بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



لمصلحة من تتزايد الإكتتابات ؟؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-2006, 06:27 PM   #1
معلومات العضو





بدون معرّف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بدون معرّف is on a distinguished road



افتراضي لمصلحة من تتزايد الإكتتابات ؟؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 11-12-2006, 06:27 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

لمصلحة من تتزايد الاكتتابات الآن؟!

سـعود الأحمد


بمناسبة استكمال إجراءات الاكتتاب في شركة البولي بروبلين الأسبوع الماضي والبدء هذا الأسبوع في طرح أسهم شركة العبد اللطيف، وعن أثر الاكتتابات الجديدة على السوق أقول إن هذه الاكتتابات الجديدة هو ما كنا نطالب به مراراً منذ ثلاثة أعوام وحتى كبوة فبراير (شباط) الماضي. لكن أحداً وقتها لم يحرك ساكناً، واليوم يأتي التحرك في الوقت غير المناسب.
ففي الأحوال العادية... تعتبر الاكتتابات الجديدة إضافة لعمق السوق وتوسيعا للقاعدة الاستثمارية وخلق فرص وخيارات جديدة في قطاعات أخرى تحقيقاً للتطلعات. ولتتوفر بالسوق أسهم بقطاعات مثل قطاع المعلومات وخدمات النقل الجوي والسكك الحديدية والعقار ومختلف المجالات الصناعية. لأنه ومن جانب (فلسفي) آخر... فالمنتظر من سوق الأسهم أنه بمثابة المعرض للأصول الممثلة لاقتصاد البلاد والمشاركة في الناتج القومي، في ظل اقتصاد رأسمالي حر يسعى إلى الانفتاح ومشاركة القطاع الخاص في ملكية المؤسسات الإنتاجية تمهيداً لنقل ملكيتها إليه. آخذين بالاعتبار أن الشركات الجديدة ينبغي أن تُطرح بأسعار محفزة مقارنة بأسعار السوق. مما يشجع على المزيد من ضخ السيولة في سوق الأسهم وجذب الاستثمارات الأجنبية... سواءً عن طريق مستثمرين مواطنين وأجانب أو عن طريق تسهيلات محلية تمنحها البنوك الأجنبية العاملة بالمملكة... لكن ذلك كله في الأحوال العادية.

أما عن التحفظ هنا... فهو على التوقيت جراء ما لا يمكن إغفاله عن وضع السوق. فسوق الأسهم السعودية تعرض في الحقيقة إلى ثلاث ضربات موجعة خلال أقل من عام، مما تسبب في إحباطات متتالية على المتعاملين فيه تولد عنه أزمة ثقة حقيقة شاملة... وما زالت أجواء التشاؤم تسيطر على نفوس العامة. والمنصف يجد أن الناس لا يلامون في ذلك وهم يعانون آثار هذا الانخفاض... فهناك العديد ممن أعرفهم شخصياً من الطبقة المثقفة والمكافحة الكادحة يتألمون لخسارتهم ما يعادل وفورات خمسة أو عشرة أعوام... ذهبت هكذا في مهب الريح، كل ذلك وهم لم يضاربوا في السوق ولكنهم فقط اشتركوا في صناديق استثمار. وهناك من فقد منزله وبعضهم فقد كل ما يملك وبعضهم أصبح مديناً مطارداً يتوارى عن الناس وبعضهم خسر مدخرات زواجه ونساء فقدوا أقيام حليهم، وهناك من أصيب بالجلطة الدماغية أو العجز أو الأمراض المستعصية ومنهم من فقد عقله... وحالياً معظم صالات التداول شبه فارغة.. وعقلاء المتداولين يتصبرون بنسيان موضوع السوق ويتشاغلون عن ذكره بأي شيء. وليس ذلك مجرد رواية أو رأي تحليلي، بل مؤشرات السوق... ولعل الأرقام أصدق من الآراء... فخسائر المحافظ الشخصية لصغار المستثمرين بلغت بالمتوسط 63% وبعضها وصل إلى 90% خلال العشرة أشهر الماضية. وخسائر صناديق الاستثمار قرابة 68% وبعضها تعدت خسارته ذلك بكثير. وإجمالي خسائر السوق 1.9 ترليون منذ 25 فبراير لهذا العام وحتى الأسبوع الماضي (فكم هو نصيب كل أسرة؟). إضافة إلى أن متوسط مكررات الربحية انخفض منذ ديسمبر الماضي وحتى الآن من 44.5 إلى 16.1. ومؤشر السوق انخفض منذ نهاية العام الماضي من 16,712.64 نقطة بنهاية الأسبوع الماضي بمعدل 52%. كما أن خسارة السوق منذ فبراير شباط الماضي 62% . وتشير التقديرات إلى أن مأساة كبوة سوق الأسهم تمس أكثر من ثلاثة ملايين مواطن سعودي، 90 في المائة منهم من صغار المتداولين. ولولا تزايد الإنفاق الحكومي الداخلي تدعمه زيادة الدخل بفعل ارتفاع أسعار النفط بالأسواق العالمية لواجهنا معضلة اقتصادية أكبر.

ومع هذا ومهما قيل فإنه إذا استمر الوضع كما هو عليه فلا بد في المستقبل القريب من أن نشهد انخفاضاً ملحوظاًَ في الإنفاق الاستهلاكي. إلا أن تدخل الحكومة بتفعيل مثل قرار صندوق صغار المتعاملين الذي أمر به الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي ينتظر أن يجبر كسر مستثمري الـ500 ألف ريال وأقل... ولننتظر ونراقب ونتذكر كل ذلك.

* محلل مالي وكاتب اقتصادي -تم حذف البريد يرجى الإلتزام بقوانين المنتدى وشكرا. -






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
لمصلحة من تتزايد الإكتتابات ؟؟
http://www.sahmy.com/t116398.html


 


قديم 11-12-2006, 09:57 PM   #2
معلومات العضو






سلطان القصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
سلطان القصيم is on a distinguished road



افتراضي

لمصلحة تعميق السوق


واستغلال التصحيح الحاصل اقصد الانهياار الانهدام سمه ماشئت


وتقبل تحيااتي








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمصلحة من تتزايد الاكتتابات الآن؟! majidsr  إكتتاب 3 18-12-2006 11:03 PM
خسائر فورد تتزايد ثلاثين ضعفا gentel2   السيـــــارات 3 24-11-2006 08:07 AM
@@ آخر أخبار الإكتتابات @@ النشمــــــــــي الأسهـــم السعـــوديــــه 20 02-06-2006 06:07 PM
يا كبار لمضاربين : الى اين المسير .... النسب تتزايد و ال rsi : صقر-الحبارى الأسهـــم السعـــوديــــه 2 11-05-2006 07:37 AM
تاريخ هذه الإكتتابات البالول الأسهـــم السعـــوديــــه 4 18-05-2005 07:52 PM








الساعة الآن 05:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.