بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



المضاربات المحمومة على الاسماك تثير المخاوف وسط عياب معلمومات جوه

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-01-2007, 12:27 AM   #1
معلومات العضو





ضيف الاسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ضيف الاسهم is on a distinguished road



افتراضي المضاربات المحمومة على الاسماك تثير المخاوف وسط عياب معلمومات جوه

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 10-01-2007, 12:27 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

المضاربات المحمومة على "الأسماك" تثير المخاوف وسط غياب معلومات جوهرية ومؤثرة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الرياض - بادي البدراني
أثارت المضاربات المحمومة في سوق الأسهم السعودي على سهم "الأسماك"، المزيد من المخاوف بين المتعاملين ،وذلك بعد ان شهد السهم خلال الأسابيع الأخيرة قفزات كبيرة بدون توقف وبالحد الأعلى ارتفاعا في بعض التعاملات ليصعد السهم بنسبة تفوق ال 150في المائة من السعر الأدنى الذي وصل إليه سهم الشركة والبالغ 36ريالا.
ورغم يقين المتعاملين من أن السهم في طريقه للعودة إلى نفس النقطة التي انطلق منها على اعتبار أن صعوده لم يكن مبررا في ظل عدم وجود معلومات جوهرية لديه تؤثر في حركة السهم،إلا أن سهم الشركة لا يزال يوميا في صدارة الأسهم الأكثر نشاطا في حجم التداولات،الأمر الذي يثير مخاوف من تكبد شريحة كبيرة من صغار المستثمرين الذين تورطوا في شراء السهم عند مستويات عالية ،خسائر كبيرة عند هبوط السهم بالنسبة الدنيا،خاصة أولئك الذين لا يحسنون اختيار التوقيت السليم للدخول والخروج من السهم.
ويبدو ان المستثمرين لم يستوعبوا الدرس،حيث تسابق صغار المتعاملين لشراء السهم مندفعين بدون وعي وراء الشائعات التي يعمد المضاربون إلى نشرها بهدف تحريك أسعار أسهم معينة،وذلك على الرغم من انه لم تمر فترة طويلة على درس التصحيح الحاد الذي شهد سهم الشركة قبل نحو شهرين.
وبدا واضحا منذ بداية افتتاح جلسة تداولات هذا الأسبوع، اهتمام المتعاملين بالتداول على أسهم معينة مثل سهم شركة الأسماك، في وقت تدور فيه تسريبات حول دخول مضاربين كبار في السهم لإشعاله إلى مستويات معينة.
وأعرب محللون ماليون عن مخاوفهم من عدم استيعاب صغار المستثمرين وكذلك المضاربين من درس التصحيح القاسي الذي كبد المتعاملين خسائر باهظة في الأشهر الماضية من جراء الارتفاع غير المبرر في الأسعار،مطالبين المستثمرين إلى عدم الاندفاع وراء المضاربين خصوصا وان الفترة الحالية تفتقر إلى وجود معلومات حقيقية عن أداء الشركات وغياب الشفافية في السوق.
وتكشف المضاربات التي كانت ولا تزال سمة تعاملات السوق حقيقة المخاطر التي تهدد سوق الأسهم السعودي التي يتوقع أن تدخلها المضاربات المحمومة في دوامة جديدة ما بين التذبذبات الواسعة النطاق صعوداً وهبوطاً.
وبحسب تسريبات داخل صالات التداول،فإن سهم شركة "الأسماك" وقع في قبضة عدد من المضاربين بعد أن خرج المستثمر الإستراتيجي الذي قيل أنه كان مستحوذاً على الحصة الأكبر في الشركة، الأمر الذي أغرى المضاربين بالدخول مجدداً في السهم.
وطوال الأسابيع الماضية التي قفز فيها سعر السهم بالنسب القصوى، لم تتحرك هيئة السوق المالية لمساءلة الشركة عن أسباب صعود سعر أسهمها إلى هذه المستويات، باستثناء مساءلة واحدة في أواخر نوفمبر من العام الماضي سبقت الصعود الجديد لسهم الشركة.
و لاتزال حالة التجاذب بين المضاربين في سهم الشركة مستمرة حتى وصولهم إلى أهدافهم المطلوبة، إلا أن التخوف هو من اتجاه حركة السهم بعد انتهائهم من تحقيق الهدف وتأثير ذلك على السوق والمتعاملين فيه.
وقال صباح التركي مستشار تحليل الأسواق المالية، ان الارتفاع الحاد في أسعار أسهم المضاربة غير مبرر وفيه بعض المغالاة، محذراً من مضاربات من قبل بعض المستثمرين لجني ارباح بعد دفع اسعار هذه الأسهم إلى الارتفاع.
وأكد في اتصال هاتفي مع "الرياض"، ان ارتفاع الأسعار فيه نوع من المبالغة ،مشيراً إلى أن وصول بعض الأسهم إلى مستويات عليا يتبعها احتمالات حدوث عمليات تصحيح قوية، يكون ضحاياها صغار المستثمرين.
وأوضح أن السوق تحتاج إلى تشديد إجراءات الإفصاح والشفافية ومنع التلاعب بالأسهم ،بجانب بذل جهد أكبر من الجهات الرقابية حتى تتمكن السوق من استعادة ثقة صغار المستثمرين بعد الخسائر التى لحقت بهم نتيجة هبوط الأسعار بشكل غير مبرر.
ولفت إلى ان السوق لا تزال تعاني من ثغرات تشريعية وتنظيمية خطيرة يتعين على هيئة السوق المالية التصدي لها والعمل على إصلاحها سريعا لتجنب وقوع أي أزمات مالية في المستقبل ،مشدداً على ضرورة أن تفصح الهيئة عن معاييرها التي تنتهجها لمراقبة السوق والإشراف عليه، بجانب أهمية أن تتزامن مساءلة الهيئة للشركات التي تصعد أسهمها للاعلى بمساءلة أخرى عن أسباب هبوط السهم نفسه.
وذكر أن على الهيئة أن تهتم بشكل كبير بالمعايير الخاصة بتوازن السوق من مكررات الأرباح وإصدار تقارير عن السوق ورؤيتها له،مضيفاً: "لماذا تتم مساءلة الشركات عند الصعود في الأسعار ولا تتم المساءلة عند الهبوط..هناك غياب كامل للشفافية وللمعايير المتبعة".
وبين التركي أن قطاع الزراعة يعدّ في الوقت الراهن القطاع الوحيد الذي وصلت فيه الأسعار إلى مستويات متضخمة، متوقعاً أن يشهد هذا القطاع عمليات جني أرباح لم يحدد مدى قوتها،مؤكداً أن الصعود السريع قد يتبعه هبوط سريع وقوي .
وحول السيناريو المتوقع لسوق الأسهم خلال الفترة المقبلة ،قال التركي أنه بالنظر إلى الناحية الفنية فإن انتعاش الأسهم وصعود الأسهم لم يتأكد بعد ،مشدداً على أن هذه المرحلة وتحديداً هذه الأيام تعتبر مرحلة تحديد للمصير.
وقال: "نحن الآن في نقطة اختبار حقيقية، حيث أنه في حال كسر السوق حاجز ال 7332نقطة للاسفل وبرتم متسارع وبدخول سيولة هدفها الضغط على السوق، فإن السوق ستتجه إلى مستويات دنيا، مبيناً أن من بين نقاط الدعم الحالية للسوق هي 7050نقطة ثم 6800نقطة التي لو استطاع السوق كسرها للاسفل فإنه سيتجه مستويات القاع الاستراتيجي البالغة 5100نقطة".
وعن ما إذا كان مؤشر سوق الأسهم سيكسر حاجز ال 8000نقطة، أكد أن هذا الأمر قد يكون مستبعداً قبل المرور بنقطة ال 7200نقطة التي قد تكون بداية موجة جديدة من الارتفاع.
وأشار إلى أن قطاع الاتصالات يعتبر حالياً أفضل القطاعات التي يتوقع له ارتداد سريع في حال تعافي السوق شريطة غياب عمليات الإنزال القصري،في حين أن قطاع البنوك لا يزال في حالة سلبية، وقطاع التأمين يعيش حالة من التذبذب الشديد ،أما قطاع الصناعة والإسمنت فيتوقع له ارتداد شبيه بقطاع الاتصالات،مشيراً إلى أن قطاع الكهرباء يعتبر في حال مراقبة شديدة خلال هذه الفترة لتقرير مصيره في المستقبل.
وبينّ أن سوق الأسهم السعودية تعيش حالة من التقلبات الحادة ما بين الهبوط والصعود المتذبذب متأثرةً بالعديد من العوامل تأتي في مقدمتها انعدام الثقة في السوق والخلل الكبير في هيكلة السوق التي لم تم تعيرها الجهات الرقابية أي اهتمام من خلال إيجاد صندوق توازن للسوق، بجانب غياب الشفافية في السوق بشكل كامل عن المستثمرين الأمر الذي يؤثر سلباً في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية.
وذكر ان المتعاملين لا يثقون في أي تحسن الآن ويعتبرونه مريبا،مؤكداً ان ذلك يعود للافراط في التشاؤم بين المستثمرين ،الأمر الذي يدفع السوق للتذبذب والفتور،لافتاً إلى أن سوق الأسهم تحتاج إلى بعض الوقت حتى تتمكن من استعادة عافيتها وتوازنها بشكل كامل.
وقال التركي: "اعتقد انه ليس من السهولة على المستثمرين في هذه الأيام اتخاذ قرارات الاستثمار في أسواق الأسهم المحلية في ظل الضبابية التي تخيم على السوق.. العودة إلى مستويات سعرية متدنية قد يكون قريباً في ظل الغياب الكامل للشفافية".
وتساءل التركي عن أسباب عدم تضمين لائحة حوكمة الشركات بنوداً تلزم الشركات بتوضيح خطتها الكاملة للسنة المقبلة وللسنوات التالية التي تشمل نسب النمو والأرباح المتوقعة ،مؤكداً من غياب هذه البنود دليل على عدم الشفافية من قبل الجهات الرقابية على سوق الأسهم السعودية.
وأضاف: "في ظل غياب هذه الخطط والمعلومات كيف يمكن أن يحدد المستثمر السعر العادل للسهم والذي بموجبه سيتخذ قرار الشراء من عدمه.. يجب التسريع بإيجاد مادة تلزم الشركات بكشف دراساتها المستقبلية حتى تتضح الصورة لدى المستثمرين، لافتاً إلى أن من بين العيوب في الأنظمة الجديدة الخلل الواضح في لائحة صناديق الاستثمار التي غاب عنها أيضاً إلزام الصندوق بالإفصاح عن توقعاته الربحية خلال فترة إدارة المال المستثمر". وحول تأثير نتائج الشركات للربع الأخير من العام الماضي على أداء السوق، أكد التركي ان أرباح الشركات لن تنفع في دفع الأوضاع نحو الاستقرار كما كان في السابق ،مما يجعل من التأرجح الحاد الناجم عن تخبط المستثمرين في الأساس صفة ملازمة للسوق طالما ظل المضاربون يسيطرون على حركة السوق.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
المضاربات المحمومة على الاسماك تثير المخاوف وسط عياب معلمومات جوه
http://www.sahmy.com/t119776.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاسماك الاسماك الاسماك فيها اليوم الخير امير البحر الأسهـــم السعـــوديــــه 1 17-04-2006 09:22 AM
الأسهم السعودية بين المخاوف والقفزات التاريخية أبوهتون الأسهـــم السعـــوديــــه 2 19-02-2005 09:16 PM
الخريجي: أوبيك تراقب تحركات الأسعار وتستبعد المخاوف من تدهورها يزيد الخير الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 04-02-2005 01:08 PM








الساعة الآن 03:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.