بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الترفيهـي >   السياحة و السفر
  السياحة و السفر   كل مايخص السياحة والسفر داخليا أو خارجيا ولعرض تجارب الأعضاء ورحلاتهم السياحية وشركات الطيران وأخبارها والجديد في عالم السياحة والسفر



سوق الخميس: «كرنفال» للتسوق برائحة التاريخ في مدينة القطيف

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-08-2007, 09:38 PM   #1
معلومات العضو






loveme1407 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
loveme1407 is on a distinguished road



Cool سوق الخميس: «كرنفال» للتسوق برائحة التاريخ في مدينة القطيف

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 13-08-2007, 09:38 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

:basmala:


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
يمثل سوق الخميس بمحافظة القطيف بالنسبة للأهالي كرنفالا احتفاليا مميزا فهو من حيث الوصف يعتبر معلماً من معالم السياحة بالمنطقة الشرقية فضلا عن عوائده المالية الجيدة التي يجنيها أصحاب البسطات من بيعهم لبضاعتهم لأنه هناك بعض العوائل تعتمد اعتمادا كليا على الدخل الذي يكسبونه من بيع بضاعتهم.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
ويحتوى سوق الخميس بالقطيف والذي يمتد عمره على حسب الروايات التي رويت لنا من قبل كبار السن الموجودين في السوق أكثر من مائة عام والذي كان له أكثر من موقع حيث بدأ في وسط مدينة القطيف وبعد فترة انتقل الباعة إلى موقع آخر بسبب ازدحام المباني السكانية إلى أن استقروا في هذا الموقع الذي هم فيه الان والذي تم تهيئته من قبل بلدية القطيف على مساحة إجمالية تتجاوز تقريبا 20 ألف متر مربع، واللافت للانتباه أن السوق لم يتوقف طوال هذه المدة مهما حدث من ظرف على أكثر من 300 بائع مبسط منتشرين على جانبي السوق و في الوسط وبعض مواقع العبور المخصصة للزوار حيث يتوافدون من الساعات الأولى من صباح كل خميس لعرض منتجاتهم بشكل بسيط وتتهافت الناس عليهم من كل حدب وصوب لشراء المتميز.
ويتسابق أصحاب هذه البسطات في ليلة الأربعاء لحجز أماكن لهم بشكل عشوائي وغير منظم يرتاده أسبوعيا أكثر من خمسة آلاف زائر وزائرة ومن جميع الجنسيات العربية والجاليات الأجنبية المتواجدة في البلد، لأنهم يجدون فيه متنفسا لهم لاستذكار الماضي الذي ولى ويأملون في استمراره فهو يضم أدوات التراث الشعبي القديم التي كانت تصنع مثل الأواني الفخارية كذلك باعة الأواني المنزلية القديمة مثل الدلال والسراج وباعة الخواتيم والمسابح و منتجات سعف النخيل من سلال وحصير وسفر ومكانس ومراوح ومقشات وغيرها كذلك بيع الشتلات النباتية المحلية مثل الليمون واللوز والرمان والتين والنخيل كذلك الصناعات الخشبية البسيطة التي تستخدم للزينة والديكور كذلك يوجد مكان لبيع الطيور بأنواعها المختلفة كذلك مكان لبيع الكلاب والثعابين إضافة إلى أماكن بيع الحلويات الشعبية والمكسرات والخضراوات المحلية والملابس الجاهزة وأشرطة الكاسيت،بالإضافة إلى العديد من المعروضات القديمة التراثية كالعملات المعدنية والطوابع.
وأهم ما يميز السوق عن غيره أن جميع الباعة رجالا ونساء هم من كبار السن فهو بمثابة مهرجان للتسوق حيث يفترشون غالبيتهم أرضه المكشوفة إ لا جزء منهم تغطي المظلات بضاعته، تجدهم يتسابقون في الاسعا ر في تنافس شريف يجذبون المتسوقين والمستثمرين واللافت للنظر في سوق الخميس أن الزوار في تزايد في كل أسبوع ولم تمنع الزوار والبائعين الأجواء الحارة والرطوبة التي تشهدها المنطقة الشرقية هذه الأيام وتعتبر المنتجات التي تعرض في سوق الخميس من الصناعات الشعبية التي مازالت قائمة فهي تعكس مهن أهل المحافظة وتدل على وفرة التنوع المعيشي والقطيف مشهورة بكثرة أشجار النخيل والبساتين وصيد الأسماك واستخراج اللؤلؤة وصناعة المنتجات الفخارية والخشبية ومنتجات سعف النخيل.
تراث
ويقول بائع السبح والخواتيم علي عبد الكريم الذي يبلغ من العمر 60 سنة أنه بدأ بتجميع الخواتم والسبح منذ أن كان عمره 17 سنة حتى استطاع جمع ما هو قديم وعرضها في سوق الخميس وأ حرص على عرض بضاعتي رغم التطور الذي تشهده المنطقة الا إن بعض هؤلاء الباعة ما زالوا متمسكين بتراثهم القديم الذي يمثل لهم متنفسا. ويضيف عبد الكريم بأن سوق الخميس يشغل حيزا واسعا من وجدان أهالي المنطقة الشرقية ولاسيما أهالي القطيف لما لهذا السوق الأسبوعي من حنين يدفع بالصغير قبل الكبير لزيارته, حتى أن كبار السن في القطيف لا يذكرون يوم الخميس ألا بأنه يوم السوق فتجد في كل صباح من يوم الخميس تتسابق أقدام أهالي محافظة القطيف نحو سوقهم التراثي الوحيد الذي تربطهم به علاقة الماضي الجميل.
إقبال
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
وينوه عبد الكريم أن الإقبال في السابق كان مقتصراً على أهالي محافظة القطيف أما الآن فالسوق يحظى بإقبال كبير من مختلف المدن من الأحساء والدمام والخبر والجبيل والبحرين للبيع أو الشراء كذلك بعض الجاليات الأجنبية المقيمة في المنطقة الشرقية إضافة إلى مجموعات سياحية أجنبية تأتي من مناطق مختلفة من أرجاء المملكة وأبناء دول الخليج المجاورة بغرض الشراء ويحرصون على المجيء أسبوعيا وخاصة في فصل الشتاء حيث تكون الأجواء باردة وتساعد على التسوق وقت أطول فالسوق يعتبر بالنسبة للكثير من الناس من التراث القديم الذي يجب المحافظة عليه.
ويؤكد بائع آخر وهو إبراهيم علي الأحمر ويبيع منذ أكثر من سبع سنوات أن غالبية الباعة يبيعون المنتجات المحلية المصنوعة بأيدهم بوفرة والتي تعتمد على الابتكار اليدوي والأشكال الموروثة كالصناعات الفخارية والخزفية وبأشكال جمالية تختلف حسب طبيعة استخدامها وغيرها. وبين إبراهيم الأحمر أن هذه الأيام اصبح السوق يضم الكثير من البضائع المستوردة وهي كثيراً ويحتاجها الأهالي مثل الملابس الرجالية الجاهزة ونسائية وولادية كذلك الأقمشة المختلفة والأدوات المنزلية وأدوات الكهرباء والإلكترونيات والساعات وأجهزة التلفون. ويضيف الأحمر أن غالبية منتجات سعف النخيل والأشكال التي تصنع منه تتم بواسطة مجموعة من النساء يتنافسن في عرض هذه المنتجات وهي بالتأكيد من صنع وإبداع أيديهن وتشمل المنتجات القبعات واقفاص وسلال ومنتجات أخرى متنوعة للاستخدامات المنزلية.
عملات
أبو حسن بائع أواني منزلية ذات الطابع القديم ولديه عدد ليس بالقليل من العملات النقدية القديمة كذلك لديه عدد من السيوف والخناجر القديمة وبعض الصور يقول أنه في السوق منذ أكثر من أربع سنوات وبضاعته جمعها لأنه يعشق جميع ما هو قديم. ماجد العمري وهو مربي حمام ولديه جميع أنواع الطيور ويهوى اصطياد الثعابين بجميع أنواعها والمحافظة عليها يقول أن سوق القطيف يعتبر الوحيد الذي تباع فيه الكلاب و والثعابين غير السامة وهو يحرص على الحضور أسبوعيا لعرض جميع ما لدية والالتقاء بأصدقائه.
استمرار
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
أما أم ماجد وهي بائعة لمنتجات سعف النخيل منذ أكثر من خمس سنوات قالت أنني نادرا ما أنقطع عن القدوم للسوق منذ بدأت العمل فيه كذلك لم أعد أهتم ببيع منتجاتي اليدوية من السلال كما كنت في السابق لأن حضوري للسوق هو من أجل المحافظة على ذكرياتنا القديمة التي أصبحت الان في نظرنا أحلام. وإضافت أم ماجد أنها تعتز بعرض بضاعتها ولو أعادتها كاملة إلى منزلها دون أن يشتري منها أحد سلة واحدة وتبين أنها كثيرا ما عادت إلى منزلها تحمل بضاعتها دون أن تبيع قطعة واحدة منها. وتضيف أم علي بأنها تشتري سعف النخيل من المزارعين بسعر الربطة حيث يصل قيمة الربطه إلى خمسين ريالا حيث نقوم بترتيبها ووضعها في أماكن آمنة في البيت حتى لا تتعرض للتلف وخلال الأسبوع نقوم بسف الخوص وعمل الأشكال الجميلة وبيعها على بعض الزبائن الذين يهتمون بمثل هذه الأعمال. وتطالب أم علي وهي أمرأه في العقد الخامس من عمرها الجهات المختصة بتوفير مظلات مخصصة للنساء تقيهن حرارة الشمس والرطوبة في فصل الصيف وبرودة الجو وهطول الأمطار في فصل الشتاء أسوة بالباعة الرجال الذين تم توفير المظلات لهم. ويقول رجل في الستينات من العمر وهو بحريني الجنسية أنه منذ 15 عاما وهو يجيد صناعة النرجيلة و أدوات التدخين القديمة بجميع الأشكال التراثية.
زائرين
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

ويبين فؤاد المرهون احد البائعين أنه بدأ العمل في سوق الخميس منذ أكثر من10 سنوات واصفا عملية البيع والشراء في السوق بالعمل الشاق حيث إنها تعد من أكبر الأسواق الأسبوعية في المملكة نظرا لكثرة زوارها وكثرة البائعين فيها, مضيفا بأن السوق تشهد إقبالا متزايدا من المتسوقين خاصة في المواسم والاجازات, مطالبا الجهات المسؤولة بتنظيم جيد لعملية توزيع البسطات والمحلات حيث تطغى عليه الفوضوية. وتحدث وليد بوعبيد وهو أحد الزوار الذي يسكن في أحد المناطق القريبة من محافظة القطيف والذي يحرص على زيارة السوق أسبوعيا بقوله إنني حريص على المجيء لسوق منذ ما يقارب أكثر من 5 سنوات حيث أقطع مسافة ساعة ونصف بالسيارة من كل أسبوع بغرض التسوق لأنه يختلف عن غيرة من الأسواق خاصة من ناحية الأسعار التي وصفت بأنها أقل تكثير من الأسواق الأخرى

تحياتي لكم أخوكم loveme1407






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
سوق الخميس: «كرنفال» للتسوق برائحة التاريخ في مدينة القطيف
http://www.sahmy.com/t143809.html


 


قديم 13-08-2007, 09:46 PM   #2
معلومات العضو






loveme1407 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
loveme1407 is on a distinguished road



Cool القطيف.. واحة تمتد في المساحات والزمن

:basmala:

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
القطيف كان فيها نهر «اختم» ونهر «اساتن» و«سينوس»، واللار
من خلال زياراتي المتتابعة لواحة القطيف، آخرها في 14 مارس الحالي لحضور منتدى القطيف الثاني، كنت اتحدث عنها باعتبارها مدينة كسائر المدن في المملكة العربية السعودية او دول اخرى، لكنني وبعد الجولات التي قمت بها ومشاهداتي واللقاءات مع كبار السن اكتشفت جوانب مميزة في هذه المدينة المترامية الاطراف، ففيها من الامكنة التاريخية الاثرية، ما يعجز مداد القلم عن تسجيله، وحتى شبابها لم يسمع هذه الايام عن ذكر ما في القرى المحيطة، مثل: ييم، ام لقمان، ملحة، لفوه وخوانة او خاتة.
وهناك من الاوروبيين من زاروها متحملين مشقة السفر والاكتشاف في السنوات الماضية، فكتبوا عنها حفظا للتراث، ولكن هل هذه الزيارات جاءت لهذه الاسباب ام للتنفيس والسيطرة على خيراتها.
التاريخ يقول انه ما ان استتب الامر للعثمانيين في القطيف عام 1547 حتى بادرت بريطانيا الى غزوها، كما غزت الجزيرة العربية كلها، وان العثمانيين غير قادرين على منعهم.. لكن ماذا عن المدينة اليوم؟
لقد عشقتها منذ ان نظرتها من الجو.. فمن اعلى مكان على واحة القطيف شاهدت شريطا اخضر يمتد من الشمال الى الجنوب ، انها واحة ببساتينها وظلالها. والقطيف الى ذلك.
من اعرق المدن التاريخية، اطلق عليها القطيف لأنها تقطف منها الازهار والثمار وخاصة القطع من العنب، يذكر صاحب «معجم البلدان» ان كلمة القطيف عربية المعنى والمبنى، وان الاسم عرف منذ ان نزحت القبائل العدنانية اليها، ويمتد تاريخ هذه الواحة الى آلاف السنين، وتجد اسماء قديمة لبعض قراها لا تزال مجهولة كسيهات، والجش، والتوبي، وتاروت وسنابس.
ينابيع القطيف
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
ان المياه الجوفية موجودة ومخزونة في طبقات الصخور الجيرية القريبة من سطح الارض نوعا ما، وتظهرعلى شكل ينابيع غزيرة لتشق الصخور وتنفجر اثناء الحفر، وتظهر كالينابيع البحرية التي يستقي منها الغواصون، ومياه قريبة من سطح الارض فيبدو انها نتيجة تسرب سيول الامطار المنحدرة من اعلى نجد واوديتها بعد ان تغور في الرمال.
واحة القطيف غنية بهذه الينابيع والعيون، والفلاح القطيفي يعتمد كليا عليها من الفها الى يائها ففيها اكثر من 170 عينا، وللاسف كما قالوا لي اكثرها نضبت وجفت وردمت بيد الانسان نفسه وآخرها (عين النشات).
الزراعة
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
التقيت المزارع الذي قضى اكثر من 30 سنة بين النخيل والاشجار المثمرة، محمد حنفية الذي قال وهو يشير الى ان بعض النخلات اصبحت بأكثريتها خاوية ومدمرة، وبعد ان كان على ارض هذه الواحة اكثر من 800 الف نخلة تحولت الواحة الآن الى مساكن وشوارع، وانا اسأل اين عين الجارودية التي سقت؟ واين عين القشورية ماؤها حلو عذب كنا نسميه «مالي»؟ واين عين الرواي؟ كانت النخيل على مساحة تقدر بعشرات الآلاف من الفداديين والزراعة كانت حياة المدينة ومورد رزق اهلها، اذ كلما نقب عن البترول وجدوا عيونا مدفونة وآثارا اندثرت بعد عمارها، وكلما قرأت في الكتب التاريخية تجد ان القطيف كان فيها نهر «اختم» ونهر «اساتن» و«سينوس»، واللار.. انهار ذكرت في كتاب «العرب قبل الاسلام» للدكتور علي.. لكن واحة القطيف تبقى غابة من النخيل تتبعها بساتين مثمرة.
ومن خلال جولاتي عرفت ان فيها محطة تجارب زراعية من عام 1962 على مساحة 150 هكتارا، ونجحت تجارب عدة على اصناف مشهورة ومرغوبة من الخضار والفواكه والبقوليات، والقطيف كانت تصدر من مزارعها 750 الف قلة، والواحدة تساوي 32 كيلوغراما اي 24 الف طن، وافضل انواع البلح الخنيزي والغدي، والخلاص، والبكيرة والماجي، والطياري، والشيشي والرزيز، والهلالي.
وكما سمعت من اصحاب المزارع فان زراعة النخيل فقدت الاهتمام، وهذا يعود الى قلة الايدي العاملة، وارتفاع اجورها، حتى اصبحت التمور لا تساوي تكلفة الانتاج وهبطت حركة التصدير
لا يفوتك السمك القطيفي
كلنا نعلم أن خليج القطيف متفرع من الخليج العربي وان منه من الاسماك، ما يتجاوز اربعمائة نوع، وان الينابيع البحرية العذبة، وروافد المياه العذبة كالفرات ودجلة وقارون كلها تصب في هذا الخليج مما جعل مياه القطيف تزخر بثروة سمكية هائلة وهذا هو سر جودة السمك القطيفي.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
ومن خلال الاحاديث على المائدة القطيفية عرفت ان السمك وجبة رئيسية يعتمد عليها في هذه الواحة خاصة الكبير منه الذي يسمى «القصيب» الذي من انواعه الهامور والسبيطي والشعري والكنعد يصل الى اكثر من اربعين نوعا.
اما الصغير الذي يسمى «حب» ومن انواعه الصافي، كركفان، مجوى، بطان، عنقو، فهو ايضا يزيد عن خمسين نوعا، ناهيك عن الربيان (الجمبري) الذي يوجد بكثرة في شواطئها الطينية.
ومن خلال الجولة يتبين لي ان الحظرة والشبكة والقرقور والحدوق ما زالت مستعملة في الوقت الحاضر، والسفن الخشبية ما زالت راسية وتجوب شواطئ القطيف، وان محصول الصيف يجفف للايام القادمة ويسمى «الحلى» يذخر للشتاء حين يقل الصيد والصياد القطيفي يصدر الى كثير من بلدان المملكة والكويت، والتجار استخدموا الثلاجات التي تؤمن حفظ وبيع الاسماك الطازجة للمستهلكين.
صناعات عريقة.. لماذا إهمالها؟
كانت الصناعة من مظاهر الحياة العصرية في واحة القطيف، بيد انه، وللاسف، كما قالوا، اهملت شأنها شأن النشاطات الاخرى، والقرامطة اسروا صناعها فجلبوهم الى بلدانهم، وصناعات عفت عليها الايام التي اعقبت حكمهم من تسلط قبائل البادية وانعدام الامن والاستقرار، ومع هذا كانت حية الى عهد متأخر، فمنها صناعة المداد من الليف، وصناعة الخزف من اعرق الصناعات، وصناعة الخوص تختص بها نساء الفلاحين، والسلال من اعواد القصب، والاقفاص من جريد النخل، واسرة للنوم، وصناعة الجص من الطين البحري، والتسجين من الصناعات المهمة، وهي من جذوع النخل تستخدم لتسقيف المنازل، والنجارة التي كان القطيفي يتفنن بها ويتقنها ومادتها محليا من التوت والسدر، والحدادة، وصناعة النحاس، واما صياغة الذهب فما زالت القطيف تفتخر بها مزدهرة منذ قبل نصف قرن، واندثر منها شيء ما بسبب حضارة البترول، وكل هذه الصناعات قلت وضعفت بسبب نشوء صناعات جديدة متنوعة، وفقا لمتطلبات التطور ومقتضيات العمران، بالاضافة الى مصانع الغرب واليابان والمحلية المتطورة التي غزت حتى بلدان الخليج.


تحياتي لكم أخوكم loveme1407







 
قديم 13-08-2007, 10:26 PM   #3
معلومات العضو





المستهلك غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 28
المستهلك is on a distinguished road



افتراضي

ماقصرت على هذه المعلومات التاريخية القيمة ...وتحياتي لك اخوي








 
قديم 13-08-2007, 10:57 PM   #4
معلومات العضو





salam250 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
salam250 is on a distinguished road



افتراضي

تسلم عالمعلومات اخي العزيز








 
قديم 14-08-2007, 02:21 AM   #5
معلومات العضو






loveme1407 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
loveme1407 is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستهلك
ماقصرت على هذه المعلومات التاريخية القيمة ...وتحياتي لك اخوي
اشكرك ع المشاركة







 
قديم 14-08-2007, 02:23 AM   #6
معلومات العضو






loveme1407 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
loveme1407 is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salam250
تسلم عالمعلومات اخي العزيز
اسعدني مرورك اخي الكريم







 
قديم 19-08-2007, 06:35 AM   #7
معلومات العضو






ابونــاصر غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابونــاصر is on a distinguished road



افتراضي

مشكور وماقصرت








 
قديم 19-08-2007, 06:38 AM   #8
معلومات العضو






loveme1407 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
loveme1407 is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابونــاصر
مشكور وماقصرت

اشكرك ع المشاركة







 
قديم 21-08-2007, 04:06 AM   #9
معلومات العضو





loveim1000 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
loveim1000 is on a distinguished road



افتراضي




مشكووووور ع المعلومات القديم يا loveme1407

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







 
قديم 27-08-2007, 05:55 AM   #10
معلومات العضو






loveme1407 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
loveme1407 is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة loveim1000


مشكووووور ع المعلومات القديم يا loveme1407


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







 
قديم 01-09-2007, 01:23 AM   #11
معلومات العضو





loveim1000 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
loveim1000 is on a distinguished road



افتراضي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







 
قديم 05-09-2007, 06:16 AM   #12
معلومات العضو






loveme1407 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
loveme1407 is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة loveim1000
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







 
قديم 18-09-2007, 08:22 PM   #13
معلومات العضو






loveme1407 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
loveme1407 is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوفراس
الله يعطيك العافية

( ابو فراس )

شاكر مرورك الكريم
الله يعطيك الف العافية على هذا المشاركة
تقبل مني أرق وأحلى التحية
أخوك loveme1407







 
قديم 08-10-2007, 09:38 AM   #14
معلومات العضو
خلف2007

عضو مثالي مبدع





خلف2007 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
خلف2007 is on a distinguished road



افتراضي

مشكور بارك الله فيك ووفقك








 
قديم 08-10-2007, 09:53 AM   #15
معلومات العضو





mahdi0091 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
mahdi0091 is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك ووفقك اخوي الكريم








 
قديم 12-10-2007, 05:03 AM   #16
معلومات العضو






loveme1407 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
loveme1407 is on a distinguished road



افتراضي

مشكور حبيبي على مرورك وتعقيبك على موضوعي

أتمنى أكون في الخادمة واتحفكم بكل ما هو جديد

تحياتي







 
قديم 14-10-2007, 01:41 AM   #17
معلومات العضو





سعود المسعودي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 18
سعود المسعودي is on a distinguished road



افتراضي

الله يعطيك العافية ويبارك فيك


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.








 
قديم 15-10-2007, 12:11 PM   #18
معلومات العضو






loveme1407 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
loveme1407 is on a distinguished road



افتراضي

شاكر مرورك الكريم
الله يعطيك الف العافية على هذا المشاركة

تقبل مني أرق وأحلى التحية
أخوك loveme1407








 
قديم 19-10-2007, 05:13 PM   #19
معلومات العضو





seedo غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
seedo is on a distinguished road



افتراضي

يعطيك العافيه








 
قديم 07-12-2007, 04:51 PM   #20
معلومات العضو






الماجكو غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الماجكو is on a distinguished road



افتراضي

يعطي برب العافية مشكور على هذي المعلومات







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برامج سياحية وترفيهية في مهرجان ابها للتسوق majidsr   السياحة و السفر 1 29-06-2006 11:15 PM
محاضره رائعه للدقاق في واحه القطيف مضر الأسهـــم السعـــوديــــه 2 04-05-2006 12:28 AM
مدينة القطيف .........؟؟ www.sahmy.com المنتـدى الــعـــــــام 3 09-02-2006 02:15 AM
العائد على السهم يتجاوز 85% الشبيلي يقود أكبر "كرنفال" عقاري في زهراء القطيف مسمار منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 5 10-05-2005 11:47 PM
80شركة عقارية تستعرض مشاريعها في مهرجان أبها للتسوق الفارس منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 0 11-08-2004 01:17 AM








الساعة الآن 06:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.