بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتدى الإسلامي
المنتدى الإسلامي   فتاوى أصحاب الفضيلة في أمور السوق والأمور الاقتصادية الأخرى والقوائم الشرعية للشركات



أحكام قضاء الصلوات الخمس

موضوع مغلق
 
LinkBack (2) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-09-2007, 02:21 PM   2 links from elsewhere to this Post. Click to view. #1
معلومات العضو
TARI

العضوية الذهبية

 
الصورة الرمزية TARI
 





TARI غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
TARI is on a distinguished road



افتراضي أحكام قضاء الصلوات الخمس

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 13-09-2007, 02:21 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

أحكام قضاء الصلوات الخمس
بقلم : عبد الله الإسماعيل



ينقسم الناس من حيث وجوب القضاء وعدمه إلى ثلاثةأقسام :
القسم الأول :
من يجب عليهم القضاء بالإجماع ، وهم : 1 - النائم . 2- الناسي . 3- السكران .
أما النائموالناسي :
فقد حكى الإجماع عليهما ابن حزم في (المحلى) [2/10] وابن القيم حكى الاتفاق في كتابه (الصلاة) [ص 51] ، ومن أدلة السنة عليه : حديث أنس بن مالك (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله : (إذا رقد أحدكم عن الصلاة أو غفل عنها ، فليصلها إذا ذكرها ، فإن الله يقول : [ وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي ]) [2] .
وأما السكران :
فقد حكى غير واحد من أهل العلم الإجماع على وجوب القضاء عليه ، كابن المنذر في كتابه (الإجماع) [ص 10] ، وقال ابن حزم في المحلى [3] : (وأما من سكر حتى خرج وقت الصلاة ، أو نام عنها حتى خرج وقتها ، ففرض على هؤلاء خاصّة أن يصلوها أبدًاً .. وهذا كله إجماع متيقن) ، وقال ابن قدامة [4] : (لا نعلم فيه خلافاً) .
القسم الثاني :
من لا يجب عليهم القضاء بالإجماع ، وهم :
1 - الحائض والنفساء . 2- الكافر الأصلي
. أما الحائض والنفساء :
فقد حكى الإجماع على عدم وجوب القضاء عليها جمع من أهل العلم ، منهم ابن المنذر في كتابه (الإجماع) [ص 9] ، وابن حزم في (المحلى) [2/8] ، والنووي في (المجموع) [1/383] ، ومن أدلة السنة : حديث معاذة (رحمها الله) قالت : سألت عائشة (رضي الله عنها) فقلت : ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ فقالت : أحروريّة [5] أنت ؟ قلت : لست بحروريّة ، ولكني أسأل ، فقالت : كان يصيبنا ذلك ، فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة) [6] .
أما الكافرالأصلي :
فقد حكي الإجماع على أنه إذا أسلم لم يجب عليه قضاء الصلاة [7] ، ومن أدلة الكتاب : قوله (تعالى) : [ قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا إن يَنتَهُوا يُغْفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ ][الأنفال : 38] ، ومن السنة : قوله : (أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله ؟ ) [8] .
القسم الثالث :
من هم محل خلاف بين العلماء ، وهم :
1- المجنون :
والخلاف فيه ضعيف ، والراجح أن المجنون لا يقضي ما تركه زمن الجنون ، وهو قول جماهير الأمّة [9] ، والأدلة في ذلك كثيرة ، ومنها : حديث عائشة (رضي الله عنها) عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ، قال : (رفع القلم عن ثلاث : عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يحتلم ، وعن المجنون حتى يعقل) [10] .
2- المرتد :
والراجح أنه لا يقضي ما تركه زمن الردّة ، وهو قول الجمهور ، والأدلة عليه كثيرة ، منها :
أ - القياس على الكافر الأصلي ، فكما أن الكافر الأصلي لا يجب عليه القضاء بالإجماع ، فكذا المرتد بجامع الكفر .
ب - أن الذين ارتدوا زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- كعبد الله بن سعد بن أبي السرح ، وغيره مكثوا على الردة زمناً ثم أسلموا ، ولم يأمرهم النبي -صلى الله عليه وسلم- بالقضاء ، وكذا : من أسلم من المرتدين في زمن أبي بكر الصديق (رضي الله عنه) لم يؤمروا بقضاء ما تركوه زمن الرِّدة ، ولو أمروا لنقل إلينا [11] .
ج - ولأن في إبجاب القضاء عليه تنفيراً له من التوبة مع طول زمن الردّة ، بل تكون التوبة في حقه عذاباً إذا ألزمناه بالقضاء . 3- المغمى عليه : وقد اختلف أهل العلم فيه على ثلاثة أقوال ، الراجح منها : أن المغمى عليه لا يقضي ما تركه زمن الإغماء ؛ طال الإغماء أو قصر ، وهو مذهب المالكيّة [12] ، والشافعيّة [13] ، وقول طاووس ، والحسن البصري ، وابن سيرين ، والزهري ، وأبي ثور [14] ، وابن حزم [15] .
والدليل : أن المغمى عليه فاقد لمناط التكليف وهو العقل فأشبه المجنون ، ويعضد هذا التعليل أثر ابن عمر (رضي الله عنهما) : (أنه أغمى عليه فذهب عقله ، فلم يقض الصلاة) [16] .
واستدلالقائلون بمشروعية القضاء بأثرين :
الأول : عن يزيد مولى عمار : (أن عمار بن ياسر (رضي الله عنه) أغمى عليه في الظهر والعصر والمغرب والعشاء ، فأفاق نصف الليل ، فصلّى الظهر والعصر ، والمغرب ، والعشاء) . الثاني : عن أبي مجلز قال : قيل لعمران بن حصين : إن سمرة بن جندب يقول في المغمى عليه : يقضي مع كل صلاة مثلها ، فقآل عمران : ليس كما يقول ، يقضيهن جميعاً) .
وأثر عمار ضعيف ؛ فقد أخرجه عبد الرزاق [ح/4156] ، والدارقطني : [2/ 81] ، والبيهقي [1/388] ، كلهم من طريق السدي عن يزيد مولى عمّار ، ويزيد مجهول (انظر نصب الراية ، 2/177) ، والسدي قال عنه ابن حجر : (صدوق يَهِم ، ورُمي بالتشيّع) [التقريب ، ص 108] ، وقال الشافعي : (هذا ليس بثابت عن عمّار) [نصب الراية ، 2/177] ، وقال ابن التركماني : (وسنده ضعيف) [الجوهر النقي ، 1/388] .
وأثر عمران ضعيف أيضاً ؛ فقد أخرجه ابن أبي شيبة [2/269] بإسناد رجاله ثقات ، إلا إن أبا مجلز لم يلق سمرة ولا عمران ، كما صرح بذلك ابن المديني [انظر تهذيب الكمال ، 31/178] ، فالإسناد ضعيف بهذا الانقطاع .
وبضعف الأثرين يكون أثر ابن عمر (رضي الله عنهما) سالماً من المعارض .
4- من زال عقله بدواء ، كالبنج [17] قديماً ، والآن يستعمل المخدِّر لإجراء العمليات الجراحيّة في المستشفيات .
والراجح فيه :
وجوب القضاء عليه ، وهو مذهب الحنفيّة [18] ، والحنابلة [19] قياساً على النوم بجامع زوال الإدراك تماماً ، وعدم امتداده ، وعدم ثبوت الولاية فيهما [20] . أما إلحاقه بالمغمى عليه فبعيد ؛ لأن الإغماء آفة ليس للعبد فيها أي قصد ، بخلاف زوال العقل بالدواء ، فإنه يكون بقصد من العبد ، وغالباً ما يعلم المريض بأنه سيخدّر تخديراً تاماً ، ولو تركه لما زال عقله . 5- تارك الصلاة عمداً ؛ أي : من ترك الصلاة عمداً بلا عذر حتى خرج وقتها ، سواء أكانت صلاة واحدة ، أو فروضاً كثيرة . والخلاف في هذه المسألة قوي جدّاً ، وجماهير العلماء على وجوب القضاء .
والقول الآخر : بعدم وجوب القضاء ، وهو قول الحسن البصري [21] ، وابن حزم [22] ، واختيار ابن تيمية [23] (رحمهم الله) ، واختاره من العلماء المعاصرين : الشيخ (ابن باز) ، والشيخ (ابن عثيمين) [24] (حفظمها الله) .
ولعل القولالثاني هو الأقرب إلى الرجحان ،
وهو : أن الصلاة لا تقضى ولو كانت فريضة واحدة لجملة من الأدلة ، منها : 1- حديث عائشة (رضي الله عنها) : أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) [25] . 2- أن القضاء لا يجب إلا بأمر جديد ، ولم يرد أمر جديد بقضاء الصلاة لمن تركها عمداً [26] ، وإنما ورد في حق النائم والناسي . 3- أن تارك الصلاة قد يكون مرتدّاً ، والمرتد لايشرع في حقه القضاء كما سبق . والله (تعالى) أعلم ، وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد.
____________ _________ ___
(1) انظر : رسالة (حكم تارك الصلاة ، والرد على المخالفين) ، لفضيلة الشيخ (حفظه الله) . (2) أخرجه مسلم ، ح/684 . (3) المحلى ، لابن حزم ، ج2 ، ص9 ، 10 . (4) المغني ، لابن قدامة ، ج2 ، ص 52 . (5) نسبة إلى حروراء ، وهي بلدة على ميلين من الكوفة ، ويقال لمن يعتقد مذهب الخوارج : حروري ؛ لأن أول اجتماع لهم للخروج على علي (رضي الله عنه) كان بالبلدة المذكورة ، فاشتهروا بالنسبة إليها ، (انظر الفتح ، 1/502) . (6) أخرجه البخاري ، ح/321 ، ومسلم ، واللفظ له ، ح/335 . (7) ابن قدامة في المغني ، 2/48 ، وغيره . (8) أخرجه مسلم ، ح/192 . (9) انظر : المغني ، 2/50 . (10) أخرجه أصحاب السنن ، وصححه الألباني ، كما في (الإرواء) ، 2/4 . (11) انظر : مجموع الفتاوى ، 22/103 . (12) انظر : التاج والإكليل ، 1/410 . (13) انظر : المجموع ، 3/8 . (14) انظر : الأوسط ، 4/491 . (15) انظر : المحلى ، 2/8 . (16) أخرجه مالك ، ح/24 ، وعبد الرزاق ، ح/4152 ، بإسناد صحيح ، وممن صرح بتصحيحه : ابن المنذر في الأوسط ، 4/390 ، وابن حزم في المحلى ، 2/9 . (17) البنج : نبات مغيّب للعقل ، مسكن للأوجاع ، وهو غير الحشيشة ، فإنها مسكنة ، ولها لذّة عند تناولها بخلاف البنج ، انظر : مجموع الفتاوى ، 34/198 . (18) انظر : البحر الرائق ، 2/118 . (19) انظر : الإنصاف ، 1/390 . (20) انظر : الكافي : لابن قدامة ، 1/94 . (21) انظر : تعظيم قدر الصلاة ، 2/996 . (22) انظر : المحلى ، 2/10 . (23) انظر : مجموع الفتاوى ، 22/40 41 . (24) الشرح الممتع ، 2/135 . (25) أخرجه مسلم ، ح/1718 . (26) انظر : المسوّدة ، ص 24 .






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أحكام قضاء الصلوات الخمس
http://www.sahmy.com/t147936.html


 


قديم 13-09-2007, 07:29 PM   #2
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية ــــ ابن نجـد ــــ
 






ــــ ابن نجـد ــــ غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 16
ــــ ابن نجـد ــــ is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك








 
قديم 13-09-2007, 09:18 PM   #3
معلومات العضو





( ذيبان ) غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
( ذيبان ) is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خيرا








 
قديم 15-09-2007, 02:07 AM   #4
معلومات العضو





ماكسيمو غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ماكسيمو is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خيرا اخوووووووي Tar I








 
قديم 15-09-2007, 04:01 AM   #5
معلومات العضو





فتى السعوديه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
فتى السعوديه is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك







 
قديم 18-09-2007, 11:28 AM   #6
معلومات العضو





ابوفراس غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابوفراس is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك








 
قديم 19-09-2007, 11:37 AM   #7
معلومات العضو
أبو راشد






kaled91138 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 117
kaled91138 will become famous soon enoughkaled91138 will become famous soon enough



افتراضي

اللهم بارك له في علمه وعمله







 
قديم 19-10-2007, 12:19 PM   #8
معلومات العضو
خلف2007

عضو مثالي مبدع





خلف2007 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
خلف2007 is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خير وبارك فيك








 
قديم 20-10-2007, 12:52 PM   #9
معلومات العضو





أسلوب 100 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أسلوب 100 is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله ألف خير








 
قديم 20-11-2007, 10:35 AM   #10
معلومات العضو





مطنش غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مطنش is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله كل خير







 
قديم 20-11-2007, 10:47 AM   #11
معلومات العضو






amb غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
amb is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك
و
جزاك الله ألف خير


:flower: :flower: :flower:







 
قديم 20-11-2007, 03:44 PM   #12
معلومات العضو





سعود المسعودي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 18
سعود المسعودي is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://www.sahmy.com/t147936.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Thread ظ‚ط¶ط§ط، ط§ظ„طµظ„ظˆط§طھ ط§ظ„ظپط§ط¦طھظ‡ | ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ط£ظ†ط§ ط´ظٹط¹ظ€ظٹ - Powered by vBulletin | BoardReader This thread Refback 11-12-2010 09:51 PM
Thread ظƒظٹظپ ظٹطھظ… ظ‚ط¶ط§ط، ظ…ط§ظپط§طھ ظ…ظ† ط§ظ„طµظ„ظˆط§طھ طںطںطںطں | ظ…ظ†طھط¯ظ‰ ط³ظ†ط§ط¨ط³ | BoardReader This thread Refback 18-09-2010 02:45 AM

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحكام الاضحية علي الغزواني المنتدى الإسلامي 3 28-12-2006 11:41 PM
نساء في السجون يناشدن أهل الخير قضاء ديونهن majidsr المنتـدى الــعـــــــام 2 05-10-2006 04:24 PM
لماذا وما اسباب مواعيد الصلوات الخمس؟؟ ابومدى المنتـدى الــعـــــــام 3 17-06-2006 09:45 AM
ولي العهد: ما حدث قضاء وقدر لايرده احد طيب الفـال المنتـدى الــعـــــــام 2 14-01-2006 12:01 AM
استراحة للبيع في مكة فرصة لمن اراد قضاء الاجازه في مكة البردعي منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 0 23-04-2005 07:51 PM








الساعة الآن 09:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.