بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



البنوك تموّل المواطنين لشراء أسهم «اتحاد اتصالات»

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-10-2004, 03:23 AM   #1
معلومات العضو





مضارب غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مضارب is on a distinguished road



افتراضي البنوك تموّل المواطنين لشراء أسهم «اتحاد اتصالات»

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 21-10-2004, 03:23 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

البنوك تموّل المواطنين لشراء أسهم «اتحاد اتصالات»


عبد الرحمن آل معافا وعبد الله الفهيد من الرياض ـ و
21/10/2004 /

بدأت السوق السوداء التي تباع فيها نماذج الاكتتاب، في الانحسار في عدد من المدن السعودية، بخلاف منطقة الحدود الشمالية، لكن سعر الاسم بات يرتفع ببطء، في وقت تشهد فيه المصارف السعودية المشاركة ازدحاما غير مسبوق، بسبب رغبة كثير الاكتتاب في شركة اتحاد اتصالات .
ومن المعروف أن شركة اتحاد اتصالات طرحت 20 مليون سهم في سوق الأوراق المالية السعودية للاكتتاب، تُمثل 20 في المائة من أسهم الشركة، قيمة كل سهم 50 ريالا سعوديا، كما تم اختيار «سامبا» لإدارة الاكتتاب الذي سيستمر حتى الإثنين المقبل.
ويصف عيسى بن محمد العيسى عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لـ «سامبا»، الإقبال الكبير مؤشراً على النجاح الباهر لـ «سامبا» وهيئة سوق المال، مؤملا أن يسهم ذلك في إرساء قواعد نموذجية لعمليات الاكتتاب في المستقبل والقائمة على التنظيم المتقن والإدارة الفعالة والمتابعة الدقيقة لتطور عملية الاكتتاب بكامل تفاصيلها على مدار الساعة وطيلة مدة الاكتتاب.
وأشار العيسى، إلى أن «سامبا»، قامت مسبقا بإدارة مشتركة لأضخم صفقة تمويل إسلامي في العالم ضمت ثمانية مصارف محلية وخليجية كبرى لصالح شركة اتحاد اتصالات، مضيفا أنه مما مهد الطريق أمام دخول الشركة السوق السعودية كثاني مقدم لخدمة الجوال في المملكة.
ووفقا للعيسى، فإنه سبق موعد بدء الاكتتاب استعدادات شاملة ومدروسة من طرف المؤسسات المنظمة والمشرفة، وعلى رأسها «سامبا» وهيئة سوق المال، اللذين وضعا كافة إمكاناتهما لتسهيل وإنجاح هذه العملية، وتوسيع قاعدة المساهمين في الشركات المحلية لما فيه مصلحة وإفادة للمستثمر وللاقتصاد الوطني على السواء.
من جهة أخرى، بدأت كثير من المصارف المحلية في منح تمويلات شخصية وعقود مشاركة مع عملائها، للاكتتاب في شركة اتحاد اتصالات ـ المشغل الجديد لشبكة الجوّال في المملكة ـ .
وأكد مسؤول مصرفي أن الفرع الذي يعمل به شرع في منح تسهيلات لعملائه من أجل جمع أكبر قدر من الأسهم، مبينا أن البنك يمنح تسعة أضعاف المبلغ الذي يكتتب فيه العميل.
وقال المسؤول البنكي إن المصارف تتسابق في منح عملائها كثيرا من التسهيلات، معتبرا أن الاكتتاب في الشركات المساهمة ساعد على إلغاء بعض الإجراءات مثل الحدّ المالي الذي كان يشترط لفتح حساب في أي فرع لأحد البنوك المحلية، منح أحقية الأفضلية لعملاء الفروع الموجودين في توزيع استمارات الاكتتاب، وفتح محافظ استثمارية برقم الحساب الجاري للعميل.
وأضاف المصدر المصرفي أن أزمة النماذج تظهر وتختفي كل يوم في عديد من الفروع، مؤكدا أن الأزمة تتلاشى في بعض فترات الدوام النهارية أو الصباحية، مشيرا إلى أنها تظهر على وجه الخصوص، في خلال الفترة المسائية.
وأعاد المصدر توافر وشح استمارات الاكتتاب في الوقت نفسه، إلى الضغط وتدافع العملاء للفروع، موضحا أن الفترة النهارية تعتبر هي الأسهل والأيسر لكثير من الموظفين في البنوك، بينما تزدحم الفروع في الفترة المسائية كونها تعد إجازة للموظفين الحكوميين وكثير من القطاعات.
وأبان المصرفي أن نماذج الاكتتاب وصلت منذ وقت مبكر للفروع البنكية، حيث وزع نحو أربعة آلاف استمارة في اليوم الأول، مضيفا أن نسبة توزيع الاستمارات تراوحت بين اثنتين وأربع استمارات للعميل الواحد.
وأوضح أنه لا يحق لأي فرع مصرفي أن يرد أو يتحفظ على منح نموذج للاكتتاب لأي عميل في الأحوال الطبيعية، مشيرا إلى أن كثيرا من الفروع اقتصرت في منحها استمارات الاكتتاب على عملائها.
وفي الرياض، ما زال عدد من الفروع تنفذ منها نماذج الاكتتاب على مدار ساعات الدوام، وأكد عدد غير قليل من مديري الفروع في العاصمة أن نقص تأمين نماذج الاكتتاب أسهم بصورة كبيرة في الازدحام داخل البنوك، إضافة إلى زيادة أعباء كان من الممكن تلافيها بمضاعفة كميات النماذج المسلمة للفروع.
وأشار مدير فرع لأحد البنوك في الرياض أن تسليم نماذج طلبات الاكتتاب تتم بطريقة خاصة ولعملاء الفرع فقط، معترفا أن تسليم النماذج أصبح يدار بطريقة «الواسطة»، لافتا إلى أنه رغم أنه كان بالإمكان تلافي مثل هذه السلبيات بتأمين كميات كبيرة «حتى لو زادت عن المطلوب».
ويشير مدير فرع أخر إلى أن الفرع تسلم في اليوم الأول ألف نسخة لطلب الاكتتاب، لكنها نفذت في غضون دقائق ـ على حد قوله.
وشهدت فروع البنوك في النعيرية ازدحاما شديدا من المواطنين في المحافظة والهجر والمراكز التابعة لها، من الراغبين في الاكتتاب في أسهم «اتحاد اتصالات»، التي لم يحصلوا على نماذجها بعد للاكتتاب فيها.
وذكر سعود الغيثاني ـ أحد الراغبين في الاكتتاب ـ أنه لم يتمكن من الحصول على الاستمارة المخصصة للاكتتاب رغم مراجعته المستمرة للبنوك، مضيفا أن العاملين في البنوك «يخفون الاستمارات» ـ على حد تعبيره ـ، مما نتج عنه ازدحام المواطنين في البنوك وفي الطرقات المؤدية والموصلة للبنوك، وتسببوا في اختناق وعرقلة السير في الطرق الرئيسية القريبة من البنوك.
ويبدو الغيثاني مصرا على أن البنوك وزعت استمارات خفية على فئة خاصة من رجال الأعمال، مشيرا إلى أن سوقا سوداء نشأت لبيع الاستمارات في النعيرية خارج البنوك، حيث تراوحت أسعارها ما بين 150 و200 ريال للاستمارة الواحدة.
وطالب الغيثاني الجهات ذات العلاقة بالتدخل لحماية المواطنين من التلاعب بهم وحرمانهم من الاستثمار داخل بلدهم من قبل البنوك.
من جهة أخرى أوضح أحد المستثمرين الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنه لم يحصل على استمارات الاكتتاب من البنوك في النعيرية، فلجأ الى أخذ استمارات الاكتتاب من بنوك خارج المحافظة إلا أن البنوك في النعيرية لم تستقبلها منه رغم أنه يملك حسابات جارية في البنوك الموجودة في البلدة إلا أن العاملين في البنوك برروا له ذلك، لأنه لم يحصل عليها من قبلهم، على الرغم من أنها غير موجودة في بنوك النعيرية ـ على حد قوله.
وصرح ساير الشمري مدير فرع شركة الراجحي في النعيرية للراغبين في الاكتتاب، أن الفرع لم يتسلم أيا من استمارات الاكتتاب حتى الآن، ولم يبلغ بموعد تسلمها من قبل الشركة، وأضاف أنها سوف توزع حال تسلمها على المواطنين لكي يأخذ كل مواطن نصيبه.
من جهة أخرى أوضح محمود البوسطة مدير البنك الأهلي التجاري في النعيرية، أنه تم توزيع ما يقارب من 500 استمارة على المواطنين في الفرع إلا أن الراغبين في الاكتتاب ثلاثة أضعاف عدد الاستمارات، مما تسبب في حدوث ازدحام في البنك والشوارع القريبة منه.
وأضاف البوسطة أن فرعه سيتسلم دفعة أخرى من 600 استمارة خلال اليومين المقبلين، وسيتم توزيعها على المواطنين الذين لم يتمكنوا من الحصول على الاستمارات في الدفعة الماضية.
ونفى مدير البنك الأهلي التجاري توزيع الاستمارات بالسرية أو قيام سوق سوداء لها.
ولليوم الرابع على التوالي لم تستطع البنوك في رفحاء، توفير استمارات الاكتتاب للمكتتبن في «اتحاد اتصالات» بشكل كافي، كما أن أحد هذه البنوك لم تصله استمارات الاكتتاب منذ اليوم الأول إلى هذا اليوم الرابع.
ندرة استمارات الاكتتاب جعل الكثير من المواطنين يبحثون عنها في السوق السوداء التي نشأت في المحافظة، إذ وصل سعر الاستمارة الواحدة إلى 300 ريال، وهو ما أكده كثير من المواطنين لـ «الاقتصادية»، إذ يقول أحدهم إن هناك أناسا يجلبون الاستمارات من المناطق المجاورة ويبيعونها في رفحاء، مستغلين عدم وجود الاستمارات لدى بنوك المحافظة، وبعض الفروع في رفحاء لم تصلها استمارات البتة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
البنوك تموّل المواطنين لشراء أسهم «اتحاد اتصالات»
http://www.sahmy.com/t1396.html


 


قديم 21-10-2004, 02:04 PM   #2
معلومات العضو





في رجاالله غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
في رجاالله is on a distinguished road



افتراضي سرقوهم مع سبق الاصرار والترصد (بين البنك و المواطن) /محب الكل(منقول)

لقد سمعنا ما حصل من مهازل في الاكتتاب خصوصا من جانب البنوك فقد مثلوا دور الغول في نهب وسرقة المواطن ... وللاسف لا رقيب ولا حسيب (حسبنا الله ونعم الوكيل)

تعرفون ان اكبر مداخيل المؤسسات لدينا هي في البنوك وتقاس بمليارات الريالات ... وفي نفس الوقت الذي تتلقى جميع انواع الدعم من قبل الدولة منذ انشاءها وحتى اصبحت الى ما هي عليه ...

وببالغ الاسف هي اقل المؤسسات الاجتماعية مشاركة في المجتمع مع عظم ما تربحه من اموال سواء على مستوى الافراد (الفائدة الفاحشة ) او من الدولة (670 مليار ديون الدولة للبنوك التي بداخل) او من خلال اقراض الشركات

ما حصل الايام الماضية كان قمة اللاخلاق وانعدام الوزع الديني والضمير لدى كل مسؤولين تلك البنوك ومن قام عليها , حيث سرقوا ابناء البلد في وضح النهار واستغلوا جهل المواطنين بمسائل الاكتتاب وباعوا واشتروا في المواطن وهو لا يعلم

هل تريدون ان تعرفون شيء بسيط عن هذه الذمة التي بيعت في شهر العبادة و الصيام , هل تريدون ان تعرفون كيف سرق المواطن وهو في ظنه انه سوف يكسب

اقول لكم ...

مواطن لا يقرا ولا يكتب , سمع ان هنالك اكتتاب وان قيمة السهم 50 ريال وسوف يبيعه بـ300 ريال كاقل سعر سوف يباع فيه السهم لاحقا ....

المواطن ذهب للبنك وقال اريد ان اكتتب , واستقبلوه وهم يعرفون كل تفاصيل الاكتتاب الخفية التي لا يعلمها المواطن .. المواطن لديه زوجة وبنت (اصبحوا ثلاثة)

قالوا : بما ان المبلغ المتوفر في رصيدك 10 الاف ريال سوف نقرضك 9 اضعاف المبلغ اي سوف يكتتبون له بما قيمته 90 الف ريال مقسمة الى 30 الف ريال لكل فرد فيهم
المواطن كبير السن فرح فرحا شديدا وبالغا ... (تصوروا كان يظن انه قرض ان تبقى منه سوف يسدده على اقساط , ولا يعلم انهم سوف ياخذون الفائض في حسابهم)

احسبوها معي :

- رسوم ادارية 4500 ريال
- نسبة عمولة على الريال ما بعد البيع تساوي 0,004 وهي تعادل 166% اكثر من نسبة الحد الاعلى المسموح به من قبل مؤسسة النقد حاليا (0,0015)

وفي حال اكتمل عدد المكتتبين (الـ2 مليون) سوف يحصل هذا الرجل الكبير واسرته على 30 سهم بقيمة 1500 ريال (الحد الادنى) ... بينما البنك اخذ رسوم ادارية على الرجل 4500 ريال اي زيادة عن قيمة الاسهم بـ200%

وحين البيع تكون السرقة الثانية ظلما وبهتانا وهي 36 ريال على فرض بيع السهم بعد التداول بقيمة 300 ريال بينما المفروض ان يتقاضون النسبة العادية والتي لا تتجاوز 13.5 ريال

ويصبح مجموع ما اخذوه من الرجل كتالي :

ارباح الرجل كتالي :

اولا :
9000 ريال (قيمة الـ30 سهم بعد البيع ) - 4536 (رسوم ادارية + عمولة البيع)= 4464 يال

ثانيا :
4464 - 1500 ريال (قيمة ما دفعه لشراء الاسهم) = 2964 ريال صافي ربح للمواطن هو واسرته


اي ان البنك استفاد اكثر من المواطن (البنك استفاد 4563 ريال) و(المواطن استفاد 2964)

هذا هو دور البنوك في المساهمة الاجتماعية ... سرقة المواطن في غياب الوعي وعدم الرقابة

من ينصر هؤلاء من شجع البنوك ... ولماذا لا تفرض ضرائب على البنوك وتجبر على المساهمة الحقيقة والقيام بدور من المفروض ان تقوم به

ام ان كبار مجالس ادارات البنوك هم من يقر ويفروض ويقول ما يسن على البنوك من قوانين وما لا يسن ... البلد للهاوية ان لم يصحى الراعي ويضرب بيد من حديد على ارهابيين الاقتصاد والقطاعين في المؤسسات الحكومية

صورة لكل من يهمه الامر

حسبنا الله ونعم الوكيل و النصير


__________________
توكلت على الله


|








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 10:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.