بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



"سابك" تضخ كميات إضافية من البوليمرات في السوق الإيرانية وتدعم مشاريع النسيج

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-08-2004, 08:00 PM   #1
معلومات العضو





مضارب غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مضارب is on a distinguished road



افتراضي "سابك" تضخ كميات إضافية من البوليمرات في السوق الإيرانية وتدعم مشاريع النسيج

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 06-08-2004, 08:00 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

سابك" تضخ كميات إضافية من البوليمرات في السوق الإيرانية وتدعم مشاريع النسيج

الجبيل الصناعية - ابراهيم الغامدي:

ضاعفت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" من حصتها في الأسواق الايرانية بضخ كميات مضاعفة من منتجات البوليمرات (خامة الصناعات البلاستيكية) التي تنتجها سابك بطاقة تزيد عن خمسة ملايين طن متري سنوياً وابرزها خامة البوليستر والتي نجحت سابك في مواصلة تصديرها وفرض تسويقها وتوغلها في قلب الاسواق الايرانية التي تعتمد عليها في صناعة السجاد الذي تشتهر به ايران محققة سابك عوائد سنوية بأكثر من 100مليون دولار تحصل عليها من مبيعاتها في ايران من البوليستر الذي تنتجه بطاقة 140الف طن وبعض خامات البلاستيك.
وتسعى "سابك" لمضاعفة حجم عوائدها من السوق الايرانية بتصعيد حجم الطاقة الانتاجية وتحسين علاقات الزبائن وتفعيل الاتصالات ومرونة القرارات وتطوير الخدمات في الوقت الذي تتطلع ان تساهم منتجات البوليستر في ازدهار مشاريع النسيج التكميلية الوطنية التي تستخدم البوليستر خلال السنوات القادمة مما يشكل اضافة الى الطلب المحلي على مختلف منتجات البوليستر حيث يتوقع ان يقدر حجم الانتاج اول مشروع للنسيج في حقل الصناعات التحويلية والتكميلية بحوالي 11ألف طن عام 2006م. وتضم قائمة العملاء في حقل الصناعات التحويلية والتكميلية بالمملكة مصانع النسيج التي تستخدم الالياف قصيرة التيلة والخيوط على التوالي.
والفرصة مواتية لسابك لتوسيع طاقة انتاجها من البوليستر في ظل انتاج مصانعها لحمض الترفتاليك النقي والمركبات العطرية بمجمع ابن رشد والذي يخصص جزءا كبيرا من الطاقة الجديدة لصنع راتينجات ترفتالات البولي اثيلين حيث تهدف سابك لان تصبح احد الموردين العالميين في هذا المجال حيث ينتج المصنع الجديد ايضاً الياف وخيوط البوليستر لدعم صناعات النسيج والسجاد النامية في المملكة ومنطقة الشرق الاوسط وافريقيا وغيرها. ومن ابرز منتجي ومستهلكي البوليستر الرئيسيين الآخرين في آسيا كل من الصين وتايوان وكوريا والهند واليابان وخلال العشر سنوات الماضية شهدت القارة توسعاً هائلاً في طاقة انتاج البوليستر. وتشكل آسيا اكثر من نصف الانتاج العالمي من الالياف الصناعية والتي يشكل منها البوليستر نسبة 33% في ظل ارتفاع متوقع في حجم الطلب السنوي يبلغ 13% مقابل المعدل العالمي البالغ 7%.
وسابك لديها الموارد والامكانات لانتاج المادة الخام وتقديم الدعم الفني اللازم للصناعات التحويلية والتكميلية وهناك طلب محلي كبير على الملابس الجاهزة وغيرها من منتجات البوليستر ومنها على سبيل المثال الاقمشة المستخدمة لصناعة اللباس الوطني السعودي الذي يرتديه الرجال والعباءات التي ترتديها جميع النساء ويخاط الجزء الاكبر من هذه الملابس من القماش المستورد وبالتالي فإن اقامة صناعة نسيج وطنية حديثة لن يسهم فقط في التنويع الصناعي وايجاد المزيد من الفرص الوظيفية بل يؤدي ايضاً الى انتاج بوليستر (سعودي تماماً) ابتداء من الكيماويات الاساسية حتى المنتج النهائي.
وحققت التطورات التقنية في مجال جودة البوليستر تحسناً بالغ الاهمية مما ادى الى زيادة الاستهلاك من جانب قطاع صناعة النسيج وأدى ذلك ايضاً الى هيمنة منتجات البوليستر على سوق الالياف التركيبية اضافة الى امكانية مزج القطن والذي يعتبر محصولاً مهماً في منطقة الشرق الاوسط وتوليفه مع البوليستر مما يفتح مجالاً واسعاً امام سابك لتساهم في تطوير صناعة نسيج حديثة في المملكة والمنطقة.
ويبلغ اجمالي الطاقة السنوية لمجمع ابن رشد التابع لشركة سابك بمدينة ينبع الصناعية من خامات البوليستر 140الف طن تشمل الالياف قصيرة التيلة لصناعات النسيج بطاقة 48الف طن متري سنوياً وخيوط البوليستر بطاقة 32الف طن متري سنوياً والالياف طويلة التيلة لصناعة السجاد بطاقة 20الف طن متري سنوياً وراتينجات ترفتالات البولي اثيلين لصناعة القوارير بطاقة 40الف طن متري سنوياً.
البوليستر لا يتأثر بالشمس ومقاوم للحرارة
وتحتل طاقة البوليستر مركزا مرموقا في صناعة النسيج ويتمع بمواصفات ومزايا تجعله مناسباً لصنع العديد من سلع النسيج سواء كان متفرداً او ممزوجاً مع غيره من الالياف كالقطن او الصوف ويعد من امتن الالياف الصناعية بدرجة استطالة جيدة مما ينعكس ايجاباً على متانة الاقمشة المنسوجة منه ويدخل في استخدامات عديدة منها المنزلية في السجاد والموكيت والمفروشات والستائر ومفارش الاسرة وحشوات اللحف والمخدات. وفي الاستخدامات الصناعية في الفلاتر ومواد العزل والمظلات والخيام واحزمة الامان والاكياس الهوائية والحبال وخيوط تقوية الاطارات والمنتجات الطبية وشبك الصيد وغيرها. ويتميز بعدم تأثره باشعة الشمس بفضل مقاومته العالية للحرارة وللمذيبات العضوية وللعديد من الاحماض ذات التركيز المنخفض. وتعد منتجات البوليستر صديقة البيئة ويمكن اعادة تدويرها.
ويشار الى ان سابك تصدر الى الخارج حوالي 70% من البوليمرات المنتجة بمصانعها وتشكل الاسواق الآسيوية ربع هذه الصادرات وستواصل زيادة استهلاكها من اللدائن خلال الاعوام القادمة. فيما توقعت مصادر صناعية اسيوية ان يرتفع حجم استهلاك البوليمرات في المناطق الاسيوية الى اكثر من 60مليون طن 2005م. وتعتبر البوليمرات من اهم المنتجات التي تسوقها شركة سابك تحت علامتها التجارية لدائن والتي تحتل مركزاً تنافسياً من حيث العرض والطلب ويتوقع لها المزيد من الانتشار مع التحسن المتوقع للاسواق خاصة وانها كغيرها من منتجات سابك تحمل كل مواصفات الجودة العالمية التي تشكل لمستهلكيها ميزة تنافسية.


http://www.alriyadh.com.sa/Contents/...News_12577.php







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
"سابك" تضخ كميات إضافية من البوليمرات في السوق الإيرانية وتدعم مشاريع النسيج
http://www.sahmy.com/t144.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 02:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.