بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



أصالحك بإيه ....?

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-10-2004, 02:06 PM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي أصالحك بإيه ....?

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 20-10-2004, 02:06 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

أصالحك بإيه ....?

المصدر : د. مقبل صالح أحمد الذكير *

بدأ الاكتتاب فى اسهم شركة '' اتحاد اتصالات '' يوم السبت الماضى, ويتوقع المراقبون ان تحظى الشركة الجديدة بإقبال منقطع النظير قد يصل الى عشرين ضعف مبلغ المليار ريال المطلوب جمعها من خلال الاكتتاب!
ليس فقط لاسباب استثمارية وهى اسباب مشروعة ومفهومة, ولكنه ايضا سيكون اقبالا غير مسبوق كنوع من الترحيب العطرالمغلف بالابتسام النضر لهذا المولود الجديد الذى انتظروه من امد بعيد, وهذا هو الترحيب الاول.
اما الترحيب الثانى والاهم فهو عندما تبدأ هذه الشركة تقديم خدماتها, فستلقى من الناس ما لا خطر على بال أية شركة اتصالات من قبل من اصناف الترحيب والمعاضدة والتمكين والمساندة!
وواضح ان شركة الاتصالات السعودية (المحتكر السابق) بحاجة لأن تأخذ المسألة بكل جدية وان تبحث فى كيفية تصالحها مع عملائها باصلاح الخلل فى اسعارها وخدماتها.
طرح مبلغ مليار ريال للاكتتاب يمثل - كما هو معلوم- خمس رأس مال الشركة البالغ حاليا خمسة مليارات. وهناك نية لرفع رأس مالها الى سبعة مليارات لمواجهة مصاريفها المتوقعة لإستكمال البنية التحية اللازمة للشركة.
ولكن لن يخص الجمهور من هذه الزيادة البالغة مليارين من الريالات سوى 400 مليون فقط. ولا اعرف على اى اساس احتفظ المؤسسون بنسبة 80% من رأس مال الشركة وخصوا الجمهور فقط بـ20 % من الاسهم?!
لماذا مثلا لم يطرح نصف رأس المال لاكتتاب الجمهور كما جرى مع بنك البلاد? ونحن نرى تعطش الناس لفرص تشغيل مدخراتهم? ان توسيع مشاركة الناس فى ملكية الشركات من شأنه ان يحد من تركز الثروات و يحسن شكل التوزيع الكلى لها فى المجتمع, وهذا بدوره يساعد على رواج وإنتعاش الاقتصاد.
ان تغطية الاكتتابات باضعاف المبالغ المطلوبة واغراء الناس بالحصول على اضعاف المبلغ الذى يحوزونه عن طريق التمويل من البنوك للفوز بأسهم محدودة مسألة تستدعى النظر. انها مسألة لا يستفيد منها سوى البنوك بالدرجة الاولى. إذ ان كل ماتجريه البنوك هو قيود محاسبية تبدأ من يوم الاكتتاب وتنتهى يوم اعلان التخصيص ورد الفوائض للناس. حيث تقوم البنوك وقتها بالغاء هذه القيود من سجلاتها بعد ان تحقق الارباح المعلومة من التمويل الذى قدمته لمن طلبه من المكتتبين.
فالمبالغ التى تجمعها والمبالغ التى موَلت بها المكتتبين لا تسلم حقيقة للشركة الجديدة وإنما تسجل فى دفاتر البنوك, والشركة لاتستلم فى نهاية الامر سوى مبلغ المليار ريال المطلوب لا غير.
ومن ناحية اخرى, فإن ظاهرة تدافع الناس على الاكتتاب فى كل شركة جديدة وتغطية الاكتتاب بمضاعفات المبلغ المطلوب تشير دون شك الى ضيق فرص الاستثمار المتاحة لاستيعاب مدخرات الجمهور, على الرغم من السعة النسبية لحجم اقتصادنا من حيث حجم الثروة المتاحة والدخل القومى وحجم السوق وعدد السكان.
وهو يدل على ضرورة العمل بجد اكثر على تحسين مناخ الاستثمار لاستيعاب حجم هذه المدخرات الضخمة التى تظهر عند كل اكتتاب جديد . وكل ذلك دليل على اننا بحاجة لان نتصالح مع اقتصادنا ! نتصالح لخيرنا.. خير العباد, وخير البلاد, وخير الاقتصاد, وخير وسلامة مستقبل فلذات الاكباد!
وكل اكتتاب وانتم بلا ضجر ولاعتاب!
* استاذ الاقتصاد, جامعة الملك عبد العزيز
-تم حذف البريد يرجى الإلتزام بقوانين المنتدى وشكرا. -







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أصالحك بإيه ....?
http://www.sahmy.com/t1383.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 06:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.