بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



"بيشة" تفتح باب "الإفلاس" في سوق الأسهم.. و5 شركات في الطريق

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-01-2007, 11:54 AM   #1
معلومات العضو





عبدالله العجمي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله العجمي is on a distinguished road



افتراضي "بيشة" تفتح باب "الإفلاس" في سوق الأسهم.. و5 شركات في الطريق

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 19-01-2007, 11:54 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

رجحت مصادر مالية ومحاسبية أن تفتح خطوة هيئة السوق المالية التي اتخذتها ضد شركة بيشة أمس، والمتمثلة في تعليق السهم بسبب ارتفاع نسبة الخسائر إلى رأس المال بما يعادل 95 في المائة، باب الإفلاس في الشركات المماثلة، خاصة التي تضررت من استثماراتها في سوق الأسهم خلال 2006. ولم تستبعد المصادر التي تتخذ الخطوة تجاه عدد آخر من الشركات المدرجة حاليا ربما يصل إلى خمس شركات.
وقالت الهيئة في بيان إنها سبق أن طلبت من شركة بيشة للتنمية الزراعية إعادة إصدار قوائمها المالية للربع الثالث من العام المالي 2006م بما يُظهر الأثر المالي الناتج عن تقييم استثماراتها في الأوراق المالية بدلاً من تأجيل بيان هذا الأثر حتى صدور القوائم المالية السنوية لعام 2006، وأن الأخيرة أعلنت الشركة في يوم الأربعاء 20/12/1427هـ الموافق 10/1/2007م عن نتائجها المالية المُعدلة للفترة المنتهية بتاريخ 30/9/2006م بصافي خسارة قدرها (22.3) مليون ريال عن تلك الفترة. وقالت الهيئة: حيث إن النتائج المالية للشركة تعني بلوغ خسائرها نسبة كبيرة من رأس مالها مما يؤثر بصورة جوهرية على سلامة وضعها المالي، فقد أصدر مجلس الهيئة القرار رقم (1- 3 -2007) وتاريخ 23/12/1427هـ المتضمن تعليق تداول أسهم شركة بيشة للتنمية الزراعية في السوق المالية السعودية "تداول" ابتداءً من يوم السبت 23/12/1427هـ الموافق 13/1/2007م حتى زوال أسباب تعليق التداول.
وهنا قال محاسبون ماليون إن النظام ينص على أنه إذا تجاوزت الخسائر 75 في المائة من رأس المال فإنه تتم الدعوة لجمعية عمومية غير عادية للنظر في الإجراءات التي يمكن أن تتخذها والتي ستكون إما زيادة رأس المال ليعادل 50 في المائة من رأس المال وإما إعلان حل الشركة، وهو ما يعني إشهار إفلاسها.
وقال نجم الدين ظافر الرئيس التنفيذي لشركة بيشة في تصريحات صحافية إن إدارته في طريقها للدعوة إلى جمعية عمومية غير عادية للنظر في دعم الشركة من خلال زيادة رأس المال أو غيره من الإجراءات يقصد (الإفلاس)، وقال نجم إن الوضع شائك من انهيار السوق في شباط (فبراير) الماضي، وإن الأموال التي كانت في حوزة الشركة استثمرت في سوق الأسهم الذي "أصاب كل الجهات بتسونامي". وقال الرئيس التنفيذي لشركة بيشة إن الإدارة كانت ترى أن إثبات الربح أو الخسارة من خلال التخارج النهائي بنهاية العام، بينما يرى المراجع الخارجي أن يتم تضمينها في القوائم المالية لكل ربع.
ودافع نجم عن طريقة الاستثمار التي تتم في الشركة مبينا " كان الاستثمار بعيد المدى بين 3 و5 سنوات، لكن انهيار السوق على الجميع كبد الشركة الخسائر التي أوقفت بموجبها".
على الصعيد المالي، اعتبر الكاتب الاقتصادي الزميل مطشر المرشد أن قرار هيئة السوق المالية يعد نقلة حقيقة، ويمثل مرحلة مهمة يجب أن ينظر إليها باحترام، مبينا "الرسالة واضحة للشركات الخاسرة، إما تعديل الأوضاع وحماية استثمارات المستثمرين وإما الخروج من السوق" وبين المرشد" هي عبرة يجب أن تؤخذ في الحسبان، وهي الطريق الصحيح الذي طال انتظاره".
وشدد المرشد على أن القرار يعطي إشارة إلى أهمية وقف أي خطوة تجاه تقسيم السوق إلى شركات قوية وشركات خاسرة من خلال سوق موازية، وهو الحديث الذي تحدثت عنه الهيئة وهذا يعطي الشركات الخاسرة غطاء رسميا وقانونيا لوجودها في السوق.
وطالب المرشد بضرورة الإسراع في إعلان أنظمة تتسق مع التطورات الاقتصادية الحالية من بينها نظاما الإفلاس والاستحواذ والاندماج لمعالجة أن عثرات لبعض الشركات التي ربما تحتاج إلى هذه الخطوة. وختم المرشد بأهمية تفاعل المساهمين مع الجمعيات العمومية قائلا إن من الضروري أي يكون للمساهمين كلمتهم على صعيد تصفية الشركة وإفلاسها، في الوقت ذاته شدد على أهمية وجود نظام واضح وصريح لانتشال بعض الشركات من عثرتها لما يعود على المساهمين والسوق بالنفع وفق أسس اقتصادية سليمة.
من جانبه قال الدكتور محمد بن سلطان السهلي رئيس قسم المحاسبة في جامعة الملك سعود إن القرار خطوة حمائية للمساهمين للحفاظ على ما تبقى من بعد تآكل رأس المال. وفسر السهلي الخطوة بأنها "مستحقة ومنتظرة"، وأنها تأتي بعد الاندفاع العنيف من الشركات في الاستثمار داخل السوق قبل أن تعالج الهيئة هذه القضية في وقت سابق.
وقال السهلي معنى أن "تحل الشركة" بعد قرار الجمعية العمومية أن تنهى من الوجود مما يعني بالضرورة إشهار إفلاسها، لكنه قال إن ذلك لن يتم إلا بعد إعلان نتائج العام كاملا تبعا لنص المادة 148 من نظام الشركات. لكن السهلي شدد على أهمية النظر في مصلحة المساهمين الآنية سواء من خلال إشهار الإفلاس أو منحها فرصة من خلال زيادة رأس المال.
يشار إلى أن المادة تنص على أنه " إذا بلغت خسائر شركة المساهمة ثلاثة أرباع رأس المال، وجب على أعضاء مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر في استمرار الشركة أو حلها قبل الأجل المعين في نظامها. وينشر القرار في جميع الأحوال بالطرق المنصوص عليها في المادة 65.
وإذا أهمل أعضاء مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة غير العادية أو إذا تعذر على هذه الجمعية إصدار قرار في الموضوع، جاز لكل ذي مصلحة أن يطلب حل الشركة". وهو ما يعني إنه في حال تعثر اتخاذ القرار فإن الكلمة ستكون للمساهمين إذ إن أي مصلحة من حقه أن يطلب التصفية أو الإفلاس.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
"بيشة" تفتح باب "الإفلاس" في سوق الأسهم.. و5 شركات في الطريق
http://www.sahmy.com/t120948.html


 


قديم 19-01-2007, 01:39 PM   #2
معلومات العضو





عبدالمحسن2007 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالمحسن2007 is on a distinguished road



افتراضي

الله يجيب العواقب سليمه








 
قديم 19-01-2007, 01:57 PM   #3
معلومات العضو





(ابوعبدالعزيز) غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
(ابوعبدالعزيز) is on a distinguished road



افتراضي

لا إن شاء الله الوضع طيب وتبي تنفرج إن شاء الله








 
قديم 19-01-2007, 02:23 PM   #4
معلومات العضو





ملك الأسهم555 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ملك الأسهم555 is on a distinguished road



افتراضي

باااارك الله فيييك








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"بيشة" تفتح باب "الإفلاس" في سوق الأسهم.. و5 شركات في الطريق rashid الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 11 19-01-2007 04:49 PM
الجمهور السعودي الذي حضر المباراة""""""""""""""""""""""""""" سردين السوق   الرياضـة و الشبـاب 1 20-06-2006 08:11 PM
ماذا سيحـــــــــــــــدث عنــــــد تداول ينســــــــاب"""""""""؟؟؟ شبح الأسهم الأسهـــم السعـــوديــــه 5 03-02-2006 04:36 AM
شراكة بين "إعمار" الإماراتية و "الأولى" السعودية تفتح آفاقاً جديدة للتطوير العقاري في مسمار منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 0 01-12-2004 10:24 AM
طيبة """"""""""" القصيم """""""""""" للمتابعة الفترةالمسائية اصابة السهم نور القمر الأسهـــم السعـــوديــــه 1 19-10-2004 09:12 PM








الساعة الآن 04:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.