بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



البنوك تبدأ اليوم استقبال المكتتبين في "اتحاد اتصالات" وسط توقعات بتغطيته عدة مرات

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-10-2004, 12:27 PM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي البنوك تبدأ اليوم استقبال المكتتبين في "اتحاد اتصالات" وسط توقعات بتغطيته عدة مرات

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 16-10-2004, 12:27 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

البنوك تبدأ اليوم استقبال المكتتبين في "اتحاد اتصالات" وسط توقعات بتغطيته عدة مرات

كتب - خالد العويد:

تبدأ البنوك المحلية اعتباراً من اليوم في استقبال المكتتبين في شركة اتحاد اتصالات عن طريق فروعها في أنحاء المملكة والبالغ عددها 1210فروع.
وسيستمر الاكتتاب حتى نهاية يوم دوام البنوك ليوم الاثنين 11رمضان ويبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب 20مليون سهم تبلغ قيمة السهم الواحد خمسين ريالاً.
ويتوقع أن تشهد فروع البنوك ازدحاماً من المواطنين علماً أن البنوك استنفرت طاقاتها لمواجهة الأعداد الكبيرة من المكتتبين الذين يبحثون عن الأرباح التي سيحققونها من بيع السهم بعد ادراجه للتداول في سوق الأسهم.
وتشير المصادر ان قيمة السهم في السوق لن تقل بأي حال من الأحوال عن سعر المائتي ريال مما يعني أن المكتتب سيحقق على الأقل ربحاً يبلغ 300% في غضون أيام.
ونتيجة للإقبال الكبير المتوقع على الاكتتاب فستكون فرصة الحصول على عدد أكبر من الأسهم ضئيلة وسيلجأ المكتتبون إلى الاكتتاب بأسماء أبنائهم وعوائلهم لضمان الحصول على الأقل على الحد الأدنى من الأسهم والبالغ عشرة أسهم لكل مكتتب.
ومعروف أن الحد الأدنى للتخصيص سيكون عشرة أسهم لكل مكتتب بشرط أن لا يتجاوز عدد المكتتبين مليوني مكتتب وإذ زاد عدد المكتتبين عن الرقم الشرطي السابق فإن شركة "اتحاد اتصالات" لن تضمن الحد الأدنى لتخصيص الأسهم وفي هذه الحالة سيتم التخصيص بالتساوي على جميع المكتتبين دون النظر في حجم المبلغ المدفوع من كل مكتتب.
وستكون البنوك مسؤولة عن توفير طلبات الاكتتاب في فروعها طيلة فترة الاكتتاب وهي مسؤولة عن أي نقص يحدث من سوء التوزيع والتنسيق بين الفروع ولا يشترط فتح حساب في البنك للقيام بعملية الاكتتاب ولكن من الأفضل فتح الحساب لتسهيل عملية اعادة الفائض وتداول الأسهم بعد التخصيص.
وسيكون هناك بيان صحفي كل ثلاثة أيام يسلط الضوء على سير عملية الاكتتاب في الشركة ويتحدث عن حجم التغطية والمبالغ المقدمة والأسهم التي تم الاكتتاب بها وتوزيع طلبات الاكتتاب بين البنوك وسيتم إرسال البيانات عن الاكتتاب أولاً بأول إلى هيئة السوق المالية وإدارة تداول.
المعروف أن ادارة الاكتتاب أنيطت بمجموعة سامبا المالية.
ويعد طرح شركة "اتحاد اتصالات" للاكتتاب مكسباً كبيراً لسوق الأسهم السعودية خاصة أن هذه الشركة تأتي في واحد من أهم القطاعات التي تشهد نمواً متزايداً وهو قطاع الاتصالات وسيزيد عدد المتداولين في السوق كما أن دخولها يرفع عدد الخيارات المتاحة أمام المتعاملين في السوق ويزيد من حجم السيولة وجاذبية سوق الأسهم.
تجدر الإشارة أن الاكتتابات التي شهدتها السوق المحلية كانت تحظى بإقبال كبير وتغطى عدة مرات فعلى سبيل المثال تم تغطية آخر اكتتاب عام في السوق المحلية وهو اكتتاب شركة الصحراء للبتروكيماويات 125مرة ووصلت قيمة الاكتتاب إلى أكثر من 37.5مليار ريال بينما كان المبلغ المطلوب 300مليون ريال ووصل عدد المكتتبين حوالي 553ألف مساهم.
أما شركة الاتصالات السعودية والتي طرحت في أجواء سياسية محيطة غير مناسبة وهي بداية الهجوم الأمريكي الأول على العراق فقد وصل عدد المكتتبين الى 912.6الف مكتتب ووصلت قيمة المبالغ المدفوعة الى 37.2مليار ريال بينما كان المبلغ المطلوب 10.2مليارات ريال.
ويعتبر اكتتاب "اتحاد اتصالات" هو أول اكتتاب يتم فيه تحييد كبار المكتتبين وقطع الطريق عليهم في الحصول على العدد الكبير من الأسهم المطروحة وكان هؤلاء الكبار يحصلون في السابق على معظم الأسهم المطروحة من خلال تسهيلات مالية ورقية تمنحها لهم البنوك وهذا الاكتتاب سيحصل على معظم الأسهم صغار المكتتبين وعموم المواطنين.








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
البنوك تبدأ اليوم استقبال المكتتبين في "اتحاد اتصالات" وسط توقعات بتغطيته عدة مرات
http://www.sahmy.com/t1298.html


 


قديم 16-10-2004, 12:57 PM   #2
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

فتح نسبة التذبذب بعد ادراجه وترشيح سعر السهم لـ 250ريالا

البنوك تستقبل طرح 20مليون سهم لاتحاد اتصالات

السوق امتصت آثار الطرح الجديد وتسييل الأسهم لمواجهة الاكتتاب سيؤثر عليها

الدمام - خالد عبدالعزيز
تستقبل سوق الاسهم المحلية اليوم عن طريق جميع البنوك الاكتتاب العام في أسهم اتحاد اتصالات التي تطرح 20مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 50 ريالا للسهم الواحد وبحد أدنى للاكتتاب حدد ب10 اسهم وحد أعلى 10الاف سهم وسيقتصر الاكتتاب على المواطنين السعوديين وبالتوكيل عن أفراد الأسرة من الأبناء فوق السن 18 الحاملين لبطاقة أحوال مستقلة في حالة رغبتهم في التوكيل.
وتوقع مراقبون للسوق المحلية أن تتم تغطية الاكتتاب بأكثر من 150 مرة مالم يأتي مايخالف تلك التوقعات وسيفوق عدد المكتتبين المليون ونصف المليون مكتتب وقد يصل الى مليوني مكتتب مع الانفتاح الذي تجده سوق الاسهم ونجاح الاكتتابات السابقة. وقدر خبراء في السوق بأن يغير طرح اسهم اتحاد اتصالات الجديد من مجرى السوق بنفس الدرجة الايجابية التي غير بها طرح الاتصالات السعودية الشكل العام للسوق وسيضعها امام افاق جديدة وفق المحافظ الجديدة التي ستفتح والتي ستشكل انعكاسا ايجابيا على الاداء العام بدخول مستثمرين جدد. وتدور توقعات في اوساط السوق المحلية عن السعر الذي سيصل اليه السهم الجديد عقب تداوله والذي سيفتتح على نسبة تذبذب مفتوحة وغير محددة للوصول به الى سعره العادل والذي لن يقل عن 250ريالا في الايام الاولى اذا مافاقت تغطية الطرح 150مرة فيما سيكون أدنى من ذلك اذا ما جاءت التغطية ضعيفة وغير كبيرة وهو امر مستبعد حاليا.
وسيضيف الوصول الى ذلك السعرالسوقي لقيمة السهم قيمة جديدة للشركة التي ستصل قيمة اسهمها السوقية الى25مليار ريال ستضاف على اجمالي القيمة السوقية للاسهم السعودية التي ستتجاوز الترليون ريال مع اكتتاب بنك البلاد تزامنا مع انتعاش متوقع لمستويات اسعار الأسهم.
و على صعيد السوق المحلية للاسهم يشيرمراقبون الى ان امتصاص ردة فعل السوق تجاه طرح اكتتاب اتحاد اتصالات قد تحققت الا انها لم تنته على الارض وهي الفترة الزمنية لفترة الاكتتاب التي لن تخلو من التوجه لدى شريحة من صغار المتعاملين الى البيع لمواجهة الاكتتاب في حال وجود القناعة لدى المتعامل بجدوى تحويل اسهمه الى سيولة لمواجهة الطرح الجديد في وقت قد يتصيد فيه كبار المتعاملين مثل تلك الفرص بالضغط على مستويات الاسعار لخطفها والتي تعتبر أكثر جدوى لهم من الاكتتاب في الطرح الجديد وفق ضوابطه الجديدة. و يعتبر سحب السيولة من السوق وتحويلها الى الاكتتاب في الطرح الجديد أكثر مايقلق المتعاملين والذين وان رأوا ان الاستثمار في السوق الثانوية يعد أكثر جدوى امام تخصيص منخفض في السوق الاولية قد يقل عن الحد الادنى المحدد بعشرة أسهم متنبهين لمثل تلك المسائل الاستثمارية المتعلقة بتعطيل الاموال وحجبها غير المجدي عن السوق فيما يعتبر مستثمرون احتاطوا لذلك ان أي تلويح للسوق بفرص شراء جديدة وفق مايظهر بالسوق لن يعيقهم عن محاولة اقتناصها ومن ثم التهيئة لاتخاذ قرار بتحويل الاموال الى الاكتتاب في اليومين الاخيرين لتقليص الفتره الزمنية بين التخصيص ورد الفائض الى المكتتبين الذي سوف تتم اعادته يوم الخميس 21 رمضـان 1425.








 
قديم 16-10-2004, 01:00 PM   #3
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

تراجع في الاجماليات والمؤشر العام يستعيد 70 نقطةالاسبوع الماضي

السوق تبدأ تعاملات اسبوعها وأعينها على الطرح الجديد

الدمام - خالد عبدالعزيز
تبدأ سوق الاسهم المحلية تعاملات اسبوعها الجديد تزامنا مع بدء الاكتتاب العام في أسهم اتحاد اتصالات التي تطرح اليوم20مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 50 ريالا للسهم والذي من المتوقع ان تتم تغطيته بأكثر من 150 مرة مالم يأت مايخالف تلك التوقعات . ويعتبر سحب السيولة من السوق وتحويلها الى الاكتتاب في الطرح الجديد أكثر مايقلق المتعاملين الذين وان رأوا ان الاستثمار في السوق يعد أكثر جدوى امام تخصيص منخفض قد يقل عن الحد الادنى المحدد بعشرة أسهم وهو مايشير الى ان هناك من تنبه لمثل تلك المسائل الاستثمارية المتعلقة بتعطيل الاموال وحجبها غير المجدي عن السوق فيما يعتبر مستثمرون احتاطوا لذلك حيث ان أي تلويح للسوق بفرص شراء جديدة وفق مايظهر بالسوق لن يعيقهم عن الدخول في اقتناصها ومن ثم التهيئة لاتخاذ قرار بتحويل الاموال الى الاكتتاب في اليومين الاخيرين لتقليص الفترة الزمنية بين التخصيص ورد الفائض الى المكتتبين الذي سوف يتم رده ه يوم الخميس 21 رمضـان 1425.
ويشيرمراقبون الى ان امتصاص ردة فعل السوق تجاه طرح اكتتاب اتحاد اتصالات قد تحققت الا انها لم تنته على الارض وهي الفترة الزمنية لفترة الاكتتاب التي لن تخلو من التوجه لدى شريحة من صغار المتعاملين الى البيع لمواجهة الاكتتاب في حال وجود القناعة لدى المتعامل بجدوى تحويل اسهمه الى سيولة لمواجهة الطرح الجديد في وقت قد يتصيد فيه كبار المتعاملين مثل تلك الفرص بالضغط على مستويات الاسعار لخطفها والتي تعتبر أكثر جدوى لهم من الاكتتاب في الطرح الجديد وفق ضوابطه الجديدة التي حددت 10آلاف سهم كحد اعلى للاكتتاب. وقدرمراقبون أن عدد المكتتبين سيفوق المليون ونصف المليون مكتتب ولن يكون مفاجئا ان يصل الى مليوني سهم مع الانفتاح الذي تجده سوق الاسهم ونجاح الاكتتابات السابقة التي كان من أهمها اكتتاب اسهم الاتصالات التي غيرت من مجرى سوق الاسهم المحلية ووضعته امام اقبال وصف بالكبير وغير المتوقع. وقدر خبراء في السوق ان يغير طرح اسهم اتحاد اتصالات الجديد من مجرى السوق بنفس الدرجة الايجابية التي تركها طرح الاتصالات السعودية وسيضع السوق امام آفاق جديدة وفق المحافظ الجديدة التي ستفتح في السوق المحلية والتي ستشكل انعكاسا ايجابيا على اداء السوق. وتدور توقعات في السوق عن السعر الذي سيصل اليه السهم الجديد عقب تداوله والذي سيفتتح على نسبة تذبذب مفتوحة وغير محددة للوصول به الى سعره العادل والذي لن يقل عن 250ريالا اذا فاقت تغطية الطرح 150مرة فيما سيكون أدنى من ذلك اذا جاءت التغطية ضعيفة وغير كبيرة وهو امر مستبعد حاليا.
ووصلت اجماليات السوق الى 200.4مليون سهم و285.7 الف صفقة بقيمة 35.6 مليار ريال انخفاضا من 202.5 مليون سهم و308.6 الف صفقة بقيمة 40.7 مليار ريال للاسبوع السابق وارتفع المؤشر العام بمقدار 70 نقطة وصولا الى 6666.15 نقطة.
الى ذلك تبدأ السوق تعاملاتها اليوم السبت حسب المواعيد الجديدة التي اعلنت عنها ادارة (تداول) للمستثمرين لدوام شهر رمضان المبارك والتي ستكون من الساعة 30ر10 صباحا الى 12 ظهرا للفترة الاولى ومن الساعة 9 مساء الى 11 مساء للفترة الثانية فيما سيقتصر الخميس على فترة تداول صباحية من الساعة 30ر10 صباحا الى 12 ظهرا.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 12:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.