بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



فائض السيولة حال دون تأثر بنوك الخليج بأزمة الرهن العقاري

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-09-2007, 10:19 PM   #1
معلومات العضو





al_basha غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
al_basha is on a distinguished road



افتراضي فائض السيولة حال دون تأثر بنوك الخليج بأزمة الرهن العقاري

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 10-09-2007, 10:19 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

أوضح تقرير بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« ان أسواق المال بدول مجلس التعاون الخليجي خلال شهر أغسطس من العام 2007 شهدت توجهات مختلفة» حيث سجلت ثلاثة مؤشرات تراجعا شهريا، فيما حافظت الثلاث مؤشرات الأخرى على أدائها خلال الشهر. واصل المستثمرون اهتمامهم بالسوق السعودية، مع تحقيق مؤشر تداول نموا شهريا بنسبة 9.2 في المائة في شهر أغسطس من العام 2007، بعد أن شهد ارتفاعا في الشهر السابق بنسبة 8.1 في المائة. هذا وقد بلغت مكاسب السوق السعودية ما نسبته 3.7 في المائة منذ بداية العام وحتى تاريخه. ونتيجة لتزايد اهتمام المستثمرين بأسواق دول مجلس التعاون الخليجي خلال الأشهر القليلة الماضية، أظهرت الآن جميع مؤشرات المنطقة مكاسب سنوية منذ بداية العام وحتى نهاية الشهر الحالي.

ويقصد بقروض الرهن العقاري ذات التصنيف الائتماني المنخفض، تلك التي تمنح للمقترضين غير المؤهلين للحصول على أسعار الفائدة الأقل السائدة في السوق. قد يعود السبب في ذلك الى عدم توافر تاريخ ائتماني للمقترض، أو عدم قدرته على سداد الدفعات الشهرية لتلك القروض. وتعد قروض الرهن العقاري ذات التصنيف الائتماني المنخفض محفوفة بالمخاطر لكل من الدائنين والمدينين ويرجع ذلك الى عدة عوامل منها، ارتفاع أسعار الفائدة، ضعف أوانعدام التاريخ الائتماني للمقترضين، وعدم وضوح أوضاعهم المالية.

وتعزى أزمة قروض الرهن العقاري التي شهدتها السوق الأمريكية مؤخرا الى الارتفاع الحاد في معدلات تعثر السداد ومن ثم استحواذ البنك على العقار في أسواق الرهن العقاري ذي التصنيف الائتماني المنخفض بالولايات المتحدة» حيث أدت العديد من العوامل الهيكلية والاقتصادية الى تباطؤ النمو في قطاع الرهن العقاري، وازدياد معدلات التأخر فى السداد وفرض البنك سيطرته على العقار بغرض البيع.

وفيما يتعلق بأسواق دول مجلس التعاون الخليجي، سوف تستغرق أزمة قروض الرهن العقاري ذات التصنيف الائتماني المنخفض بعض الوقت حتى يبدو تأثيرها الكامل واضحا للعيان. ومن ناحية أخرى، تمثلت النتيجة المباشرة لهذه الأزمة المالية في تزايد تكلفة التمويل نظرا لضغط الائتمان. ولذا قررت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) خفض عدد سندات الدين غير المضمونة المطروحة للبيع واسقاط السندات المقومة باليورو في ظل الاضطرابات المستمرة في أسواق الائتمان العالمية. وفي هذه الأثناء، تأثر أيضا مشروع استحواذ قطر على شركة سينسبري، حيث هددت اضطرابات الأسواق المالية عملية تمويل العرض القطري لشراء الشركة البريطانية الأصل، مع تراجع سعر سهم الشركة عن السعر الذي قدمته قطر عن طريق صندوق الاستثمار القطري (دلتا 2).

ويتبين من الاستبيان الذي أجرته مؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية لخدمات التصنيف الائتماني، لأكبر البنوك في المنطقة، أن تأثير مخاطر قروض الرهن العقاري على البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي محدودة. وتتوقع المؤسسة أن نسبة تعرض أكبر عشرين بنكا في المنطقة لاجمالي حجم مخاطر الرهن العقاري أقل من 1 في المائة من مجموع موجوداتها» حيث ان استثمارات البنوك الخليجية في صناديق التحوط تعد محدودة نسيبا، لذا يتوقع أن يكون تأثيرها على ربحيتها محدودا.

ويعد ازدهار الأسواق المحلية واعادة تدوير البترودولار فيها من أحد الأسباب وراء انخفاض نسبة تعرض البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي لمخاطر قروض الرهن العقاري ذات التصنيف الائتماني المنخفض، حيث ساهمت السيولة الفائضة في السوق المحلية الناتجة عن ارتفاع أسعار النفط، وزيادة تركيز حكومات دول منطقة مجلس التعاون على تنويع القاعدة الاقتصادية في ارتفاع ربحية البنوك في المنطقة.

وتتطلب الطبيعة الخاصة لتلك المنتجات المهيكلة مهارات خاصة، ونظرا لقلة خبرة بنوك دول المنطقة في تداول هذه المنتجات، فهي تمثل نسبة منخفضة من اجمالي الموجودات المصرفية. ويحظر على غالبية البنوك الاسلامية التي تطبق مبادئ الشريعة الاسلامية، الاستثمار في مثل هذا النوع من المنتجات المهيكلة ونتيجة لذلك انخفضت نسبة تعرضها لمخاطر قروض الرهن العقاري.

وبايجاز، يتمثل التأثير المباشر لقروض الرهن العقاري على أسواق دول مجلس التعاون الخليجي في زيادة تكلفة التمويل والذي يتوقع أن يكون محدودا. كما تقوم دول مجلس التعاون الخليجي بدورها بتوفير رأس المال حيث تشهد وفرة في السيولة بفضل ارتفاع أسعار النفط.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
فائض السيولة حال دون تأثر بنوك الخليج بأزمة الرهن العقاري
http://www.sahmy.com/t147504.html


 


قديم 11-09-2007, 12:01 AM   #2
معلومات العضو





ابـراهيـم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابـراهيـم is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك








 
قديم 11-09-2007, 12:02 AM   #3
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

شــــكرا لك 000







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لاخوف من أزمة الرهن العقاري.. بقلم محمد الهاجري تحليل البورصة الأسهـــم السعـــوديــــه 5 30-08-2007 07:31 PM
هل تؤيد الدخول في السوق بكامل السيولة في الوضع الرهن؟؟؟ خبير مكيرش الأسهـــم السعـــوديــــه 0 29-03-2005 10:22 PM
تطلعات لإقرار الرهن العقاري وإيجاد قنوات للتمويل للحد من أزمة الإسكان مسمار منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 0 18-11-2004 11:29 AM
أغنية الصحراء..وأرباح بنوك الخليج يزيد الخير الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 10-10-2004 12:56 PM
قياديون عقاريون يطالبون بسرعة إقرار الرهن العقاري وتفعيل دور المؤسسات المالية وإخرا الفارس منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 0 11-08-2004 01:22 AM








الساعة الآن 01:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.