بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



سوق سوداء ترفع سعر نموذج الاكتتاب إلى 50 ريالا

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-10-2004, 11:38 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي سوق سوداء ترفع سعر نموذج الاكتتاب إلى 50 ريالا

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 19-10-2004, 11:38 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

سوق سوداء ترفع سعر نموذج الاكتتاب إلى 50 ريالا


عبد الرحمن المطوع من جدة، عبد الرحمن آل معافا من ا
18/10/2004 /

شهدت فروع المصارف المحلية تدافعا غير مسبوق من المواطنين للظفر بالاكتتاب بأكبر حصة ممكنة من الأسهم، وتسبب تدافع المواطنين في بعض الفروع إلى إحداث ربكة داخل بعض البنوك التي لم تستطع السيطرة عليها، فيما نجحت بعض الفروع في إدارة توزيع استمارات الاكتتاب.
في الوقت ذاته، مازال كثير من فروع البنوك المالية ينتظر وصول نماذج واستمارات الاكتتاب من شركة اتحاد اتصالات، بعد أن نفدت نماذج الاكتتاب منذ اليوم الأول.
ففي الرياض توقف أمس عدد من الفروع عن تقديم خدمات الاكتتاب لعديد من المنتظرين للالتحاق بالأكتتاب في شركة اتحاد اتصالات، بعد أن طال انتظار صالات البنوك المحلية يوم أمس وصول العديد من الاستمارات والنماذج الاكتتابية، بعد أن نفذت خلال اليوم الأول منه.
فيما أكدت مصادر مصرفية أن سوقا سوداء نشأت خارج البنوك المحلية وبالتحديد بالقرب من المصارف الواقعة شرقي مدينة الرياض، حيث انتشر باعة يسوقون لاستمارات اكتتاب «اتحاد اتصالات»، بسعر يدنو من 50 ريالا.
وقالت المصادر إن فروع البنوك بدأت في تختيم استمارات المشغل الجديد لشبكة الجوّال الثاني في المملكة، حرصا من فروع المصارف المحلية على عدم استغلال الاستمارات في فرع بنك آخر.
وأضاف المصدر البنكي أن بعض صالات الفروع النسائية خلت من نماذج الاكتتاب بشكل كبير، معللا ذلك باتجاه كثير من الرجال للاكتفاء بتسجيل نسائهم في نماذج الأكتتاب.
وكالعادة في أيام الاكتتابات الكبرى، اصطف عملاء الفروع المصرفية منذ وقت مبكر أمام أبواب البنوك، للظفر باستمارات الاكتتاب، لكن فروعا كثيرة لم تكن قد وصلتها الدفعة الثانية من النماذج، ونشبت مشادات كلامية بين عملاء الفروع وبين العاملين فيها، واتهم عملاء بعض الموظفين في البنوك ببيع النماذج لمصالحهم الشخصية.
وشهدت البنوك أمس توافدا من الراغبين في الاكتتاب في شركة اتحاد اتصالات في يومها الثاني على التوالي.
ورصدت «الاقتصادية» خلال جولتها الميدانية في عدد من فروع البنوك في مكة الإقبال الشديد على الاكتتاب، وخصصت البنوك المحلية موظفين خاصين لخدمة كبار عملائها للاكتتاب العام في أسهم شركة اتحاد اتصالات.
ورفض في الوقت نفسه أمس عدد من البنوك العاملة استقبال طلبات المكتتبين من فروع أخرى وطالبت المكتتب بالتوجه إلى الفرع الذي فتح فيه الحساب الأمر الذي أدى إلى إحداث نوع من الفوضى في أوساط المكتتبين بسبب عدم وجود فروعهم داخل مدينة مكة المكرمة.
وطالب عدد من المواطنين بتدخل مؤسسة النقد في الشروط التي تطلبها البنوك من المكتتبين واتهم عدد من المواطنين البنوك بتمييز العملاء في عمليات الاكتتاب مشيرين إلى أن النماذج يتم تسلمها للعملاء المميزين من مدير البنك مباشرة.
وتوقعت مصادر مصرفية أن تتم تغطية الاكتتاب خلال الأيام الثلاثة الأولى من الاكتتاب، مشيرين إلى أنه يتوقع أن يستقطب الاكتتاب أكثر من مليوني مستثمر جديد سيدخلون السوق.
وبين ناصر الدوسري أحد العاملين في استقبال الاكتتاب في مكة أنه فوجئ بوجود أشخاص لا يعرفون من الأسهم غير اسمها ويخوضون التجربة لأول مرة، وبين أن نسبة كبيرة من المكتتبين هم من ذوي الدخل المحدود، وأنهم شكلوا نسبة 60 في المائة خلال اليومين الأولين، بينما شكلت النساء نسبة تتجاوز 40 في المائة في مكة المكرمة.
وتوقع خبراء في سوق الأسهم السعودية أن تتم تغطية الاكتتاب خلال الأيام الثلاثة الأولى، مشيرين إلى أن الاكتتاب في أسهم «اتحاد اتصالات» لن يزيد نصيب كل مكتتب على عشرة أسهم نظرا للإقبال الكبير الذي شهدته البنوك.
وقدرت ذات المصادر حجم التمويلات البنكية المتوقع أن تقدمها البنوك المحلية لراغبي الاكتتاب في أسهم «اتحاد اتصالات» بأكثر من 400 مليون ريال.
وأرجع عبد الله باحكيم كبير المصرفيين في مكة الإقبال الكبير على الاكتتاب لما يتوقع أن تحققه الشركة من نتائج طيبة، واستشهد بطرح «الاتصالات السعودية» التي سجلت نجاحا منقطع النظير وانعكس طرحها على السوق المحلية للأسهم التي حققت مكاسب كبيرة، وكذلك طرح أسهم الصحراء التي تمت تغطيتها بحدود 135 مرة والتي شكل حجم تغطيتها مفاجأة كبيرة للسوق التي لم تعتد على ذلك الحجم المتكرر من التغطية في تاريخ السوق المحلية.
وتوقع باحكيم أن يسجل سهم «اتحاد اتصالات» أرباحا تصل إلى 400 في المائة، وأن تصل قيمة السهم إلى 250 ريالا في الفترة الأولى من إدراج السهم وتداوله في السوق المحلية، الذي ستفتح فيه نسبة التذبذب في اليوم الأول حتى وصوله السعر العادل في السوق وفقا لآلية العرض والطلب.
وتابع باحكيم أن طرح أسهم الشركة الجديدة سيصب في صالح السوق المحلية التي تواجه حاليا انتعاشة غير مسبوقة.
وفي حفر الباطن احتشد كثير من المواطنين منذ الساعات الأولى من الصباح أمام أبواب البنوك، ووزعت استمارات الاكتتاب بصورة عشوائية، بسبب تدافع الراغبين في الاكتتاب، وتعذر وصول نماذج لكثير من المواطنين، حيث بلغت نسبة من تسلم استمارة اكتتاب نحو 10 في المائة الراغبين في الاكتتاب ـ وفقا لمصادر مصرفية متعددة.
وأكد مراقبون أن أكثر من نصف الموظفين في المرافق الحكومية والأهلية تغيبوا عن أعمالهم عدة ساعات لغرض الاكتتاب، وحصلت بعض المناوشات داخل بسبب التدافع والعشوائية وعدم التنظيم داخل الفروع، وكان عدد كثير ممن تسلموا الاستمارات وجدوها بشكل غير منظم معفسة .
واضطر المسؤولون في أحد البنوك إلى تكليف أفراد من الشرطة بتوزيع الاستمارات للمواطنين، وأوضح مسؤولين في هذه البنوك أنه لأول مرة يحصل مثل هذا الإقبال على الاكتتاب في شركة مساهمة اتصالات، فيما شهدت البنوك في محافظة رفحاء يوم أمس ازدحاما كبيرا من المواطنين الراغبين في الاكتتاب في شركة «اتحاد اتصالات» نتيجة عدم وجود استمارات الاكتتاب بالشكل المطلوب.
وخلف عدم وجود نماذج الاكتتاب توترا لدى الكثير من المواطنين نتيجة للزحام الكبير، وحدثت بعض الملاسنات بين المواطنين وموظفي البنوك في حفر الباطن .








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
سوق سوداء ترفع سعر نموذج الاكتتاب إلى 50 ريالا
http://www.sahmy.com/t1357.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 01:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.