بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



صالات البنوك تشهد مشادات وزحاماً... وتوقعات بتغطية كبيرة لاكتتاب اتحاد اتصالات

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-10-2004, 11:37 AM   #1
معلومات العضو





هامور المستقبل غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هامور المستقبل is on a distinguished road



افتراضي صالات البنوك تشهد مشادات وزحاماً... وتوقعات بتغطية كبيرة لاكتتاب اتحاد اتصالات

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 17-10-2004, 11:37 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

صالات البنوك تشهد مشادات وزحاماً... وتوقعات بتغطية كبيرة لاكتتاب اتحاد اتصالات

متابعة - عبدالعزيز الربعي:

شهدت فروع البنوك السعودية في الرياض ازدحاماً شديداً وإقبالاً كبيراً للاكتتاب في اسهم اتحاد اتصالات الذي انطلق أمس من خلال جميع البنوك السعودية حيث نفذت طلبات الاكتتاب خلال الفترة الصباحية الأولى الأمر الذي يؤكد على توفر السيولة وامكانية تغطية الاكتتاب خلال فترة وجيزة.
وذكر بعض مديري البنوك الذين التقتهم "الرياض" أن الازدحام كان ملفتاً للنظر حيث علق البعض أن كثرة الطلبات جاءت بعد النجاح الباهر الذي حققه الاكتتاب السابق في سهم شركة الاتصالات السعودية والذي حقق عوائد جيدة على المستثمرين حيث تم الاكتتاب به بسعر 170ريالاً للسهم الواحد ويتم تداوله الآن بسعر 550ريالاً تقريباً الأمر الذي يعكس الثقة في سوق الاسهم السعودي.
ولفت البعض الآخر إلى أن أبرز المشاكل التي تواجههم مع المكتتبين هي مسألة الوكالات حيث ذكر العديد من المسؤولين في البنوك الذين التقتهم "الرياض" أن أغلب المكتتبين يجعلون مسألة الوكالات الشرعية التي نصت عليها تعليمات الاكتتاب والتي كانت واضحة بشكل كبير إضافة إلى نقص طلبات الاكتتاب التي نفذت منذ وقت مبكر.
الجدير بالذكر أن سوق الاسهم ينتظر خلال الفترة القليلة القادمة العديد من الاكتتابات حيث سيطرح بنك البلاد جزءاً من اسهمه للاكتتاب العام أمام المواطنين والتي تقدر بـ 30مليون سهم بقيمة 50ريالاً للسهم الواحد والتي تعادل مليار ونصف المليار إضافة إلى أنه سيتم طرح 25مليون في التعاونية للتأمين بسعر 50ريالاً.
واستطاع سوق الأسهم السعودي خلال النصف الأول من هذا العام 2004م تسجيل أرقام مميزة هي الأولى من نوعها وذلك فيما يخص القيمة السوقية فقد بلغت بنهاية نصف عام 2004م 769.32مليار ريال مقابل 477.21مليار ريال لنفس الفترة من عام 2003م بارتفاع مقداره (61%).
أما القيمة الاجمالية للاسهم المتداولة خلال النصف الأول 2004م فقد بلغت 801.94مليار ريال مقابل 214.41مليار ريال لنفس الفترة من عام 2003م بارتفاع بلغت نسبته (274%)، وبالنسبة لعدد الاسهم المتداولة فقد بلغت 5.52مليارات سهم مقابل 2.15مليار سهم لنفس الفترة من عام 2003م بارتفاع بلغت نسبته (157%)، أما عدد الصفقات المنفذة خلال هذا النصف فقد بلغت 5.63ملايين صفقة مقابل 1.3مليون صفقة لنفس الفترة من عام 2003م بارتفاع نسبته (347%) وقد تم خلال النصف الأول من عام 2004م اضافة شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي برأسمال قدره 1200مليون ريال وعدد 24مليون سهم قيمة السهم الاسمية (50) ريالاً، وقد ادرجت تحت قطاع الصناعة برقم 2250وتاريخ 2004/2/14م.









لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
صالات البنوك تشهد مشادات وزحاماً... وتوقعات بتغطية كبيرة لاكتتاب اتحاد اتصالات
http://www.sahmy.com/t1312.html


 


قديم 17-10-2004, 01:35 PM   #2
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

مصارف تعاني من نفاد النماذج في الساعات الأولى وسط توقعات بتغطية كامل المبلغ خلال 48 ساعة
600 ألف مستثمر يدخلون سوق الأسهم السعودية لأول مرة عبر اكتتاب "اتحاد اتصالات"


مواطنون يصطفون في طوابير بأحد البنوك في جدة للاكتتاب في أسهم اتحاد اتصالات أمس
الرياض، الدمام، جدة: عدنان جابر، صنيتان المريخي، منصـور الخميس، عمر المطيري
ينتظر أن يستقطب الاكتتاب في شركة اتحاد اتصالات الذي بدأ أمس ولمدة 10 أيام قرابة 600 ألف مستثمر جديد يخوضون تجربة الاكتتاب لأول مرة, ومن بينهم أعداد كبيرة ستدخل سوق الأسهم السعودية للمرة الأولى.
وأظهر مسح عشوائي أجرته "الوطن" أمس في الرياض وجود ثلاثة من كل خمسة مكتتبين يخوضون تجربة الاكتتاب لأول مرة, إذ يتطلع الكثير منهم إلى تحقيق مكاسب سريعة من وراء الاكتتاب في الشركة الجديدة, والتي كانت خلال الأسابيع الماضية محورا أساسيا في وسائل الإعلام, وصالات التداول، ومنتديات الإنترنت, والمجالس العامة.
وتوقع اقتصاديون أن يصل عدد المكتتبين في الأسهم المطروحة لـ "اتحاد اتصالات" والبالغة 20 مليون سهم بقيمة إجمالية قدرها مليار ريال ( 266.66 مليون دولار) ما يقارب 1.25 مليون مستثمر, فيما رجحت في الوقت نفسه تغطية الاكتتاب 35 مرة، وهو ما يعني إمكانية حشد ما يزيد عن 35 مليار ريال في هذا الاكتتاب.
وعانت بعض فروع المصارف في الرياض والمنطقة الشرقية أمس من عدم توفر أو نفاد نماذج الاكتتاب في الساعات الأولى من صباح أمس، في الوقت الذي تباينت فيه ردود الفعل, وتقاذف الاتهامات حول أسباب عدم توفر هذه النماذج.
وقال كبير الاقتصاديين في بنك الرياض عبد الوهاب أبو داهش لـ "الوطن" إن السيولة العالية التي تتمتع بها السوق السعودية ستضمن حتما تغطية هذا الاكتتاب, وتحقيق فائض, معتبرا أن تحديد حد أقصى لعدد الأسهم التي يمكن للفرد أن يكتتب بها بواقع 10 آلاف سهم سيؤدي إلى إيجاد قاعدة عريضة من المساهمين.
وقال أبو داهش: "هذه أول شركة في السوق يتم وضع حد أعلى للاكتتاب فيها ", مشيرا إلى أن ذلك أيضا يحد من ارتفاع حجم التسهيلات المصرفية التي تقدمها البنوك للاكتتاب الحالي.
وأضاف أبو داهش: "أتوقع أن يتجاوز عدد المكتتبين المليون مكتتب".
وتوقع عاملون في قطاع الأسواق المالية السعودية أن تتم تغطية اكتتاب شركة اتحاد اتصالات خلال يومين على الأكثر, مرجحين ألا يزيد نصيب كل مكتتب عن الحد الأدنى للاكتتاب والبالغ 10 أسهم.
وقال رئيس اللجنة الفرعية لأسواق رأس المال السعودي الدكتور عبد الرحمن الحميد لـ "الوطن" أتوقع ألا يصل اكتتاب "اتحاد اتصالات" إلى المستويات التي حققها آخر الاكتتابات في السوق السعودي والخاص بشركة الصحراء، نتيجة لتحديد سقف أعلى للاكتتاب، مشيرا إلى أن أحجام الأموال التي تم الاكتتاب بها في شركة الصحراء غير واردة في هذا الاكتتاب.
وبين الحميد أنه لن يحصل المكتتبون على عدد كبير من الأسهم نظرا لأن التوقعات تشير إلى أن عدد المكتتبين يفوق المليون شخص على أقل تقدير، وهذا من شأنه الحد من عدد الأسهم للشخص الواحد، متوقعا ألا تزيد عن الحد الأدنى.
ورأى الحميد أن مدة حصر الاكتتاب في عشرة أيام غير كاف، مبررا ذلك بأنها تحصيل حاصل.
وقال عضو اللجنة الفرعية لأسواق رأس المال السعودي أحمد بن عقيل الخطيب إن المدة المخصصة للاكتتاب كافية جدا نظرا لأن الجميع على اطلاع بموعد الاكتتاب، فضلا عن مشاركة جميع البنوك فيه مما يعني تلقي الاكتتاب في 2500 فرع في السعودية، مشيرا إلى أن الاكتتاب ستتم تغطيته 100% في اليوم الأول أو الثاني على الأكثر.
وفي المنطقة الشرقية أدى الإقبال الذي شهدته البنوك المحلية في المنطقة الشرقية يوم أمس للاكتتاب في أسهم "اتحاد اتصالات" إلى نفاد الاستمارات في اليوم الأول وعودة العديد من المستثمرين دون إتمام عملية الاكتتاب التي تستمر على مدى 10 أيام .
وأكد مصرفيون أن البنوك شهدت إقبالاً كبيراً من المواطنين الراغبين في الاكتتاب مع بدء دوام البنوك وفتح أبوابها لاستقبالهم إلا أن الإقبال ما لبث أن تضاءل بعد أن نفدت استمارات الاكتتاب مبكراً، مما أوقع موظفي البنوك في حرج مع المواطنين الذين لم يتمكنوا من الاكتتاب .
وفي جولة لـ"الوطن" في المنطقة الشرقية لاحظت عدم توفر المعلومات بشكل دقيق لدى الراغبين في الاكتتاب الأمر الذي فوجئ معه المواطنون حيث لا يسمح بالاكتتاب لأكثر من 10 آلاف سهم إضافة إلى عدم إمكانية اكتتاب أي شخص عن شخص آخر حتى بوجود توكيل وهذا ما واكبه إرباك في صفوف المكتتبين لاسيما الذين قاموا باستخدام بطاقات عائلة لأقاربهم وأصدقائهم رغبة في الحصول على عدد أكبر من الأسهم في الاكتتاب في حين تشكل نسبة عدد المكتتبين الذين لا يعلمون عن وجود مواعيد الاكتتاب نسبة كبيرة وهذا ما اتضح في تدافع المواطنين للاكتتاب في اليوم الأول على الرغم من أن الاكتتاب مستمر حتى يوم الاثنين من الأسبوع المقبل .
كما شهدت فروع البنوك في جدة ازدحاما كبيرا وخاصة في الفترة الصباحية و دفع الازدحام في الحركة المرورية وعدم وجود مواقف للسيارات إلى الاصطفاف بعيدا لكسب الوقت.
وتراود أحلام الثراء السريع معظم المكتتبين في أسهم الشركة حيث يتوقع المواطن محمد سالم الزهراني أن يرتفع سعر السهم الواحد في الثلاثة الأشهر القادمة من 50 ريالا إلى 300 ريال . ويتطلع المواطن ممدوح صالح المنيبي للحصول على عشرة آلاف سهم له ولعائلته.
فيما يقول محمد أحمد الشهري إن الأسعار تساعد الجميع على الدخول في الاكتتاب .
وتابع قوله "اشتريت 20 سهما، كنوع من المغامرة وأتمنى ألا أخسر في مجازفتي هذه كما حدث أخيرا من انهيارات لبعض الأسهم في السوق السعودية ".








 
قديم 17-10-2004, 01:49 PM   #3
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

مدة العقد 25 عاماً وتعادل الإيرادات والمصروفات بعد 4 سنوات
اتحاد اتصالات تستهدف 7 ملايين خط جوال في المملكة

المصدر : فالح الذبياني (مكة المكرمة)


أكدت مصادر مطلعة ان اتحاد الاتصالات وضعت في خطتها الخمسية تركيب 7 ملايين خط هاتفي جوال في المملكة وطبقا للمصادر ذاتها ان دراسات الشركة ذكرت ان السوق السعودي له مقومات كبيرة وقابلة للنمو وفي الوقت الحاضر وحسب بيانات مؤكدة يوجد 30 خطاً لكل مائة نسمة يمكن ان تصبح 70 خطاً لكل مائة نسمة خلال الخمس سنوات المقبلة ونتوقع تركيب 7 ملايين خط خلال السنوات الخمس المقبلة وهذه المؤشرات معقولة ان لم نكن نقلل من شأنها.
وتؤكد على ان الايرادات قد تصل الى مرحلة التعادل خلال اربع سنوات علماً بأن العقد يمتد الى 25 عاماً.









 
قديم 17-10-2004, 01:50 PM   #4
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

5000 مواطن يكتتبون بمكة والمعلمون يشكون نقص القسائم

المصدر : طلال الردادي (مكة المكرمة)


تدفق نحو 5 آلاف مواطن بالعاصمة المقدسة الى فروع البنوك بها امس للاكتتاب في اسهم اتحاد اتصالات.
ورصدت جولة قامت بها (عكاظ) امس على البنوك تذمر اكثر من 1500 معلم في فرع بنك الاستثمار الذي تحول عليه رواتبهم لعدم توفر قسائم الاكتتاب الامر الذي يخشون معه ضياع الفرصة عليهم في الاكتتاب.
وكشف عدد من المواطنين ان عدداً من البنوك منحت عملاءها المميزين استمارات الاكتتاب وخصصت موظفين لذلك وتضجر عدد من المواطنين من الحد الادنى للاكتتاب مطالبين برفعه عن 10 اسهم حتى يخف الازدحام الذي تشهده صالات البنوك.
وطالب المكتتبون بزيادة عدد موظفي البنوك اذ ليس من المعقول ان يخصص البنك موظفاً واحداً لاستقبال مئات المواطنين الراغبين في الاكتتاب.


تدفق الاموال النسائية على الاكتتاب في الرياض


المصدر : خالد المديني, مريم الشعلان(الرياض) -تصوير: عبدالعزيز اليوسف


شهد اليوم الاول للاكتتاب في اسهم اتحاد اتصالات بمدينة الرياض اقبالاً كبيراً على الاكتتاب لاسيما من النساء. وساد اوساط المكتتبين تفاؤلً بارتفاع القيمة السوقية للاسهم لنحو 180 ريالاً خلال فترة وجيزة من بداية تداوله. ويقول عادل عبدالله الجهني ان الوعود المقدمة من الشركة بتوفير الخدمات الجيدة للعملاء والانطلاقة القوية تدلل على ان هناك نجاحاً سيكون لهذه الشركة.. وكما ترى الآن الاقبال الكبير على الاكتتاب الى حد يوازي الاقبال الذي صادفته شركة الاتصالات السعودية ابان طرحها للاسهم من قبل.
وتوقع الجهني ان يرتفع سعر السهم الى 150 ريالاً خلال الستة اشهر القادمة مشيراً الى انه اكتتب في 900 سهم. ولا يختلف متعب المطيري في الرأي مع الجهني في ارتفاع اسعار الاسهم حيث توقع ان يرتفع سعر السهم الى الضعفين خلال ثلاثة اشهر ولكن لسلطان الرضيان توقع آخر حيث يقول لا اتوقع ان تكون هناك ارباحاً بسبب الاقبال الكبير واغلب المكتتبين يكتتبون ما بين 300-400 سهم. ويرى (أبو ناصر) ان الاقبال الكبير على الاكتتاب يدل على توفر السيولة وثقة الناس في السوق السعودية في مجال اسواق المال. وتوقع محمد المدخلي الذي اكتتب في 600 سهم ان تكون اسهم اتحاد اتصالات من الاسهم القيادية في المستقبل وسترتفع الى 200 ريال خلال ثلاثة اشهر.










 
قديم 17-10-2004, 01:55 PM   #5
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

نفاد استمارات اكتتاب (اتحاد اتصالات) من بنكين في الرياض

المصدر : حزام العتيبي (الرياض)


شهد يوم امس اقبالا كبيرا على استمارات الاكتتاب في شركة اتحاد اتصالات مع معدل عادي جدا لمن قاموا بالاكتتاب.. ونفدت من بعض البنوك في الرياض مساء امس السبت الاستمارات كما ابلغ بذلك العديد من العملاء لبنكي السعودي الفرنسي والراجحي المصرفية للاستثمار وتوقع خبير الاسهم والمحلل الاقتصادي علي المزيد ان يكون هناك اقبال كبير على الاكتتاب بالحد الادنى.
معتبرا ان الاسبوع الاول تقريبا يكون لتجميع الاستمارات ومراقبة الاقبال.. وقراءة مؤشرات السوق ان بداية الاسبوع القادم والايام الاخيرة من الاكتتاب هي التي سوف تحدد كل المؤشرات من ناحية التغطية وعدد مراتها.








 
قديم 17-10-2004, 01:59 PM   #6
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

زحام في البنوك وتوقعات بتغطية الاكتتاب في "اتصالات"150مرة

الدمام - خالد عبدالعزيز

احد البنوك كما بدا الزحام امامه امس

بدأت البنوك المحلية امس في استقبال الراغبين في الاكتتاب في الاسهم المطروحه لاتحاد اتصالات التي تصل الى 20مليون سهما بقيمة 50ريالا للسهم وينتهي الاكتتاب في الحادي عشر من شهر رمضان الجاري الموافق 25اكتوبر 2004م وشهدت البنوك في مختلف انحاء المملكة ازدحاما كبيرا ، ومن المتوقع ان يتم تغطية الاكتتاب بحدود 150مرة من حجم المبلغ المطروح وفقا لتقديرات اوليه ظهرت في السوق والذي كان قد سبقه طرح اسهم الصحراء التي تم تغطيتها بحدود 135مرة والتي شكل حجم تغطيتها مفاجأة كبيرة للسوق التي لم تعتد على ذلك الحجم المتكرر من التغطية في تاريخ السوق المحلية وتأتي تلك التقديرات خلافا لما روج له مراقبون للسوق بأن حجم تغطية الاكتتاب لن يخرج عن أكثر من 25 ضعفا. ويشكل الاكتتاب الجديد أضخم طرح في السوق الأولية عقب طرح الاتصالات السعودية التي سجلت نجاحا منقطع النظير وانعكس طرحها على السوق المحلية للاسهم التي واجهت انفتاحا جماهيريا وضعها أمام مكاسب كبيرة في وقت يتوقع ان يصل اجمالي المكتتبين الى مليوني مواطن نظير الطرح الذي يتوفع له ان يسجل ارباحا تصل الى 400بالمائة وتوقعات بوصول السهم الى 250ريالا في الفترة الاولى من ادراج السهم وتداوله في السوق المحلية والذي ستفتح فيه نسبة التذبذب في اليوم الاول حتى وصوله للسعر العادل في السوق وفقا لآلية العرض والطلب.
ويشير مستثمرون الى ان خلو السهم من علاوة الاصدار سيكون دافعا لجذب المزيد من المكتتبين والذي ستكون فيه السوق امام مفاجأة كبيرة لايستبعد ان تحدث فيما لوزادت اعداد المكتتبين عن ذلك الحجم والذي سيصب فيه ذلك الى صالح سعر السهم في السوق فيما لوتجاوزت اعداد المكتتبين الحجم المتوقع. واشار خبراء في السوق الى ان طرح اسهم اتحاد اتصالات الجديد سيصب في صالح السوق المحلية التي تواجه حاليا انتعاشة غير مسبوقة مدعومة بالعوامل الاساسية التي منها انفجار اسعار النفط وارتفاع حجم وسيضع ذلك السوق امام آفاق جديده وفق المحافظ الجديدة التي ستفتح والتي ستشكل عامل جذب للمستثمرين للدخول بأموالهم الى السوق التي ستكون خلال أشهر قليلة أمام نظامها الجديد الذي أقر مؤخرا.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 03:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.