بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



هل لنا الحق بتوكيل محامى

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-11-2006, 11:51 PM   #1
معلومات العضو





mmss3 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
mmss3 is on a distinguished road



افتراضي هل لنا الحق بتوكيل محامى

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 15-11-2006, 11:51 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

هل ثم هل لنا الحق بتوكيل محامى فى وظعنا هذا لن امولنا سرقت بقصد ونتهم هية سوق المال بذاللك نر يد لجنة تحقق بلموظوع لن الوظع خطير نريد لجنة محايدة لمعرفت الموظوع كامل من تعمد ظرب السوق من ؟سوال سيبقى عبر الاجيال اتمنى نعرف من يكون ذللك الوقح ذاللك المفترس الظالم عديم الاحساس والظمير الذى يتعمد ظرب السوق متعمدخسارت الملاين يليت هية السوق اجنبية لكن الوظع افظل مللن ابن البلد كفوهذى سمفونيةقديمة الاستفادة من الخبرات الاجنبية مطلوبة وفى صالح جميع المتداولين







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
هل لنا الحق بتوكيل محامى
http://www.sahmy.com/t112527.html


 


قديم 16-11-2006, 12:42 AM   #2
معلومات العضو





هات وخذ غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هات وخذ is on a distinguished road



افتراضي

مالها اللى كوفي ( قصدي كوفي انان )

شدو حيولكم وعلى هيئة السوق الماليه (قصدي هيئة الامم المتحدة)








 
قديم 16-11-2006, 12:45 AM   #3
معلومات العضو





بسكات غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بسكات is on a distinguished road



افتراضي

انت خلي المحامي ينفذ بجلده أول حتى يدافع عنك وعن غيرك








 
قديم 16-11-2006, 12:57 AM   #4
معلومات العضو






الطير الاخضر غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الطير الاخضر is on a distinguished road



افتراضي

القانونيون لـ «عكاظ»:
اثبات الأركان يصعّب رفع دعاوى تعويض عن خسائر المتعاملين بالأسهم


عدنان الشبراوي(جدة)
قال خبراء قانونيون ان رفع اي دعاوى قضائية للمطالبة بتعويضات عن الخسائر في الأسهم يحتاج الى توفر اركان محددة اهمها تحديد الجهة المدعى عليها واثبات الدعوى وهي اركان يصعب اثباتها في سوق الأسهم الآلي.
وقال الخبراء انه يمكن بطرق قانونية رفع دعاوى على البنوك التي تسيل المحافظ او التي تستثمر في صناديقها بتهمة(خيانة الأمانة) كون البنوك الجهة الوحيدة التي تستفيد في صعود السوق أو هبوطه وحذر الخبراء من حيل بعض المحامين بجمع اموال بهدف رفع دعاوى قضائية على سوق المال.
صعوبة الاثبات
بداية يقول الدكتور عمر الخولي استاذ القانون بجامعة الملك عبدالعزيز: اضافة الى الاركان التي يتعين توافرها في أي دعوى فان كل دعوى لابد ان يتوافر لدى المدعى فيها شرطان اساسيان هي شرط الصفة وشرط المصلحة وان يتوافر لدى المدعى عليه شرط الصفة، وفي مثل هذه الدعاوى لا نستطيع الجزم بوجود شخص او جهة تقام الدعوى عليه، حيث يتعذر تحديد من هو المتسبب في الحاق الخسائر بالمدعين، ويتعذر اثبات ان هيئة سوق المال هي المتسببة في الخسارة كما ان من يسمون بالهوامير هم عبارة عن شخصيات هلامية موجودة على ارض الواقع لكن لا تستطيع تحديدها ومن ثم اقامة الدعوى عليها وان اقمت الدعوى فلابد من ادلة دامغة وهذا لا يتأتى الا اذا ضبطت هيئة سوق المال اشخاصا محددين ومعروفين لها وتوافر لديها الأدلة على تسببهم المباشر فيما لحق المستثمرين أو بعضا منهم من خسائر.
وأضاف د. الخولي: ان اثبات العلاقة بين الخطأ والضرر في مثل هذه الحالات يكاد يكون في حكم المستحيل لاسباب تتعلق بطبيعة التداول الآلي في سوق الأسهم، ولذا اجدها فرصة لتحذير الأخوة ممن اصابتهم خسائر في سوق الأسهم ان لا يضيفوا لانفسهم خسائر اضافية من خلال محامين يزعمون لهم انهم بصدد مقاضاة بعض الهوامير للحصول على تعويضات.

محاسبة المحافظ المشبوهة
عبدالله محمود نصيف محام ومستشار قانوني(ماجستير ويحضر الدكتوراه في القانون) يقول: ان هيئة سوق المال يجب ان تقوم بعمل مراجعة ومحاسبة عن الفترة الماضية(السنوات الثلاث الماضية) واصدار بيان بالمحافظ المشبوهة والاسماء التي ثبت عليها التلاعب ولا يتم الاكتفاء بالاعلان عن ايقاف مضارب دون اعلان اسمه، وتهدف هذه الخطوة الى اتاحة الفرصة لصغار المستثمرين ممن استثمر معه وبالتالي يستطيع تحديد خصمه كخطوة اولى ومهمة لمقاضاته، وعلى من استثمر وثبت تلاعبه تقديم البينة الى هيئة سوق المال انه استثمر بالفعل مع هذا الشخص المدان ويطلب من هيئة السوق تحديد نوع التلاعب .
وتبدأ بعدها المرحلة الثانية في المقاضاة فاذا قبلت لجنة المخالفات بسوق المال قبول الدعوى والنظر والبت فيها فهي الاولى بالنظر في المخالفة وتحديد العقوبة كونها مسيطرة على مال المدعي والمدعى عليه، واذا لم يتم قبول دعوى المدعي تكون الخطوة التالية في النظر في نوع البينة المقدمة وصفة المدعي والمدعى عليه وبالتالي يتم تحديد جهة الاختصاص والنظر في الدعوى، فمثلا لو كان المدعي والمدعى عليه شركاء في شركة مثلا تكون الدعوى من اختصاص ديوان المظالم، ولو كانت البينة(محل المخالفة) من الاوراق التجارية فتخضع لاختصاص لجنة الفصل في لجنة المنازعات التجارية بوزارة التجارة.
واما بشأن البنوك فتخضع بالكامل الى نظام تقاض مختلف كونها تخضع لمؤسسة النقد ويوجد بها لجنتان مختصة في مخالفات البنوك، وهنا يجب التنويه ان جميع البنوك بالمملكة شركات مساهمة ومن خصائصها الشفافية والاعلان عن جميع المعاملات مع الخصوصية في اسماء العملاء ومعاملاتهم الخاصة ولكن يجدر بهيئة سوق المال توضيح دور البنوك وصناديقها الاستثمارية في الارتفاع غير المنطقي في الفترة الماضية والانهيار المفاجئ في نفس الفترة حيث ان البنوك هي المستفيد الوحيد في كل الاتجاهات سواء بارتفاع السوق او انخفاضه.
كما ان معرفة دور البنوك وصناديقها وتوقيت تسييل المحافظ وحجم استثماراتها في السوق يجعل اتخاذ القرار في الاستثمار من عدمه اوقع وافضل للمستثمر وبالتالي قد يظهر مما سبق ان مصطلح(هامور) يجوز اطلاقه على احد من البنوك السعودية اذا ما ثبت ضلوعه في انهيار السوق السعودي.
واخيرا ورغم كل ذلك لا يعفي هذا صغار المستثمرين من تحمل المسئولية في الخوض في ما ليس له به خبرة فالسوق لا يحمي الجاهلين ممن يتعاملون مع السوق بالشائعات واسلوب(المغامرة والمقامرة).
ويروي نصيف قصة لمستثمر خسر(5) ملايين في احد شركات الأسهم وطلب منه رفع دعوى قضائية ضد هيئة سوق المال ويقول نصيف: عندما سألت المستثمر على اي اساس اشتريت في هذه الشركة وما هي الأسباب التي دفعتك لشراء هذه الكمية من الأسهم وهل كان بسبب تصريح من هيئة سوق المال دفعك لذلك فأجاب لا.. وانما كنت في صالة التداول بأحد البنوك وسمعت اثنين يتحدثون ويتهامسون عن ان هذا السهم سيرتفع فقمت بالشراء وهنا اجبته انه لا يحق لك مقاضاة هيئة سوق المال وان ما قمت به يرقى الى مستوى المغامرة والسفه(اي الذي لا يحسن التصرف في ماله).
اخيرا أكد عادل محمد طاهر سقا محام ومستشار قانوني ان بعض الفضائيات ساهمت في الاضرار بمصالح الآخرين من خلال سماحها لبعض المحللين واصحاب المكاتب الاستشارية بالادلاء بمعلومات واراء وتصريحات لم يثبت اي منها حتى الآن وقال: نكاد نشك ان هذه الاراء تصب في مصلحتهم الشخصية.. ومن الثابت ان كل خطأ سبب ضررا للغير يلزم من ارتكبه بالتعويض اذا استطاع اثبات الضرر.

المصدر
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2006...6111462453.htm








 
قديم 16-11-2006, 04:28 AM   #5
معلومات العضو





0ابومشاري0 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
0ابومشاري0 is on a distinguished road



افتراضي

المهم اذا احد يبي يرفع قضيه تراني معه لا ينساني








 
قديم 16-11-2006, 04:31 AM   #6
معلومات العضو






عبد الله بن سعد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 111
عبد الله بن سعد will become famous soon enoughعبد الله بن سعد will become famous soon enough



افتراضي

لا صار خصمك القاضي من تقاضي.








 
قديم 16-11-2006, 05:19 AM   #7
معلومات العضو





ja11111 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ja11111 is on a distinguished road



افتراضي

ايه والله من تقاضي !!!؟؟








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
3 ليالي في برج زمزم للبيع انا الشيخ   عروض البيع و الشراء 1 30-08-2006 12:07 AM
تحية وإحترام وتقدير لرجال هيئة سوق المال على إحقاق الحق في بلد الحق بائع الورد الأسهـــم السعـــوديــــه 4 14-02-2006 08:35 PM
شايب مزيون الحق الحق حائل الزراعية ؟؟؟؟؟؟؟ yooosef15 الأسهـــم السعـــوديــــه 1 02-02-2006 08:15 PM
الحق يا ولد على عشرة وخمسة الحق الحق العين الزرقاء الأسهـــم السعـــوديــــه 0 31-01-2006 09:45 AM
الحق الحق مازال للخير بقيه جيزان للتنميه والجماعي شراء الاحمر الأسهـــم السعـــوديــــه 0 22-11-2005 04:47 PM








الساعة الآن 08:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.