بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



مساهمو «سوا» يستنجدون بجمعية حقوقية لاستعادة 1.5 مليار ريال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-2005, 02:10 PM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي مساهمو «سوا» يستنجدون بجمعية حقوقية لاستعادة 1.5 مليار ريال

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 11-06-2005, 02:10 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

مساهمو «سوا» يستنجدون بجمعية حقوقية لاستعادة 1.5 مليار ريال
علي المقبلي من مكة المكرمة - سلطان الدوسري من جدة
11/06/2005

قرر رؤساء مجموعات مساهمات سوا (المشبوهة) اللجوء إلى الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لرد مبالغ تجاوزت مليارا ونصف المليار لدى الشريك الأول في مساهمات سوا، الذي تجري السلطات الأمنية التحقيق معه.
وبين لـ ''الاقتصادية'' أحد رؤساء المجموعات أن مساهمي ''سوا'' ورؤساء المجموعات سيعقدون اجتماعات متتالية لوضع نص الدعوى التي سيتقدمون بها إلى الجمعية، حيث سيتم اليوم لقاء بين رؤساء المجموعات الذين ينوون التقدم إلى الجمعية. وأضاف ''أننا نطالب اللجنة المشكلة بتوضيح الحقائق، ومعرفة إلى أين وصلت التحقيقات؟ حيث إن هناك عشرات الآلاف من المساهمين ينتظرون ما وصلت إليه تحقيقات اللجنة.
وفي موضوع ذي صلة أعادت الجهات الأمنية (م. ش) إلى التوقيف بعد انتهاء المهلة المقررة التي وعد فيها المساهمين برد 280 مليون ريال قيمة شيكات موقعة منه.
وأوضح لـ ''الاقتصادية'' مصدر أمني أن إعادة ''م. ش'' تأتي عقب انتهاء المهلة التي منحت له، على أن يتم سداد المبالغ المطالب بها. وأفاد المصدر أن توجيهات صدرت بملاحقة مَن يقوم بجمع الأموال من المواطنين لتشغيلها في مساهمات أو بورصات عالمية. وبيّن أن هناك فرقا سرية ميدانية تتابع هؤلاء، وسيتم القبض عليهم.
وكانت المنطقة الغربية قد شهدت خلال الأشهر الستة الماضية عمليات مشبوهة في مساهمات متعثرة، جمعت من خلالها مبالغ تقدر الإحصائيات غير الرسمية بأنها تجاوزت أربعة مليارات ريال.
وقالت مصادر في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان إن الجمعية ستنظر في شكوى المساهمين، مبينا أن الجمعية استقبلت أكثر من ألفي شكوى خلال عام واحد تنوعت ما بين قضايا عمالية، تحرش جنسي، قضايا سجناء، إدارية، أحوال شخصية، إجبار الفتيات على الزواج، أحوال شخصية، مساهمات مالية، مشير ا إلى أن جميعها تندرج ضمن أشكال ومظاهر العنف الأسري.
وأبان أن قضايا العنف شكلت أعلى القضايا الواردة إلى الجمعية، وهي في تزايد مستمر، خاصة في السنوات القليلة الماضية. وأشارت المصادر إلى أن معظم مرتكبيها غير مدركين عظم ذنب هذه الأفعال الشائنة التي تتنافى مع القيم وتعاليم الأخلاق الإسلامية، إضافة إلى عادات البلد وتقاليده.
وكانت لجنة الرصد قد سجلت 1164 قضية مختلفة، منها 30 في المائة قضايا السجناء، 15 في المائة القضايا العمالية، 10 في المائة القضايا الأسرية، 20 في المائة القضايا الإدارية، 5 في المائة قضايا المساهمات المالية، 3 في المائة الأحوال الشخصية، 2 في المائة التحرش الجنسي، و4 في المائة قضايا عدم الاختصاص.
من جهة أخرى استطاع أحد المواطنين الهرب بمليار ريال مساهمات جمعها من عدد كبير من المواطنين في جميع مناطق المملكة، أغلبهم من المنطقة الجنوبية. وكان هذا المواطن قد بدأ في جمع هذه المبالغ لتشغيلها في أسواق النفط والمعادن، وكان يوزع أرباحا تصل إلى 60 في المائة من رأس المال في الشهر الواحد.
وأكد لـ ''الاقتصادية'' عدد من المساهمين في هذه المساهمات، أن هذا النصاب بدأ في تسويق أسهمه من خلال وسطاء قبل ثلاثة أشهر، ودفع أرباحا تصل إلى 60 في المائة في الشهرين الأولين، إلا أنه توقف فجأة عن تسديد أي مبلغ آخر للمساهمين. وبعد السؤال عن عدم وجود أي مبالغ في حسابهم خلال الشهر الماضي، لم يحصلوا على إجابات، ولم يتمكنوا من معرفة الهامور الكبير الذي جمع هذه المبالغ.
وأضافوا أن المشكلة أصبحت الآن بين الوسطاء والمستثمرين، حيث إن الوسيط هو الذي جمع الأموال للهامور مقابل 10 في المائة على كل عميل دخل عن طريقه.
من جانبه أكد لـ ''الاقتصادية'' أحد الوسطاء أنه جمع مليوني ريال من عدد كبير من أصدقائه بعد أن أقنعه وسيط الهامور الكبير أنه سيأخذ 10 في المائة على كل عميل يدخل عن طريقه. وأوضح أن الوسيط يكتب عقدا وهميا مع شركة وهمية بنودها تحتوي على أربع صفحات، تحفظ له حقوقه، مؤكداً أنه بعد السؤال عن هذه الشركة ثبت أنه لا وجود لها في سجلات التجارة. وأضاف أن جميع من جمع مبالغهم يطالبونه بإعادة المبالغ بل يهددونه.
من جهته أكد مصدر مسؤول في شرطة جدة، أن الحكومة سبق وحذرت المواطنين من الدخول في مثل هذه المساهمات التي لا تعتبر نظامية، وأن المواطن الذي لم يخضع للتعليمات مصيره التورط في مثل هذه المواقف التي تعتبر نتيجة طبيعية لعدم الالتزام بالتعليمات.
وحول سبب انتشار مثل هذا النوع من المساهمات أكد أن عددا كبيرا من النصابين استغل السيولة العالية ورغبة الكثير من الناس في الثراء السريع، مؤكدا أن من يندفع في مثل هذه المساهمات هم الذين يسهلون للنصابين عمل مثل هذه الأمور.
http://www.aleqt.com/NewsList.asp?Ne...2135&MenuID=57







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
مساهمو «سوا» يستنجدون بجمعية حقوقية لاستعادة 1.5 مليار ريال
http://www.sahmy.com/t14535.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 01:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.