بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



أسئلة قبل الاستثمار

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-2004, 10:50 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي أسئلة قبل الاستثمار

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 10-10-2004, 10:50 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

أسئلة قبل الاستثمار
علي المزيد
دائما ما يوجهني سؤال محير لا يمكنني الإجابة عليه ببساطة ليس لأن السؤال صعب ولا يمكن إجابته، ولكن لأن السؤال يقود لأسئلة أخرى يتحرج المسؤول عن الإجابة عنها، مما يصعب المهمة في توضيح الرؤية له، وينحصر السؤال في ماذا نستثمر؟ ولكل من يرغب في الحصول على إجابة السؤال عليه أن يجيب على الأسئلة التالية التي سنفصل في مضمونها بغير إسهاب. أولا، ما هدف الاستثمار؟ وهل هدف الاستثمار الحصول على مكسب سريع وفي مدة محدودة؟ أم أن الهدف استراتيجي ولمدة طويلة؟ وعلى ضوء الإجابة يتحدد النشاط. ثانيا، هل الأموال الموظفة في الاستثمار فوائض نقدية أم ادخار يحتاجه الفرد خلال مدة محدودة؟ فإذا كانت غير فوائض نقدية ويحتاجها المرء فأنه سيبحث عن استثمارات آمنة مثل صناديق المضاربة بالريال أو الدولار(المني ماركت) أو الصناديق مضمونه رأس المال ومثل هذه الاستثمارات ذات عائد متدن ولكنها آمنة وتتوافق مع هدف المستثمر. ثالثا، وهو السؤال المهم ما هو الربح الذي تتوقعه وما الخسارة التي تتحملها؟ فإذا كانت الإجابة أرغب في 60 في المائة أرباحا وأتحمل 5 في المائة خسائر، فإن الإجابة ستكون لا يوجد مشروع استثماري وفق هذه المعدلات لأن مستوى الربح لا يتناسب مع مستوى المخاطر، والمعقول أن تكون الإجابة ارغب الحصول على 15 في المائة ربحا وأتحمل 5 في المائة خسارة، وهنا ننصح المستثمر أن يدخل سوق الأسهم، وأن يحدد طريقة عمله أولا كمستثمر أو كمضارب وأن يقنع بالهدف فمتى تحققت له الـ 15 في المائة يخرج من دون أن ينظر لحركة السوق، وإذا خسر 5 في المائة يخرج من دون أن ينظر للسوق، وبعد فترة مراقبة متقطعة يعود للسوق متى رأى ومن خلال المختصين أو من خلال مراقبة العوامل المحركة للسوق إذا كان يعرفها فإذا كانت إيجابية يدخل مرة أخرى وإذا رآها سلبية توقف.
بقي أن نوضح أن هناك معايير تؤخذ بالحسبان إضافة إلى هذه الأسئلة منها عمر الفرد الذي يرغب الاستثمار فإذا كان سبعينيا فمن غير المنطقي أن يستثمر في الأنشطة ذات المخاطر العالية مثل العملة والأسهم، أما إذا كان ثلاثينيا فيمكن أن ينصح بمثل هذه الاستثمارات لإمكانية التعويض ووفق العمر الافتراضي للإنسان مع يقيننا أن الأعمار أولا وأخيرا بيد الله، إضافة إلى العامل الصحي. يضاف إلى ذلك دخل الفرد ونوعيته فالإدخارات من الدخول العالية يمكن أن توظف في أنشطة مختلفة لتوزيع المخاطر، والمدخرات من الدخول المتدنية يمكن أن توظف في نشاطين أحدهما متوسط المخاطر والآخر منعدم المخاطر. ويجب أن ينظر لتوقيت الدخل وهل هو منتظم أم غير منتظم. وفي الختام رغم طول المقالة فأنها أجابت جزئيا عن السؤال المطروح والسبب أن المخطط المالي مثله مثل الطبيب إذا أعطيته أعراضا غير صحيحة للمرض خرج بنتيجة خاطئة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أسئلة قبل الاستثمار
http://www.sahmy.com/t1190.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 01:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.