بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



الصناديق الاستثمارية وقطاع البنوك تحدد مستقبل الأسهم السعودية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-11-2006, 11:48 PM   #1
معلومات العضو






al1234561 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
al1234561 is on a distinguished road



افتراضي الصناديق الاستثمارية وقطاع البنوك تحدد مستقبل الأسهم السعودية

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 25-11-2006, 11:48 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

جدة: محمد الشمري
تبدأ تعاملات سوق الأسهم السعودية اليوم، أسبوعا جديدا، يكون المؤشر العام فيها أمام خيارين، هما استمرار المسار الصاعد إلى أن يتحقق الهدف المرسوم عند مستوى 9200 نقطة، أو الاكتفاء بالنقاط التي تم جمعها أثناء تعاملات الأسبوع الماضي، وبالتالي العودة لاستكمال المسار الهابط الذي لم يكتمل بعد.
وينتظر أن يكون مصير مستقبل المؤشر العام مرهونا بعطاء الأسهم البنكية وعمليات البيع والشراء التي ستنفذها الصناديق الاستثمارية، وذلك بناء على معطيات المؤثرات التي طرأت على السوق أخيرا.
ويأتي ضمن أهم المؤثرات التي سيضعها المضاربون في حساباتهم اعتبارا من اليوم، انتظار صدور لائحة تخص الصناديق الاستثمارية التي تديرها البنوك، وهو ما يعني ضرورة العمل على قراءة ردة فعل هذه الصناديق خلال الأيام القريبة المقبلة، خاصة بعد أن تجاوزت خسائر بعض هذه الصناديق الـ50 في المائة منذ بداية العام، فيما تعتبر خسائرها أكثر فداحة في الأرباع السنوية التي تلت الربع الأول من العام الحالي.
وفي هذا الخصوص، كان الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية المكلف، قد أعلن في وقت سابق أن الهيئة بصدد إصدار لائحة للصناديق الاستثمارية التي تديرها البنوك، لكنه لم يذكر موعدا محددا لصدور هذه اللائحة، مكتفيا بالإشارة إلى أن ذلك سيتم قريبا.
وبين أن هبوط سوق الأسهم يأتي امتدادا للهبوط الذي بدأ في الخامس والعشرين من فبراير (شباط) الماضي، فضلا عن أنه ناتج أيضا عن تركيبة السوق وحداثة المتداولين فيها، معتبرا أن الاكتتابات التي تمت خلال الفترة الماضية لم تؤثر على السوق، خاصة أن مبالغها الإجمالية لم تتجاوز سبعة مليارات ريال (1.8 مليار دولار)، وهو أقل من قيمة تداولات يوم واحد حسب قوله.
وهنا أوضح لـ«الشرق الأوسط» عبد الرحمن السماري مدير عام شركة أي ستوك لأنظمة المتاجرة بالأسهم، أن ردة فعل الصناديق الاستثمارية على المعلومة التي كشفت عنها هيئة السوق المالية بشأن لائحة الصناديق الاستثمارية ستكون سلبية على الأرجح. وقال إن النتائج السلبية والخسائر التي تعرضت لها هذه الصناديق قبل صدور اللائحة، ستكون مدعاة للبحث عن مخرج يعيدها إلى نقطة الصفر، ومن ثم تصحيح وضعها بعد أن كبدت المستثمرين فيها خسائر وصلت إلى أكثر من 50 في المائة.
وشدد على ان ذلك يتزامن مع وجود علامات بارزة تشير إلى أن المسار الهابط لا يزال عاملا حتى في ظل الارتفاع الذي طرأ على قيمة المؤشر العام خلال تعاملات الأسبوع الماضي.
وفيما لا يعرف بعد على وجه الدقة ردة الفعل التي ستنتج عن الصناديق الاستثمارية خلال التعاملات المقبلة، لا يتوقع من أسهم القطاع البنكي دعم المسار الصاعد للمؤشر العام، وذلك بعد أن ذهبت آراء المحللين الماليين إلى توقع تراجع نمو أرباح البنوك خلال الربع الرابع من العام الحالي، واستمرار التراجع حتى نهاية ميزانية أعمال العام المالي المقبل.
يشار إلى أن عمولة البنوك الناتجة عن تنفيذ صفقات البيع والشراء في سوق الأسهم تراجعت نسبيا منذ نهاية تعاملات الربع الثاني من العام الحالي، فيما ينتظر أن تنحسر هذه العمولات تدريجيا خلال انتقال هذه العمولات إلى شركات الوساطة التي لم تباشر أعمالها بعد. وكانت البنوك تحصل على أرباح عالية نتيجة عمولات التداولات في الأعوام الماضية، وهي العمولات التي تضاعفت عشرات المرات في الأعوام الثلاثة الماضية، لتنعكس على عوائد الأسهم البنكية قبل أن تتغير ظروف اللعبة في النصف الأول من العام الحالي.
وفي هذا الخصوص، أوضح لـ«الشرق الأوسط» المهندس فيصل بن عبد الله المهنا وهو خبير في قراءة تعاملات سوق المال السعودية، إن المسار الهابط للأسهم السعودية لم يكتمل بعد، على اعتبار أن الأسهم البنكية لا تزال قابلة لتصحيح أسعارها في ظل توقع تراجع نمو عائداتها خلال الأشهر القليلة المقبلة. وذهب إلى أن ميزانيات البنوك قد تكشف اعتبارا من الربع الرابع من العام الحالي عن تراجع في نمو العوائد قد تصل نسبته في منتصف أعمال العام المالي المقبل إلى 30 في المائة. وبين أن توقع تراجع عائدات الأسهم البنكية سيكون حاضرا في أذهان المضاربين، الأمر الذي سينعكس سلبا على أداء أسهم قطاع البنوك في الأشهر القريبة المقبلة، وهو ما يعني بالتالي إمكانية إخضاع المؤشر العام إلى تراجع قسري وحاد. يشار إلى أن تعاملات الأسبوع الماضي انتهت إلى توقف المؤشر العام عند مستوى 8701 نقطة، وتم خلال الأسبوع تداول 1.2 مليار سهم بقيمة 58 مليار ريال (15.48 مليار دولار) نفذت عبر 1.5 مليون صفقة ساهمت كل تلك النتائج بأن يختتم كاسبا 300 نقطة.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الصناديق الاستثمارية وقطاع البنوك تحدد مستقبل الأسهم السعودية
http://www.sahmy.com/t113976.html


 


قديم 25-11-2006, 11:49 PM   #2
معلومات العضو






sahoom10 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
sahoom10 is on a distinguished road



افتراضي

مشكور أخوي

بارك الله فيك








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
*** تقييم الصناديق الاستثمارية لجميع البنوك * حسب مركز بخيت *** باغلاق اليوم - 26-7 جبل احد صنــاديق الأسهــــم 17 13-10-2006 03:12 PM
ماهي أفضل الصناديق الاستثمارية التي تتاجر في غير الأسهم؟ السيف9 صنــاديق الأسهــــم 3 20-05-2006 09:02 AM
ما حكم الاستثمار في الصناديق الاستثمارية المجازة شرعًا في البنوك السعودية؟ khled414 صنــاديق الأسهــــم 3 11-11-2005 12:36 PM
أصول الصناديق الاستثمارية السعودية تخترق سقف 36 مليار ريال hajr صنــاديق الأسهــــم 1 17-05-2005 01:27 PM
أصول الصناديق الاستثمارية السعودية تخترق سقف 36 مليار ريال مسمار صنــاديق الأسهــــم 1 17-05-2005 01:19 PM








الساعة الآن 11:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.