بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



أخبار تهمك من جريدة الرياض اليوم 25/9/2007

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-09-2007, 10:44 AM   #1
معلومات العضو





متعلق زجاج11 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
متعلق زجاج11 is on a distinguished road



افتراضي أخبار تهمك من جريدة الرياض اليوم 25/9/2007

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 25-09-2007, 10:44 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

القرار يوسع قاعدة المتداولين ويخفف القيود الاستثمارية الخارجية
هيئة السوق المالية ترفع القيود عن المستثمرين الخليجيين في الأسهم السعودية


كتب - خالد العويد:
قرر مجلس هيئة السوق المالية تطبيق المساواة التامة بين مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمواطنين السعوديين في مجال تملك الأسهم السعودية المُدرجة في السوق وتداولها.

وقال مجلس الهيئة في بيان اصدره امس انه تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (267) وتاريخ 1428/8/14ه القاضي بإلغاء الفقرة (أ) من قرار مجلس الوزراء رقم (49) وتاريخ 1426/2/25ه، وتفويض هيئة السوق المالية باتخاذ ما يلزم لتنفيذ قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الصادر في دورته (الثالثة والعشرين ) الخاص بتطبيق المساواة التامة بين مواطني دول المجلس في مجال تملك الأسهم وتداولها ؛ قرر مجلس هيئة السوق المالية ما يأتي:
- على شركة السوق المالية السعودية (تداول) المُساواة التامة بين مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمواطنين السعوديين في مجال تملك الأسهم المُدرجة في السوق وتداولها
- يخضع مواطنو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للأحكام والشروط التي يخضع لها السعوديون في مجال تملك الأسهم المُدرجة في السوق.
- لأغراض تطبيق هذا القرار يُقصد بمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الأشخاص الطبيعيون الذين يتمتعون بجنسية إحدى دول مجلس التعاون، والأشخاص الاعتبارية المملوك غالبية رأسمالها لمواطنين من دول المجلس أو حكوماتها وتتمتع بجنسية إحدى دول المجلس، وفقاً للتعريف الوارد في قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر في دورته الخامسة عشرة الموافق عليه بقرار مجلس الوزراء رقم (16) وتاريخ 1418/1/20ه.
- يُلغي هذا القرار ما يتعارض معه من تعليمات سابقة.
- ينفذ هذا القرار من تاريخ صدوره.
وسبق ان وجه مجلس الوزراء قبل اسابيع هيئة السوق المالية لتنفيذ قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته ( الثالثة والعشرين) الخاص بتطبيق المساواة التامة بين مواطني دول المجلس في مجال تملك الأسهم وتداولها.
ويعني ذلك سماح شركة السوق المالية السعودية (تداول) بقبول طلبات التداول من الخليجيين للاسهم وتداولها بما في ذلك أسهم البنوك وشركات التأمين والشركات العقارية المساهمة التي لم يكن المواطنين الخليجيين يتملكون فيها.
ويفترض ان ينعكس هذا القرار ايجاباً على اسهم الينوك بشكل خاص التي ستكون هدفا للمستثمرين كما ستستفيد الشركات العقارية من القرار والمقصود بها الشركات التي تعمل في مكة المكرمة والمدينة المنورة فقط في حالة شمولها بالقرار، بينا لن تشكل الشركات العقارية الاخرى اهتماما يذكر لوجود شركات عقارية خليجية اكثر نجاحا ولديها خطط كبيرة للتوسع، في حين لايتوقع حدوث أي تأثير يذكر على اسهم قطاع التامين بسبب تضخم اسعارها وخطورتها بالاسعار الحالية ويستثنى من ذلك التعاونية للتامين التي يتم تداولها بمعدلات تتماشى مع اسهم الشركات الاستثمارية في السوق السعودي.
ويساعد القرار في تنفيذ الجهود الرامية الى توسيع قاعدة المتداولين في سوق الاسهم السعودية بعد قرار هيئة السوق المالية السماح للمقيمين الاجانب في المملكة بالاستثمار مباشرة في الاسهم مع العلم ان مواطني دول المجلس يمتلكون في الوقت الحالي في بعض الشركات ومن ابرزها سابك
وتنشط بعض المؤسسات الخليجية من القطاع الخاص مثل بنوك الاستثمار في السوق السعودية منذ سنوات وذلك أحيانا من خلال أذرع استثمارية خاصة.
وقبل عدة شهور أعلنت المملكة خططا لتخفيف القيود عن استثمار المؤسسات الخليجية في سوق الاسهم . حيث اعلنت هيئة السوق المالية انها ستسمح للمؤسسات الاستثمارية الحكومية وصناديق التقاعد وصناديق الضمان الاجتماعي في دول الخليج العربية الست بالاستثمار في سوق الاسهم .
وكانت قمة مجلس التعاون التي استضافتها قطر في ديسمبر كانون الاول 2002قد قررت المساواة بين كل مواطني المجلس في كل الانشطة الاقتصادية وحددت 2007موعدا نهائيا لتنفيذ القرار.

حركة ضعيفة للمؤشر في انتظار أخبار محفزة
المتعاملون يترقبون اليوم تفاعل السوق مع بدء رفع القيود على الخليجيين في الأسهم السعودية



بدأت سوق الاسهم المحلية تداولات الأسبوع الحالي على انخفاض طفيف، في الوقت الذي تحسنت فيه مؤشرات التنفيذ لكنها لا تزال دون المعدل السنوي وفي مستويات ضعيفة.

وعند الاغلاق انخفض المؤشر قرابة 18نقطة، بنسبة 0.23% وصولا الى 7861نقطة، وسجلت اسعار 52شركة انخفاضات متباينة، في حين ارتفعت 35شركة من اصل 104شركات ولم يطرا تغير يذكر على اسعار 17شركة.
وجاء انخفاض السوق مع بحث المتعاملين عن اخبار محفزة للتداول، ومن المتوقع ان يساهم قرار مجلس هيئة السوق المالية بتطبيق المساواة التامة بين مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمواطنين السعوديين في مجال تملك الأسهم السعودية في السوق وتداولها، بصورة ايجابية على السوق ويدفعها اليوم نحو التحسن.
ووجه المتعاملون سيولتهم نحو اسهم المضاربة، خاصة شركات التامين والمتقدمة وشمس والاحساء، في الوقت الذي لم تتجاوز فيه كميات التداول على شركات السوق 110ملايين سهم بقيمة 5.1مليارات ريال موزعة على اكثر من 139.3الف صفقة.
وبالنسبة لمؤشرات القطاعات فقد سجلت جميعها انخفاضات متباينة، أعلاها القطاع الزراعي بنسبة 1.3% ،واقلها القطاع الصناعي بنسبة 0.3% ،في الوقت الذي لم يطرأ تغير على مؤشر الكهرباء، في حين سجل قطاع التامين ارتفاعا بنسبة 2.2% وهو القطاع الوحيد المرتفع.
وسجلت الاحساء اكبر كمية تداول في السوق اقتربت من 17مليون سهم تمثل نسبة 15.3% من تداولات السوق وتذبذب سهمها في نطاق كبير وأغلق على ارتفاع محدود بلغ ربع ريال

"فالكم" تطرح صندوقين
وبالنسبة لاعلانات السوق فقد أعلنت هيئة السوق المالية موافقتها لشركة فالكم للخدمات المالية على طرح "صندوق فالكم للصكوك" و"صندوق فالكم للمرابحة باليورو".

جمعية "تهامة" تعقد الاربعاء بمن حضر
ودعا مجلس إدارة شركة تهامة المساهمين لحضور الاجتماع الثاني الساعة الحادية عشرة مساء الأربعاء 2007/09/26م الموافق 1428/09/14ه وذلك بمقر إدارة الشركة بجدة لتعديل احدى الفقرات التي تخص التوسع والبيع في الأدوات المكتبية واللوازم المكتبية وخلافه وإضافة الفقرة التاسعة الجديدة إلى المادة فقرة تنص على شراء الأراضي لإقامة مبان عليها واستثمار هذه المباني لصالح الشركة علماً بأن الاجتماع يكون صحيحاً إذا حضره عدد من المساهمين يمثل ربع رأس المال على الأقل طبقاً للمادة (30) من النظام الأساسي للشركة

فتح باب الترشيح لمجلس "هادكو"
وفتح مجلس إدارة شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو) باب الترشيح لعضوية مجلس الادارة للدورة القادمة (التاسعة) ولمدة ثلاث سنوات ميلادية
ودعا المجلس المساهمين الذين يملكون ألف سهم فأكثر والراغبين في ترشيح أنفسهم لعضوية مجلس الإدارة للدورة القادمة التقدم بطلب الترشيح خلال الفترة من يوم الأربعاء 1428/9/14ه الموافق 2007/9/26م وحتى نهاية عمل يوم الخميس 1428/9/29ه الموافق 2007/10/11م وذلك وفق الضوابط الواردة في نظام الشركات وتعاميم وزارة التجارة والصناعة
"انابيب" تفوز بعقد بقيمة 42.3مليون ريال
وحصلت الشركة العربية للأنابيب أمس الأول على عقد لتوريد أنابيب صلب ملحومة طولياً بواسطة المقاومة الكهربائية لصالح شركة بدر الدين للبترول (بابتكو) في جمهورية مصر العربية وبقيمة تتجاوز ال 42.3مليون ريال سعودي. ويشمل العقد تصنيع وتغليف وتوريد أنابيب صلب بأقطار مختلفة وذات سماكات عالية ومصممة لتحمل الضغط العالي لنقل الغاز لمسافة 105كم. وسوف يبدأ بإذن الله التصنيع لهذا المشروع في الربع الأول من عام 2008م، وهذا العقد هو الثاني على التوالي في مدة لا تتجاوز الشهر الذي توقعه الشركة العربية للأنابيب مع شركات بترول مصرية وذلك بعد حصولها في مطلع سبتمبر 2007م على عقد لتوريد أنابيب صلب ملحومة طولياً لصالح مشروع خط أنابيب كرامة قارون لنقل الغاز. وبهذا العقد تصبح إجمالي عقود التصدير التي وقعتها الشركة العربية للأنابيب خلال الربع الحالي والتي سيتم تصنيعها خلال الربع الأخير من العام 2007م والربع الأول من العام 2008م تتجاوز قيمتها الإجمالية ال 155.2مليون ريال.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أخبار تهمك من جريدة الرياض اليوم 25/9/2007
http://www.sahmy.com/t149165.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسباب نزول السوق كما وردت في جريدة الرياض اليوم 3/9/2007 متعلق زجاج11 الأسهـــم السعـــوديــــه 8 03-09-2007 11:11 AM
خبرفي جريدة الرياض اليوم الاربعاء المدار الأسهـــم السعـــوديــــه 5 28-03-2007 03:34 AM
ما كتب في جريدة الرياض اليوم بخصوص ما حدث في السوق أمس اصابة السهم نور القمر الأسهـــم السعـــوديــــه 0 05-10-2004 08:33 AM
صحف اليوم الثلاثاء: جريدة الرياض مسمار الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 6 24-08-2004 10:05 AM
صحف اليوم الخميس: جريدة الرياض مسمار الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 5 19-08-2004 10:40 AM








الساعة الآن 04:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.