بورصة الاسهم السعودية







استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



رصد لكل مايخص القروض العقاريه لموظفي الدوله+فروع ومكاتب صندوق التنمية العقارية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-05-2007, 01:08 AM   #41
معلومات العضو





ابـو حـمـود غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابـو حـمـود is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خير معلومات مفيدة بارك الله فيك








  رد مع اقتباس
قديم 28-05-2007, 12:41 PM   #42
معلومات العضو





سهم الزمن غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
سهم الزمن is on a distinguished road



افتراضي

متى ينزل النظام وجزاكم الله كل خير








  رد مع اقتباس
قديم 29-05-2007, 09:53 AM   #43
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

مؤسسة التقاعد: 8 شروط لتمويل شراء المنازل لموظفي الدولة

«الشرق الأوسط» تنشر شروط مشروع شراء المساكن بتمويل يصل إلى مليون ريال> يتيح للزوجين الاستفادة متضامنين و5000 ريال حدا أدنى للراتب


12-5-1428هـ
حددت السعودية 8 شروط لحصول موظفيها من القطاع المدني والعسكري على تمويل شراء مساكن لهم من خلال تسهيلات مالية تصل إلى مليون ريال (266.6 ألف دولار)، لتمويل الموظفين وشريحة من المتقاعدين الخاضعين لنظام التقاعد.
وحصلت «الشرق الأوسط» على الشروط التي تمكن الموظفين من تمويل شراء مساكن لهم، سواء أكانت فيللا أو شققا جاهزة التي تقدمها المؤسسة العامة للتقاعد ضمن برنامج «مساكن». وجاء في الشروط ألا تقل مدة الخدمة في الدولة عن سنتين، وألا يقل العمر عن 25 سنة، ولا يزيد على 55 سنة عند تقديم الطلب، وأن يكون الراتب الشهري 5000 ريال (1333 دولار) فما فوق، وأن يكون خاضعا لنظام التقاعد المدني أو العسكري، بالإضافة إلى عدم وجود التزامات مالية أخرى تحول دون استقطاع النسبة المسموح بها نظاما للموظفين أو المتقاعدين.

وأكدت الشروط أن للمؤسسة الحق في إعادة النظر في شروط التمويل لموظفي الجهات التي بصدد التحول من نظام التقاعد إلى نظام التأمينات الاجتماعية لترتيب آلية السداد للمستمرين منهم في العمل أو المستقيلين، كذلك للمؤسسة الحق في تأجيل طلبات التمويل المقدمة من منسوبي الجهات التي لم يتم تسوية الحسابات معها.

وأوضحت الشروط بأن يلتزم المستفيد من البرنامج باستمرار السداد للأقساط المتبقية في المواعيد المحددة، وفي حال انتهاء علاقته بالوظيفة قبل انتهاء السداد، فإن عليه إبلاغ المؤسسة بذلك مباشرة ليتم تحديد آلية سداد الأقساط المتبقية كالانتقال من مظلة نظام التقاعد (العسكري أو المدني)، إلى نظام التأمينات الاجتماعية، أو عند الابتعاث لأغراض الدراسة الأكاديمية، كذلك في حالة صدور حكم شرعي بحقه.وأرجعت المؤسسة سبب اختيار شروطها إلى نتائج الدراسة التي تم إجراؤها حول جدوى البرنامج وتحديد الفئات الأكثر حاجة له، حيث تبين أن الفئات العمرية الشابة هي الغالبية من موظفي الدولة التي بحاجة إلى تأمين مسكن مناسب. كما أوضحت الدراسة أهمية شراء مسكن جاهز (لا يزيد عمره على عشر سنوات) لتلافي الدخول في إشكاليات عند تطبيق البرنامج على المساكن التي سيتم تنفيذها أو التي تحت التنفيذ أو المساكن التي مضت عليها فترة زمنية طويلة، كما أكدت الدراسة أهمية عدم تحميل المقترض أعباء مالية تؤثر في مستوى معيشته، وبناء على ذلك فإنه يتوجب توفر الشروط لدى طالب التمويل.

ومن مزايا البرنامج توفير التمويل طويل الأجل بأقساط ميسرة على أساس القسط المتناقص، مع إعطاء المستفيد فترة سماح للسداد، وحساب تكلفة التمويل على أساس الكلفة، إلى جانب إمكانية السداد المبكر.

وينتفع من هذا البرنامج جميع موظفي الدولة المواطنين الذين يشغلون وظائف ثابتة في الميزانية العامة للدولة أو الهيئات والمؤسسات العامة الخاضعة لنظام التقاعد من الموظفين والموظفات، كما يمكن استفادة الزوجين متضامنين من البرنامج، حيث تمت إجازة البرنامج من قِبل الهيئة الشرعية.

وحول اشتراطات المسكن أكدت المؤسسة العامة للتقاعد أنه لحصولها على الضمانات الكافية لحفظ حقوقها، فإنه من شروط التمويل أن يتم شراء المسكن وإفراغه باسم المؤسسة ومن ثم بيعه ونقل ملكيته للمستفيد مع رهنه للمؤسسة إلى أن يتم سداد كافة المبالغ المستحقة على المستفيد. ويشترط في ذلك ألا يتجاوز عمر المسكن عشر سنوات تحتسب من تاريخ شهادة اكتمال البناء، مع جواز شراء الفيلا أو الشقة أو الدوبلكس، ولا يجوز شراء الأرض أو العمائر التجارية، وأن يكون المسكن جاهزا للاستخدام وتتوفر فيه كافة الخدمات المطلوبة، وان تخضع قيمة المسكن للقيمة التقديرية التي تحدد عند الشراء.

وفي ما يتعلق بالالتزامات المالية على المستفيد، تسعى المؤسسة إلى تمكين المستفيدين من البرنامج للاستفادة منه بأقل تكلفة ممكنة، وستحتسب الإيرادات التي سيتم تحصيلها على أساس التكاليف المالية والإدارية للأموال المخصصة للبرنامج. حيث يشترط تسديد دفعة مقدمة 10 في المائة كحد أدنى من قيمة المسكن. ويجوز للمستفيد زيادة الدفعة المقدمة عن النسبة المحددة، وتحسب المؤسسة تكاليف التمويل وتُحمل على الأقساط الشهرية للسداد بحيث لا يتجاوز القسط الشهري مع تكاليف التمويل ثلث الراتب للموظف والربع من معاش المتقاعد، مع موافقة المستفيد من تحويل الراتب أو المعاش إلى الحساب الذي تحدده المؤسسة لضمان تحصيل حقوقها، وأن يبدأ السداد بعد فترة سماح لمدة سنة تبدأ من تسلم المسكن، وتحسب الأقساط وتكاليف التمويل ومدته وفقا للمعادلة التي تحددها المؤسسة.

وفي حال التعثر عن سداد أي قسط مستحق لمدة عشرة أيام، فإن للمؤسسة أو من يمثلها من البنوك حق المطالبة بدفع قسطين اثنين على الفور، القسط الذي استحق ولم يدفع والقسط الذي يليه في الاستحقاق مع إنذاره خطيا بلا تنفيذ (البيع) على المسكن، وعند التعثر في سداد ستة أقساط متتالية (180 يوما)، فإن للمؤسسة إنذاره وطلب إخلاء المسكن لبيعه والاستفادة من ثمنه ولها بيعه دون الإخلاء. ويلزم المستفيد بإخلاء المسكن للبيع فورا، ويسلم المسكن فور إخلائه للمؤسسة بموجب محضر تسليم يوقع عليه من قِبل الطرفين، وتودع المؤسسة غلة البيع بعد خصم المصاريف والأقساط المستحقة في حساب المستفيد.

وحول التقديم على البرنامج أوضحت المؤسسة أن الراغبين في الاستفادة من برنامج مساكن ممن تنطبق عليهم شروط البرنامج يمكنهم التقدم إلى المؤسسة العامة للتقاعد أو أحد فروعها أو مكاتبها لتعبئة استمارة طلب تمويل مساكن. وفي حال قبول طلب التمويل يتم الاتصال بصاحب الطلب من قبل بنك الرياض وفي حالة إبلاغه بالموافقة على طلب التمويل عليه مراجعة أقرب فرع للبنك مصطحبا معه نموذج طلب تمويل مسكن بعد تعبئته والتوقيع عليه، وصورة من الهوية الوطنية، وخطاب تعريف بالراتب وفقا للصيغة المعدة لذلك، ورسما كروكيا للمسكن المراد شراؤه. كما يشترط على صاحب الطلب إحضار عرض سعر للمالك، وصورة من صك الملكية للمسكن المطلوب تمويل شرائه، وصورة من رخصة بناء المسكن المطلوب تمويل شرائه، وصورة من محضر التجزئة إذا كان المسكن المراد شراؤه يقع ضمن مبنى يمكن تجزئته (فيلا، دوبلكس، شقة).

يشار إلى أن المؤسسة العامة للتقاعد هي مؤسسة حكومية عامة لها استقلالها المالي والإداري، وتزاول نشاطها من خلال مركزها الرئيسي بالرياض، ولها 13 فرعا، ويرتبط بها 34 مكتباً منتشراً في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، وتقوم على تطبيق نظام التقاعد في المملكة العربية السعودية، وتنفيذ أحكامه. ويُعد نظام التقاعد صورة من صور التعاون والتكافل الاجتماعي، يشمل بمظلته العسكريين والمدنيين العاملين بالقطاع الحكومي شاغلي الوظائف المعتمدة بالميزانية العامة للدولة أو ميزانيات الهيئات والمؤسسات العامة، ليوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة بعد تركهم العمل بسبب التقاعد أو العجز أو الوفاة.








  رد مع اقتباس
قديم 30-05-2007, 09:02 AM   #44
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

التأمينات الاجتماعية» تربط تمويلها لشراء المساكن بنجاح «التقاعد» مع موظفي الحكومة

يخضع لنظامها 3.4 مليون نسمة بينهم 800 ألف سعودي وتؤكد توسعها في الاستثمار العقاري


13-5-1428
أكد سليمان الحميد، محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية، لـ «الشرق الأوسط»، أن المؤسسة لا تمانع في خوض تجربة توفير مساكن أو تمويل وحدات سكنية للمنتسبين للقطاع الخاص والخاضعين لنظام التأمينات الاجتماعية، إلا أنه ربط ذلك بنجاح المشروع الجديد للمؤسسة العامة للتقاعد. وأوضح الحميد أنه لا يوجد في الوقت الحالي مشروع مماثل لبرنامج تمويل شراء المساكن لموظفي الدولة، الذي تعتزم تنفيذه «المؤسسة العامة للتقاعد».
من جانبه، ذكر عبد الله العبد الجبار، مدير عام إدارة الإعلام التأميني، أن مجلس إدارة مؤسسة التأمينات الاجتماعية وافق قبل فترة على مشاركة المؤسسة مع البنوك المحلية لإيجاد طرق لتمويل شراء المساكن لمتقاعدي التأمينات الاجتماعية، في الخطوة التي بدأت بالفعل.

وذكر العبد الجبار أنه بإمكان أي متقاعد خاضع لنظام التأمينات الاجتماعية الحصول على قرض لتمويل شراء السكن من أي بنك يريده بضمان معاشه التقاعدي، مشيرا إلى أن المؤسسة لا تملك ضمانا ماليا لرواتب الموظفين الذين ينتسبون لها من القطاع الخاص ولم يتقاعدوا، الأمر الذي قد يؤدي إلى التزامات مالية ضد المؤسسة.

وأشار إلى أن التأمينات الاجتماعية تقوم بتحويل راتب المتقاعد لأي بنك يرغب في الحصول على قرض منه لتسهيل عملية الأقساط الشهرية، ولا يمكن للمتقاعد تحويل راتبه إلى بنك آخر حتى يحضر مخالصة من البنك الذي قام بعملية التمويل.

ويقدر عدد الخاضعين لنظام التأمينات الاجتماعية في السعودية بـ 3.4 مليون موظف، منهم 800 ألف موظف سعودي يعملون في الشركات والمؤسسات الأهلية.

وفي ما يتعلق بإنشاء وحدات سكنية يتم تأجيرها مباشرة من المؤسسة، أوضح العبد الجبار، أن التأمينات الاجتماعية تساهم بإنشاء مشروعات وحدات سكنية على شكل استثمار مباشر، حيث أقامت في الجبيل 500 وحدة سكنية، وفي ينبع الصناعية 240 وحدة سكنية، كذلك في حي السفارات بالرياض، مؤكدا أن هذه المشروعات حققت نجاحا واضحا.

وفي ما يتعلق بالتوجه لإنشاء وحدات سكنية في المدن الاقتصادية، قال العبد الجبار «أعتقد ذلك»، حيث ان هناك إدارة للاستثمار العقاري تبحث عن المواقع الاقتصادية المهمة، التي تكون لها جدوى اقتصادية.

ويعتبر الاستثمار العقاري أحد القطاعات الاستثمارية التي تسعى المؤسسة إلى رفع نسبة الاستثمار بها بعد التأكد من جدوى الفرص العقارية المتاحة. وتعد المؤسسة من المساهمين المؤسسين في المحفظة العقارية لتطوير منطقة الظهيرة بوسط مدينة الرياض، إضافة إلى عدد من المشاريع الإسكانية المطروحة بالمناقصة أو الجاري دراستها والإعداد لها، وهي مساهم رئيس في عدد من الشركات المساهمة في القطاع العقاري، مثل شركة طيبة وشركة الخليج للمناطق السياحية والشركة الوطنية في أبها.

وكان محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية، قد كشف الأسبوع الماضي، عن إجراء مفاوضات مع كل من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض والهيئة الملكية للجبيل وينبع لإنشاء مجموعة من الوحدات السكنية في هذه المدن، مضيفاً أن المؤسسة تدرس إقامة المزيد من المشاريع في المنطقة المركزية حول الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة. وأشار في ذلك الوقت إلى أهمية توفر عنصرين لتلبية احتياجات الإسكان في السعودية، هما تنظيم موضوع الرهن العقاري وإقراض المواطنين لغرض البناء، وتوفير أنظمة للبناء تحمي حقوق الملاك واستثماراتهم.








  رد مع اقتباس
قديم 31-05-2007, 10:08 AM   #45
معلومات العضو





سهم الزمن غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
سهم الزمن is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهم الزمن
متى ينزل النظام وجزاكم الله كل خير
ررررررررررررررررررررررررردوووووووووووووووووو :gum1:







  رد مع اقتباس
قديم 06-06-2007, 10:55 PM   #46
معلومات العضو





ناقش الحرف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ناقش الحرف is on a distinguished road



افتراضي

الله يوفقك








  رد مع اقتباس
قديم 19-06-2007, 08:56 AM   #47
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

القروض السكنية لمؤسسة التقاعد السعودية تفتح باب الأمل أمام موظفي الدولة

وسط شكاوى من ارتفاع نسبة الفائدة


الشرق الاوسط 4-6-1428هـ
فتح إعلان المؤسسة العامة للتقاعد في الثلاثين من الشهر الماضي، استقبال طلبات الحصول على قروض المساكن المخصصة، لموظفي الحكومة الآمال أمام قطاع كبير من السكان السعوديين الذين يواجهون صعوبة في تملك البيوت، لكن تلك الآمال تبددت بالإنحسار أمام الشروط التي يجري تطبيقها، ونسبة الفائدة المرتفعة للقروض.
وجاءت هذه الخطوة بعد أن أقرت المؤسسة شروط الحصول على التمويل الذي سيكون متاحا للمدنيين والعسكريين، والذي يراوح بين 150 ألفا ومليون ريال، ويشمل أيضا المتقاعدين. وستمول المؤسسة ثلاثة أنواع من المساكن هي الشقق السكنية أو الفيلات، وأخيرا الدبلوكس، على ألا تقل خدمة الموظف الحكومي عن عامين، وعمره عن 25 عاما، وألا يزيد على 55 عاما. وأشترطت المؤسسة أن لا يقل الراتب الذي يتقاضاه المقترض عن خمسة آلاف ريال، وأن يثبت عدم وجود أي التزامات مالية سواء للجهات الحكومية أو البنوك التجارية. وتنص شروط المؤسسة على حظر تمويل المساكن التي يتجاوز عمرها عشرة أعوام، وأن يتم شراء المسكن وإفراغه باسم المؤسسة قبل بيعه ونقل ملكيته للمقترض مع رهنه للتقاعد حتى سداد جميع المبالغ المستحقة على المستفيد. ويشترط تسديد دفعة مقدمة مقدارها 10 في المائة كحد أدنى من قيمة المسكن.

وفي خطوة لتسهيل التعامل مع المقترضين قامت المؤسسة بالتعاقد مع أحد البنوك المحلية (بنك الرياض) لتنفيذ البرنامج ودراسة العقار وتقييمه والتأكد من مناسبة العقار وملاءمته الشروط الموضوعة وإنهاء إجراءات تمليك العقار سواء كان فيلا أو دبلكس، أو شقة، وأفادت المؤسسة آنذاك أن نسبة الاستقطاع لن تتجاوز ثلث الراتب للموظف المدني أو العسكري، ولا تتجاوز نسبة الاستقطاع ربع المعاش للمتقاعدين المستفيدين من البرنامج، في حين سيتم السماح بالتضامن بين الزوجين لرفع سقف التمويل. وقد توقع المهندس أحمد عبد الرحمن الموسى عضو اللجنة العقارية بالغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية أن ينعكس القرار الجديد على سوق العقار، وقال إنه سوف يشهد ارتفاعا في أسعار الوحدات السكنية بسبب عدم التوسع في النطاق العمراني مما يجعل الخيارات أمام المستثمرين محدودة في مناطق محددة.

وأضاف الموسى أن أكثر المناطق المستفيدة من هذا القرار هي المدن الخمس الكبرى (الرياض، جدة، مكة، المدينة، الدمام) والتي من المتوقع ان تصل نسبة الطلب فيها 70 بالمائة من إجمالي طلبات القروض وذلك بسبب أن تلك المدن تكون الأسعار فيها مرتفعة ويمكن أن تأتي بمردود ايجابي سواء بالتأجير أو البيع بعد انتهاء القرض.

وعن الإجراءات المتبعة من قبل الأمانات قال الموسى انه لا بد من إيجاد طرق أسرع تواكب احتياجات السوق الحالية وليس البقاء على الروتين القديم والذي سوف يعيق الكثير من الاستثمارات التي يمكن أن تنشاء بعد تنفيذ هذا القرار.

وقال عضو اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية خالد العبد الكريم، إن هذه الخطوة سوف يكون لها تأثير إيجابي على السوق العقاري، وقال إن الأهم في هذا المشروع ان يتم الانتهاء من إقرار قانون الرهن العقاري من قبل مجلس الوزراء والذي سوف يحل الكثير من المشاكل التي تواجه الراغبين في إيجاد سكن لهم ملك. وأكد العبد الكريم أن 90 بالمائة من العقود الموجودة في السوق هي عقود آجلة، واعتبر أن السوق العقاري السعودي من الأسواق التي يجب تفعليها من خلال الرهن ليكون له مردود على الاقتصاد الوطني خلال الفترة القادمة والتي تشهد حركة اقتصادية قوية في شتى المجالات.

كذلك طالب رئيس شركة صندوق الراجحي للاستثمار عبد الرحمن بن عبد العزيز الراجحي بتسريع إقرار قانون الرهن العقاري الذي سوف يفتح المجال أمام المستثمرين وأيضا الراغبين في تملك المساكن من خلال برنامج الرهن العقاري وأعتبر أن إقراره سوف يقلل التكاليف على المواطن وأيضا سوف يضمن للمستثمر حقوقه المالية مستقبلا.

وقال الراجحي إن النسبة 4 بالمائة تعتبر مرتفعه بشكل كبير والتي من المفروض أن لا تتعدى الـ2 بالمائة في جميع الأحوال وذلك من اجل تقليل المديونية على المواطن الذي سوف يكون هو المتحمل لهذه الزيادة في النسبة.

ودعا الراجحي البنوك للاستفادة من الودائع في ضخ استثمارات اضافية لسوق العقار، وقال إن هذه البنوك يمكنها أن تستثمر نحو 20 في المائة من ودائعها في سوق القروض العقارية، وأن هذه النسبة يمكنها أن تكفي احتياجات السوق مما يعني أن هناك سيولة مالية في السعودية ولكن لا بد لها من اعادة ترتيب برامج القروض العقارية في البنوك خلال الفترة القادمة من اجل الاستفادة بشكل أفضل.

كما طالب الراجحي بان تكون هناك شفافية من قبل كل من مصلحة معاشات التقاعد والتأمينات الاجتماعية من خلال نشر قوائمها المالية بشكل دائم في الصحف ومعرفة كيفية الاستفادة من تلك الأموال التي تضمن حقوق المشتركين فيها.

من جهة أخرى تسائل بداح القحطاني رئيس لجنة المتقاعدين في الغرفة التجارية بالشرقية، وتساءل، كيف تقوم المؤسسة باستخدام أموال المتقاعدين لموظفين ما زالوا على رأس العمل؟ وقال القحطاني، إن البرنامج مجحف في حق المتقاعدين الذين خدموا طوال أعمارهم، وقال إن ما نسبته 30 بالمائة من المتقاعدين لا يملكون مساكن خاصة بهم وان رواتبهم التقاعدية تصل في متوسطها إلى 1725 ريالا فقط. واستبعد القحطاني، استفادة الموظفين من تمويل المؤسسة وذلك بسبب ارتفاع الأسعار إلى مستويات أعلى من قيمة القروض المتوقع تقديمها للمستفيدين منها بعد التنفيذ.

وطالب القحطاني بالاستفادة من أموال المتقاعدين من خلال عمل المؤسسة على بناء مجمعات سكنية وتوزيعها على المتقاعدين وموظفين الدولة وتقديمها لهم بأسعار التكلفة مع نسبة قليله جدا من الفائدة.

ويرى المعلم رعد آل السبع، أن مبالغ القروض المقدمة للموظفين لا يمكنها أن تفي بإيجاد مساكن لهم، لان قيمة القرض لا تناسب أسعار العقار حاليا. كما يفتقد سوق العقار لبرنامج المسكن الشامل، وبالتالي قلة المعروض من المساكن الجاهزة مما سيساهم في رفع أسعار العقار إلى مستوايات أعلى مما هي عليه الآن. وعن نسبة الفائدة قال آل السبع، إن عمولة قرض المؤسسة قريبة من النسب التي تطلبها البنوك والتي تبدأ من 4.8 وتصل إلى 5.5 بالمائة علما أن هناك بنوكا تقدم قروضا ولكن بنسبة فائدة اقل مما تقدمها مصلحة معاشات التقاعد من خلال برنامجها الحالي.

يذكر انه تم الإعلان في وقت سابق عن الفوائد التمويلية التي ستقتصها مؤسسة التقاعد السعودية من عملائها من موظفي القطاع الحكومي بانها لن تزيد في أقصى حدودها عن 4 % خلال مدة الإقراض التي قد تمتد إلى 15 عاما، تتناقص نسبة الفوائد تبعا للتسديد.

كما أن فترة السماح لمدة عام من تسديد القروض ستكون أحد العوامل الإيجابية المهمة لدخول الحكومة في سد العجز الإسكاني الحاصل في السعودية والتخفيف على المتوجهين نحو هذا النوع من التمويل، مشيرة إلى أن مؤسسة التقاعد تلتزم بالنسبة والزمن الاقراضي وفق اتفاقية أعدتها المؤسسة تعتمد الوضوح عكس ما هو معمول به في اتفاقيات أخرى.

ولفتت المصادر ذاتها أن «مؤسسة التقاعد» ستتجه في حال عدم الالتزام بالتسديد للقروض الشهرية لأي ظرف بإعطاء المقترض فرصة مدة 180 يوما تنتهي بإيقاف القرض من دون الذهاب إلى تسجيل فوائد عليه بعد ذلك.








  رد مع اقتباس
قديم 24-06-2007, 09:12 AM   #48
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

تعقد مؤتمراً صحافياً تكشف فيه تفاصيل البرنامج
اليوم.. "التقاعد" توقع عقد إدارة برنامج "مساكن" مع بنك الرياض


- - 09/06/1428هـ
توقع المؤسسة العامة للتقاعد اليوم عقدا مع بنك الرياض لإدارة برنامج مساكن التابع للمؤسسة لتمويل شراء الوحدات السكنية لموظفي الدولة المدنيين والعسكريين وشريحة من المتقاعدين.
وتهدف المؤسسة من برنامج إقراض المساكن إلى تعزيز مواردها المالية, إضافة إلى إتاحة الفرصة أمام المشتركين في أنظمة التقاعد لشراء مساكن لهم.
وأجرت المؤسسة الفترة الماضية دراسات ميدانية مكثفة اتضح من خلالها الحاجة إلى تمويل شراء المساكن لموظفي الدولة والمتقاعدين, فيما حددت مبلغ مليون ريال كحد أعلى للإقراض.
وستبدأ المؤسسة العامة للتقاعد في الثلاثين من الشهر الجاري الموافق للخامس عشر من جمادى الآخرة الهجري، استقبال طلبات الحصول على قروض المساكن المخصصة لموظفي الحكومة.
ومن المقرر أن يبدأ التسجيل للحصول على القروض من خلال التقدم للمؤسسة أو فروعها في المناطق وتعبئة النماذج المطلوبة وإرفاقها بالوثائق الرسمية سواء الثبوتية أو صكوك العقارات التي سيتم تمويل شرائها.
واستحدثت المؤسسة رقما مجانيا للرد على استفسارات المواطنين، حيث خصصت الرقم 8001247007 لهذا الغرض، حيث يعمل عليه موظفون على مدار الساعة.
وتأتي هذه الخطوة بعد أن أقرت المؤسسة شروط الحصول على التمويل الذي سيكون متاحا للمدنيين أو العسكريين، والذي يراوح بين 150 ألفا ومليون ريال، ويشمل أيضا المتقاعدين.
وستمول المؤسسة ثلاثة أنواع من المساكن هي الشقق السكنية أو الفلل، وأخيرا الدبلوكس، على ألا تقل خدمة الموظف الحكومي عن عامين، وعمره عن 25 عاما، وألا يزيد على 55 عاما.
وتطرقت شروطها إلى الراتب الذي يتقاضاه المقترض, حيث اشترطت ألا يقل عن خمسة آلاف ريال، وأن يثبت عدم وجود أي التزامات مالية سواء للجهات الحكومية أو البنوك التجارية. وتنص شروط المؤسسة على حظر تمويل المساكن التي يتجاوز عمرها عشرة أعوام، وأن يتم شراء المسكن وإفراغه باسم المؤسسة قبل بيعه ونقل ملكيته للمقترض مع رهنه للتقاعد حتى سداد جميع المبالغ المستحقة على المستفيد. ويشترط تسديد دفعة مقدمة مقدارها 10 في المائة كحد أدنى من قيمة المسكن.
وكان محمد الخراشي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد قد كشف أن المؤسسة تدرس بيع جزء من تمويلات مشروع "مساكن" لموظفي الدولة والمتقاعدين العسكريين والمدنيين على شكل صكوك متداولة. وقال الخراشي أمام مؤتمر "يوروموني" في الرياض الشهر الماضي, إن المؤسسة أخذت في اعتبارها عند اعتماد البرنامج إمكانية خلق سوق ثانوية من خلال "التصكيك" بعد التمويل. وتابع أن المؤسسة رصدت لهذا البرنامج ملياري ريال للفترة المتبقية من العام الجاري, ومن المتوقع أن يعتمد مجلس الإدارة أربعة مليارات سنويا لتغطية الطلب خلال الأعوام المقبلة.
وأعلنت المؤسسة العامة للتقاعد في وقت سابق أن الهيئة الشرعية عملت على مراجعة برنامج التمويل "مساكن" وأصدرت موافقتها على بنوده وشروطه وأجازته شرعاً.
وأفادت المؤسسة أن نسبة الاستقطاع لن تتجاوز ثلث الراتب للموظف المدني أو العسكري، ولا تتجاوز نسبة الاستقطاع ربع المعاش للمتقاعدين المستفيدين من البرنامج، في حين سيتم السماح بالتضامن بين الزوجين لرفع سقف التمويل.
كما أعلنت "التقاعد" أن الهيئة الشرعية عملت على مراجعة برنامج التمويل "مساكن" وأصدرت موافقتها على بنوده وشروطه وأجازته شرعاً.
وأشارت المؤسسة إلى أنها أبرمت اتفاقية مع أحد البنوك المحلية للقيام بتنفيذ البرنامج ودراسة العقار وتقييمه والتأكد من مناسبة العقار وملاءمته للشروط الموضوعة وإنهاء إجراءات تمليك العقار سواء كان فيلا أو "دبلكس"، أو شقة، مبينة أن الحد الأدنى للتمويل سيكون 150 ألف ريال، ومليون ريال للحد الأعلى، على أن تصل فترة السداد إلى 25 عاماً، وفترة السماح عام واحد.
وأطلقت المؤسسة العامة للتقاعد الاسم التجاري "مساكن" على برنامج تمويل شراء وحدات سكنية لموظفي الدولة المسجلين في المؤسسة من المدنيين والعسكريين والمتقاعدين، وتم الانتهاء من تصميم شعار للبرنامج.
وأبانت المؤسسة أن برنامج التمويل"مساكن" الذي ستنفذه المؤسسة سيتميز بميزة مختلفة عن البرامج المطروحه حالياً من البنوك، لافتة إلى أنه سيتم الكشف عنها وعن جميع التفاصيل الخاصة بالشروط والضوابط خلال الشهر المقبل.








  رد مع اقتباس
قديم 24-06-2007, 10:01 AM   #49
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

محافظ التقاعد الخراشي ل "الرياض":
برنامج مساكن ينطلق السبت المقبل بنسبة تنازلية وفترة سماح وإمكانية سداد التمويل كاملاً بدون أرباح

تملك مسكن حلم يراود الكثيرين

9-6-1428
في حوار مع "الرياض" قال معالي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد الأستاذ محمد بن عبدالله الخراشي: ان المؤسسة حرصت على وضع المزايا الممكنة والمنافسة في البرنامج مع الحفاظ على حقوق المشتركين والمتقاعدين، واشار الخراشي الى ان المؤسسة العامة للتقاعد توفر الحماية الاجتماعية والمظلة التأمينية لموظفي الدولة المدنيين والعسكريين وهي ذات ذمة مالية مستقلة وتدير نظامي التقاعد المدني والعسكري وقد واكبت جميع المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والتنظيمية بما يحقق البيئة المناسبة والطريق اللازمة للوصول الى التطبيق الامثل لنظام التقاعد وحسن ادارة المؤسسة وتنمية مواردها بما يتلاءم مع طبيعتها ونطاق التزاماتها الحالية والمستقبلية ولذلك فهي تسعى دائماً بجميع طاقاتها لتحقيق هدفها الأساس وهو تأمين مورد مالي للمتقاعدين من موظفي الدولة والورثة والمستفيدين منهم بعد انتهاء خدماتهم الوظيفية حسب ما يقرره النظام وفقاً لمبدأ التكافل الاجتماعي، ولتحقيق هذا الهدف والحفاظ عليه تقوم المؤسسة بتنمية مواردها المالية سعياً الى تحقيق التوازن المالي بين موارد المؤسسة والتزاماتها ومن ذلك استثماراتها المتعددة التي تهدف للمساهة في نماء هذا الوطن وخدمة المواطنين ولذلك حرصت على ان يكون برنامج تمويل موظفي الدولة للاسكان ذو منفعة للمواطن المستفيد وبمزايا عدة مع الحفاظ على حقوق المشتركين والمتقاعدين والورثة، وقد عرضت "الرياض" العديد من التساؤلات على معالي المحافظ الذي تكرم بالإجابة عليها مشكوراً وهي:
خطوات التقديم

@ "الرياض": ما هي الخطوات الأولى للتقديم على البرنامج؟

- "الخراشي": أولاً على الراغب التأكد من انطباق شروط البرنامج عليه ويمكنه الرجوع الى موقع البرنامج على الانترنت او الرقم المجاني للبرنامج 8001247007وبعد التأكد يمكنه الحضور الى مقر المؤسسة العامة للتقاعد او فروعها ومكاتبها المنتشرة بمناطق ومحافظات المملكة حسب أوقات التقديم التي سيعلن عنها. وتعبئة استمارة طلب التمويل والتي تحتوي على بيانات شخصية وبيانات وظيفية وقنوات الاتصال. وبعد التأكد من المعلومات ترسل الاستثمارات الى بنك الرياض الذي يرسل رسالة SMS الى المستفيدين لإبلاغهم بحالة الطلب ومراجعة أي فرع من فروع البنك لتعبئة نموذج سند سداد ودفع رسوم طلب التمويل بمبلغ (300) ريال وتسليم الاوراق المطلوبة للبنك وعند صدور الموافقة النهائية أو الرفض سيتم ابلاغ المستفيد، ومن ستتم الموافقة له سيتاح له فرصة اختيار المسكن والذي يتم تقييمه من قبل البنك وانهاء اجراءات التملك بعد الموافقة عليه.

@ "الرياض": ما هي الصيغة المعتمدة لبرنامج مساكن؟

- "الخراشي": البرنامج معتمد من الهيئة الشرعية وبصيغة المرابحة المتوافقة مع احكام الشريعة الإسلامية.

@ "الرياض": وما هي طبيعة دور بنك الرياض؟

- "الخراشي": البرنامج والتمويل اللازم لشراء المساكن مقدم من المؤسسة العامة للتقاعد، وبنك الرياض وكيل شرعي عن المؤسسة في ادارة هذا البرنامج حيث يقوم بنك الرياض بإدارة البرنامج بناء على الأسس والشروط والضوابط الموضوعة من قبل المؤسسة العامة للتقاعد.

مزايا البرنامج

@ "الرياض": أعلنتم سابقاً عن وجود العديد من المزايا التي تميز البرنامج عن البرامج القائمة والمقدمة حالياً فما هي هذه المزايا؟

- "الخراشي": لقد سعت مؤسسة التقاعد الى تميز برنامج تحويل المساكن ومزاياه عديدة ومنها وجود فترة سماح لسنة كاملة بعد استلام التمويل حيث يحق للمستفيد البدء بالأقساط بعد عام كامل من استلام التمويل. وكذلك أن نسبة الأرباح في البرنامج تنازلية حسب المتبقي من المبلغ وهو ما يخفف تكاليف البرنامج على المستفيد كما يمكن للمستفيد سداد التمويل كاملاً بدون أرباح بعد الانتهاء من تسديد رسوم وارباح السنة الاولى والعديد من المزايا الأخرى.

الجهادت المستفيدة

@ "الرياض": ما هي الجهات المستفيدة من البرنامج؟

- "الخراشي": موظفي الجهات الحكومية التابعين للتقاعد (المدنيين العسكريين) وشريحة من متقاعدي الجهات الحكومية (المدنيين والعسكريين).

@ "الرياض": هل يمكن الحصول على تمويل لشراء مسكن في ظل وجود تمويل قائم على المستفيد؟

- "الخراشي": لا يمكن حيث يجب ان لا يكون للمستفيد عند تقديم طلبه أي التزامات مالية قائمة لأي بنك.

@ "الرياض": ما هو الحد الأدنى لعدد سنوات خدمة المستفيد بجهة عمله، والحد الأدنى للدخل الاجمالي للمستفيد؟

- "الخراشي": لابد ان يكون للمستفيد خدمة اكثر من سنتين بجهة عمله الحالية وان يكون الدخل الشهري خمسة آلاف واكثر ويشترط ان يكون عمر المستفيد ما بين 25الى 55عاماً عند تقديم الطلب وبحيث لا يزيد عمره عن 71عاماً عند استحقاق القسط الأخير.

أنواع المساكن

@ "الرياض": ما هي انواع المساكن التي يمكن شراؤها. وهل يمكن شراء المساكن المرهونة لصالح صندوق التنمية العقاري؟

- "الخراشي": أنواع المساكن التي يمكن تمويل شرائها بهذا البرنامج هي فيلا ودوبلكس وشقة وبشرط ان تكون مبنية وليست تحت الإنشاء ويشترط ان يكون عمر المسكن أقل من عشر سنوات ويشترط لشراء فيلا دوبلكس او شقة سكنية وجود صك مستقل او محضر تجزئة ولا يمكن تمويل شراء للمساكن المرهونة لصندوق التنمية العقاري الا بعد الافراج عن الرهن. ويشترط ايضاً ان لا يكون المسكن شاغراً بالسكان.

@ "الرياض": هل يستطيع المستفيد تأجير مسكنه بعد اتمام عملية الشراء؟

- "الخراشي": الغرض من المسكن هو استخدامه كمسكن للمستفيد وليس للاستثمار.

تضامن الزوجين

@ "الرياض": هل يمكن تضامن المستفيد مع بعض الاقارب؟ وما ضوابطه؟

- "الخراشي": يمكن التضامن بين الزوج والزوجة فقط ويشترط الا يقل مجموع رواتبهما عن خمسة آلاف ريال.

قلة المساكن

@ "الرياض": هناك بعض المناطق والمحافظات التي يصعب فيها ايجاد المسكن الملائم لشروط البرنامج. فما هي الخطوة التي اتخذتها المؤسسة لخدمة الراغبين هناك؟

- "الخراشي": لقد قامت المؤسسة العامة للتقاعد بعقد العديد من اللقاءات مع المطورين العقاريين، وستشهد المرحلة الثانية من البرنامج التعاون مع المطورين العقاريين لبناء الوحدات السكنية المناسبة في جميع مناطق المملكة إن شاء الله.

شروط البرنامج

@ "الرياض": هل ستتغير شروط البرنامج في المرحلة الثانية؟

- "الخراشي": هدفنا هو تقديم الخدمة الأفضل والحفاظ على حقوق المشتركين بالتقاعد وتنمية موارد المؤسسة، وستدرس المؤسسة المرحلة الاولى وتنظر بعين الاعتبار لأي مشاكل تحدث او عوائق للبرنامج وقد تشهد المراحل المقبلة تغييرات في البرنامج حسب ما تتطلبه كل مرحلة.

كلمة شكر

@ "الرياض": كلمة اخيرة لمعاليكم؟

- "الخراشي": اتقدم بالشكر والتقدير للقيادة الحكيمة التي لا تدخر جهداً في سبيل تقديم افضل الخدمات للمتقاعدين والمستفيدين، كما اشكر معالي وزير المالية ورئيس مجلس ادارة المؤسسة الدكتور ابراهيم العساف واعضاء المجلس على متابعتهم وحرصهم وشكر خاص لجميع منسوبي المؤسسة العامة للتقاعد الذين ساهموا في النجاحات المتواصلة للمؤسسة سائلاً الله العلي القدير أن يديم على هذه البلاد الرخاء والازدهار في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وأن يوفقنا لما فيه الخير والصلاح.








  رد مع اقتباس
قديم 25-06-2007, 09:23 AM   #50
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

وقع عقد إدارته مع بنك الرياض
محافظ التقاعد: اكتمال جميع التجهيزات لاطلاق "مساكن" وفريق عمل لدراسة الملاحظات



10-6-1428
وقعت المؤسسة العامة للتقاعد امس عقد ادارة برنامج تمويل موظفي الدولة للاسكان مع بنك الرياض وذلك بمقر المؤسسة وبحضور العديد من المسؤولين من بنك الرياض والمؤسسة العامة للتقاعد وبعض العقاريين.
ووقع عن التقاعد محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد بن عبدالله الخراشي وعن بنك الرياض رئيس مجلس ادارة البنك راشد العبدالعزيز الراشد.

وفي كلمته التي القاها بعد حفل التوقيع قال محافظ التقاعد: ان مجلس ادارة المؤسسة هدف من وراء هذا البرنامج الى الاستثمار الامثل بما يخدم المشتركين بأنظمة التقاعد مع المحافظة على حقوقهم والمساهمة في خدمة قطاع الاسكان، مشيراً الى ان النمو السكاني بالمملكة يعتبر واحدا من أعلى معدلات النمو في العالم وتحتاج السوق السعودية حسب الخطة الثامنة للتنمية الى حوالي 200الف وحدة سكنية وبتكلفة تصل الى 100مليار.

وواصل الخراشي حديثه بالقول: ان مشروع مساكن كبقية مشاريع المؤسسة العامة للتقاعد يهدف الى تعزيز موارد المؤسسة ويكمل مسيرة المشاريع التمويلية الاخرى التي تنفذها المؤسسات التمويلية وليس منافسا لها وقد اخذت المؤسسة في اعتبارها امكانية خلق سوق ثانوية من خلال التصكيك بعد التمويل حيث سيتم دراسة بيع جزء من هذه التمويلات على شكل صكوك متداولة.

واعلن المحافظ ان المؤسسة قد رصدت لهذا البرنامج ما يقارب الفي مليون ريال لتغطية الطلب المتوقع للفترة المتبقية من هذا العام 2007م ومن المتوقع ان يعتمد مجلس ادارة المؤسسة حوالي اربعة آلاف مليون ريال سنوياً لتغطية الطلبات السنوية للأعوام القادمة بإذن الله. وقد اكتملت جميع التجهيزات لاطلاق البرنامج.

ويتميز برنامج التمويل (مساكن) بميزة مختلفة عن البرامج المطروحة حالياً من البنوك وكذلك المقدمة من مؤسسات مالية اخرى حيث ستكون مؤسسة التقاعد اول المؤسسات المالية التي تقدم هذا البرنامج على أساس القسط المتناقص. بالاضافة الى مزايا اخرى مثل توفير التمويل طويل الاجل بأقساط ميسرة واعطاء المستفيد فترة سماح للسداد وحساب تكلفة التمويل على الكلفة الى جانب امكانية السداد المبكر.

وستبدأ مؤسسة التقاعد بكافة فروعها ومكاتبها في مناطق ومحافظات المملكة باستقبال الطلبات يوم السبت القادم حيث سيكون التقديم في فروع المؤسسة خلال فترة الدوام الرسمي أما في المقر الرئيسي بالرياض فسيكون خلال الفترة المسائية من الساعة الرابعة والنصف الى الثامنة والنصف مساء واستقبال الطلبات في القسم النسائي خلال فترة الدوام الصباحية فقط.

وأكد الخراشي في ختام كلمته حرص مؤسسة التقاعد على تنفيذ البرنامج على أكمل وجه مع الحرص على تقديم كل ما من شأنه حفظ حقوق المشتركين في النظام وتقديم افضل التسهيلات لهم في حدود الاهداف المرسومة للبرنامج.

وقد تحدث بعده رئيس مجلس ادارة بنك الرياض الذي اشار الى ان البرنامج يكسب اهمية كبيرة مقدماً شكره لمؤسسة التقاعد ولمحافظ التقاعد والعاملين بالبرنامج على الجهود الكبيرة التي بذلوها.

وفي رده على اسئلة الصحفيين أكد محافظ التقاعد ان المرحلة القادمة من البرنامج ستشهد التقديم عن طريق الانترنت وكذلك الاتفاق مع المطورين العقاريين لبناء الوحدات السكنية المناسبة في جميع مناطق المملكة وحول نسبة الارباح اوضح ان البرنامج استثماري والهدف منه الاستثمار واتاحة الفرصة للمشتركين وهو يتميز بأن النسبة تحتسب على اساس القسط المتناقص ويحسب على المبالغ القائمة التي لم تسدد فقط. وقال الخراشي ان مؤسسة التقاعد ترحب بأي مقترحات وستدرس مستقبلاً اضافة العديد من المزايا للبرنامج وتغيير الضوابط حسب ما تقتضيه كل مرحلة وقد تم تشكيل فريق عمل لدراسة أي ملاحظات واذا تبين ان هناك حاجة لاعادة النظر في أي بند من بنود البرنامج ستعمل على ذلك بما يتوافق مع سياسة البرنامج والمحافظة على حقوق المشتركين بالتقاعد.








  رد مع اقتباس
قديم 29-06-2007, 08:10 AM   #51
معلومات العضو





sowaid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
sowaid is on a distinguished road



افتراضي

كم النسبة ؟؟؟؟؟؟؟








  رد مع اقتباس
قديم 29-06-2007, 05:52 PM   #52
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

غداً يبدأ برنامج مؤسسة التقاعد (مساكن).. و«الجزيرة» تنشر جدول القروض


*«الجزيرة» - 14-6-1428

تبدأ غداً السبت المؤسسة العامة للتقاعد في برنامجها (مساكن) الخاص لتمويل وشراء وحدات سكنية لموظفي الدولة المسجلين في المؤسسة من المدنيين والعسكريين والمتقاعدين، حيث يشمل البرنامج التمويلي جميع الموظفين الحكوميين المنتسبين للمؤسسة العامة للتقاعد وشريحة من المتقاعدين بعد إجراءات طال انتظارها من المواطنين الراغبين في تملك وحدات سكنية خاصة لهم بعد دراسة أجرتها المؤسسة أظهرت نتائجها حاجة موظفي الدولة والمتقاعدين إلى وجود برنامج يلبي احتياجاتهم ويساعدهم في الحصول على المسكن المناسب.لكن ردود أفعال شريحة المستهدفين تباينت بعد توقيع المؤسسة مطلع الأسبوع الماضي عقد البرنامج مع بنك الرياض الوكيل الشرعي عن المؤسسة لإدارة البرنامج باعتبار أن البرنامج لم يختلف كثيراً عن القروض الحالية في البنوك التجارية.(الجزيرة) حصلت على جدول القروض المتوقع طرحه في البرنامج خلال الأيام المقبلة، والذي يوضح نسبة الفائدة خلال مدة القروض على فترات السداد التي أعلنتها المؤسسة كضوابط للبرنامج.


الجدول على الرابط التالي http://www.al-jazirah.com/86890/ec2d.htm








  رد مع اقتباس
قديم 05-07-2007, 10:09 AM   #53
معلومات العضو





القناص المحترف1 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
القناص المحترف1 is on a distinguished road



افتراضي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







  رد مع اقتباس
قديم 05-07-2007, 10:10 AM   #54
معلومات العضو





القناص المحترف1 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
القناص المحترف1 is on a distinguished road



افتراضي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







  رد مع اقتباس
قديم 21-07-2007, 11:50 AM   #55
معلومات العضو





abed غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
abed is on a distinguished road



Talking

معلومات قيمة ومفيدة بارك اللة فيك








  رد مع اقتباس
قديم 21-07-2007, 09:19 PM   #56
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

تدرسه مؤسسة التقاعد حاليا وسيرفع للديوان الملكي لطلب الموافقة عقب الانتهاء منه
السعودية: مشروع قرار بتحمل الحكومة 50% من فوائد قروض برنامج "مساكن"





دبي-الأسواق.نت السبت 07 رجب 1428هـ - 21 يوليو2007م

تعكف مؤسسة التقاعد السعودية على دراسة مشروع قرار يقضي بتحمل الحكومة 50% من فوائد قروض برنامج مساكن الذي أطلقته المؤسسة قبل 3 أسابيع لتمويل شراء وحدات سكنية لموظفي الدولة المسجلين في المؤسسة من المدنيين والعسكريين والمتقاعدين.

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية في عددها الصادار اليوم السبت 21-7-2007، إنها علمت أن مشروع القرار سيرفع فور انتهاء دراسة آليات تنفيذه إلى الديوان الملكي لطلب الموافقة على تحمل الدولة 50% من فوائد تمويل شراء المساكن لموظفيها أو المتقاعدين على أن يتحمل المستفيد النصف الآخر من الفوائد التي تصل حاليا إلى 50% للتمويل المقسط على 15 عاما، ونحو 95% للقرض المقسط على 25 عاما.


يذكر أن مؤسسة التقاعد شكلت فريق عمل لمراجعة شروط برنامج مساكن الذي لم يمض على إطلاقه سوى 3 أسابيع بعدما أثير من جدل حول ارتفاع نسبة الفائدة وشروط التمويل التي حدت من استفادة غالبية الموظفين والمتقاعدين ومنها اشتراط دفع مقدم 10% من قيمة القرض واستبعاد إقراض من تجاوز 55 من عمره أو من قل راتبه عن 5 آلاف ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالا)، أو من لديه قرض في أحد البنوك وقصر التضامن بين المستفيدين على الموظف وزوجته الموظفة دون السماح لبقية الأقارب بالتضامن لرفع حجم التمويل لشراء سكن مناسب.

ويرصد فريق المؤسسة الملاحظات والاقتراحات وأكدت المؤسسة أنها ستنظر في بعض الملاحظات التي تحقق مصلحة البرنامج ورضى المستفيدين.

ووافقت مؤسسة التقاعد منذ إطلاق برنامج "مساكن" على تمويل مساكن أكثر من 2800 مواطن وقدر حجم التمويل لهذه المساكن بـنحو 1272 مليون ريال، وتقوم المؤسسة بالترتيب مع كتابات العدل للعمل على نقل ملكيات المساكن إلى مؤسسة التقاعد ليتم بعد ذلك عملية تسلم المساكن للمستفيدين.








  رد مع اقتباس
قديم 21-07-2007, 09:28 PM   #57
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

الله يعطيكم الف عافيه على الاطلاع وبارك الله فيكم جميعاً

هذا ما نطمح إليه إثراء هذا الصرح الشامخ والمتميز بكل ما هو مفيد وقيم









  رد مع اقتباس
قديم 24-07-2007, 10:02 PM   #58
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي




الرياض- الأسواق .نت -الثلاثاء 10 رجب 1428هـ - 24 يوليو2007م

البرنامج قضى على آمال شريحة واسعة من الموظفين في تحصيل المسكن
"مساكن" يثير الانقسام بين السعوديين.. وإدارته تصر على شروطها



انقسم السعوديون بين مؤيد ومعارض حول برنامج "مساكن" الذي أطلقته "مؤسسة التقاعد"بداية الشهر الجاري ،فيما تمسكت المؤسسة باشتراطات الاستفادة من البرنامج الذي ستنفق خلاله أكثر من 16 مليار ريال حتى السنوات الخمس المقبلة وذلك رغم انضمام مؤسسات رسمية إلى "تيار المعارضة" .


عبر الشاشة الرسمية

وقال محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد الخراشي ، في حديث للتلفزيون السعودي أن شرط عدم الالتزامات المالية المسبقة على المستفيد، وهو الشرط الذي وفقاً لصحف محلية منع الكثير من الموظفين من الاستفادة من البرنامج، قال الخراشي إن اشتراط عدم تجاوز ثلث راتب لسداد القرض هو إجراء رسمي يفوق سلطة المؤسسة، والمؤسسة مضطرة في حالة المقترضين من جهات أخرى إلى عدم السماح لهم بالاستفادة من "مساكن".

وبخصوص شرط تحديد 5000 ريال حداً أدنى لراتب المتقدم للبرنامج، كشف محافظ المؤسسة أن ثلث هذا المبلغ هو أقل قسط شهري يمكن أن يتراكم على مدى خمسة عشر، إلى خمسة وعشرين عاماً، ليشكل مبلغاً يمكن الاستفادة منه في شراء، أو بناء مسكن خاص.


الدفاع عن الضوابط


البرنامج المثير للجدل ، يحمل الكثير من المزايا التي لم يركز عليها المنتقدون، مثل أن الدفعة الأولى يسددها المستفيد بدون أي فائدة، وإعفاءه من السداد في السنة الأولى، وإلغاء الفوائد اللاحقة في حالات السداد المبكّر،

وفيما يتعلق بتحديد العمر ب 55 عام، أوضح الخراشي أن البرنامج مغطى عبر شركات تأمين متخصصة، وهذه الشركات لا تغطي أي شخص يتجاوز عمره سبعين عاماً، وحيث أن المدة الأقصر للسداد هي خمسة عشر عام، فكان لا بد من هذا الحد.

وأكد أن البرنامج المثير للجدل ، يحمل الكثير من المزايا التي لم يركز عليها المنتقدون، مثل أن الدفعة الأولى يسددها المستفيد بدون أي فائدة، وإعفاءه من السداد في السنة الأولى، وإلغاء الفوائد اللاحقة في حالات السداد المبكّر، فإذا كانت مدة السداد عشرون عاماً، وتمكن المستفيد من سداد المبلغ خلال خمس سنوات، فهو يعفى من فوائد جميع الدفعات التالية للسنوات الخمس، كما كشف انه في حالة الوفاة يعفى الورثة من السداد، مع تملكهم للمسكن، إلى ذلك أوضح أن الحد الأقصى للقرض سيكون مليون ريال سعودي.

وحدد نظام مساكن أن يتم شراء المسكن باسم المؤسسة العامة للتقاعد، ثم نقل ملكيته للمستفيد، مع رهنه للمؤسسة حتى إتمام سداد كافة الأقساط، وحصر النظام التمويل في التحصل على الشقق أو الفلل السكنية، دون الأراضي، أو المباني التجارية، أو المشاريع السكنية قيد الإنشاء.

واشترط النظام دفع المستفيد 10% من قيمة المسكن كحد أدنى للدفعة الأولى، مع مراعاة أن لا يتجاوز القسط الشهري ثلث راتب الموظف، وربع معاش المتقاعد، وفي حالة التخلف عن السداد لستة أشهر فللمؤسسة إخلاء المسكن وبيعه.


تحفظات واسعة

وأثار البرنامج بعد إعلان شروطه موجة انتقادات عريضة، تركزت على الشروط، وحسب ما كتب صلاح الشلهوب في صحيفة الاقتصادية، فإن العائد الإجمالي على قرض "مساكن" المسدد في 25 عاماً، يبلغ 91% من مبلغ الاقتراض، وان الحصول على قرض بمليون ريال، يتطلب كون راتب المستفيد لا يقل عن 19 ألف ريال في الشهر، ومن يملك هذا الراتب قد لا يكون متحمساً للحصول على قرض لشراء منزل.


وفي تطور لافت عبّرت الجمعية الوطنية للمتقاعدين عن انتقادها لبرنامج مساكن، ذلك أن المؤسسة التي تمثل مصالح المتقاعدين، استبعدت بشروط هذا البرنامج الذي ينفّذ بمدخرات المتقاعدين شريحتين منهم، وهما من تزيد أعمارهم عن 55 عام، ومن تقل رواتبهم عن 5000 آلاف ريال، ويأتي هذا في وقت لا يملك 40% من المتقاعدين مساكن خاصة، و31% منهم تقل معاشاتهم الشهرية عن 2000 ريال سعودي، و22% ممن تزيد معاشاتهم عن ألفي ريال، تقل عن أربعة آلاف ريال.

وناشدت الجمعية في بيان وزّعته على وسائل الإعلام الجهات العليا بالتدخل، وتخصيص نسبة من مشاريع الإسكان الشعبي لفقراء لمتقاعدين، على حد تعبير البيان.


ومدافعون عن مساكن

في الجانب المقابل برزت أصوات أقل دافعت عن البرنامج، لعل أفضل مثال لها كانت مقالة لعبد الرحمن الزامل عضو مجلس الشورى –نشرت بصحيفة الاقتصادية-، اعتبر فيها أن مساكن "مبادرة رائعة"، حيث يقدم البرنامج قرضاً بفوائد ميسرة، ومتناقصة، وهو أمر -وفقاً للزامل- غير مسبوق من جانب المؤسسات المالية التقليدية، وذهب إلى أن تقديم المؤسسة قروضاً مجانية يخرج عن اختصاصها، ويمثل تصرفاً في أموال المتقاعدين يخلو من الرشد، كما أن البرنامج ليس موجهاً إلى غير القادرين على الاقتراض، أو ذوي الدخل المحدود، فهؤلاء أتيحت لهم فرصاً في صندوق التنمية العقاري، ومشاريع "مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي"، ويمكن أن تتاح لهم فرص أخرى في برامج مختلفة، لكن هذا لا يلغي أهمية مساكن، وقد وعد الزامل بدعاء خاص في جوار الكعبة بطول العمر لوزير العمل غازي القصيبي إذا قرر تكرار تجربة مساكن من خلال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، لموظفي القطاع الخاص.

كما رأى غيره أن المشكلة نشأت عن التصور غير الدقيق الذي وصل إلى الإعلام، والجمهور العام، بأن المؤسسة العامة للتقاعد تسعى من خلال مساكن إلى تقديم خدمة اجتماعية، بينما الواقع أن البرنامج يهدف إلى تقديم خيار إضافي لسوق الإقراض المحلي، كما كتب طارق العبودي في صحيفة الرياض.


ما هو مساكن


حددت المؤسسة المستفيد من البرنامج بان يكون عمره بين 25 و 55 عام، وان لا تقل مدة خدمته في العمل الحكومي عن سنتين، ولا يقل راتبه عن 5000 آلاف ريال سعودي، مع إتاحة إمكانية التضامن بين الزوجين، وان لا يكون عليه التزامات مالية لجهات أخرى تعيق وفاءه بأقساط البرنامج.

وبرنامج "مساكن" أطلقته المؤسسة العامة للتقاعد، مع بداية تموز/يوليو الجاري، وهي مؤسسة حكومية، مستقلة عن أي وزارة، يقع مركزها الرئيس بالرياض، ولها اثنا عشر فرعاً، وأربعة وثلاثين مكتباً في مختلف مناطق السعودية، ويهدف البرنامج لمساعدة موظفي القطاع العام في شراء، أو بناء، مساكن خاصة، وقد حددت المؤسسة المستفيد من البرنامج بان يكون عمره بين 25 و 55 عام، وان لا تقل مدة خدمته في العمل الحكومي عن سنتين، ولا يقل راتبه عن 5000 آلاف ريال سعودي، مع إتاحة إمكانية التضامن بين الزوجين، وان لا يكون عليه التزامات مالية لجهات أخرى تعيق وفاءه بأقساط البرنامج.


تجربة خليجية

ونشرت صحيفة الرياض تصريحات لخبير عقاري محلي، كشف خلالها بأن نسبة تملك السعوديين للمساكن لا تتجاوز 22% فقط، وهي نسبة متدنية عند مقارنتها مع الدول المجاورة، حيث تبلغ نسبة التملك في الأمارات العربية المتحدة 91%، وفي الكويت 86%، وعلى المستوى الدولي وصلت نسبة التملك في الولايات المتحدة إلى 73%، وفي المملكة المتحدة إلى 92%. كما قال أيمن حبيب في تصريحاته أن عدد الموظفين الحكوميين سيرتفع في السعودية إلى 8.5 مليون موظف خلال 15 عام، وان 40% من المتقاعدين لم يتمكنوا حتى الآن من توفير مساكن خاصة لهم.

ويمكن رد الفارق في نسب التملك بين السعوديين وأشقائهم في الكويت والأمارات إلى أكثر من الفرق في الكثافة السكانية، حيث تتوفر تنظيمات ذات كفاءة عالية، ففي الأمارات تقدّم مؤسسة الشيخ محمد بن راشد للإسكان الأرض بصفتها منحة حكومية، وتقدم قروض للبناء بدون أي فوائد، وفي الكويت تقدم المؤسسة العامة للرعاية السكنية التزاماً بتنفيذ طلب الحصول على قرض سكني خلال خمس سنوات كحد أعلى، ويتم صرف القروض التي تبلغ سبعون ألف دينار كويتي، ويتم سدادها دون تحصيل أي فوائد، كما تقدّم الحكومة العمانية للمواطنين الذين تقل رواتبهم عن 129 ريال عماني، عشرة آلاف ريال عماني بصفة هبة غير مستردة، بالإضافة إلى منح الأراضي، وبرنامج المساكن الاجتماعية المجاني.


المشهد السعودي

في السعودية، وبخلاف منح الأراضي، يشكل صندوق التنمية العقارية، الناشئ في عام 1974م، الرافد الأساسي لتلبية احتياجات المواطنين للإسكان، والصندوق يصرف مبلغ 300 ألف ريال سعودي كحد أقصى، ويتم قسمته على أربع دفعات مرتبطة شرطياً بإنجاز مراحل البناء، على أن يتم سداد القرض على أقساط خلال 25 عاماً، يحل موعد أولها بعد سنتين من توقيع عقد القرض، وأدى تراكم الطلبات إلى تأخير استلام القروض.
وقد نفذّت وزارة الأشغال العامة والإسكان ثلاثة مشاريع للإسكان العاجل في الرياض وجدة والدمام، كما نفذّت مشاريع أخرى للإسكان العادي في الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والخبر وبريدة والأحساء والقطيف، وقد أوكل لصندوق التنمية العقاري توزيع الوحدات السكنية بوصفها بديلاً عن القرض النقدي، وبعد إلغاء الوزارة نهاية فبراير من عام 2003م تمت إحالة مشاريع الإسكان الشعبي إلى وزارة الشئون الاجتماعية.


مبادرات رسمية واهلية

في هذا المناخ تنشط في السعودية حالياً مبادرات رسمية وأهلية لحل مشكلة الإسكان، توجت بقرار مجلس الوزراء في 16 تموز / يوليو الجاري القاضي بتشكيل لجنة وطنية للإسكان، يرأسها وزير الاقتصاد والتخطيط، وتضم في عضويتها وكلاء وزارات الداخلية والصحة والتعليم العالي والتربية والتعليم والشئون الاجتماعية والعمل والاقتصاد والتخطيط، بالإضافة إلى اثنان من المختصين بشئون السكان، وتعنى اللجنة باقتراح سياسة سكانية جديدة، وتنسيق الجهود الحكومية في هذا الميدان، وإنشاء قاعدة معلومات خاصة بالسكان.

وفي هذا الإطار جاءت مبادرة الملك عبد الله بإنشاء "مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي" في 26 من أكتوبر من عام 2002م، وتهدف المؤسسة إلى تأمين مساكن ملائمة للفئات الأكثر احتياجاً في المجتمع السعودي، وقد أطلقت المؤسسة حتى الآن تسعة مشاريع للإسكان العاجل في مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك والأحساء وحائل وجازان والباحة وعسير.

كما أطلقت وزارة الشئون الاجتماعية مشروع الإسكان الشعبي في ديسمبر من عام 2006م، ويجري العمل من خلاله على إنشاء أكثر من سبعة آلاف وحدة سكنية في سبع مناطق سعودية، ستكلف المرحلة الأولى منه 2.4 مليار ريال.

هذا فضلاً عن مساهمة بعض الجهات الحكومية في توفير السكن لمنسوبيها، مثل الحرس الوطني، ووزارة الدفاع والطيران، ووزارة الداخلية، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، والجامعات.

في هذا السياق جاءت مبادرة المؤسسة العامة للتقاعد بإطلاق برنامج مساكن، الذي أثار جدلاً لم يهدأ، ولا يبدو أنه سيفعل قريباً.








  رد مع اقتباس
قديم 29-07-2007, 03:44 PM   #59
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

مدير إدارة التسويق العقاري في المؤسسة العامة للتقاعد في حوار منقول عن مجلة "التقاعد":
متوسط أسعار المنازل في السعودية حدد نطاق التمويل.. والدفعة المقدمة ستضمن السداد


- "الاقتصادية" من الرياض - 15/07/1428هـ
شروط برنامج "مساكن" تصب في مصلحة المستفيد من التمويل والمؤسسة
تتطلع المؤسسة العامة للتقاعد إلى تعزيز أنشطتها الاستثمارية، ربما يسهم في توفير الموارد اللازمة لتغطية المتطلبات المالية لمواجهة التزاماتها المالية المتزايدة سنويا لصرف المعاشات التقاعدية، حيث تسعى المؤسسة إلى التركيز على المشاريع الاستثمارية الواعدة والاستراتيجية.
ويأتي مشروع تمويل موظفي الدولة الذي أطلق عليه اسم "مساكن" في هذا الإطار، وقد تمت بالفعل انطلاقته العملية، وبدأ المستفيدون من المشروع التقدم إلى المؤسسة العامة للتقاعد لملء استمارات الحصول على المسكن الملائم.
جاء ذلك في حوار للدكتور فهد بن محمد الحصين مدير إدارة التسويق العقاري في المؤسسة العامة للتقاعد نشرته مجلة التقاعد التي تصدرها الشركة السعودية للنشر المتخصص.

لماذا تم تحديد مستوى التمويل بمليون ريال كحد أعلى؟
حدد مستوى التمويل بين مليون و150 ألف ريال على أساس أن أسعار الوحدات السكنية تراوح بين هذين المبلغين، وهي تشمل فيلا ودبلكس وشقة، وعلى أساس ما يستطيع المستفيد تسديده مع العائد، وفقا للحد الأدنى للراتب الذي حددته الدراسة بخمسة آلاف ريال، وذلك خلال مدة التمويل من 15 إلى 25 سنة.

ما الحكمة من تحديد شروط العمر بين 25 و55 سنة؟
حدد العمر 55 سنة بصفة أن أقل مدة تمويل هي 15 سنة، ليكون عمر المستفيد عند آخر قسط 70 سنة زائدا سنة سماح إذا تقدم وعمره 55 سنة، وما زاد على سبعين سنة لا يمكن توفير التأمين له أقساط القرض بعد الوفاة.
وبالنسبة لعمر 25 سنة حدد بصفة أن الفئة العمرية من الشريحة المستهدفة في البرنامج هم خريجو الجامعة بين 22 و23 سنة زائدا سنتين شرط الخدمة، ليصبح أقل عمر هو 25 سنة، علما بأنه توجد برامج أخرى لمن لا تنطبق عليه شروط هذا البرنامج مثل برنامج الإسكان الشعبي.

ولماذا تم تحديد عمر المنزل عشر سنوات كحد أعلى؟
حدد عمر المنزل المرغوب شراؤه عن طريق برنامج مساكن بعشر سنوات على أساس أن بعد مدة التمويل 15 سنة يصبح عمر المنزل 25 سنة، وهو العمر المتوسط الافتراضي للوحدات السكنية في المملكة، كما أنه حماية، أيضا، للمستفيد، وكذلك للمؤسسة من شراء المساكن المستهلكة.

وماذا عن اشتراط عدم وجود الالتزامات المالية؟
تحقيقا للائحة ضوابط التمويل الاستهلاكي الصادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي، والتي تنص على عدم تجاوز ثلث الراتب بالنسبة للموظف، وربع الراتب للمتقاعد.

كيف تم تحديد شروط الراتب؟
اشترط الحد الأدنى للراتب خمسة آلاف ريال على أساس أن ثلث الراتب للموظف أو ربع الراتب للمتقاعد، وهذا المستوى من الراتب هو الذي سيضمن الحد الأدنى من التمويل 150 ألف ريال، والذي يستطيع الحصول عليه مع دفعة مقدمة تعادل الفرق بين قيمة الوحدة السكنية والتمويل المتاح له حسب مستوى راتبه.

لماذا تم اشتراط الدفعة المقدمة؟
حددت الدفعة المقدمة بـ 10 في المائة من قيمة المنزل، وذلك للمبررات التالية:
تأكيد جدية المستفيد في السداد، وذلك لأنه بدون دفعة مقدمة قد يتوقف عن السداد في أي وقت ويطلب التصفية، حيث إنه ليس هناك خسارة كبيرة عليه، وتغطية فروقات البيع في حالة التصفية، ولا يلزم دفعة مقدمة في حالة أن قيمة العقار تتجاوز مبلغ التمويل المخصص للمستفيد.
واختتم مدير إدارة التسويق العقاري في المؤسسة العامة للتقاعد حديثه، مؤكدا أن الشروط التي وضعتها المؤسسة هي لصالح المستفيد أولا، وكذلك لضمان حقوق المؤسسة العامة للتقاعد، وحفاظا على أموالها التي هي في النهاية استثمار بعيد المدى يصب لصالح المتقاعدين والمستفيدين من بعدهم.








  رد مع اقتباس
قديم 30-07-2007, 12:33 PM   #60
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي

ماذا حقق لنا مشروع "مساكن"؟



الرياض 16-7-1428
من الواضح أن هناك إجابات متعددة لهذا السؤال ولكن من المؤكد انه ليس من ضمنها هدف المشروع: تملك المواطن للمسكن بالسعر العادل! وعلى الرغم من الإحباط الشديد الذي أصاب معظمنا بعد الإعلان عن شروط مشروع "مساكن" الذي طرحته مؤسسة التقاعد، وتم الخلط إعلاميا لدى طرح المشروع بين كونها مؤسسة حكومية وجهة استثمارية! إلا أن الذي يجب أن لا نغفله هو الإبراز الإعلامي لمعاناة نسبة كبيرة من المواطنين من عدم قدرتهم ولسنوات طويلة على تملك وحدة سكنية!! فقد عقدت الندوات ونشرت التحقيقات لمناقشة هذه المشكلة التي غفل عنها خلال الفترة الماضية ونشرت خلالها - وهو المهم - إحصاءات كشفت بان أكثر من (75%) من المواطنين لا يمتلكون مسكناً بل ان (40%) من المتقاعدين لا يملكون مسكناً ولا تنطبق عليهم شروط "مساكن"!
انه إذا كان هناك من يرى بان التركيز على هذه المشكلة هو لتحفيز رؤوس الأموال للاستثمار في العقار ولتوفير الوحدات السكنية الكافية للمواطنين، فان الذي تحقق للأسف فقط هو إبراز هذا المشروع - الاستثماري الهدف - بأنه الحل السحري للمشكلة وتم تجاهل الاستغلال الذي سيصاحب هذا المشروع وباقي برامج التقسيط العقاري الجديدة لمعاناة المواطن بسبب اقتطاع جزء كبير من دخله لدفع إيجار سكنه المتزايد سنويا، فرفعت شعار (مساعدة المواطن لتملك المسكن) بينما كان ذلك لتمرير وخلق فرص استثمارية جديدة لأصحاب الأموال والعقار، وليتحول المواطن المستهدف بالمساعدة الى متضرر بسبب تحمله لفائدة أعلى بسبب ذلك! فالذي يجب أن نعترف به هو أن مشروع "مساكن" وشروطه الحالية والفائدة المعلنة لن يساهم في حل هذه المشكلة، ولكن المشروع استغل لرفع تكلفة المسكن! فكبرت المشكلة وزادت من صعوبة تملك المواطن لمسكنه! وساهمت الدعاية لهذا المشروع - وبرامج التقسيط بشكل عام - في فشل المشروع بسبب ارتفاع أسعار الفلل السكنية قبل إعلان الشروط وبالتالي زيادة قيمة القرض والفوائد التي سيتحملها المواطن وهذا هو الذي حققه المشروع لنا حتى الآن! فعندما أعلن قبل عدة اشهر عن نية مؤسسة التقاعد لطرح مشروع جديد يهدف لتوفير وحدات سكنية للمواطنين وبتمويل يصل لمليون ريال وبدون إيضاح الشروط ونسب الفائدة، كان هناك تفاؤل كبير من الجميع - مواطنين ومسؤولين- بان هذا المشروع سيساهم بشكل كبير في حل مشكلة المسكن، وعلى الرغم من ارتفاع الإيجارات وتوفر الفلل السكنية الخالية بأسعار معقولة نسبيا حينها إلا انه لم يتم بيعها بسبب التوجه لسوق الأسهم ومن ثم انهياره الذي قضى على أموال المواطنين، ولذلك فمع هذا الإعلان قفزت أسعار الأراضي وتلك الوحدات السكنية بشكل كبير تجاوزت ال (30%) وتم الإيحاء بان الطلب سيكون اكبر بعد البدء بالمشروع! فأصبح من يريد شراء فله سكنية عبر "مساكن" سيتحمل إضافة لفائدة التمويل قيمة أخرى عالية تتمثل في الفرق بين قيمتها قبل الإعلان عن المشروع وبعده! فمن الذي استفاد حقا من هذا المشروع ؟ ثم لماذا تجاهلنا معرفة كيف ستطرح جهة استثمارية هذا المشروع والفائدة التي ستعود لها؟ فالمؤسسة كانت واضحة في البداية عندما ذكرت بأنه سيتم طرح المشروع وفق الفائدة او الفرصة البديلة! أي إن المشروع هو تجاري بحت وجد من أزمة تملك المواطن للسكن فرصة لاستثمار أموال المؤسسة الضخمة ولتمكين المواطن من تملك مسكن ولو بفائدة عالية مقابل الإيجار السنوي له! فالفائدة بجدول قرض "مساكن" في مجملها اقل بنسبة بسيطة من فائدة البنوك، وهي إما مركبة بمعدل (3.6%) وهو الأكثر احتمالاً لعدم توفر تفاصيل الفائدة بكل سنة او إنها متناقصة كما يقال ولكن نسبة الفائدة هنا ستصبح أعلى من (6.5%) وهي عالية مقارنه بفائدة البنوك للعقار (4.25%)، ففائدة قرض خلال (20) سنة هي (70%) وخلال (25) سنه (91%) مع الإشارة بان هناك مبالغ نقدية يتوجب دفعها قبل الحصول على القرض كرسوم للبنك مقابل التقييم والإفراغ وهو مبلغ كبير نسبياً! مع عدم إغفال أن من يسدد حاليا أقساط قرض بنكي لن يستفيد من هذا المشروع! فكيف سينجح المشروع ومعظمنا يسدد قروضاً بنكية لمدد طويلة؟

إن الذي يجب أن نشير إليه هنا هو إن مشروع "مساكن" لم يتسبب فقط في عدم تمكن المواطن من شراء المنزل نقداً او عبر المشروع بالقيمة المعقولة، فقد ساهم أيضا بطريقة غير مباشرة في عدم استفادة عدد كبير من المواطنين من قروض صندوق التنمية العقاري الذي بدأ مؤخرا في زيادة عدد القروض المقدمة وأصبح يتعذر على معظم من لا يمتلك أرضا سكنية من الاستفادة من القرض بعد الانتظار لسنوات طويلة بسبب ارتفاع أسعار الأراضي ومواد البناء خاصة وان المشروع كما أعلن استهدف توفير مئات الألوف من الوحدات السكنية! أي فهم تجار العقار أن الطلب على الأراضي السكنية سيرتفع! ولذلك تسبب "مساكن" في ارتفاع أسعار العقار وبدون أن يؤثر فعلياً في حجم الطلب بسبب عدم الإقبال عليه! كما أن هذا المشروع تزامن مع انهيار سوق الأسهم الذي قضي على المدخرات السابقة وجزء من الدخول القادمة بسبب سداد القروض البنكية! وبالتالي فالمتوقع مستقبلا أن يقدم المواطن تنازلا جديدا ويتجه للشقق السكنية بسبب ارتفاع أسعار الفلل وعجز مؤسسات التمويل عن مساعدته باحتساب الفائدة المتناقصة على الوجه الصحيح خاصة وان المتوقع مستقبلا انخفاض سعر الفائدة! وكما قدم صندوق التنمية مرونة في إمكانية تقديم القرض لشقق سكنية، فالمأمول أن تكون هناك مرونة أكثر فيما يتعلق باحتساب الفائدة المتناقصة لمشروع "مساكن" وتثبيت إسقاط باقي القرض عن الورثة ضمن الشروط لتوفير عنصر الاطمئنان لرب الأسرة بسبب طول مدة القرض، وكذلك تخفيض مساحة الشقق المطلوبة حتى نستفيد على الأقل من قروض الصندوق ومشروع "مساكن" في سد الحاجة ولو مؤقتا بدلا من الاستمرار في دفع الإيجارات العالية ونحن ننتظر المبادرات والوعود بحل هذه المشكلة!!








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
صندوق التنمية العقارية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صندوق التنمية ينفي حرمان المواطنين الذين باعوا أراضيهم من القروض الريااان منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 5 04-04-2009 10:46 AM
صندوق التنمية ينفي حرمان المواطنين الذين باعوا أراضيهم من القروض رأي مستقل منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 2 20-03-2009 03:57 PM
صندوق التنمية العقاري" يتجه لإعادة النظر في دفعات القروض لنصف مليون رأي مستقل منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 8 19-02-2009 04:37 PM
شركة عقاريه مساهمة بدل صندوق التنمية العقارية ....... monopoly2025 الأسهـــم السعـــوديــــه 1 16-03-2006 03:02 AM





الساعة الآن 08:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.