بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



ازدحام في البنوك ونقص في النماذج وسوق سوداء لشراء الأسماء

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-10-2004, 02:30 AM   #1
معلومات العضو





ابوطارق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابوطارق is on a distinguished road



افتراضي ازدحام في البنوك ونقص في النماذج وسوق سوداء لشراء الأسماء

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 18-10-2004, 02:30 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

ازدحام في البنوك ونقص في النماذج وسوق سوداء لشراء الأسماء



17/10/2004 /

لم يكن يوم أمس تقليديا، بل إنه في نهاره ومسائه كان استثنائيا، إذ شهدت فروع البنوك المخصصة لاستقبال الراغبين في الاكتتاب في شركة «اتحاد اتصالات» تسابقا محموما لتعبئة النماذج المعدة لهذا الغرض، في حين لم يكن بوسع أعداد كبيرة من العملاء الحصول على نماذج بعد أقل من ساعتين من فتح باب الاكتتاب.
لكن على النقيض من كثير من المدن السعودية، فإن الاكتتاب في جدة كان هادئا للغاية، غير أن مراقبين اعتبروا ذلك مقدمة لاكتتاب هائل في الأيام التالية خلا كثير من البنوك في الرياض، كما في كثير من المدن في البلاد، من نماذج الاكتتاب خلال الفترة المسائية، بحجة أن النماذج وزعت على العملاء خلال الفترة الصباحية من اليوم الأول للاكتتاب.
وقال أحد المسؤولين في أحد الفروع في الرياض، إن الاستمارات ونماذج الاكتتاب انتهت منذ فترة مبكرة في صباح اليوم الأول، مبينا أنه خصص لكل فرع نحو ألفي استمارة اكتتاب.
وأضاف المسؤول أنه سيطلب من الفرع الرئيسي أن يدعمهم بنماذج طلب اكتتاب في كل يوم خلال فترة الأكتتاب، مؤكدا أن الطاقة التشغيلة في الفروع خلال أيام الأكتتاب ستكون نحو 200 في المائة من العمل خلال أيام شهر رمضان.
وأشار المسؤول المصرفي إلى أن المواطنين تدافعوا إلى أبواب فروع المصارف منذ ساعات مبكرة من صبيحة الأمس وحتى قبيل انتهاء الدوام خلال الفترة الأولى، مبينا المصارف لم تترك نماذج الاكتتاب في الصناديق التي في البنك، بل إنهم تحفظوا عليها ولم تعط إلا لمن له حساب في الفرع نفسه.
وأضاف أن البنوك لم تسمح بإعطاء أكثر من نموذجين لكل مكتتب، معللا ذلك حتى لا تكون هناك سوق سوداء تنشأ خارج أسوار الفروع البنكية، ولا يستخدمها أحد في البيع الخاص.
ومر أمس في جدة الذي يمثل أول أيام الاكتتاب في 20 مليون سهم من رأسمال شركة اتحاد الاتصالات بهدوء، وصفه خبراء بأنه هدوء ما قبل العاصفة .
ومن المستغرب أن فروع البنوك العاملة في جدة لم تشهد إقبالا غير عادي على الكاونترات المخصصة للاكتتاب، فالعمل يسير بشكل طبيعي، فيما كانت التدفقات المالية التي دخلت الحسابات المخصصة للاكتتاب، تتصاعد بشكل متوقع.
وقال لـ«الاقتصادية» فيصل الصيرفي الرئيس التنفيذي لبيت الاستشارات المالية، أن تاريخ الاكتتابات في الماضي، بما في ذلك شركة الاتصالات السعودية أو شركة الصحراء للبتر وكيماويات أو عند زيادة رأس المال أي شركة قائمة، تشير إلى أن الإقبال في الأيام الأولى يكون أقل بكثير عنه في الأيام الأخيرة.
وأشار إلى أن الإقبال سيكون شرها، في الأيام الأربعة أو الخمسة الأخيرة، حيث سيلجأ كبار المساهمين إلى الاستفادة من ضخامة أموالهم والتسهيلات التي يمكن توفيرها في الفوز بأكبر نسبة متوقعة من الأسهم الجديدة.
معتبرا أن ذلك أمر طبيعي وذلك لحرصهم في عدم حجز أموالهم لمدة أطول ويفيد بأن المسألة مرتبطة بحجم التمويلات أو التسهيلات التي يمكن أن يستفيد منها كبار المستثمرين، وذلك من خلال التأخر في بدء الاكتتاب رغبة منهم في تقصير مدة فائدتهم من مبالغ التسهيل ومعها تنخفض تكاليف تلك الأموال.
وفي شأن غير بعيد، قال أحد العاملين في فرع بنك حين كان يهم بتسليم استمارات لبعض عملائه، إنه اليوم الأول من الاكتتاب، وهو الثاني من أيام رمضان، لكنه اليوم الأول من العمل في الشهر الكريم، وأتوقع أن يتزايد الإقبال بعد الإفطار.
وكانت شركة اتحاد الاتصالات الحاصلة على رخصة التشغيل الثاني للهاتف المحمول في المملكة قد طرحت 20 في المائة من أسهمها للاكتتاب هذا العام، ويتوقع أن يتراوح عدد المكتتبين في أسهم الشركة ما بين 2 و3 ملايين مكتتب، يتنافسون على 20 مليون سهم وبقيمة 50 ريالا للسهم الواحد وحددت الجهات المالية، عشرة أسهم حدا أدنى للاكتتاب وعشرة آلاف سهم حدا أقصى، وعلى الرغم من ذلك فإن السوق المالية شهدت أخذا وردا بشأن هذا الاكتتاب بما في ذلك توقيته.
وأكملت عشرة بنوك استعدادها لاستقبال طلبات الاكتتاب، بما في ذلك عرض تقديم تسهيلات إسلامية وتقليدية للراغبين في حين تضمن نموذج الاكتتاب على معلومات أساسية مثل رقم السجل المدني، عنوان المكتتب الكامل، عدد الأسهم المكتتب فيها الفرد الواحد، إجمالي عدد المكتتبين مع المكتتب الرئيسي، وإجمالي عدد الأسهم.
ويستمر الاكتتاب في الشركة لمدة عشرة أيام، وتكون عملية الاكتتاب نقدا، أو بشيك مصرفي، أو تفويض للخصم من حساب المكتتب لدى البنوك المحلية.
وفي مكة المكرمة شهدت فروع البنوك في مكة أمس ازدحاما كبير واستنفرت البنوك طاقاتها لمواجهة الأعداد الكبيرة من المكتتبين، وخصص عدد من البنوك طاقما خاصا للاكتتاب في أسهم «اتحاد الاتصالات»
ورصدت «الاقتصادية» أمس الإقبال الكبير على الاكتتاب في أول يوم من طرحه، وتذمر عدد من المكتتبين من الإجراءات التي تنتهجها بعض البنوك في ضرورة وجود حساب بنكي ورصيد كاف للاكتتاب.
ورفض عدد من البنوك أمس عملية فتح حسابات بنكية وإيداع المبالغ في الحساب، كما رفضت الاكتتاب بشيكات مصدقة، واشترطت البنوك عدم تسليم النماذج حتى انتهاء التدقيق من كافة الإجراءات البنكية.
وسمح عدد من البنوك للعملاء المدرج أسماؤهم في القائمة السوداء، بالاكتتاب واستبعاد حصولهم على تمويل للاكتتاب.
ولجأ البعض إلى الاكتتاب بأسماء أفراد عوائلهم للحصول على عدد أكبر من الأسهم ولضمان الحصول على الأقل على الحد الأدنى من الأسهم والبالغ عشرة أسهم لكل مكتتب.
ومعلوم أن الحد الأدنى للتخصيص سيكون عشرة أسهم لكل مكتتب بشرط ألا يتجاوز عدد المكتتبين مليوني مكتتب، وإذا زاد عدد المكتتبين عن الرقم السابق فإن شركة اتحاد اتصالات لن تضمن الحد الأدنى لتخصيص الأسهم، وفي هذه الحالة سيتم التخصيص بالتساوي على جميع المكتتبين دون النظر في حجم المبلغ المدفوع من كل مكتتب.
واستاء عدد من المعلمين التقت بهم «الاقتصادية» أمس في مكة المكرمة، تجاوز عددهم قرابة 500 معلم، حرموا من الاكتتاب في أسهم الشركة، لعدم وصول نماذج الاكتتاب في فرع بنك الاستثمار في مكة المكرمة حيث إن جميع حسابتهم محولة لدى البنك، وعزا مصدر في البنك عدم توافر النماذج لسبب تأخر وصولها.
وبيّن المصدر أن البنوك الأخرى رفضت استقبالهم لعدم وجود حسابات بنكية لديهم، في الوقت نفسه حمل مسؤول في «اتحاد الاتصالات» البنوك مسؤولية توفير طلبات الاكتتاب في فروعها طيلة فترة الاكتتاب، مشيرا إلى أنه تم توزيع نحو مليون نموذج على كافة البنوك بنسب معينة، وتابع البنوك مسؤولة عن أي نقص يحدث من سوء التوزيع والتنسيق بين الفروع الأخرى، وأشار إلى أنه لا يشترط فتح حساب في البنك للقيام بعملية الاكتتاب، ولكن بعض البنوك تشترط وجود رقم حساب، لتسهيل عملية إعادة الفائض وتداول الأسهم بعد التخصيص.
ويشير مراقبون في سوق الأسهم السعودية إلي أنشريحة من صغار المتعاملين توجهت إلى البيع لمواجهة الاكتتاب، وتحويل أسهمه إلى سيولة في الوقت الذي يتصيد فيه كبار المتعاملين مثل تلك الفرص بالفترة الزمنية بين التخصيص ورد الفائض إلى المكتتبين الذي ستتم إعادته في 4 تشرين الثاني نوفمبر المقبل .
ويعكف خلال هذه الأيام عدد كبير من المستثمرين في قطاع الأسهم السعودية للحصول على بطاقات الأحوال المدنية الخاصة بالمواطنين، وذلك بمقابل مادي يصل إلى ألف ريال عن كل إثبات هويه.
ويأتي حصد المستثمرين لبطاقات الأحوال، للمواطنين الذين لن يساهموا في شركه اتحاد اتصالات التي تم الاكتتاب فيها بدءا من يوم أمس عن طريق البنوك السعودية، كون أنظمة المساهمة في شركة «اتحاد الاتصالات» تطبق للمرة الاولى في سوق الأسهم السعودية، وذلك بتحديد سقف الاكتتاب الأعلى والأدنى، حيث يكتتب بـ 10 أسهم كحد أدنى و 10 آلاف سهم حدا أعلى للفرد الواحد، بقيمة 50 ريالا للسهم الواحد، في الوقت الذي ترفض الشركة نظام توكيل الغير بشراء الأسهم، وهو ما دفع كثيرين من المستثمرين إلى شراء أسماء المقربين منهم من المواطنين الذين لن يكتتبوا في أسهم الشركة، وذلك بمقابل مادي يتراوح من 300 إلى 1000 ريال، حسب عدد أفراد العائلة الموجودة في طاقة العائلة .
وأوضح لـ «الاقتصادية» سالم أحمد الغامدي موظف في القطاع الحكومي أن أحد أقربائه من المستثمرين في الأسهم طلب منه بطاقة العائلة الخاصة به من أجل المساهمة في شركة «اتحاد الاتصالات»، بمقابل مادي يصل إلى 200 ريال عن كل اسم في البطاقه، مضيفا أنه من باب الثقة يتم الاتفاق الشفهي فيما بين الطرفين على الاكتتاب، إضافة إلى استرجاع الفائض والمبلغ بالكامل بعد أن يتم بيع الأسهم في التداول.
وعلى الصعيد ذاته أوضحت لـ «الاقتصادية» مصادر عاملة في البنوك السعودية في المنطقة الشرقية أنهم يسعون إلى توفير عدد كبير من السيولة المادية للمواطنين ذوي الدخل المحدود، الذين تستقطبهم شركة اتحاد اتصالات، من خلال نظام التسهيلات، حيث تصل تلك التسهيلات إلى 450 ألف ريال، بحيث يستطيع المواطن الذي يريد الاكتتاب بمبلغ خمسين ألف ريال الاستفادة من نظام التسهيلات، بعد أن يودع المبلغ الخاص به في حسابه يمنح عند طلبه مبلغ التسهيلات الذي يستطيع من خلاله الاكتتاب بــ 10 آلاف سهم، ويحسب على أثر ذلك عمولة تصل إلى 1.5 بالمائة من مبلغ التسهيلات فقط.
وبينت المصادر أن البنك يتحكم في الفائض من المبالغ المسترجعة للحساب بعد احتساب نسبة تخصيص الأسهم ، وأن أسهم شركة «اتحاد اتصالات» تستهدف ذوي الدخل المحدود بشكل كبير وذلك بعد أن حدد السقف الأعلى والأدنى للاكتتاب، إضافة إلى أنها ترفض الوكالات الصادرة من كتابة العدل بتوكيل الغير بشراء الأسهم، حيث يستطيع الفرد الشراء باسمه وأفراد عائلته الموجودين معه في بطاقة العائلة.
الجدير بالذكر أنه كان في السابق يستطيع الفرد الاكتتاب والبيع في أسهم الشركات عن طريق الوكاله الشرعية، إضافة إلى أن شركة «اتحاد اتصالات» هي الأولى التي تحدد سقف الاكتتاب الأعلى، وذلك من أجل أن تستهدف عددا كبيرا من شريحة ذوي الدخل المحدود .
وكشفت لـ «الاقتصادية» أمس مصادر مصرفية في المنطقة الشرقية عن نشوب سوق سوداء منذ أمس الأول لشراء أسماء الأشخاص الذين لا يرغبون في الاكتتاب مقابل مبلغ يتراوح مابين 150 إلى 200 ريال عن كل شخص.
في المقابل أكد فضل سعد البوعينين ـ مسؤول مصرفي في المنطقة الشرقية ـ أن مثل هذه الإجراءات المخالفة للأنظمة المعمول بها، تعرض القائمين بها إلى مخاطر كبيرة كون البنوك لا تقبل إلا كفالة الأب لإبنه وبالعكس .
وقالت المصادر ذاتها إن عمليات الاكتتاب سجلت ازدحاما كبيرا حيث تدفقت أعداد كبيرة من المكتتبين في وقت مبكر على البنوك المحلية في المنطقة الشرقية وبرغم اختلاف شرائح المكتتبين إلا أن النسبة الأعلى سجلت لصالح صغار المستثمرين والنساء، ما يعطي مؤشرات إيجابية على النمو الإيجابي لشريحة المكتتبين مقارنة بعمليات الاكتتاب السابقة .
وأشار البوعينين إلى أن اهتمام النساء بعمليات الاكتتاب يعد مؤشرا قويا على نمو مفهوم الاستثمار والادخار لشريحة كبيرة من المواطنين، لافتا إلى أن عمليات الاكتتاب ستشهد ازدحاما كبيرا خلال الأيام المقبلة خصوصا لصغارالمساهمين في حين إن الكبار سيؤجلون اكتتابهم إلى اليومين الزخيرين حسب استراتيجيتهم في عمليات الاكتتاب على الرغم من تأثرهم البالغ من قرار تحديد السقف الأعلى للاكتتاب الذي يصب في مصلحة صغار المساهمين.
من جانبه أوضح محمد العرادي ـ مصرفي سعودي ـ إن عمليات الاكتتاب شهدت إقبالا كبيرر في الفترة الأولى، معيدا ذلك إلى ارتفاع معدل ثقافة المساهمين ومعرفتهم بالسوق خصوصا بعد نجاح تجربة شركة الاتصالات السعودية .
وبين العرادي أن السوق تشهد تحسنا كبيرا خصوصا أن نظام الأوراق المالية قضى على الفجوة التي يعاني منها السوق فيما يتعلق بتقديم المعلومات كافة عن أسهم الشركات ويتناولها بالتحليل والمراجعة، الأمر الذي يعطي المستثمر القدرة على الاستثمار في السوق وفق معلومات واضحة ودقيقة.
وأكدت ريم الحسن مديرة الفرع النسائي في البنك السعودي الفرنسي فرع الرحمانية في الرياض، أن عددا كبيرا من النساء أتين منذ الصباح الباكر للاكتتاب في «اتحاد اتصالات»، وتوقعت أن يرتفع العدد في المساء.
وحول النقاط التي تستفسر حولها العيلات، أشارت إلى أن الحد الأدنى والأعلى للاكتتاب وكيفية تمويل البنك لها، تعد من أبرز الأسئلة التي تطرحها النساء.
من جهتها ذكرت موظفة في قسم خدمات العملاء في بنك الرياض ـ فضلت عدم التصريح عن اسمها ـ أن النماذج لم تصل البنك مما عطل اكتتاب النساء اللواتي قدمن منذ الصباح، وأوضحت أن بعض النساء متخوفات من الاكتتاب كما حدث حين فتح المجال للاكتتاب في «الصحراء».
ومن المشكلات التي تعاني منها النساء في البنوك وخاصة إذا رغبت إحداهن في الاكتتاب، بأنه يحق للرجل الاكتتاب عن طريق دفتر العائلة باسم زوجته وأبنائه بعكس المرأة، إلا في حالة وفاة الأب فتحضر صك ولاية للاكتتاب عن أبنائها، كما أن كثيرا من النساء يعترضن على أن بعض الأزواج يكتتبون بأسمائهن دون علمهن وتفاجئ هي في حال اكتتابها بأنه لا يحق لها ذلك.
وظهرت أخيرا في الأحساء سوق سوداء لبيع بطاقات مواطنين للاستفادة منها في الاكتتاب لدى شركة اتحاد اتصالات، وأفاد مواطنون بأن عددا من المستفيدين يتنقلون بين المكاتب العقارية في مدن المنطقة وقراها، التي قام بعضها بوضع لوحات في واجهة مكاتبهم مكتوب عليها «نشتري البطاقات الشخصية» بهدف بيع صور إثباتاتهم الشخصية بطاقة الأحوال، بطاقة العائلة مقابل مبالغ تراوح بين 100 و200 ريال للاسم الواحد، وأشار عدد من المواطنين إلى أن الأمر ينذر بظهور مشكلة خصوصا مع حرص بعض المستفيدين على بيع اثباتهم الشخصي على أكثر من مكتب الأمر الذي قد يتسبب في تكرار عملية الاكتتاب باسم الشخص الواحد.
من جهة أخرى أبدى عدد من المساهمين استياءهم من عدم توافر العدد الكافي من الاستمارات الخاصة بالاكتتاب في أسهم الشركة والتي بدأت عملية الاكتتاب في أسهمها صباح أمس، فيما استغرب عدد منهم رفض بعض الموظفين لدى البنوك منحهم استمارات في حالة عدم وجود حساب لديهم في البنك.
وأشار سامي المعيلي إلى أن مدير فرع لأحد البنوك في الهفوف رفض منحه استمارة اكتتاب بالرغم من وجود حساب له لدى البنك ، حيث طلب منهم إعطاؤه رقم الحساب الخاص به وتحديد كمية الأسهم التي يرغب الاكتتاب فيها لتتم تعبئة الطلب من قبل موظفي البنك.
من جهتها، اشتدت حمى التنافس بين البنوك رغبة منها في جذب أكبر عدد من المساهمين وذلك عن طريق منح تسهيلات في عملية التمويل، حيث تراوح نسبة العمولة التي يتحصل عليها البنك بين 1 و15 في المائة، في حين تراوحت نسبة التمويل بين 5 و10 أضعاف المبلغ الذي يرغب الشخص الاكتتاب به، وحاولت بنوك أخرى اجتذاب المساهمين عن طريق تمويل اكتتابهم وفقا للطرق الشرعية عن طريق الحصول على التمويل الكافي بشراء معدن معين ثم بيعه والحصول على قيمته فورا والسداد بعد إعادة الفائض من عملية التخصيص.
وقد جندت بعض البنوك في منطقة حائل كافة طاقتها من الموظفين والعاملين لتسهيل عملية الاكتتاب ومنع الزحام، في خطوة لجذب أكبر قدر من المواطنين للمساهمة في «اتحاد اتصالات».
وبدا جليا استعداد البنوك المحلية أمس في منطقة حائل شمال السعودية من خلال 88 فرعا من مختلف البنوك في استقبال المواطنين في الاكتتاب في شركة اتحاد اتصالات والتي تستمر لمدة عشرة أيام، بعد أن اشترطت كافة البنوك فتح حساب لدى البنك الذي يرغب المواطن المساهمة فيه.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
ازدحام في البنوك ونقص في النماذج وسوق سوداء لشراء الأسماء
http://www.sahmy.com/t1320.html


 


قديم 18-10-2004, 11:07 AM   #2
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

خلال اليوم الثاني من اكتتاب أسهم اتحاد الاتصالات
العشوائية والزحام وقلة التنظيم وعدم توافر النماذج أبرز الملاحظات
* الرياض - الجبيل - حفر الباطن - جدة - المذني- عيسى الخاطر - صالح الحربي-خالد السليمان - حمد الشايع:
واصل تدفق المكتتبين لشركة اتحاد الاتصالات لليوم الثاني بشكل كثيف في مختلف فروع البنوك بالمملكة تضمنت عدة مشاهدات سلبية ابرزها نفاد الاستمارات الخاصة بالاكتتاب التي تدافع المكتتبون للحصول عليها بفوضوية مع الصباح الباكر. أفرزت عدة استياءات من قبل المراجعين ارجعوها لعدم جهوزية البنوك لاستقبالهم وقلة الكونترات المستقبلة لهم ومعاناة المراجعين من قلة موظفي الفروع مع كم الاستفسارات حول شروط البنوك في الايداع والتصديق وصحة الرصيد. التدافع الحاصل في بعض فروع المناطق ادى الى كسر بوابة أحد الفروع من قبل المراجعين وانشغال موظفي فروع اخرى في مناطق اخرى الى فك الاشتباكات وتسيير النظام عن استقبال المراجعين.
المنطقة الوسطى
لا تزال بوابات فروع المنطقة تشهد ازدحاماً منذ الصباح الباكر ولا تزال البنوك تعاني من قلة النماذج الخاصة بعملية الاكتتاب وتزايد استياء المراجعين من عدم جهوزية الفروع لاستقبال المراجعين مع توفير بعض تلك الفروع لكونتر واحد في بعضها مما ادى الى عدم تقيد المراجعين بالنظام وغياب الالتزام بالطابور ولوحظت ايضا ازدياد الازدحام في الفترة المسائية عن الفترة الصباحية بالرغم من أن الفترة المسموح بها في الاكتتاب لا تزال في متسع من الوقت.
(الجزيرة) كانت مع تلك الأحداث منذ بدء الاكتتاب لشركة اتحاد الاتصالات حيث قامت بجولة على بعض البنوك ترصد عمليات الاكتتاب والتقت ببعض المكتتبين والراغبين بالاكتتاب فكانت انطباعات المواطنين كالتالي:
التقت (الجزيرة) بالأستاذ طارق بن عبدالله فلمبان الذي أكد ل(الجزيرة) بقوله: يعلم الجميع بأن الاكتتاب في أسهم شركة اتحاد الاتصالات بدأ السبت الماضي وجميع البنوك السعودية فتحت أبوابها لبدء الاكتتاب والذي شهد ازدحاماً شديداً في كل البنوك بدون استثناء وبعض العملاء لوحظ عدم حصولهم على نماذج اكتتاب علاوة على أن التنظيم سيىء جداً من قبل بعض البنوك مما أحدث بعض العشوائية وحتى هذه اللحظة التي أتحدث فيها أعرف أن بعض المواطنين لم يحصلوا على نماذج وأضاف بقوله: أن من لديه معرفة أو صديق بالفرع يحصل على نموذج ومن لا يعرف أحداً عليه الانتظار وقال: إن الاكتتاب في الحقيقة لم يخل من المحسوبية.
أما المواطن علي بن أحمد فقيهي فقال: بالنسبة لي فقد تم تحديد موعد لي من قبل البنك الذي أتعامل معه وقام البنك بتوفير النماذج الخاصة بالاكتتاب المطلوبة لذلك اليوم واعتبر فقيهي هذه الطريقة بأنها طريقة غير مسبوقة من ذلك البنك.
وأضاف بقوله: حقيقة سمعنا بالازدحام الكبير الذي تشهده البنوك خلال فترة الاكتتاب وذلك نتيجة للإقبال الكبير عليه من قبل المواطنين والذي لايخلو بالعادة من قلة التنظيم من البنوك المحلية التي يجب أن تكون أكثر دقة وتنظيماً.
أما المواطن عبدالرحمن بن دخيل الأحمد فقال: إن البنوك في الحقيقة تختلف في تعاملاتها من بنك إلى آخر كما أن توزيع الاستمارات تم من قبل تلك البنوك بشكل عشوائي ويفتقر إلى التنظيم وأرجع الأحمد ذلك إلى عدم التقدير لهذا الحجم من المكتتبين مما ولد هذا الازدحام وكذلك عدم أخذ تلك البنوك دروسا مستفادة من الاكتتابات السابقة، وأن على البنوك الاستعداد الكامل لمثل هذه الحالات بزيادة عدد الموظفين وفترات الدوام وعدد موظفي الأمن. وأضاف الأحمد: أنه راجع بعض البنوك لهذا اليوم بغرض فتح حساب فيه ورفضوا ذلك بقولهم إلى ما بعد الاكتتاب وأردف الأحمد بأن عملية الاكتتاب لم تخل من المحسوبيات حتى في توزيع النماذج.
وأثناء جولة (الجزيرة) التقت بالمواطنين فالح بن مفلح الحربي وعيد بن دغيم الحربي ومرزوق بن دغيم الحربي الذين أبدوا استياءهم من معاملة البنوك في عدم الحصول على النماذج المخصصة للاكتتاب وقالوا: إنهم ترددوا كثيراً على عدد من البنوك المحلية ولم يحصلوا على نماذج حتى الآن وأضافوا بقولهم: حتى الفروع التي نتعامل معها ترفض إعطاءنا النماذج المخصصة لذلك بحجة نفادها.
المنطقة الشرقية
لم تكن في حال أفضل بالنسبة لتزاحم المكتتبين الا ان اللافت في فروع المنطقة تواجه الازدحام في الفترتين الصباحية والمسائية بالاضافة الى عدم التقيد بالطوابير المعدة من قبل الفروع.
وتوافقت كذلك الاستياءات من نفاد الاستمارات الخاصة بالاكتتاب إلا ان مشاهد اخرى لم تسجل حول جهوزية البنوك سوى موضوع الكونترات غير الكافية. يذكر ان المنطقة الشرقية تحتل المرتبة الثالثة من حيث الاقبال على الاكتتاب.
المنطقة الغربية
شهدت فروع المنطقة الغربية إقبالاً كثيفاً من قبل المكتتبين وتميزت عن باقي المناطق بالإقبال الكبير في الفترة الصباحية قبل ساعة من بدء عمل دوام الفروع وكانت تلك الفروع الأكثر استعداداً لاستقبال المكتتبين إلا أن ما جمع المناطق هو نفاذ النماذج وفي وقت مبكر أفرز استياء مكتتبي الغربية كما المناطق الأخرى وكانت جولة (الجزيرة) على الفروع قد سجلت تزمر المراجعين من عدم تقيد البعض بالطوابير الخاصة بالفروع وسعي موظفيها مع جهوزيتهم للحدث إلى إعادة التنظيم والتقييد به.
فروع البنوك في جدة كانت الأبرز من حيث الإقبال وكثرة التدافع إلا أن وتيرة الإقبال قد بدأت تخف مع تناقل المكتتبين موضوع نفاد الكمية وإرجاء البعض عملية الاكتتاب لليوم التالي خاصة مع وجود الوقت الكافي والمحدد بعشرة أيام عمل لها.
لقطات
* تحفظ بعض مديري البنوك من التصريح ل(الجزيرة)
* لوحظ خلال الجولة الازدحام الشديد وقلة التنظيم من قبل بعض البنوك.
* استياء غالبية المكتتبين من طريقة الحصول على النماذج.
* تخوف بعض المساهمين من تدني تخصيص الأسهم للفرد.
* إقفال بعض فروع البنوك أبوابها في تمام الساعة العاشرة والنصف من المسؤول عن ذلك؟
يذكر أن الاكتتاب بدئ في 16 أكتوبر وقد حدد سعر السهم بخمسين ريالاً وحدد الحد الأدنى بعشرة أسهم وبحد أعلى 10 آلاف سهم طوال مدة عشرة أيام.
ومن المتوقع أن يقوم المركز الاستشاري لعملية الاكتتاب اتحاد الاتصالات بإصدار بيان تفصيلي عن عملية التغطية خلال الأيام القادمة يوضح حجم التغطية والإقبال الذي توقعت مصادر اقتصادية تغطية الاكتتاب بمرة ونصف خلال اليومين الماضيين.








 
قديم 18-10-2004, 11:18 AM   #3
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

تحطم أجهزة بنك في رفحاء والشرطة تفك تزاحم المكتتبين في نجران
وشركة تمنح موظفيها قروضاً للمساهمة
توقعات بتخصيص 15 سهماً للمكتتب الواحد في أسهم "اتحاد اتصالات"

الرياض، جدة، نجران، رفحاء : صنيتان المريخي، معيض الحسيني، محمود قحاط ، فواز عزيز
توقع اقتصاديون ألا تزيد حصة المكتتب الواحد في شركة اتحاد اتصالات عن 15 سهما بعد التخصيص وذلك في ضوء ارتفاع أعداد المكتتبين الذين يتوقع أن يتجاوز عددهم المليون هذا الأسبوع.
و تسببت حمى الإقبال على الاكتتاب في نشوء سوق سوداء لبيع البطاقات العائلية، ومنافسة صغار المكتتبين بطرق غير مشروعة.
و أبدى بعض المكتتبين عدم رضاهم عن الحد الأعلى للاكتتاب، مؤكدين أن التخصيص لن يترك لهم الكثير من الأسهم.
وذكر المكتتب سالم المطيري أن الحد الأعلى لكل مكتتب عشرة آلاف سهم ولكنها بعد التخصيص لن تزيد عن 15 سهماً للشخص الواحد حسب التوقعات، وهذا من شأنه ظهور سوق سوداء للبطاقات العائلية مما يلحق الضرر بصغار المساهمين.
وأبدى المطيري قلقه من ارتفاع عدد المكتتبين إلى أكثر من مليوني مكتتب والذي من شأنه انخفاض التخصيص وبالتالي حصول كل مكتتب على أقل من الحد الأدنى للاكتتاب.
من جانبه ذكر المكتتب تركي خالد أن أصحاب رؤوس الأموال الذين يقومون بشراء البطاقات العائلية هم من سيسيطر على أسهم الشركة إذا لم يكن هناك آليات تحد من عمليات بيع البطاقات العائلية.
من جهة أخرى بادرت شركة الزامل للاستثمار الصناعي بمنح قروض لموظفيها السعوديين للاكتتاب في أسهم شركة "اتحاد اتصالات".
وقال رئيس مجلس إدارة شركة الزامل للاستثمار الصناعي الدكتور عبدالرحمن الزامل إن هذه الخطوة تأتي تشجيعا للعمال والموظفين السعوديين وتقديرا لدورهم في تحقيق إنجازات للشركة التي يعملون فيها واستمرارهم معها.
وأضاف الزامل " أدعو جميع إدارات الشركات الوطنية على تشجيع مثل هذه المبادرات الإيجابية ودعم الشباب السعودي على الفرص الاستثمارية والواعدة".
وفي جدة شهدت الفترة الصباحية من اليوم الثاني للاكتتاب اتحاد الاتصالات إقبالا معتدلا مقارنة مع الازدحام الشديد على فروع البنوك مساء أول من أمس.
ويقول أحد المكتتبين أيمن الينبعاوي: "لقد فاتني الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية لذلك عوضته بالاكتتاب في اتحاد الاتصالات بهدف الربح في المستقبل وتحسين الوضع المادي" .
من جهته توقع رئيس خدمات العملاء في الفرع الرئيس للبنك السعودي الفرنسي بجدة وليد عبد الله الفهد أن تتم تغطية الاكتتاب خلال يومين أو ثلاثة أيام بسبب الإقبال الكبير الذي أدى إلى انتهاء استمارات الاكتتاب من بعض أفرع البنوك في جدة والرياض.
وأضاف أن كبار المستثمرين يفضلون التأني حتى اليوم الثامن أو التاسع من أيام الاكتتاب لكن يبدو أن الاكتتاب لن يتواصل حتى اليوم الثامن وهناك إشاعات تشير حالياً إلى أن السهم بدأ في الارتفاع منذ الآن بسبب رغبة الكثيرين تعويض الاكتتاب في الاتصالات السعودية بالاكتتاب في اتحاد الاتصالات بالإضافة إلى أن أسعار الاكتتاب وكمية الأسهم المطروحة للاكتتاب مناسبتان، كما أن اتحاد الاتصالات تعد أول شركة غير سعودية 100% تدخل سوق الأسهم وتنافس فيه.
وأشار الفهد إلى أن نسبة التخصيص في أسهم اتحاد الاتصالات لن تكون كبيرة كما حدث عند طرح أسهم الاتصالات السعودية لأن عدد الأسهم المطروحة حالياً 20 مليون سهم وهي بسيطة مقارنة بما طرحته الاتصالات السعودية، وتوقع أن يحتفظ كل مكتتب بعشرة أسهم على الأقل بعد التخصيص على الصعيد ذاته أدى احتشاد المواطنين المكتتبين في شركة اتحاد الاتصالات إلى تزاحم شديد وفوضى عارمة في صالات أحد عشر فرعا من البنوك المحلية بنجران مما اضطر منسوبي البنوك إلى استدعاء رجال الأمن لفك الازدحام وتنظيم الناس, وكذلك هرعت دوريات المرور لتنظيم حركة السير أمام البنوك .
وما أثار حفيظة المكتتبين وأدى إلى تزاحمهم هو نفاد استمارات الاكتتاب من البنوك والتي قدرت في أحد الفروع بـ 1000 استمارة نفدت بشكل سريع.
ويرجع البعض هذا الازدحام إلى سببين الأول تخوف الناس من نفاد الاستمارات وبالتالي خسارة فرصة الاكتتاب في الشركة والتي ينظر لها الناس على أنها ربح أكيد مستنيرين بتجربة شركة الاتصالات الأولى ومن الصحراء مؤخرا وهذا ما حصل بالفعل.
أما السبب الثاني هو أن الشركة كانت بين المد والجزر في عملية طرح الأسهم للاكتتاب ولم تؤكد ذلك إلا قبل بضعة أيام الأمر الذي أثر على جاهزية واستعدادية البنوك لاستقبال الأفواج البشرية من المكتتبين.
وتكرر مشهد التدافع للاكتتاب في رفحاء حيث أصيب عدد من المواطنين وحطمت أجهزة أحد البنوك في المحافظة بسبب تدافع المكتتبين على الاستمارات التي لم تصل إليهم إلا صباح أمس.
وعندما حاول موظف البنك توزيع الاستمارات على المراجعين, بدأ الناس يتدافعون طمعاً في الحصول على الاستمارات, وخوفاً من انتهاء الكمية, مما أدى إلى سقوط بعضهم على الأرض وتعرضهم لإصابات مؤثرة, وأيضاً إسقاط الكثير من أجهزة البنك على الأرض. الحراسات الأمنية تدخلت لإنهاء الوضع ووضع حد للمراجعين الذي سببوا فوضى كبيرة داخل البنك حتى للمراجعين العاديين.









 
قديم 18-10-2004, 11:20 AM   #4
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

حمى الاكتتاب في "اتحاد اتصالات" يلقي بظلاله على صالات الأسهم

الأحساء: متابعة - صالح المحيسن:

الاقبال المنقطع النظير على الاكتتاب في شركة اتحاد اتصالات في يومه الاول شكل مشهداً استثنائياً فقد شهدت كافة البنوك زحف اعداد كبيرة من الراغبين في الاكتتاب ووقفوا في طوابير طويلة اما للحصول على استمارة أو تسليمها، بل إن الأمر تعدى ذلك ووصل بالناس إلى حد التدافع والعراك للحصول على استمارة! الأمر لم يتوقف عند ذلك فقد انتقلت هذه الحمى المحمومة للاكتتاب في اتصالات إلى صالات تداول الاسهم التي كانت تعج بالمضاربين بمختلف اعمارهم إلى الحد الذي كان بعضهم يظل واقفاً على قدميه لا يجد له مقعداً للجلوس، تلك الصالات هكذا فجأة بدات يومي الاحد والسبت الذي سبقه خاوية على عروشها رغم ان مؤشر الاسهم في تصاعد والسوق يسير بصورة جيدة الا أن الكثير فضل أن يتفرغ ولو لايام معدودة لاجراءات الاكتتاب ومن ثم العودة من جديد إلى تلك المقاعد الذهبية!.
(الرياض الاقتصادي) زارت صالة للاسهم تابعة لاحد البنوك وقد خلت إلا من منفذ عمليات الاسهم محمد الديّن الذي اشار إلى انه كان طيلة الفترات الماضية ينفذ في اليوم الواحد المئات من العمليات في حين لم ينفذ خلال اليومين الماضيين سوى رقم محدود للغاية من العمليات!! وابدى الديّن استغرابه من عزوف الناس عن تداول الاسهم الاخرى وانشغالهم بل وتدافعهم على الاكتتاب في شركة اتحاد اتصالات مبدياً توقعاته بانه سيكون نصيب الفرد ضئيلاً عطفاً على الاعداد الضخمة الراغبة في الاكتتاب، وفي صالة البنك الرئيسية التي كانت تغص تماماً بالمكتتبين والباحثين عن استمارات التقينا بعدد منهم حيث ابلغونا ان سوقا رائجة قد انتشرت هذه الايام للبطاقات الشخصية ودفتر العائلة حيث ذكر لنا شاب التقيناه بانه باع صورة بطاقته الشخصية بـ 500ريال!! في حين ذكر لنا آخر بانه باعها بـ 350ريالا!








 
قديم 18-10-2004, 11:47 AM   #5
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

سوق سوداء لاستمارات "اتحاد اتصالات"

البنوك تشهد ازدحاما ورجال الشرطة يغلقون الشوارع والممرات

الحفر - سلمان السبيعي

الزحام الذي شهدته شوارع الشرقية أمس حيث تتواجد البنوك المستقبلة للاكتتاب


المكتتبون في انتظار الاستمارات

شهدت بنوك حفر الباطن ازدحاما شديدا بين مواطني المحافظة الراغبين في الاكتتاب في اسهم (اتحاد اتصالات) حيث ادى التزاحم الى وقوع مشادات بالايدي والالسن انتهت بتدخل رجال الامن الذين ساهموا في فك الاشتباك داخل البنوك وخارجها.(اليوم) عايشت الاجواء وسجلت الكثير من المواقف التي نتجت عن التزاحم والتي كان ابرزها سوء المعاملة من قبل موظفي البنوك تجاه المواطنين المراجعين.في البداية تحدث المواطن بدر المطيري قائلا: ان من المتوقع ان صيامنا يفسد بسبب تلك الممارسات التي قام بها بعض موظفي البنك المحلية بحفر الباطن حيث ان العاملين في البنوك منعوا المواطنين من الحصول على استمارات الاكتتاب وهذا بلا شك نتج عنه تلك الازدحامات وجعل هناك تواجدا لاعداد كبيرة من الناس مؤكدا ان هناك اشخاصا هم فئة التجار يتم تأمين تلك الاستمارات لهم عن طريق بعض موظفي تلك البنوك.مؤكدا لـ (اليوم) ان جميع البنوك بحفر الباطن اصبحت تقوم بتخصيص تلك الاستمارات لاشخاص معينين.اما المواطن سعود الرشيدي فقال: لقد تواجدت في البنك منذ اللحظة الاولى وحتى الان لم استطع الحصول ولو على استمارة واحدة وانني اطالب مؤسسة النقد بالتدخل في هذه الكارثة حيث ان البنوك قامت باغلاق ابوابها امام العملاء وقد نتج ازدحام شديد امام جميع البنوك.. ومديرو البنوك اصبحوا يختفون عن انظار المراجعين، ولا يتواجدون في مكاتبهم وانني اقول حسبي الله ونعم الوكيل فان الوضع الذي يعيشه المواطنون الراغبون في الاكتتاب اصبح مزريا للغاية وكيف يحق للانسان الصائم المسلم رفع صوته على اخيه المسلم الصائم في نهار رمضان كل ذلك بسبب المحسوبيات الظاهرة في العلن من جميع العاملين في البنوك. ثم كيف يكذب اولئك الموظفون بقولهم: لا توجد استمارات وهل يعقل ان يتم فتح باب الاكتتاب وفي المقابل لا توجد استمارات.
اما المواطن مبارك المطيري فقال: ما تشهده بنوك حفر الباطن من ممارسات غير انسانية يستحق وقوف الجهات ذات العلاقة للحد من ذلك. فهل يعقل ان الامر يصل الى ان بعض البنوك ترفض صرف مبالغ نقدية للمواطنين من رصيده الخاص به. ثم كيف تكون قوة العلاقة بين العميل واحد منسوبي البنك هي التي تحدد مصير المواطن المسكين الذي يرغب في الاكتتاب ونحن نتجمهر امام البنك لفترة تصل الى 5 ساعات وفي النهاية لا نستطيع الحصول على اي استمارة. ثم لماذا تطالب البنوك وتجبر المواطنين على فتح حسابات لديها حيث ان بنوك حفر الباطن تشترط على الراغبين في الاكتتاب بفتح حسابات جارية لديها كيف يتم ربط الاكتتاب في الاسهم بفتح الحسابات.
اما المواطن عويمر حميد الخالدي فقد اكد لـ (اليوم) ان المواطنين الراغبين في الاكتتاب بحفر الباطن اصبحوا يعيشون مأساة وان احد البنوك لم يقم بتوزيع الا اربع استمارات يوم امس الاول السبت 1425/9/2هـ، وذلك بحجة عدم تواجد استمارات، ثم كيف ينفي مديرو البنوك وجود استمارات وفي المقابل يوجد سوق سوداء لاستمارات الاكتتاب يصل سعر الاستمارة الى 200 ريال سعودي هل يرضي ضمير اولئك المديرين لتلك البنوك بوجود سوق سوداء للاستمارات ويحرمون المواطنين من الاستمارات. لقد اصبح منسوبو البنوك بحفر الباطن يتاجرون بالاستمارات وبيعها على المواطنين.
وهناك اشخاص محددون تؤمن لهم الاستمارات بطريقة سرية تامة.. لقد تركنا بيوتنا واطفالنا لساعات طويلة في سبيل الحصول ولو على استمارة واحدة فقط ولكن لم نستطع ومن هناك فقد سجلت الجهات الامنية بحفر الباطن تدخلا واضحا حيث باشر عدد من الدوريات الامنية والمرور فك الاختناقات التي يشهدها طريق الملك عبدالعزيز الذي تقع عليه جميع البنوك بحفر الباطن حيث قام عدد من الدوريات الامنية بالتواجد امام البنوك لفك التدافع والمشاجرات امام البنوك وفي المقابل فقد اغلقت دوريات المرور جميع الشوارع المؤدية الى البنوك منعا للاختناقات المرورية وهذا ما تشهده محافظة حفر الباطن لليوم الثاني من رمضان المبارك الذي تزامن دخوله مع بداية الاكتتاب في اتحاد اتصالات








 
قديم 18-10-2004, 11:50 AM   #6
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

إرباك في بنوك الشرقية بسبب أسهم (إتحاد اتصالات)

عبدالمحسن بالطيور - عبدالله المانع - منير النمر - بدر الشهري - الدمام
شهدت معظم بنوك المنطقة الشرقية ليلة البارحة بعد صلاة التراويح إقبالاً متزايداً من المواطنين للاكتتاب في أسهم اتحاد إتصالات حيث جلب سوق الأسهم المحلية عدداً من المكتتبين الجدد الذي يخوضون هذه التجربة لأول مرة بغية تحسين وضعهم الاقتصادي وأبدى عدد منهم تخوفهم من الدخول لهذه السوق نتيجة التقلبات التي يشهدها سوق الأسهم. واكد كل من عبدالمطلب المزين ومحمد العوامي وخالد ظافر وعلي الحصان حرصهم على الاشتراك بالاكتتاب ويقولون انها التجربة الأولى لهم بسبب ما أشيع عنها في الانترنت والمجالس الخاصة والعامة فالكل يتحدث عن اكتتاب الشركة وهاهو قد جاء وقد اعددنا العدة الاقتصادية له ونسأل الله أن يوفقنا.كما أشاروا إلى أن تخصيص بنك واحد في استقبال المكتتبين الجدد الذين لا يملكون حسابات في بنوك أخرى ساهم في تكدس المواطنين الراغبين في الاكتتاب أمام بنك الراجحي والذي ساهم بدوره في تعطيل وتأجيل الاكتتاب إلى اليوم الثاني وللأسف أن معظم المكتتبين جدد حيث كان نقاشهم مع موظفي البنك أحد أسباب التأخير وامتداد الطوابير. ويقولون ان معظم البنوك للأسف لم تخصص مكاناً أو طريقة معينة لاستقبال المكتتبين الجدد مما يجعل العملاء أصحاب الايداعات والسحوبات وتسديد الفواتير وغير ذلك من الخدمات التي تقدمها البنوك في حالة فوضى وتوقع محللون اقتصاديون في الشرقية ان يتم تغطية الاكتتاب بحدود 160 مرة من حجم المبلغ المطروح وفقاً لتقديرات أولية ظهرت في السوق والذي كان قد سبقه طرح أسهم الصحراء التي تم تغطيتها بحدود 135 مرة كمفاجأة غير متوقعة في السوق. وتأتي تلك التقديرات خلافاً لما روج له مراقبون للسوق بأن حجم تغطية الاكتتاب لن يخرج من 25 ضعفاً ويشكل الاكتتاب الجديد اضخم طرح في السوق الأولية عقب طرح الاتصالات السعودية التي سجلت نجاحاً منقطع النظير وانعكس طرحها على السوق المحلية للأسهم التي واجهت انفتاحاً جماهيرياً حقق مكاسب كبيرة للمساهمين. ويشير مستثمرون يتعاملون في سوق الأسهم إلى أن خلو السهم من علاوة الإصدار سيكون دافعاً لجذب المزيد من المكتتبين والذي ستكون فيه السوق امام مفاجأة كبيرة. واضافوا أن طرح أسهم اتحاد الاتصالات الجديد سيصب في صالح السوق المحلية التي تواجه حالياً انتعاشة غير مسبوقة مدعومة بالعوامل الأساسية التي منها ارتفاع أسعار النفط. وأوضحت مصادر مصرفية بأن نجاح سهم شركة الاتصالات السعودية من قبل وصوله إلى سقف سعري مرتفع شجع الكثير على الدخول كمساهمين في الشركة الجديدة للاتصالات اضافة إلى التوقعات الاقتصادية بارتفاع سعر سهم اتحاد الاتصالات إلى مستوى يفوق 250 ريالاً للسهم في الأشهر الستة الأولى وقد يتخطى الحاجز السعري المحدد مسبقاً في الفترة المعلنة.








 
قديم 18-10-2004, 11:51 AM   #7
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

نقص الاستمارات يشعل أزمة بين البنوك وعملائها

فيصل الخماش - جدة
أبدى عملاء للبنوك المحلية انزعاجهم من عدم توفر الاستمارات اللازمة للاكتتاب في اسهم شركة اتحاد اتصالات على الرغم من الزامية استقبال جميع البنوك بجميع فروعها للمكتتبين في اسهم هذه الشركة ، وحتى انتهاء الفترة الصباحية ليوم امس الاحد شهدت فروع معظم البنوك اقبالاً كبيراً من العملاء لكنهم اصطدموا بعدم توفر استمارات الاكتتاب الامر الذي اجبر هؤلاء الى البحث عن مصادر اخرى للحصول على الاستمارات.وعبر مديرو فروع لبنوك محلية في مدينة جدة عن تخوفهم من نشوء سوق سوداء لبيع استمارات الاكتتاب في اعقاب هذا النقص الحاد في الاعداد الموزعة على فروع البنوك المحلية ، وأكد مدير فرع لبنك محلي ان اكثر من عشرة فروع تتبع هذا البنك في مدينة جدة لم يحصلوا على استمارات الاكتتاب في اسهم اتحاد اتصالات حتى الان. وقالت المصادر لـ''المدينة'' '' إدارات البنوك قامت بمخاطبة مدير الاكتتاب تطلب فيه الحصول على المزيد من استمارات الاكتتاب ، إلا أن مدير الاكتتاب أكد لهم حرصة على توفير المزيد منها خلال اليومين القادمين.الا ان مصادر مسؤولة في مجموعة سامبا المالية مدير الاكتتاب أكدت للمدينة انهم قاموا بتوزيع اكثر من مليوني استمارة على جميع ادارات البنوك المحلية حسب الكمية التي طلبها كل بنك من البنوك السعودية التسعة الاخرى ، وقامت بتوزيع الاستمارات اللازمة للاكتتاب بصورة عادلة حيث حصلت بنوك الراجحي ، الرياض ، الاهلي على كمية 400 الف استمارة لكل منها فيما حصلت فروع مجموعة سامبا والعربي الوطني والسعودي البريطاني والسعودي الفرنسي على كمية استمارات بلغت 200 الف استمارة لكل منها ، والهولندي حصل على 60 الف استمارة ، بينما تقاسم بنك الجزيرة والبنك السعودي للاستثمار 40 ألف استمارة ، حسب طلب كل بنك كما يقول المصدر. واعتبرت مصادر سامبا ان الاقبال الذي شهدته البنوك السعودية في اليومين الأولين من الاكتتاب في اتحاد اتصالات كان غير متوقع في بداية الاكتتاب لكنه اعاد هذا الى توفر السيولة مع بداية شهر رمضان المبارك وحرص المواطنين على استثمار هذه الفرصة بالاكتتاب في اسهم شركة اتحاد اتصالات. وأوضح مصدر مطلع ان مدير الاكتتاب حريص على ان تساهم جميع البنوك الوطنية في استقطاب عملائها للاكتتاب في اسهم اتحاد اتصالات ، مؤكداً على ان مجموعة سامبا المالية مستعدة لتقديم أي استمارات اضافية تحتاج اليها البنوك المحلية حسب طلبهم وفي أي وقت يحتاجون إليه








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 09:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.