بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



نجاح كبير حققته (المجموعة السعودية) بتحقيق أرباح بلغت 384مليون ريال للربع الثالث

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-10-2004, 09:54 AM   #1
معلومات العضو





لجين غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
لجين is on a distinguished road



افتراضي نجاح كبير حققته (المجموعة السعودية) بتحقيق أرباح بلغت 384مليون ريال للربع الثالث

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 12-10-2004, 09:54 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

نجاح كبير حققته (المجموعة السعودية) بتحقيق أرباح بلغت 384مليون ريال للربع الثالث

الجبيل الصناعية - ابراهيم الغامدي:

نجاح كبير حققته شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي كما توقعت "الرياض" عن نتائجها خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2004م حيث وفقت بتحقيق صافي أرباح بعد الزكاة مقدارها 384مليون ريال مقارنة بـ 155مليون ريال عن نفس الفترة في العام الماضي أي بزيادة نسبتها 148%. ويعزو الفضل لهذه النتائج الايجابية القفزة الكبيرة التي حققتها شركتها التابعة وهي شركة شفرون فليبس السعودية للبتروكيماويات وهي مشروع سعودي أمريكي تساهم فيه المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي مع شركة شفرون فيلبس للكيماويات Chevron phillips chemicals والمملوكة لكل من (شفرون تكساكو) و(فليبس كونوكو) حيث ساهم الارتفاع الكبير جداً لأسعار منتجاتها في الأسواق العالمية خلال هذا العام في تحقيق هذه العوائد الكبيرة فضلاً عن تمكن مصانعها من الانتاج بكامل طاقتها التصميمية والتسويق في أنحاء العالم بطاقة تتجاوز مليون طن حيث بلغت الطاقة الانتاجية للبنزين العطري 480ألف طن والسيكلوهكسين بطاقة 220ألف طن والنفثا جازولين بطاقة 370ألف طن.
وكان أحد أكبر الأسباب لهذا الانجاز غير المسبوق للشركة ارتفاع أسعار البنزين بشكل لم تتوقعه الشركة فبعد ان كانت أسعاره خلال الربع الأخير من العام الماضي 2003م عند حدود (275) يورو للطن المتري واصلت الأسعار في الارتفاع على مدى أشهر العام الحالي 2004م لتبلغ لشهر سبتمبر 1200دولار للطن فيما تأرجحت اسعار البنزين لشهر اكتوبر عند 1050- 1120دولاراً للطن والفارق كبير جداً حيث اسهمت هذه القفزة في الأسعار والتي كانت كاستجابة طبيعية لارتفاع أسعار النفط الخام في تحقيق هذه الأرباح الكبيرة. وكذلك الحال لمنتجاتها الأخرى حيث شهدت أسعار النافثا على مدى أشهر هذا العام أيضاً ارتفاعاً متواصلاً متقفية ارتفاع اسعار النفط وقد واصلت أسعارها في الارتفاع من 300إلى 350و 380ثم 400و 420لتصل للشهر الحالي إلى 448دولاراً للطن في الوقت الذي يتوقع استمرارية هذه الأرقام القوية أو على الأقل ان تثبت عند هذه المستويات مما يدعم حظوظ الشركة لرفع أرباح الربع الرابع واجمالي أرباح عام 2004م إلى أكثر من نصف مليار ريال وهي قريبة جداً من تحقيق هذا الرقم كما توقعت "الرياض" مسبقاً.
وقد سارت أرباح الشركة بشكل متطور ومؤشر متنامي خلال العام الحالي حيث بلغت أرباح الربع الأول من عام 2004م (61.387.005) مليون ريال وذلك مقارنة بأرباح نفس الفترة من العام الماضي 2003م والتي بلغت (44.287.029) مليون ريال. وفي الربع الثاني من العام واصلت الشركة تحقيق أرباح أكبر حيث بلغت أرباحها للنصف الأول من عام 2004م 175مليون ريال صافي ربح بعد الزكاة مقارنة بـ 125مليون ريال عن نفس الفترة في العام الماضي أي بزيادة نسبتها 40%.
وثمة نجاح آخر حققته الشركة خلال العام هو نظرتها البعيدة للمستقبل واستفادتها من ارتفاع أسعار البنزين لتسارع في البدء في تشييد مصانع جديدة بتكلفة اجمالية تبلغ (4.5) مليارات ريال وتشمل توسعة مشروع شركة شفرون فليبس السعودية للبتروكيماويات لزيادة طاقة البنزين بتكلفة 400مليون ريال وبناء مصانع جديدة في إطار شركتها التي أسستها مؤخراً وهي شركة الجبيل شيفرون فيلبس وتضم مشروع الستايرين بطاقة (715.000) طن ومشروع البروبلين بطاقة (140.000) طن ومشروع الجازولين بطاقة (300.000) طن ومن المقرر بدء التشغيل التجاري لهذه المشاريع في الربع الثالث من عام 2007م.
وسارعت الشركة بإنهاء العديد من الاتفاقيات الرئيسية بين الشركاء وتشمل اتفاقية الشراكة واتفاقية التسويق، واتفاقية الدعم الفني وتم الارتباط مع شركة عالمية لشراء 40% من انتاج المشروع الجديد، من مادة الستايرين اعتباراً من تاريخ التشغيل ولمدة عشر سنوات. وقد تمت دعوة ثلاثة مقاولين عالميين لتنفيذ المشروع حيث تم ترسية المشروع لصالح شركة جي.جي.سي اليابانية. وقامت الشركة بغرض تمويل مشروعها الثاني بزيادة رأسمالها من (550) مليون ريال إلى (1.200) مليون ريال حيث تمت تغطية الاكتتاب من المساهمين الحاليين بالاضافة إلى صندوق معاشات التقاعد.
وبما أن النتائج تسير من أفضل إلى أفضل يتوقع ان تستغل الشركة الوضع الحالي ودخولها القوي في الأسواق العالمية وارتفاع أسعار منتجاتها في سرعة تفعيل خططها للمشاريع الاستثمارية الواسعة لمرحلتها الثالثة والتي تشمل تشييد مشروع ثالث للبتروكيماويات تقدر تكلفته الاجمالية (9) مليارات ريال حيث شرعت الشركة بدراسة الجدوى الاقتصادية والبحث الموسع مع الشركاء وفي حال ثبوت الجدوى الاقتصادية للمشروع فسيتم العرض على المساهمين عن أسلوب التمويل المقترح. وتستخدم الشركة تقنية تصنيعية جديدة تملكها متخصصة بتصنيع البنزين باستخدام تكنولوجيا حديثة خاصة بالهيدروكربونات لأول مرة تدخلها المملكة ولا تعتمد على التقطير للانتاج مما يمكنها من انتاج كميات أكبر من البنزين مقارنة بالطرق التقليدية وتطبق هذه الطرق لانتاج البنزين من الجازولين الطبيعي الذي تقدمه شركة أرامكو السعودية.









لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
نجاح كبير حققته (المجموعة السعودية) بتحقيق أرباح بلغت 384مليون ريال للربع الثالث
http://www.sahmy.com/t1220.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 05:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.