بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



واجهة المسكن السعودي: الاهتمام ينصب على الجمالية وتجاهل الأبعاد ا

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-12-2006, 10:44 AM   #1
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي واجهة المسكن السعودي: الاهتمام ينصب على الجمالية وتجاهل الأبعاد ا

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 21-12-2006, 10:44 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

تعد مزيجاً من ثقافات مختلفة
واجهة المسكن السعودي: الاهتمام ينصب على الجمالية وتجاهل الأبعاد العملية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

- محمد التويم من الرياض - 01/12/1427هـ


لا شك أن واجهة المسكن تعتبر من أهم العناصر التي تنظر إليها الأسرة السعودية في مسكنها فالاهتمام بهذا الجانب يعتبر مكملا لنجاح التصميم من الداخل، فالعلاقة بين البيت من الداخل ومن الخارج تعتبر علاقة مترابطة متكاملة إلا إن هذا الاهتمام ينعكس تبعا لثقافة المستخدم وقيمه الجمالية.
"الاقتصادية" حاولت أن تبحث عن أهمية وقيمة الواجهة لدى بعض المعماريين والمصممين وكذلك المستخدمين لتقصي هذه الأهمية وهذه النظرة على واجهات المساكن السعودية. إذ إن التناقض والأشكال المتعددة وكذلك التغير في أشكال واجهات المساكن السعودية حصيلة طبيعية للتغيرات التي يمر بها المجتمع.
في البداية يذكر المهندس عبد الله الثروة أن واجهة المسكن السعودي لابد أن تكون انعكاساً على تصميم المسكن من الداخل فإذا كان تصميم المسكن من الداخل بسيطا فلابد أن تكون الواجهة بسيطة أيضا وعملية، أما إذا كان المسكن من الداخل على طراز إسلامي أو غربي مثلا، فلا بد أن تكون الواجهة منعكسة بالطريقة نفسها، مضيفا "ومع هذا فإنني أرى أن الواجهات يجب أن تكون عملية، ويجب أن يكون التركيز الوظيفي واضحا على واجهة المسكن فاستخدام كاسرة الشمس مهم جدا في مساكننا لما يمكن أن تحققه من حماية للنوافذ وتوفير للطاقة، كما إن الظلال الساقطة من كواسر الشمس يمكن أن تكون عنصراً جماليا رائعا، إضافة إلى أن دراسة الفتحات لغرف النوم وكذلك صالة العائلة مهمتان لتحقيق البعد الوظيفي والجمالي معا.
ويرى المهندس عبد الله الثروة أن الجمال الحقيقي هو ناتج من الجمال الوظيفي فكلما كان المبنى وظيفيا وعمليا انعكس بطبيعة الحال على واجهة المسكن، مشيرا إلى أن البساطة هي أحد الخطوط الرئيسة التي ينتهجها في تصميمه لما يرى أن هذا البعد مهم وناجح لبيئتنا ومساكننا.
من جهتها، شددت مها اليوسف على أهمية الواجهة المنزلية وأنها أحد العناصر المهمة التي يجب الاعتناء بها عند تشييد المنزل، مضيفة " مررت على أغلب أحياء الشمال وصورت بعض تلك الواجهات. المساكن الجميلة للأسف قليلة وتتمثل في بعض القصور الكبيرة التي كلفت الملايين أما الفلل الصغيرة فلا أشعر أن بها لمسة جمالية مناسبة للأسف الشديد بل إنها تكاد تكون معدومة ومع ذا قمت بتصوير ما أعجبني بكاميرا الجوال وعرضته على المصمم الذي يقوم بتصميم مسكننا ومع هذا لا أشعر بالرضا الكامل عن جهده.
أما المصمم عبد العزيز العساف فيعتقد أن المعماري يواجه مشكلة كبيرة في محاولة إرضاء الزبون الذي يبحث عن واجهات معينه ليقوم المعماري بتركيبها على تصميمه وهذا يؤدي بعملية التصميم إلى ما يشبه الكولاج (القص واللصق). ومن المؤكد أن الواجهات الناجحة نتجت عن تصاميم ناجحة تمت بعملية متكاملة. أما محاولة تركيب واجهات معينة على تصاميم مختلفة هي في الغالب عملية فاشلة لا يمكن أن تتحقق بسهوله ولكن المشكلة تكمن في أن المعماري يقوم بالتصميم للمخططات والمساقط الأفقية دون تقديم واجهات وحلول لتصميم المبنى من الخارج في وقت مبكر فتتم العملية كمراحل متقطعة وهو ما يؤدي إلى حدوث المشكلة. وأشار إلى أن أحياءنا أصبحت تعج بالمتناقضات وبالمدارس المختلفة في التصاميم المتنوعة التي تتم وتنفذ بالرغم من عدم مناسبتها.
من جانبه، يرى عبد العزيز الصالح أن تصميم الواجهة الخارجية يعتمد على الشخص وقدرته المالية، حيث قال "كثير من الأشخاص وأنا أحدهم لا يرغبون في دفع المزيد من المال في تصميم واجهة المنزل فالخيارات موجودة يكفي أن تحاكي أي تصميم موجود وهذا برأيي يكفي ولا يوجد مبرر لصرف المال في مثل هذه التفاصيل".
بدوره، يؤكد علي الأسمري أنه تعب بما فيه الكفاية لتحقيق واجهة جميلة في نظره و يقول "أنظر إلى هذا الحجر الذي قمت بتركيبه لقد كلفي قرابة الـ 50 ألف ريال. و لقد اختار مقاولاً متمكناً لتركيبه على اعتبار أن الحجر مادة قوية و مناسبة لعدة سنوات. ويضيف "لأجل تحقيق واجهة جميلة، يجب أن تبحث عن الفلل والقصور الجميلة وتقلدها بل تختار الحجر والمقاول نفسيهما لتحصل على النتيجة نفسها التي تراها أمامك هذه هي الطريقة المناسبة و العملية وغيرها لا يمكن أن تحقق فائدة تذكر.
ومن تلك الآراء المتعددة نستخلص أن المسكن السعودي لم تتضح هويته بعد، وأن الطرز المختلفة بل والمتناقضة هي التي تسيطر على واجهات المساكن السعودية. وأن الحاجة ماسة لدراسة واجهات المساكن السعودية وتحليلها لتحقيق التصور الأمثل لما يمكن أن يكون عليه المسكن السعودي.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
واجهة المسكن السعودي: الاهتمام ينصب على الجمالية وتجاهل الأبعاد ا
http://www.sahmy.com/t117894.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لكم ماحدث في اعمار اكبر دليل فلماذا نتجاهل؟؟؟؟؟ امير الصمت الأسهـــم السعـــوديــــه 4 03-11-2006 11:35 PM
الأبعاد الاقتصادية لفترة التداول الواحدة doos_ksa الأسهـــم السعـــوديــــه 4 09-09-2006 11:13 PM
واجهت مشكلة مع البنك الاهلي رزيق اليزيدي الأسهـــم السعـــوديــــه 0 20-02-2006 10:14 PM
طلب تحديث واجهة الموقع zahi الأسهـــم السعـــوديــــه 1 10-11-2005 05:20 AM
عكاظ تحلل الأبعاد الاقتصادية لخطوة سابك (1) يزيد الخير الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 25-11-2004 02:39 AM








الساعة الآن 09:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.