بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



رفع قيمة الريال وعائدات النفط: المنافع والمساوئ

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-09-2007, 06:48 AM   #1
معلومات العضو






DAY TRADER غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
DAY TRADER is on a distinguished road



افتراضي رفع قيمة الريال وعائدات النفط: المنافع والمساوئ

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 23-09-2007, 06:48 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

رفع قيمة الريال وعائدات النفط: المنافع والمساوئ
د. أنس بن فيصل الحجي - أكاديمي وخبير في شؤون النفط 20/05/1428هـ




"كلما ارتفع الريال، سافر السعوديون إلى مناطق أبعد".



نتيجة ربط الريال بالدولار، أدى انخفاض قيمة الدولار مقابل العملات الرئيسة الأخرى إلى تخفيض قيمة الريال، علما بأن الوضع الاقتصادي في السعودية يعطي الريال قيمة أكبر من قيمته مقدرة بالدولار بسبب النمو الاقتصادي القوي، وزيادة الفائض في الميزان التجاري نتيجة ارتفاع أسعار النفط، وارتفاع رصيد المملكة من الاحتياطيات الأجنبية. لهذا السبب انبرى عدد من المتخصصين والكتاب إلى الدعوة إلى رفع قيمة الريال بالنسبة إلى الدولار أو تعويم الريال، متجاهلين أثر هذا الارتفاع في عائدات النفط. تعويم الريال سيؤدي إلى رفع قيمته، ولكن للتعويم مخاطر كبيرة، خاصة في الاقتصادات التي تعتمد على مصدر رئيس للدخل مثل النفط. لهذا سيتركز الحديث على منافع ومساوئ رفع قيمة الريال، التي يمكن لباحثي "ساما" وكبار البنوك تقديرها لمعرفة الأثر الصافي لرفع سعر الريال مقابل الدولار، علما أن ما ينطبق على الريال السعودي ينطبق على الدرهم الإماراتي أيضاً.



منافع رفع سعر صرف الريال

1 ـ انخفاض أغلب أسعار السلع المستوردة من أوروبا وآسيا والولايات المتحدة، الأمر الذي يسهم في تخفيض مستويات التضخم في المملكة. يعتمد مدى انخفاض أسعار الواردات في هذه الحالة على مقدار رفع سعر الصرف، علماً أن كمية الرفع يجب أن تكون منطقية ومعقولة بحيث تعكس الوضع الحقيقي للريال في أسواق الصرف العالمية، وإلا سيكون سعر صرف الريال بالنسبة إلى الدولار أكبر من قيمته الحقيقية.
2 ـ بناء على الفكرة السابقة، سيؤدي رفع صرف الريال بنسبة كبيرة إلى تحول كبير في الاقتصاد لأن هذا الرفع سيؤدي إلى زيادة نسبة الاستهلاك في الناتج المحلي على حساب قطاع الصادرات. بعبارة أخرى، رفع سعر صرف الريال سيحول جزءاً من عبء النمو الاقتصادي من الخارج إلى الداخل، وهو أمر مرغوب للتخفيف من أثر تقلبات أسعار النفط والصادرات الأخرى في الاقتصاد السعودي.
3 ـ انخفاض تكاليف المشاريع الضخمة والمدن الاقتصادية التي تعتمد في بنائها وتشغيلها على الواردات عما كان مخططاً، الأمر الذي ربما يسهم في إنعاش أسهم بعض الشركات المرتبطة بهذه المشاريع.

4 ـ انخفاض تكاليف سفر السعوديين للخارج، الأمر الذي سيخفض تكاليف الشركات المحلية التي ترسل مسؤوليها ومندوبيها للخارج. كما سينتج عن رفع قيمة الريال تخفيض تكاليف السياحة للعائلات السعودية، بخاصة في أوروبا. ويمكن تحوير عبارة قيلت في السابق عن اليابان بالقول "كلما ارتفع الريال، سافر السعوديون إلى مناطق أبعد".
5 ـ انخفاض تكاليف الطلاب المبتعثين إلى الولايات المتحدة بنسبة رفع قيمة الريال نفسها بالنسبة للدولار، وانخفاضها بنسب متفاوتة بالنسبة للطلاب المبتعثين في الدول الأخرى.
6 ـ ارتفاع القيمة الشرائية لتحويلات العمال الوافدين في بلادهم، بخاصة إذا كانت هذه البلاد تربط عملتها بالدولار. رفع قيمة الريال يعني لبعض الوافدين رفع الأجور تلقائياً، دون أن تزيد تكاليف الشركات والمنشآت السعودية.
7 ـ ارتفاع قيمة أصول وعوائد الشركات الأجنبية العاملة في المملكة, التي أدخلت استثماراتها للسعودية بالدولار. الأمر نفسه ينطبق على المستثمرين السعوديين الذين حولوا استثماراتهم إلى داخل المملكة في الأعوام الثلاثة الماضية.

8 ـ تخفيض الضغط عن مؤسسة النقد (البنك المركزي في السعودية), فالمحافظة على سعر صرف الريال تتطلب شراء الدولارات وطبع المزيد من الريالات، الأمر الذي يسهم بدوره في رفع معدلات التضخم.
9 ـ تحقيق عوائد مفاجئة للمؤسسات والأفراد التي اقترضت بالدولار، سواء من البنوك المحلية أو الأجنبية. فرفع الريال سيخفض من حجم الديون الحكومية الخارجية، كما أنه سيخفض من حجم ديون الشركات التي استدانت من الداخل بالدولار، أو استدانت من البنوك الأمريكية أو غيرها. وهنا لا بد من التنويه بأن هذه المنافع لن تؤثر في المقرضين لأنهم في النهاية سينظرون إلى الديون على أنها بالدولارات وليس بالريال.
10 ـ إجبار الشركات السعودية التي تعتمد على التصدير على زيادة قدرتها التنافسية وزيادة الإنتاجية.
11 ـ زيادة الاستثمارات السعودية في الخارج, لأن تكاليف هذه الاستثمارات أرخص من قبل.

مساوئ رفع سعر صرف الريال
هناك مساوئ عديدة لرفع سعر صرف الريال مقابل الدولار، بعضها عكس ما سبق ذكره في المنافع.

1 ـ خسارة مئات الملايين من الريالات بسبب انخفاض قيمة برميل النفط السعودي المصدر مقدراً بالريال. مثلاُ، إذا كان سعر برميل النفط العربي الخفيف 50 دولاراً، وسعر صرف الريال 3.75 ريال لكل دولار، فإن سعر هذا البرميل 187.50 ريال. فإذا تم رفع سعر صرف الريال بالدولار 10 في المائة، فإن هذا سيخفض سعر البرميل بنحو 19 ريالاً.
2 ـ خسارة مئات الملايين من الريالات نتيجة انخفاض قيمة الاحتياطيات النقدية الخارجية مقدرة بالريال. مثلاً، إذا كان لدى الحكومة احتياطي نقدي بالدولارات قيمته 800 مليون دولار في بنوك أمريكية، فإن رفع قيمة الريال بمقدار 10 في المائة مقابل الدولار، وبافتراض ثبات كل العوامل الأخرى، سيخفض قيمة هذا الاحتياطي إذا قررت المملكة استرجاعه بنحو 300 مليون ريال، نعم، 300 مليون ريال!
3 ـ انخفاض قيمة الأصول التي يملكها السعوديون والمقيمون في الخارج، مقدرة بالريال السعودي، الأمر الذي سيمنع هذه الاستثمارات من العودة إلى الاستثمار في السعودية.

4 ـ زيادة الاستهلاك، خاصة من السلع المستوردة. إذا قامت عدة دول خليجية برفع أسعار عملاتها وازداد استهلاكها معاً، فإن هذا قد يؤدي إلى رفع أسعار الواردات من بلد المنشأ، وقد لا يسهم رفع سعر الريال - في النهاية - في تخفيض مستويات التضخم بالشكل المرغوب.
5 ـ احتمال انخفاض مستوى الاستهلاك بدلاً من ارتفاعه، خاصة استهلاك السلع المعمرة والكماليات، إذا توقع المستهلكون أن تستمر مؤسسة النقد برفع الريال مع استمرار هبوط الدولار. يعود ذلك إلى أن الانتظار يعني الحصول على السلع نفسها بسعر أرخص. بعبارة أخرى، قد يسهم رفع الريال في إيجاد حالة من الكساد.
6 ـ فقد بعض المنتجات السعودية غير النفطية قدرتها التنافسية خارج السعودية بسبب ارتفاع أسعارها. مثلاً، لو كان سعر الوحدة ثمانية ريالات، فإن رفع قيمة الريال بمقدار 10 في المائة سيرفع سعرها بنحو 22 سنتا أمريكيا. وهنا علينا أن نتذكر أن تشجيع الصادرات هو السبب الرئيس لإبقاء الدولار منخفضاً، وهو أيضاً سبب وقوف الحكومة الصينية في وجه رفع قيمة اليوان الصيني.
7 ـ ارتفاع تكاليف الحج والعمرة على ملايين المسلمين، الأمر الذي قد يمنع البعض، خاصة في الدول التي ستنخفض عملاتها بشكل ملحوظ مقابل الريال، من أداء الحج أو العمرة. هذا يعني انخفاض عوائد الحج والعمرة مقارنة بالسنوات الماضية. إضافة إلى ذلك فإنه سيرفع من تكاليف سياحة الأجانب في السعودية. (و إذا قررت الإمارات رفع سعر صرف الدرهم بأكثر من 20 في المائة كما يتوقع البعض، فإن السياحة في دبي ستتضرر كثيراً).
8 ـ تشجيع سياحة السعوديين والمقيمين في الخارج على حساب السياحة في الداخل، خاصة في ظل معدلات التضخم الحالية.
9 ـ انخفاض نسبي في الاستثمارات الأجنبية الجديدة, حيث إن رفع سعر صرف الريال سيرفع مباشرة تكاليف الاستثمار في المملكة. سيكون التأثير أكبر في الشركات الأجنبية التي تدخل سوق المملكة لأول مرة، مقارنة بالشركات الموجودة منذ زمن طويل واستفادت من ارتفاع قيمة أصولها نتيجة رفع سعر الريال. رفع سعر الريال سيسهم أيضاً في عدم تشجيع بعض المستثمرين السعوديين على تحويل استثماراتهم إلى السعودية.

الخلاصة: أمر رفع سعر صرف الريال بالنسبة إلى الدولار أعقد بكثير مما يتصور أغلب الناس. فهو يتطلب دراسات عميقة من الخبراء في القطاعات كافة وتقدير للأرباح والخسائر في كل قطاع. بعد ذلك تقوم مؤسسة النقد بجمع هذه الدراسات ودراستها بشكل واف بحيث لا تقوم برفع سعر صرف الريال إلا إذا ثبت بشكل قاطع أن صافي المنافع والمساوئ موجباً، وأنه يصب في صالح المملكة ككل، بدلاً من مصلحة قطاعات معنية. إن مراجعة سريعة لما كتب حول موضوع رفع صرف الريال في ظل النقاط المذكورة أعلاه نجد أن الكتاب المؤيدين لرفع صرف الريال ركزوا على المنافع التي يمكن أن يجنيها الأفراد وبعض الشركات من هذا الرفع، وتجاهلوا الخسائر الضخمة التي يمكن أن يتكبدها الاقتصاد كلل.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
رفع قيمة الريال وعائدات النفط: المنافع والمساوئ
http://www.sahmy.com/t148972.html


 


قديم 23-09-2007, 06:55 AM   #2
معلومات العضو






DAY TRADER غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
DAY TRADER is on a distinguished road



افتراضي

تعليق على الموضوع من مواطن



للأسف ربط الريال بالدولار هو سياسي بالدرجه الأولى مع وجود العامل الإقتصادي بلا شك

بصراحة أنا لاأعلم لماذا تكون ردود أفعالنا " صفرًأ " على المتغيرات الدوليه , وخاصة الإقتصادية .....

يرتفع اليورو 100% أمام الريال خلال قرابة سنتين من طرحه ولانتحرك !!!!!!

يرتفع برميل البترول 50% خلال سنتين تقريباً ..... فنزيد انتاجنا لإنزال سعره !!!!!!

تتضاعف قيمة السلع الإستهلاكية المستورده ...... ونزيد استيرادنا !!!!!!!!!

ينهار سوق الأسهم ويخسر أكثر من 60% من قيمته خلال شهور .... عادي !!!!!!

أموالنا تهرول "للسياحه" والأستثمار في دبي والبحرين...... عادي!!!!!!!!!!

مليارات الريالات لملايين الأجانب ورحلة " خروج بدون عوده " عادي !!!!!!

في الكويت وفي قطر وحتى في لبنان "يتحركون " مع هذه المتغيرات الدوليه بقرارات صعبه , لكنها بالنهاية تحافظ على ثرواتهم ومقدراتهم

دبي تدير موانيء أمريكيه وبريطانيه .... وقطر تشتري30 % من بورصة بريطانيا والكويت تشتري في شركة النفط البريطانية والأوربيه

أما نحن فنستثمر في السوليدير في وسط بيروت !!!!!!!!

قبل عدة سنوات أُعدت دراسة لبناء مطار دولي ضخم لأمارة دبي لإستيعاب العدد المتزايد للمسافرين للأمارة وقد روعي في الدراسةموقع المطار خارج المدينه بعشرات الكيلوميترات( أعتقد 40 كم) , تفادياً للزحام المزعج الذي يسببه المطار الحالي ........

ومع إكتمال الدراسة, أعطت هيئة إستشاريه رأيها إلى ولي العهد آنذاك الحاكم حالياً " محمد بن راشد آل مكتوم" بأن وجود المطار بعيداً عن المدينه سيؤدي بالمسافرين إلى استخدام مطار الشارقة المجاور الذي يبعد عن دبي 16 كم فقط ............

طبعاً , محمد بن راشد ألغى المشروع والدراسة بكل تكاليفها, وأمر بتوسعة المطار القديم وتجديده كما نراه حالياً

أهالي المنطقه الشرقية والمسؤولين قبلهم, يعلمون حجم المسافرين الضخم من السعوديين والمقيمين الذين يسافرون عن طريق مطار البحرين ......... مع ان مطار الملك فهد أكبر وأجمل وأوسع وأفضل ........ لكنه وللأسف فاضي " نسبياً "




مع ان المقال " أقنعني" بصعوبة التغيير, لكني أعتقد ان الخلل يكمن في "إرادة التغيير " ....

هل لدينا تلك الإراده ؟؟؟؟؟؟؟؟



الجواب في......... " الملف الأخضر العلاّقي "



تحياتي








 
قديم 23-09-2007, 07:10 AM   #3
معلومات العضو
خلف2007

عضو مثالي مبدع





خلف2007 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
خلف2007 is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DAY TRADER
الجواب في......... " الملف الأخضر العلاّقي "

تحياتي
" الملف الأخضر العلاّقي " اللذي تفوق سريته سرية الملفات النووية







 
قديم 23-09-2007, 01:52 PM   #4
معلومات العضو






wael toffaha غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
wael toffaha is on a distinguished road



افتراضي

مشكووووور على الجهد الرائع
بارك الله فيك








 
قديم 23-09-2007, 01:56 PM   #5
معلومات العضو






قنـاص الاسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
قنـاص الاسهم is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك ابو ابراهيم








 
قديم 23-09-2007, 03:20 PM   #6
معلومات العضو





abumanal غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
abumanal is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خير يا أبو إبرهيم








 
قديم 23-09-2007, 03:22 PM   #7
معلومات العضو





( ذيبان ) غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
( ذيبان ) is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خير







 
قديم 23-09-2007, 04:23 PM   #8
معلومات العضو






المتميز2007 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
المتميز2007 is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك







 
قديم 23-09-2007, 04:39 PM   #9
معلومات العضو






ابو جود الحارثي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابو جود الحارثي is on a distinguished road



افتراضي

وفقك الله وبارك فيك







 
قديم 23-09-2007, 04:56 PM   #10
معلومات العضو





زلفاوي مستثمر غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
زلفاوي مستثمر is on a distinguished road



افتراضي

أبوإبراهيم مساك الله بالخير .. وشهر مبارك بعد الزحمة ..

مشكور على الموضوع







 
قديم 23-09-2007, 05:15 PM   #11
معلومات العضو
البحث عن الحقيقه
عضو غير منظم






البحث عن الحقيقه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البحث عن الحقيقه is on a distinguished road



افتراضي


الله يستر من المستقبل

وجزاك الله خيرا على التوضيح








 
قديم 23-09-2007, 05:31 PM   #12
معلومات العضو





طلال7777 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
طلال7777 is on a distinguished road



افتراضي

الله يعطيك العافيه








 
قديم 23-09-2007, 05:53 PM   #13
معلومات العضو





500 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
500 is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك








 
قديم 23-09-2007, 06:45 PM   #14
معلومات العضو





seedo غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
seedo is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك







 
قديم 23-09-2007, 06:58 PM   #15
معلومات العضو





حب ووووب غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حب ووووب is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك ابو ابراهيم







 
قديم 24-09-2007, 06:34 AM   #16
معلومات العضو






DAY TRADER غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
DAY TRADER is on a distinguished road



افتراضي

شاكر على الردود من الجميع







 
قديم 24-09-2007, 07:56 AM   #17
معلومات العضو





market-man غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
market-man is on a distinguished road



افتراضي

أعتقد بأن المنافع حقيقية بينما المساوئ واهية
وربط الريال بالدولار سياسي وصاحب الدراسة هذا يبرر للدولة فقط








 
قديم 24-09-2007, 08:28 AM   #18
معلومات العضو
شبيه سهمي

شخصية مهمه جدا






شبيه سهمي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 20
شبيه سهمي is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك
ابو ابراهيم
وش العلم
ما سار ريال هذا سار قنبلة ذرية
ول ول ول ول ول

ياقوة الله
كل هذه المتغيرات تسير لو فكوا ربط الريال من الدولار

والله توني أدري
ولا أول كنت من عامة هالناس
سواليف
ليش ما يفكون وليش ما يسوٌن
أثاري الشغلة يبيلها دراسة من خبراء صدق
متمرسين بمعنى الكلمة في الإقتصاد
وللأسف
غير موجود لديناء



ما أقول إلا
الله يعين صاحب القرار الأخير
اثاري المسئولية مهي سهلة








 
قديم 24-09-2007, 11:41 AM   #19
معلومات العضو





تركي السعود غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تركي السعود is on a distinguished road



افتراضي

جهد تشكر عليه ابو براهيم .......
ولكن السؤال الذى يفرض نفسه ...... متى نستفيد قصد..... قتصادك قوي ..... الى متى نربط نفسنا بالدولار............ ولا نستفيد من التغييرات


الدولار يرتفع ......الدولار ينخفض........ وريالك لا حس ولا خبر.........اين الخلل......

متى نقضى على التضخم الحاصل بالبلد ومن تضخم الى تضخم حتى يصل سعر الريال السعودي يعادل الريال اليمنى ......








 
قديم 24-09-2007, 12:05 PM   #20
معلومات العضو





مضارب سايكو غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مضارب سايكو is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الابقاء على سعر الفائده سيرفع قيمة الريال بن سرحان الأسهـــم السعـــوديــــه 11 21-09-2007 10:15 PM
إذا خفضت قيمة الريال فعلاً فستكون كارثة حقيقية الديمقراطي الأسهـــم السعـــوديــــه 21 13-04-2007 02:38 PM
سوف يتم انزال قيمة سهم الراجحي من قيمة المؤشر ، قريبا هامورينا الأسهـــم السعـــوديــــه 1 12-11-2006 03:33 AM
"ساما" تجدد نفيها بشأن تعديل قيمة الريال وتغيير سياسة الاستثمار متفائل بالاسهم الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 4 01-11-2006 09:37 PM








الساعة الآن 03:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.