بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



تخطيط وتصميم الأحياء السكنية الجديدة وتحسين بيئتها

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-12-2006, 07:54 AM   #1
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي تخطيط وتصميم الأحياء السكنية الجديدة وتحسين بيئتها

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 19-12-2006, 07:54 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

تقديم أفكار عملية ومبتكرة في المسابقة العالمية لتلافي سلبيات التصميم العمراني التي تعيشها بعض أحياء الرياض
تخطيط وتصميم الأحياء السكنية الجديدة وتحسين بيئتها في "ندوة الإسكان"

- عبيد الأنصاري من الرياض - 28/11/1427هـ


تأتي ندوة الإسكان الثالثة التي تنظمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض التي ستفتتح في السادس من شهر ربيع الأول 1428 هـ، تحت شعار " الحي السكني .. ليس مجرد مساكن "، ضمن الجهد التراكمي المتواصل، الذي تقوم به هيئة تطوير الرياض للنهوض بقطاع الإسكان ودراسة كل المتطلبات اللازمة لإيجاد الحياة السكنية التفاعلية الإيجابية بين السكان في الحي السكني.

النهوض بقطاع الإسكان في مدينة الرياض ودراسة كافة المتطلبات اللازمة لإيجاد الحياة السكنية التفاعلية الإيجابية بين السكان في المدينة، هو أحد الأهداف الرئيسية التي انطلقت من خلالها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لتنظيم سلسلة من ندوات الإسكان الدورية، تتخصص كل دورة منها بطرح محاور جديدة يتم عرضها ومناقشتها بمشاركة خبراء ومتخصصين من مختلف دول العالم، ليتبادلوا المعلومات والتجارب والخبرات حول موضوع الندوة.

وفي ضوء ذلك ركزت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في ندوة الإسكان الأولى التي عقدت في الرياض في الرابع عشر من شهر المحرم 1422هـ على تشخيص وضع الإسكان في مدينة الرياض والعوامل المؤثرة فيه، بينما تناولت الندوة الثانية التي عقدت في الرياض في السادس من شهر صفر 1425 هـ سبل تيسير المسكن وتوفيره لعائلات المستقبل في المدينة.

ندوة الإسكان الثالثة
تهدف الندوة الثالثة إلى تمكين الخبراء والمتخصصين من تبادل المعلومات والتجارب والخبرات حول إيجاد بيئة سكنية جيدة، ومناقشة العوامل المساهمة في تحسين الأحياء السكنية وجعلها أكثر حيوية، وتقديم البحوث والدراسات العلمية التي تعمل على تطوير الأحياء القائمة، أو إيجاد أحياء جديدة من منظور عمراني واجتماعي وأمني وبيئي وجمالي، والتعريف بنماذج لأحياء سكنية تلبي احتياجات السكان وتتفاعل مع المؤثرات البيئية والاقتصادية.

محاور الندوة
إيجاد حياة سكنية تفاعلية إيجابية بين السكان في الحي السكني، له متطلبات أساسية لا بد من توافرها في الأحياء السكنية لجعلها أكثر حيوية. وتتجزأ هذه المتطلبات إلى عناصر عمرانية وأخرى اجتماعية وأمنية وبيئية وجمالية، إلى جانب أهمية تفاعل هذه المتطلبات مع المؤثرات البيئية والاقتصادية.

ولشمول كل هذه العناصر بالبحث والمناقشة واستلهام الأفكار والخبرات والتجارب الأجنبية الناجحة في هذا المجال، قسمت ندوة الإسكان الثالثة محاورها الرئيسية إلى أربعة محاور، تحوي جوانب تخطيط وتصميم الأحياء السكنية الجديدة، وتحسين بيئة الأحياء السكنية القائمة، وتفعيل مشاركة السكان في الأحياء السكنية، وعرض تجارب وتطبيقات محلية وعالمية ناجحة في هذا المجال.

المحور الأول: تخطيط وتصميم الأحياء السكنية الجديدة:
- معايير تخطيط وتصميم الأحياء السكنية في الضواحي السكنية، وفي المراكز الحضرية، وفي مناطق وسط المدينة، وحول المناطق التجارية.
- دور أنظمة التخطيط والكود في تحسين بيئة الأحياء السكنية.
- أثر المتطلبات الاجتماعية والسلوكية للسكان على جودة تخطيط الأحياء السكنية.
- العوامل المساهمة في تأكيد هوية الأحياء السكنية وتأثيرها على إحساس السكان بالانتماء.
- تأثير الكثافة السكانية في جودة الأحياء السكنية، ومناقشة العوامل المحددة لها.
- تحديد مساحة وأبعاد (تقسيمات) قطع الأراضي السكنية في المناطق الحضرية.
- أسس ومعايير الاستدامة البيئية في تصميم الفراغات الخارجية (الشوارع، ممرات المشاة، الحدائق، الساحات، ملاعب الأطفال) في أحياء المدن الصحراوية.

المحور الثاني: تحسين بيئة الأحياء السكنية القائمة:
- آليات التطوير العمراني والاجتماعي والاقتصادي للأحياء السكنية المتدهورة.
- القواعد الإرشادية لتحسين أداء الأحياء السكنية من النواحي الأمنية والصحية والجمالية.
- المعالجات والحلول اللازمة للحد من هجر السكان الأحياء وتغيير استخدامها.
- البرامج المساهمة في إعادة السكان إلى أحياء وسط المدينة.
- خصائص مراكز الأحياء ودورها في تحسين الأحياء اجتماعياً واقتصادياً وأمنياً.
- أساليب الرفع من كفاءة خدمات البنية التحتية في الأحياء القائمة والاستفادة القصوى منها.
- العوامل المساهمة في الحد من بقاء الأراضي بيضاء داخل الأحياء السكنية.

المحور الثالث: مشاركة السكان في الأحياء السكنية
- آليات تشجيع ودعم مشاركة السكان في إدارة الحي والعناية به.
- وسائل تفعيل دور التصميم العمراني للأحياء في تقوية العلاقات الاجتماعية بين السكان، وتشجيعهم على استعمال الفراغات الخارجية، وتمكينهم من المشاركة في العناية بالحي وتحقيق الأمن.
- طرق وبرامج تحسين الأحياء القائمة وصيانتها من خلال تحفيز السكان على المشاركة.

المحور الرابع: تجارب وتطبيقات محلية وعالمية ناجحة
- استعراض نماذج لأحياء سكنية نموذجية ومناقشة الدروس المستفادة منها.
- استعراض تجارب مشاركة السكان (الأهالي) في تصميم الأحياء، أو تنظيمها، أو إدارتها.
- استعراض الممارسات العمرانية والإدارية المحققة لمشاركة السكان في تطوير الأحياء المتدهورة والعناية بها.
- مناقشة التجارب المبدعة في تطوير الأحياء المتدهورة والرفع من مستواها عمرانياً واجتماعياً واقتصادياً وأمنياً.
- استعراض الممارسات المحققة لاقتصاديات تطوير الحي بالبنية التحتية، وخفض تكاليف الصيانة، وجمع النفايات.
- استعراض نماذج من الأحياء السكنية التي تراعي القيم المحلية والعادات والتقاليد الاجتماعية.
- رصد وتوثيق الحلول العمرانية والأفكار المعمارية المبدعة في الأحياء السكنية التقليدية واستحداث تطبيقات معاصرة لها.

جلسات الندوة والمتحدثون
تقوم اللجنة العليا المنظمة للندوة في الهيئة حالياً باختيار البحوث المحكمة التي ستعرض أمام الحضور في الندوة، وتحديد المتحدثين الرئيسيين من داخل المملكة وخارجها، وذلك وفقاً لمعايير صارمة ودقيقة تتناسب مع أهمية الندوة وأهدافها والنتائج المؤملة منها. وستكون لغة النقاش في الندوة باللغة العربية مع ترجمة فورية إلى اللغة الإنجليزية.

الحضور والمشاركون
وفي الوقت الذي توجه فيه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، دعوتها المفتوحة إلى جميع المختصين والمعنيين والمهتمين من كافة القطاعات الاقتصادية والهيئات المهنية والشخصيات الأكاديمية والاستثمارية المحلية والعربية والعالمية لحضور أعمال ندوة الإسكان الثالثة التي ستقام بمشيئة الله في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض في السابع من شهر ربيع الأول 1428 هـ، توجه دعوات خاصة لحضور الندوة والمساهمة في إثراء مناقشاتها ومداخلاتها لكل من:
- المكاتب والهيئات والجمعيات المعمارية والهندسية والاستشارية.
- الأمانات والبلديات.
- الأكاديميون (كليات العمارة والهندسة والتخطيط والعمران) والإدارات الهندسية في القطاعات الحكومية والخاصة.
- المطورون للأراضي والمجمعات الإسكانية والعقاريون.
- المقاولون والمهتمون بقطاع الإسكان.

مسابقة في التصميم العمراني متزامنة مع الندوة
حددت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الأفكار الفائزة في المسابقة العالمية للتصميم العمراني، لمجاورة سكنية «الحي السكني.. سكن وحياة» التي تنظمها الهيئة بالتزامن مع ندوة الإسكان الثالثة في 7 ربيع الأول 1428هـ الموافق 25 آذار (مارس) 2007م.
حيث تم تحديد الأفكار الفائزة عقب انتهاء الهيئة من مرحلتي التسجيل والتحكيم للأفكار المشاركة في المسابقة وفقا لمعايير التقويم المحددة في المرجع التصميمي للمسابقة، وذلك بمشاركة لجنة تحكيم مكونة من مجموعة من الأكاديميين والمهنيين (الممارسين) المتخصصين في مجال
التصميم العمراني، محلياً وعالمياً.

المسابقة العالمية للتصميم العمراني
ترمي المسابقة العالمية للتصميم العمراني، لمجاورة سكنية «الحي السكني.. سكن وحياة»، إلى دعوة المتخصصين المحليين والعالميين، إلى تقديم أفكار عملية ومبتكرة لتلافي سلبيات التصميم العمراني التي تعيشها بعض أحياء مدينة الرياض، وصولاً إلى تحقيق بيئة عمرانية متميزة للأحياء السكنية.
وتتمثل المسابقة في مشاركة متخصصين من المهنيين والطلاب في تقديم تصميم عمراني عملي ومبتكر لـ (مجاورة سكنية) يهدف إلى تلافي ضعف التصميم العمراني القائم في معظم أحياء مدينة الرياض، ويرمي إلى خلق بيئة عمرانية متميزة وإنسانية في الأحياء السكنية الجديدة عن طريق تحقيق احتياجات السكان المادية والمعنوية من حيث استنباط مسطحات وأشكال الأراضي للاستعمالات المختلفة، واقتراح المعالجات العمرانية المناسبة لكل استعمال، وتصميم حركة المشاة والسيارات وعناصر تنسيق الموقع.

68 دولة في مسابقة الحي السكني
مرحلة تسجيل المشتركين في المسابقة، انقضت وفقاً للجدول الزمني الذي وضع لها مسبقاً، بعد أن خضعت كل من فترتي التسجيل والاستفسارات للتمديد لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من المهتمين للمشاركة في المسابقة. وبلغ عدد المشاركين المسجلين في المسابقة 505 مشاركين من 68 دولة يمثلون فئتي المهنيين والطلاب على شكل أفراد ومجموعات.
أعقبت مرحلة التسجيل، مرحلة التحكيم، حيث انعقدت على مدى ثلاثة أيام جلسات التحكيم للأفكار المشاركة في المسابقة العالمية للتصميم العمراني «الحي السكني.. سكن وحياة»، تم خلالها اختيار الأفكار الفائزة في المسابقة وفق معايير التقويم المحددة في المرجع التصميمي.

مختصون في لجنة التحكيم
لجنة التحكيم في المسابقة، تكونت من مجموعة من الأكاديميين والمهنيين (الممارسين) المتخصصين في مجال التصميم العمراني، محلياً وعالمياً، وتشكلت اللجنة من عشرة أعضاء، هم :
1- الدكتور رود هاكني (بريطاني) رئيس مكتب هاكني وشركاءه، الرئيس السابق لاتحاد المعماريين العالمي، الرئيس السابق للمعهد الملكي للمعماريين البريطانيين، أستاذ زائر للعديد من الجامعات العالمية /حائز على عدة جوائز عالمية.
2- الدكتور صفي الدين حامد (أمريكي) متخصص في التخطيط والإدارة البيئية من جامعة تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، استشاري بيئي للبنك الدولي سابقا، وعمل استشاريا وأستاذا زائرا في عدد من الجامعات والمعاهد العالمية، وله عدة مؤلفات في المدن العربية والإسلامية ـ استراتيجيات التطوير البيئي ،تطوير السياحة على شاطئ البحر الأحمر.
3 - الدكتور عبد الحليم إبراهيم (مصري) أستاذ تصميم عمراني في جامعة القاهرة، ورئيس مكتب جماعة تصميم المجتمعات في مصر.
4 - الدكتور تشارلز تشوجل (أمريكي)، ويعمل محرراً في مجلة (هابيتات انترناشونال) وأحد أعضاء هيئة التدريس في كلية العمارة والتخطيط في جامعة الملك سعود.
5 - الدكتور إبراهيم البطحي مدير عام التخطيط العمراني في أمانة منطقة الرياض.
6 - الدكتور صالح الهذلول رئيس شركة صالح الهذلول للتنمية، أستاذ تصميم عمراني في جامعة الملك سعود ـ الرياض.
7 - المعماري باسم الشهابي رئيس مكتب دار الدراسات العمرانية وشركاهم في الرياض.
8 - المخطط أحمد السبيل مدير إدارة التخطيط الحضري الاستراتيجي في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
9 - المعماري الدكتور عبد الرحمن السري مدير إدارة التطوير العمراني والثقافي في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
10- المعماري صلاح الدين الحمود مدير برنامج التطوير العمراني في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

60 فكرة تصميمية فائزة
بلغ عدد الأفكار التي حققت المتطلبات الفنية الموضحة في المرجع التصميمي للمسابقة، 60 فكرة من بينها 14 فكرة من فئة الطلاب، و46 فكرة من فئة المهنيين، فيما توزعت جنسيات أصحاب الأفكار المعتمدة إلى 27 جنسية مختلفة .
وتم اختيار المراكز الثلاثة الفائزة من فئة المهنيين، والمراكز الثلاثة الفائزة من فئة الطلاب، إضافة إلى اختيار خمسة أفكار تشجيعية من كل فئة.

525 ألفاً للفائزين في المسابقة
يقدر إجمالي جوائز المسابقة لفئتيها (الطلاب والمهنيين) بـ 525 ألف ريال سعودي أي ما يعادل 140 ألف دولار أمريكي، وسيتم منحها للمراكز الثلاثة الأولى من كل فئة في حفل افتتاح الندوة مطلع شهر ربيع الأول المقبل، حيث سيتشرف الفائزون بتسلم جوائزهم من يد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، فيما سيتم منح خمسة من الأفكار المميزة من كل فئة شهادات تقدير فقط.
وسيتم عرض مشاريع التصاميم المختارة مع ذكر جميع المعلومات عن المشاركين الفائزين في المسابقة، من خلال المعرض المتخصص المتزامن مع الندوة. فيما ستتم دعوة الفائزين أو ممثلي الجهات الفائزة من خارج مدينة الرياض لحضور حفل الافتتاح الرئيسي لندوة الإسكان الثالثة على نفقة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
تخطيط وتصميم الأحياء السكنية الجديدة وتحسين بيئتها
http://www.sahmy.com/t117554.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الى اين الاتجااه ياهئية بلا تخطيط رهايف الأسهـــم السعـــوديــــه 5 15-12-2006 12:53 PM
تبرع الأحياء غير الأقارب بأعضائهم مكافأة للمتبرع الحيراان المنتـدى الــعـــــــام 5 11-10-2006 08:18 AM
أرحمونا يا من تقولون تخطيط إلكتروني ساردين2006 الأسهـــم السعـــوديــــه 0 16-05-2006 07:13 PM
تخطيط للمستقبل القريب من بكره ان شاء الله عبدان عنيزة الأسهـــم السعـــوديــــه 18 11-04-2006 11:39 PM
تخطيط قوي ( خلف الكواليس ) لرفع سهم الكهرباء !! أبو سمر الأسهـــم السعـــوديــــه 1 15-04-2005 07:30 AM








الساعة الآن 09:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.