بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



أغنية الصحراء..وأرباح بنوك الخليج

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-2004, 12:56 PM   #1
معلومات العضو
يزيد الخير






افتراضي أغنية الصحراء..وأرباح بنوك الخليج

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 10-10-2004, 12:56 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

أغنية الصحراء..وأرباح بنوك الخليج

نهاد إسماعيل GMT 8:45:00 2004 الأحد 10 أكتوبر
لندن: هكذا تناولت مجلة الايكونومست البريطانية في عددها الحالي موضوع خبر ارتفاع ارباح بنوك منطقة الخليج العربي . هذه ايام سعيدة ومربحة لبنوك الخليج العربي. قد لا نستغرب خاصة وان سعر النفط يزيد عن 50 دولارا للبرميل هذا الاسبوع. منطقة الخليج تغمرها اموال النفط. البنوك وقنوات الاموال والمودعين كلهم يستفيدون من هذه الطفرة. في المملكة العربية السعودية ،أكبر دول مجلس التعاون الخليجي الستة، ارتفعت ارباح البنوك فيها لاكثر من 30% في الستة شهورالأخيرة مما سجلته في نفس الفترة عام 2003. العام الماضي لم يكن سيئا. وحسب معلومات وردت في نشرة الميدل ايست ايكوموميك سيرفي الاسبوعية Middle East Economic Survey ان الارباح الاجمالية لسنة كاملة اي عام 2003 ، أعلى بـ 20% من ارباح عام 2002 لتصل الى 1.7 بليون دولار. 67 مؤسسة بنكية اعطت تفاصيل عن حساباتها و66 منها سجلت ارباحا متزايدة وبنك واحد فقط سجل خسارة. النفط ليس العنصر الوحيد في ازدياد الارباح. البنوك شهدت تطورا كبيرا وملحوظا في القطاع الاستهلاكي الفردي اي توسع في الخدمات البنكية على مستوى افراد كزبائن، وليس فقط على مستوى شركات ومؤسسات كما كان هو الحال في السابق ، عندما تركز عمل البنوك في قطاع الشركات واصحاب العمل والان ا تسعت قاعدة الزبائن لتشمل افراد عاديين وعائلات. كان النمط السابق هو قروض للشركات وتمويل للمشاريع.

الخدمات في القطاع الفردي (التجزئة) هو اقل مجازفة للبنك . في السابق كان هناك عنصر المخاطرة في تمويل مشاريع عقارية ومشاريع طاقة تعتمد على النفط والغاز. والبنوك في الخليج تستطيع اختيار من تتعامل معهم لكي تعطي الاولوية للزبائن ذوي الثروات والمال. وعند منح القروض تصر البنوك على ضمانات مثل ممارسة حق الحجز على الرواتب والعقارات كرهن. نسبة الفشل في تسديد الديون قليلة جدا في صفوف القروض للافراد ولا تتجاوز 1%. معدل الديون الفاشلة التي لا تسدد في الدول المتطورة كبريطانيا تصل الى 2.3% وفي اميركا 2.5 – 3%. حسب تقديرات مؤسسة" اس أند بي" التي تدرس وتقارن انجازات الشركات والبنوك (Standard & Poor A rating agency) .

الخدمات البنكية في المجال الفردي (التجزئي) اثبت انه مربح، ولان البنوك تستطيع ان تختار الزبائن الافضل، فهذا سبب آخر لازدياد الارباح. وسبب أخر هو الضرائب المنخفضة او المنعدمة كليا كما هو الحال في المملكة العربية السعودية. ولكن اهم سبب هو تكاليف التمويل المنخفضة ومصدرها إيداعات الزبائن ونسبة كبيرة من الودائع البنكية تتواجد في بنوك تعمل على النظام الاسلامي الذي يمنع دفع الفوائد (التي تعتبر ربا في المفهوم الديني) وهي محرمة.. ويقدر حجم الودائع التي لا تستلم فائدة من البنوك، كنسبة تصل الى 45% من مجموع الودائع البنكية في المملكة العربية السعودية حسب تقديرات سعيد الشيخ اقتصادي البنك الاهلي التجاري (NCB National Commercial Bank).

حتى في البحرين والامارت العربية المتحدة تصل الودائع التي لا تستلم فائدة على الودائع الى 10 – 20%. هذه الاموال المجانية اي الودائع التي لا تدفع عليها فائدة يتم اقراضها للشركات ومؤخرا للمستهلكين من افراد ومواطنين عاديين وبهامش ربح جيد. واحيانا تجد البنوك اساليب أخرى لتتجنب موضوع الفوائد المحرّمة، وذلك بتهيئة القروض على شكل شراكة تجارية ويستلمون عائد على رأس المال الذي تم المجازفة به. والصناعة البنكية تتمتع بحماية من المنافسة الشديدة لكونها مجموعة احتكارية وبهذا تضمن ارباحا جيدة. ولا يوجد منافسة في الاسعار حسب تعليق انور حسونة الذي يعمل مع وكالة" اس اند بي" التي تتخصص بتقييم الشركات والبنوك. وبسبب تزايد عدد السكان سوف لا يكون هناك نقص في الزبائن. والودائع في البنوك التي تعمل على النظام الاسلامي في التعامل تنمو باستمرار. ولكن الى حد كبير يبقى القطاع البنكي غير شفاف ،ومعتمدا على الصناعة النفطية. ولكن التغييرات ابتدأت خاصة ان التحضير للالتحاق بمنظمة التجارة الدولية يتطلب الانفتاح والمنافسة. وقامت المملكة العربية السعودية بتحرير القواعد والانظمة للسماح للبنوك والمؤسسات الاجنبية في التقدم لطلب رخص لممارسة خدمات بنكية على اساس دولي عالمي داخل وخارج المملكة . المناخ للتقدم والربح سيستمر ما دامت اسعار النفط مرتفعة والزبائن يتكاثرون.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أغنية الصحراء..وأرباح بنوك الخليج
http://www.sahmy.com/t1193.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 07:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.