بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



عطل مفاجئ في نظام بنك محلي يعيد المساهمين إلى دوامة تعطل أنظمة تد

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-01-2007, 04:11 PM   #1
معلومات العضو





abualwaleed غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 109
abualwaleed will become famous soon enoughabualwaleed will become famous soon enough



افتراضي عطل مفاجئ في نظام بنك محلي يعيد المساهمين إلى دوامة تعطل أنظمة تد

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 11-01-2007, 04:11 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

مسئول في البنك ل"الرياض": العطل استمر 30دقيقة بعد فشل الاتصال مع نظام "ساما"
عطل مفاجئ في نظام بنك محلي يعيد المساهمين إلى دوامة تعطل أنظمة تداول



الرياض - بادي البدراني
تعرضت الأسهم السعودي لانخفاض حاد في معاملات أمس الأربعاء بعد أن أدىّ عطل تقني في أنظمة تداول أحد أكبر البنوك السعودية إلى حدوث ارتباك وتوتر نفسي في السوق، بعد أن فوجئ المتعاملون مع مرور الدقائق الأولى من التداول بتوقف البنك عن تنفيذ اية طلبات بيع أو شراء نظرا لتعطل النظام في سوق يضم الملايين من المتداولين الذين يتعاملون بمليارات الريالات يوميا.
وتسبب العطل الفني الذي استمر نحو 30دقيقة في تقويض آمال المستثمرين في انتعاش مستمر لسوق الأسهم، وذلك بعد أن باتت مشكلة تعطل أنظمة التداول في البنوك من المشاكل التي يعاني منها المتعاملون في السوق، الأمر الذي دعاهم إلى التشديد على ضرورة وضع حد لهذه المشاكل خاصة في ظل الوضع غير الصحي الذي يعاني منه سوق الأسهم المحلية.

وتكررت على مدار العام الماضي الأعطال الفنية التي أدت إلى توقف التداولات لأكثر من مرة، في الوقت الذي كانت فيه هيئة السوق المالية تبرر المشاكل التي تعترض التداول بين الحين والآخر بالأعطال الفنية المفاجئة، الأمر الذي ترك آثاراً نفسية سلبية وخيبة أمل على نفسيات المتعاملين.

وقال ل "الرياض" مسئول في البنك الذي شهد نظامه عطل فني خلال تعاملات يوم أمس إن تعطل نظام التداول في البنك بدأ في الدقائق الأولى التي سبقت افتتاح السوق واستمر نحو نصف ساعة، مشيراً إلى أن هذا الأمر أدى إلى ارتباك المستثمرين وتصاعد حدة مخاوفهم من أن هذا العطل إشارة إلى قرب ضربة تصحيحية قوية ستتعرض لها الأسعار.

وأضاف أن النظام توقف بسبب خلل فني طارئ، حيث عمل الطاقم الفني لدى البنك وبشكل فوري على محاولة إعادة تشغيل النظام، إلا أن هذه المحاولات لم تنجح إلا بعد مضي وقت متأخر على حد قوله.

واعترف المسئول الذي فضل عدم الإفصاح عن أسمه، أن النظام يعاني من خلل واضح وبطء شديد في تنفيذ عمليات البيع والشراء، مضيفاً أن البطء الحاصل في تنفيذ الأوامر يعتبر نوعا من الخلل المزمن، بجانب عدم قدرة النظام على الاتصال مع النظام العتيق لمؤسسة النقد العربي السعودي، موضحاً أن البنك تلقى اتصالات كبيرة من المستثمرين الذين بدا واضحا أنهم قد باتوا حائرين بين استمرار تعطل أنظمة التداول في السوق وحركة الركود التي تسيطر على التعاملات.

وقال إن البنك استطاع تشغيل النظام بعد نحو 30دقيقة من بداية التعاملات، موضحاً أن الأعطال الفنية التي قد تضرب السوق في هذا الوقت تعتبر حساسة جداً بالنسبة للمستثمرين، معرباً عن آملة في تجاوز هذه المشاكل التقنية في المستقبل القريب.

ولم يستبعد هذا المسئول، أن تؤدي هذه الأعطال إلى إنسحاب عدد من عملاء البنك، وإتجاهم إلى بنوك أخرى قد تكون أفضل منه في أنظمتها التقنية.

ووفقاً لتجارب شبيهة سابقة، فإن تعطل أنظمة التداول تؤدي في الغالب إلى انتشار موجة من القلق بين المتعاملين تجعلهم أقل تركيزا في عمليات البيع والشراء، حيث جرت العادة ان يتبع الأعطال الفنية والتقنية هبوط حاد في المؤشر. ويعمد المتعاملون في السوق إلى البيع عند حدوث هذه الأعطال خوفاً من تراجع حاد وحفاظاً على أرباحهم المحققة أو الخروج بأقل الخسائر.

يأتي هذا في وقت خيمّ فيه التوتر على المستثمرين خلال تعاملات يوم أمس بعد حدوث العطل الفني في نظام البنك، حيث شهد السوق أكبر انخفاض في تاريخ المؤشر للأسبوع الأول من تداولات العام الجديد .. وقال متعاملون (لا يمكننا أن نرى أي شيء يجعلنا نقبل على الشراء في ظل حدوث هذه الأعطال المتكررة).

وزاد من التوتر انخفاض المؤشر بشكل كبير في بداية التعاملات، واستمر القلق لدى المستثمرين بشأن امكانية حدوث انخفاض حاد آخر خلال الأيام المقبلة وان كان المتعاملون شعروا ببعض الراحة بعد ان حققت اسهم بعض الشركات الصغيرة مكاسب.

وأدخلت الأعطال الفنية المتكررة لأنظمة التداول، المستثمرين في حالة من الحيرة الشديدة المشوبة بالممل والقلق المتصاعد، مطالبين بتفسيرات أكثر وضوحاً من الجهات الرسمية عن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى حدوث هذه الأعطال.

واشتكى متعاملون الذين دعوا إلى تعزيز إجراءات الحماية من نتائج الأعطال الفنية المفاجئة وتداركها بأفضل السبل منعاً لإلحاق الضرر بمصالحهم، من ان تعطل نظام التداول ساهم في حرمان السوق من تحقيق مكاسب كانت متوقعة، مؤكدين ان هناك عدداً كبيراً من المستثمرين الذين يتعاملون مع هذا البنك لم يتمكنوا من الشراء أو البيع نتيجة تعطل نظام التداول.

وقال أحد كبار المستثمرين في اتصال هاتفي مع "الرياض"، إن الأعطال تستوجب وقف التداول حتى يتم إصلاح الأنظمة والتأكد من قدرتها على العمل بفاعلية وكفاءة، لافتاً إلى أن هذه الأعطال التي شهدتها السوق تسببت في استياء المتعاملين الذين تساءلوا في الوقت نفسه عن دور مؤسسة النقد وهيئة سوق المال لوضع حد لهذه الإخفاقات على حد وصفه.

وقال متعامل إن على هيئة السوق المالية سرعة اتخاذ أفضل أساليب الحيطة تجاه أي عراقيل أو أخطاء فنية تعترض آلية عمل السوق المالي في المستقبل، مشددين على أن الهيئة ومعها البنوك ان تستوعب انه من حق جميع المستثمرين الحصول على اعلى مستوى من المهنية والحرفية في العمل الاستثماري داخل سوق الاسهم السعودية.

وتساءل مستثمر آخر عن مسؤولية حدوث مثل هذه الأخطاء الفادحة وغير المقبولة التي الحقت الخسارة والضرر بالمستثمرين بسبب توقف تعاملات عدد كبير من المستثمرين في سوق تدار فيه اموال واستثمارات تتجاوز مليارات الريالات يوميا.

وأعادت تداولات سوق الأسهم ليوم أمس، المتعاملين إلى حالة القلق الشديد، بعدما انخفضت بقوة مجدداً مسجلة خسائر وصلت إلى أكثر من 251نقطة، وسط حالة من العزوف عن التداول في أوساط المستثمرين.

ولم يعد غالبية المتعاملين قادرين على معرفة الإجراء الصحيح الذي يجب اتخاذه الآن بين بيع أسهمهم ولو بخسارة نسبية بدلاً من تكبد خسائر أكبر أو الاحتفاظ بها بالرغم من انخفاض الأسعار تجنباً للخسائر في حال عودة الأسهم للارتفاع، فيما يراهن متعاملون آخرون على موسم أفضل للسوق في فترة لاحقة من العام الجاري يصعب تحديده حالياً.

ويبدو أن أداء بعض الشركات القيادية كما أظهرته نتائج الربع الأخير من العام الماضي، فقد قدرته على التأمين في حركة الأسعار، مع استمرار اهتزاز ثقة المستثمرين بالسوق تحت وطأة إحساس نفسي عام بأن الأسعار بعيدة عن التحسن في المرحلة الحالية بفعل حالة الإحباط المسيطرة بشكل أساسي على نفسيات المستثمرين جراء الأعطال الفنية والخلل الواضح في هيكلة السوق

وقال متعامل بالتأكيد يوجد خلل ولا بد من تفسير أسبابه. لا يستطيع أحد تقديم تفسير منطقي وعقلاني لهذه الأعطال غير المبررة، مضيفاً أن أعطال أنظمة التداول تؤدي إلى حدوث نوع من الهلع لدى العديد من المستثمرين يدفعهم أحياناً للبيع والخروج بأي ثمن.

ويطالب المستثمرون هيئة السوق المالية إلى اتخاذ إجراءات سريعة لحماية سوق الأسهم من استمرار مسلسل الأعطال الفنية في أنظمة التداول، الذي أدى إلى تكبدّ المستثمرين خسائر حادة.



منقول






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
عطل مفاجئ في نظام بنك محلي يعيد المساهمين إلى دوامة تعطل أنظمة تد
http://www.sahmy.com/t119923.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تسيل محفظة مفاجئ في أحد البنوك يربك الهوامير....... majls الأسهـــم السعـــوديــــه 6 16-08-2006 10:38 AM
هل تتوقع أن تعطل أنظمة البنوك جميعها اليوم مقصود ؟؟؟؟ المجرب 1 الأسهـــم السعـــوديــــه 1 17-05-2006 07:00 PM
في هذه اللحظات ارتفاع مفاجئ لهذه الشركات : صقر-الحبارى الأسهـــم السعـــوديــــه 0 22-01-2006 11:33 AM
انقطاع خدمة الأنترنت و تعطل نظام تداول!!!!!!!!!!!!1 friend4u الأسهـــم السعـــوديــــه 0 22-06-2005 09:10 PM
مبروووووووووك لملاك الغاز صعود مفاجئ مد وجزر الأسهـــم السعـــوديــــه 0 09-06-2005 11:38 AM








الساعة الآن 08:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.