بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



هيئة السوق والتجارة تتفقان على سوء التوقيت وتختلفان حول المضامين

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-10-2004, 09:25 AM   #1
معلومات العضو





لجين غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
لجين is on a distinguished road



افتراضي هيئة السوق والتجارة تتفقان على سوء التوقيت وتختلفان حول المضامين

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 06-10-2004, 09:25 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

في بيانات كشفت غياب التنسيق بين القطاعات المالية حول اكتتاب اتحاد اتصالات
هيئة السوق والتجارة تتفقان على سوء التوقيت وتختلفان حول المضامين
* إعداد ومتابعة - حسين الشبيلي:
ظروف مجحفة مر بها المساهمون في سوق الأسهم المحلية مع التعارض في البيانات بين هيئة سوق المال مع باكورة أعمالها ووزارة التجارة اتفقا خلالها على سوء اختيار توقيت اعلان بياناتهم واختلافا في صياغة مضامينها.. تساؤلات طرحها السوق المحلي عبر متداوليه في وقت انتظروا فيه طرح اكتتاب جديدة، فلماذا التعارض بين سوق المال ووزارة التجارة؟ من يعوض خسائر صغار المساهمين؟. من المفترض ان انشاء هيئة للسوق المالية يهدف الى استقراره وطمأنة مساهميه وتنظيمه لا أن تكون عبئا عليه ولا أن تصدر بيانات تكون فيه هي من يزعزع استقراره بعكس مهامها، وقد يفرض الوضع الراهن حاجة لوضع متحدث رسمي لها طالما ان البيانات المبهمة تحتاج الى الرد والاجابات والتوقيت المناسب.
(الجزيرة) استبقت في تحقيقها الذي نشر قبل أمس عن تأثيرات الاكتتابات الجديدة باعتبارات التجارب القادمة لكن يظهر أن التأثيرات لا تقتصر على القطاع الخاص إنما القطاع الحكومي أيضا، فخلال أسبوع وجدنا تصادما وتعارضا بين أعمار العقارية التي أجلت فيما مضى ونجده الآن في اتحاد الاتصالات، والعشوائية المتبعة ما زالت تمس اقتصادنا الوطني وللمرة الثانية أو أكثر.
(الجزيرة) تلاحق تلك العشوائية الآن عبر تأثيرات البيانات في السوق المحلية عبر وجهات النظر الاقتصادية وتتساءل: ما يحدث ولماذا؟
****
الأستاذ راشد الفوزان كانت له عدة استفهامات طرحها عبر الجزيرة حيث قال:
صدر أمس (الاثنين) بيان من هيئة سوق المال أوضح أن اكتتاب اتحاد الاتصالات الإماراتية سيبدأ في الثاني من شهر رمضان، أي خلال أقل من أسبوعين، وحمل البيان توضيحا لصيغة الاكتتاب التي ستتم بها ولا نعيد ذكرها هنا، وأيضا أصدر (سامبا) بيانا أوضح أنه سيدير الاكتتاب، وأنه وضع كل استعداداته والتهيئة الكاملة لذلك من خلال جميع البنوك، وتم هذا التحديد للاكتتاب برغم أن الصحف (بعضها) حملت في أخبارها الاقتصادية أن الاكتتاب سيكون خلال 3 أشهر أو على أقل تقدير بعد عيد الفطر المبارك، برغم أنها ليست رسمية، ولكن هي استنتاج من بعض التصاريح من قبل الشركة الإماراتية، وأيضا للتهيئة والاعداد للاكتتاب، ولم تكن ظاهرة من خلال مؤتمرات صحفية أو إعلانية أو غيرها، بل صدرت مباشرة وبشكل مفاجئ كما هي شركة اعمار العقارية التي أعلنت قبل أسبوع عن ان الاكتتاب سيتم خلال أسبوع ومن خلال بنك واحد، ولكن صدر بيان من الهيئة بتأجيل الاكتتاب حتى تستكمل بعض الإجراءات، واليوم أيضا صدر بيان من وزارة التجارة، (منشور نصه في الصحيفة اليوم)، يوضح أن شركة الاتصالات الإماراتية لم تحصل على ترخيص وأنها تقدمت بطلب الترخيص في 21-08-1425هـ وهذا يعني أن الاكتتاب وتحديده بتاريخ الثاني من رمضان يوضع عليه أكثر من علامة استفهام، فهل نفهم أنه تأجيل أو عدم تأجيل؟ هذا لم يوضح ببيان وزارة التجارة، والهيئة لسوق المال تؤكد على ان الاكتتاب سيتم في الثاني من رمضان ولمدة عشرة أيام، وفي وسط كل ذلك نجد السوق أصبح متذبذبا جدا، ويقود السوق كم من المعلومات غير الوثيقة أو على درجة عالية من الوضوح، فحين هبط السوق قبل الإغلاق ليوم الاثنين وهو الذي كان مرتفعا ويسير بانسيابية عادية، تفاجأ المتعاملون في السوق بنشر الخبر قبل الإغلاق بما يقارب 20 دقيقة عن تحديد الاكتتاب، فعمَّ السوق موجة بيع خفضت المؤشر حتى وصل 6.654.71 منخفضا عن اليوم السابق بمقدار 15.53 نقطة، وكان المؤشر وصل خلال اليوم إلى 6728.34 نقطة برقم تاريخي جديد، ولا يفهم (سر) إعلان الخبر قبل إغلاق التداول بدقائق بالذات؛ لأنه كان من الممكن أن يعلن بعد إغلاق السوق أو من اليوم التالي في الصباح الباكر ويكون هناك فَهْم واستيعاب للخبر بدلا من هذا التوقيت لخبر يعتبر مهما جدا لاتجاه السوق، ولكن هذا ما حصل، واستكمل في اليوم التالي (الثلاثاء) أمس هبوط المؤشر حتى تجاوز 200 نقطة هبوطا أو ما يزيد على 3%، ثم أيضا (تسرب) خبر بيان وزارة التجارة بأن اتحاد الاتصالات الإماراتي لم يحصل على ترخيص إلى آخر البيان، وبدأ السوق بالتحسن حتى أغلق السوق عند 6596.89 نقطة منخفضا بمقدار 57.82 نقطة وهو تصحيح كبير بمقياس اليوم نفسه.
في ظل كل ما حدث وهذه الأحداث المتتابعة هبط السوق وساد حالة ذعر لدى الكثير من المتعاملين الذين لم يدركوا كل هذه الأخبار والأحداث لا من حيث الفهم أو التحليل الذي أصبح مشوش التفكير، فلا توجد أجوبة لعدة أسئلة تطرح وهي: لماذا أعلن عن طرح الاكتتاب لاتحاد الاتصالات الإماراتي قبل إغلاق يوم الاثنين بدقائق.. لماذا؟ لماذا لم يعلن بعد إغلاق السوق أو من اليوم التالي؟ والسؤال الثاني: لماذا صدر بيان وزارة التجارة بعدم حصول الشركة الإماراتية على الترخيص في خلال اليوم نفسه أيضا؟ وقد يكون لها مبررها للتوضيح وعدم حصول ما حدث من هبوط كبير في السوق، ولكن السؤال الآخر الأهم: لماذا هذا التعارض بين وزارة التجارة وهيئة سوق المال؟ هذا يؤكد الاكتتاب وهذا يقول ليس لديهم ترخيص.. ولا نعلم ما تحمل الأيام من أخبار وأحداث فأصبح كل شيء محتملا، ألا تعلم هيئة سوق المال ووزارة التجارة تأثير وأثر هذه الأخبار والبيانات على السوق؟ ألا تعلم هيئة سوق المال ووزارة التجارة - اللتان أرى أنهما جميعهما مسؤولتان بما يحدث- حجم الخسائر التي تكبدها المواطن بسبب ظروف غير عادلة وأخبار تتعاقب في السوق بدون أي اعتبار لهذا الأثر؟ هناك من باع أسهمه عند هبوط 200 نقطة أمس وهناك من اشترى، وهناك من خسر وخسر الكثير، وهناك أيضا من باع واشترى عندما وصل المؤشر 6596.89 نقطة أي بعد التصحيح، هؤلاء الذين خسروا في ظروف غير طبيعية أو عادلة مَنْ يحميهم في ظل هذا التعارض بين هيئة سوق المال ووزارة التجارة؟ وبرغم أن قرار وزارة التجارة إيجابي للسوق لأنه فتح نافذة أمل للتأجيل بما يعني عودة التداول بشكل طبيعي، ولكن نريد الظروف في كل الأحوال أن تكون عادلة وهذا هو الأهم.
لا أفهم هذا التعارض والتجاذب في البيانات بين هيئة سوق المال ووزارة التجارة، ولماذا لا يكون هناك تنسيق ووضوح تام في تأسيس الشركات.. فخلال أسبوع وجدنا تصادما وتعارضا بين اعمار العقارية التي أجلت والآن نجده في اتحاد الاتصالات الإماراتي، يجب أن نفهم أن سوقنا يدار فيه مليارات الريالات يوميا، وهو أكبر سوق ويعتبر نبض الاقتصاد السعودي، وهو يرتقي سنويا لمصاف الأسواق المالية الناشئة التي أوصلت سوقنا ليكون رقم 23 عالميا، فهل يعقل أن يدار ببيانات متعارضة وغير واضحة، وشركات تعلن عن اكتتاب بدون الرجوع لهيئة سوق المال أو وزارة التجارة أو أي جهة مسؤولة؟ المسؤولية تقع على الجهة الحكومية المنوط بها هذا الدور، فهل هي هيئة سوق المال أو وزارة التجارة والاقتصاد الوطني أو وزارة المالية أم ماذا؟ لماذا كل هذه العشوائية التي تتم، والضرر يقع على اقتصادنا الوطني ككل بهذا الشكل الذي يحصل للمرة الثانية وأكثر، والقنوات الفضائية الاقتصادية وغيرها تتصل وتسأل ماذا يحدث؟ فهل أملك الاجابة أكثر من المسؤول؟ لا أعتقد بالطبع، والمسؤول لا يظهر ويصرح، تستغرب من كل هذا الذي يتم من خلال بيانات تتعارض بين الجهات الحكومية نفسها.
وأضاف قائلاً: أطالب جميع الهيئات الحكومية والوزارات بأن يكون هناك وضوح تام لا لبس فيه بمن يصرح للشركات لدخول السوق أو غيره، وما هي الإجراءات التي تتبع، وأعتقد ان ذلك موجود لكن لماذا كل هذا الخلل والتعارض؟ لا أفهم! ولماذا تتجرأ الشركات بطرح اكتتاب ثم توقفها هيئة سوق المال أو غيرها؟.. ما الذي يحدث؟ ولماذا لا يكون هناك متحدث رسمي من هيئة سوق المال من الآن وحتى انشاء السوق يوضح كل لبس وسؤال وبيان بكل شفافية ووضوح تام جدا؟؟ نريد سوقنا أكثر شفافية حقيقية، نريد إدراك وفهم أن كل بيان وقرار يصدر متعلقا بالسوق هو مؤثر جدا وهو يتعرض لشريحة كبيرة جدا من المواطنين سواء كان بالربح أو الخسارة، لماذا نجد كل هذا الغموض والتعتيم من هيئة سوق المال فلا تجد من يصرح في الصحف إنْ بحثت الصحف عن توضيح أو تصريح؟.. تعتيم وسرية لا أفهم لهما معنى خاصة في ظل سوق مالي كبير يدار به مئات المليارات، فنحن نحتاج الكثير والكثير، وأعان الله المتعاملين في السوق على ما تحمله الأيام القادمة من بيانات تصدر، يضع كل متعامل في السوق يده على قلبه في ظل البحث عن سوق أكثر عمق وشفافية وعدالة.
وبنظرة اقتصادية قال مدير عام مركز بخيت للاستشارات المالية المستشار المالي المهندس بشر بخيت:
بدأ السوق عمليات البيع في درجة محدودة تجهيزاً للاكتتاب الجديد وتسارعت الوتيرة خاصة ان الضغط كبير على شركات المضاربة الخاسرة، فقد لاحظنا قطاع الزراعة أغلق على نسبته الدنيا 10% هبوطاً وشركات الخدمات والصناعة الصغيرة والمتوسطة.. فمعظم الشركات المتعثرة ماليا انخفضت عاكسة هروب المضاربين منها ولجوء الأموال وتوقع لجوئها الى شركة اتحاد اتصالات الاماراتية.
وأضاف بخيت: خروج الخبر من وزارة التجارة له تحفظاته على أمور أعتقد أنها روتينية أكثر منها مبدأية وأساسية: أن الأوراق لم تستكمل فاعتقد المستثمرون ان الموضوع قد تأجل فبادروا بشراء الأسهم مرة ثانية، والملاحظ في المحصلة أن أسهم المضاربة كانت الخاسر الأكبر في السوق ولو أنه كان انخفاضا بسيطا أقل من 1%.. يبدو ان الضغوط من الآن وصاعدا سوف تكون على شركات المضاربة، والكهرباء أيضا تعرض لخسائر كبيرة خلال النهار وعاد ليرتفع، فالطريق أصبح واضحا وهو ان شركات المضاربة سيكون عليها ضغوطات تدريجية عند كل اعلان اكتتاب جديد ليتخلص المستثمرون منها ويعودون للأسهم الرئيسية الممتازة.
مؤكداً بخيت ان السوق السعودي يستوعب طرح شركات جديدة للاكتتاب كإعلان اتحاد الاتصالات طرح 20 مليون سهم بسعر السهم 50 ريالا أو ما يعادل مليار ريال، حيث ان حجم السوق حاليا (900 مليار ريال) ويستوعب بكل سهولة عددا أكبر من ذلك، وسوف تحصل عملية تغير مراكز مع استمرار بيع أسهم المضاربة لصالح الاكتتابات الجديدة وحفاظ أسهمهم الممتازة والعوائد على مستوياتها الحالية.
وأضاف بخيت ان معاناة السوق الآن ان كل مستثمر يرى نفسه انه مدير محفظة.. للأسف دائما تلام الصناديق الاستثمارية بالبنوك وآخر احصائية هي 17 صندوقا متخصصا في الأسهم السعودية في 11 بنكا لكن حجمها جميعا لا يشكل أقل من 1% من الحجم السوقي وبالتالي ان 99% من الأموال يديرها المستثمرون بأنفسهم وهذا أمر خاطئ جداً يؤدي الى التقلبات التي لاحظناها.. هذه احد أسباب التذبذبات الحاصلة، ان كل شخص يريد ان يدير محفظته فتؤدي الأمور الى ما حصل عليه الآن.
وقال بخيت عن الشركات الخضراء انه يجب ألا تطرح لأن درجة الخطورة بها عالية جداً مقارنة بالشركات التي هي داخلة بالسوق.. حتما هناك خطورة ويجب ان تطرح الشركات المدروسة التي لها جدوى اقتصادية.
وأشار بخيت الى ان (اتحاد اتصالات) يمكن اعتبراها شركة خضراء أيضا لأنها ما هي موجودة، وإن كان هناك اتفاق عام انه فقط أخذ حصة من السوق سوف يعكس ربحية عليها لمنافسة الاتصالات السعودية العملاقة، فيجب الانتباه لهذه الأمور.. وقرار هيئة سوق المال مؤخراً بتحديد السقف الأعلى والأدنى سوف يحد من عملية بيع وشراء الأسماء والاثباتات الشخصية، ومن تلاعب حصل في السوق سابقا.
من جانبه قال خالد الجوهر وهو مستثمر في سوق الأسهم: مضمون اعلان هيئة سوق المال عن موعد الاكتتاب في شركة اتحاد اتصالات الامارات كان جيدا ووجد ارتياحا لدى كثير من الناس خاصة انه يتيح لشريحة كبيرة من المجتمع الاستفادة من هذه الفرصة.
وناحية توقيت الاعلان فكان هو الشيء الذي كان من المفترض عدم نزوله أثناء تداول السوق، بل يجب نزوله قبل السوق أو بعد اغلاقه ومن المفرض ألا يكون أثناء التداول حتى لا يؤثر على انفعالات المتداولين سواء كانت ايجابية أو سلبية، فكانت الربكة بالتأثير الأقوى بالتوقيت أكثر من مفهوم معنى الاعلان.
وأضاف ان ما جرى بين وزارة التجارة وهيئة سوق المال ما هو إلا موقف نظامي قانوني من ناحية استكمال الاجراءات الرسمية التي يتطلب استكمالها عن طريق وزارة التجارة، فيجب مراعاة هيئة سوق المال مستقبلا حتى لا يقعوا في اشكاليات وهو التنسيق ما بين ما هي صلاحيات الهيئة والوزارة.. هذه الصورة التي حصلت هي سوء تنسيق مما سبب ازدواجية في اتخاذ القرار. ونتمنى مستقبلا عدم نزول اعلان إلا بعد الاقفال، وما حصل تأثر به بعض المتداولين وباعوا، وبعدما نزل تصريح التجارة وتحسنت الأسعار أصابهم نوع من الغيظ ما بين الوزارتين لأنهم هم الذين دفعوا الثمن.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
هيئة السوق والتجارة تتفقان على سوء التوقيت وتختلفان حول المضامين
http://www.sahmy.com/t1122.html


 


قديم 06-10-2004, 09:26 AM   #2
معلومات العضو





لجين غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
لجين is on a distinguished road



افتراضي

استغراب لدى المتداولين حول غياب التنسيق بين القطاعات الحكومية
باكورة مهام هيئة السوق المالية: بيان يزعزع السوق الحقته التجارة بتوضيح مطمئن
* كتب- عبدالعزيز القراري:
استغرب عدد من المتداولين هذه الفوضى التي يعيشها سوق الاسهم السعودية اكثر الروافد الاقتصادية جذباً للمستثمرين حيث تساءل الاستاذ محمد القاسم قائلاً هل من المعقول ان لا يكون هناك تنسيق بين القطاعات الحكومية وتخرج تصاريح تعتبر لاتجاهات حيث يبدأ الخبر شائعة ثم ما يلبث ان يكون حقيقة يخسر فيها الافراد والشركات الكثير.
واضاف القاسم: اذا كانت هناك فائدة من هذه التصاريح من المستفيد منها هل المستثمر الذي يدعم بماله اقتصاد البلد ام الاشخاص الذين لم يفكروا في دخول السوق؟ وطالب القاسم بضرورة اتخاذ استراتيجية وخطط لانقاذ المساهمين الذين تأملوا في ولادة هيئة السوق مصدر امان فكان باكورة اعمالها انيهار في السوق وانتزاع الثقة فيها وفي قراراتها.
واضاف ابراهيم المشعل بان السوق بهذه الطريقة سيكون عرضة لكثير من الانهيارات واحتمال ان ترتفع الخسائر لدى البعض خلال الفترة القادمة واشار الى ضرورة اعادة النظر في سياسات هئية السوق وطالب المساهمين في الوقت الحالي بالابتعاد عن المضاربات. وتساءل هل من المعقول ان يكون اكتتاب شركة واحدة يحدث في السوق هذه المشاكل وعند وصول المؤشر الى 6700 فكيف اذا واصل السوق الارتفاع ومع دخول اصدارات جديدة مستقبلا علماً ان هناك اكتتابات قادمة لا محالة واستثمارات عقارية ضخمة سوف تساهم في جذب السيولة وانكماشها. ايضاً هناك شركات تعد من شركات الاستثمار والعوائد دخلت في مرحلة الاسعار غير العادلة وهذا مؤشر غير ايجابي وسوف يكون له تأثيرات عكسية على السوق مستقبلاً. وطالب الاستاذ نايف المسعود هئية السوق في مثل هذه الحالات التي تحرج السوق والمتعاملين فيه الى ضرورة تدخلها وايقاف التداول والصفقات اسوة بالاسواق المجاورة التي تتدخل في الوقت المناسب كسوق مسقط وقطر والامارات والتي حدثت فيها حالات مشابهة لما يحدث في السوق السعودي مما اكسب القائمين على هذه الاسواق الثقة وتحمل المسؤولية والمحافظة على روؤس الاموال الوطنية.








 
قديم 06-10-2004, 09:27 AM   #3
معلومات العضو





لجين غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
لجين is on a distinguished road



افتراضي

المؤشر يخسر 57 نقطة
ازدواجية القرارات تُوقع المتداولين في فخها مع تعدد التفسيرات
* تحليل - أحمد حامد الحجيري:
وقع متداولون الأسهم مع حركة تعاملاتهم أمس في فخ ازدواجية القرارات التي صدرت بالتأكيد وأخرى بعدم الوضوح عن اكتتاب اسهم اتحاد اتصالات مما أدى الى زيادة العروض من قبل المضاربين بسبب توفير السيولة التي نتج عنها تدني قوي لمستوى الأداء بلغ أكثر من 220 نقطة في منتصف تداولات المساء ثم خرجت شائعة بنفي وزارة التجارة للبيان الصادر من هيئة سوق المال جعل حركة الإقبال قوية مع ارتفاع عملية الشراء أبرزت الارتداد المقلص لحجم الانخفاض إلى 57 نقطة خسرها المؤشر مع إقفاله على 6597 نقطة بعد تراجع أسهم 67 شركة تتقدمها معدنية بأعلى نسبة هبوط عن مستوى السوق 8.14% فاقدة 14 ريالاً إلى 158ريالاً بعد ان قيدت معظم الشركات نسب الحد الأدنى مع انخفاضها وذكر بعض رواد السوق أن تلك الحركة يتزعمها صناع السوق بنشر شائعة تأخير الاكتتاب حتى يتم البيع من قبلهم مع عملية التراخي حتى يتسنى لهم الشراء بأسعار متدنية ثم تم عرضها في وقت متأخر حصل بسببه الارتداد الذي شهدته السوق مع الإغلاق.
وقد سجلت الكهرباء أقوى نشاط بكميتها المنفذة بتعاملها لأكثر من 8 ملايين سهم انخفضت 1.86% إلى 145.25 ريالاً وكان لها الأثر الأقوى عقب وصولها إلى140ريالاً ثم تحسن الأداء مع زيادتها المحجمة للخسارة.
وقيد قطاع المصارف قوة نزوله مع انخفاض بنك الجزيرة 3.73% الى 342 ريالاً وذلك بتجاوبه السلبي مع إعلانه بدء فترة الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال اعتباراً من يوم أمس وانتهاءً بدوام اليوم الأربعاء. كما تراجعت معظم أسهم القطاع الصناعي وكذلك جميع أسهم الخدمات مدفوعة بعروض الشركات الصغيرة ومثلت الصادارت قطاعها بمعدل 7.93 خاسرة 13.25 ريالاً عن 153.75ريالاً.
وساهمت الاتصالات بتدنيها في عملية النزول الكلي بمقدار ريالين إلى 515 ريالاً من خلال تداولها ل1.8 مليون سهم وانخفض قطاع الزراعة حيث هبطت بيشة قرابة 8% بما يعادل 15 ريالاً واقفلت 175 ريالاً.








 
قديم 06-10-2004, 09:37 AM   #4
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

تصريح هيئة الأوراق المالية يدعم ثقة المستثمرين في الأسهم ويسد الطريق على مروجي الإشاعات

مطشر المرشد

منذ عدة اسابيع ونحن ننتظر مثل هذا التصريح من هيئة الاوراق المالية من اجل دعم ثقة المستثمرين في السوق المالي السعودي وسد الطريق على الذين يطلقون الاشاعات بخصوص توقيت الاكتتابات. ولقد تضمن تصريح هيئة الأوراق المالية بخصوص اكتتاب اتحاد اتصالات الامارات نقاطاً تبشر بالخير وتفسح المجال لصغار المدخرين للاستفادة من الاكتتاب والحصول على كمية عادلة من الأسهم المطروحة. ايضاً هناك استفادة واضحة لسوق الاسهم من هذا القرار وهي تكمن بعدم خروج كميات كبيرة من السيولة خارج السوق الى الاكتتابات الجديدة وهذا توجه تشكر عليه الهيئة. ولذلك يجب ان يبتعد المتداولون عن المضاربات العشوائية والمبالغة في الخروج الجماعي بحجة قرب بداية الاكتتاب.
لكن يبدو ان الهيئة ارتكبت خطأ فادحاً من حيث التوقيت لمثل هذا التصريح مما اربك المتعاملين وتسبب بحدوث موجة من التذبذبات والتقلبات السعرية غير المنطقية. والطامة الكبرى ان الخبر نشر قبل ربع ساعة من اغلاق السوق وتفاجأ المتداولون بنشر هذا التصريح الذي جاء قبل حوالي عشرة ايام من تاريخ الاكتتاب فقط وبنفس اليوم الذي كانت الصحف الرئيسية تتحدث عن رغبة شركة اتحاد الاتصالات بمهلة وتمديد الاكتتاب لمدة ثلاثة شهور. فمن المعروف ان الجهات الرسمية التي تشرف على اسواق المال يهمها استقرار وتوازن حركة اسواقها المالية من اجل كسب ثقة المستثمرين وعادة ما تكون تصريحات تلك الجهات مدروسة بشكل جيد من حيث التوقيت والمضمون. وقد كان من الافضل ان تقوم هيئة الاوراق المالية بنشر جميع اللوائح التنظيمية وتحديد جدول زمني يشمل جميع الاكتتابات التي تتحدث عنها اوساط السوق وليس فقط اكتتاب اتحاد الاتصالات قبل شهر على الاقل من تاريخ اول اكتتاب. اما الآن فخسائر المتعاملين ستكون ليس فقط من حيث الهبوط المفاجئ للأسعار بل سيكون هناك تعطيل لرؤوس اموالهم مدة اطول حيث يصادف وقت استرداد الفائض مع بداية عطلة عيد الفطر مما يتيح لبعض البنوك فرص اكتساب الوقت. وجمي
عنا نتمنى من هيئة سوق المال السعودية ان تلعب دورها الاساسي وهو دعم ثقة المستثمرين من خلال رفع مستويات الشفافية والافصاح والتركيز على توازن السوق من حيث العمق والحد من حالات التذبذب والارتباك التي تجتاح السوق من وقت لآخر. كما أنني لا استطيع فهم لماذا جاء هذا التصريح عن توقيت الاكتتاب المذكور متزامناً مع فترة اعلان ارباح الشركات في الربع الثالث من هذا العام؟
وبعد طول انتظار من المساهمين والمتعاملين في سوق الاسهم السعودية جاء اعلان معالي رئيس هيئة السوق المالية في الوقت الذي يتهيأ المجتمع لاستقبال شهر العبادة وحدد الاكتتاب في بداية رمضان. فهناك من يقول بأن بعض ارباب الاسر وخاصة الذين ادمنوا الجلوس امام شاشات التداول في صالات الاسهم سيقصرون على عوائلهم ويقتصدون في شراء مقاضي رمضان....... وكل عام والهيئة بخير.










 
قديم 06-10-2004, 09:43 AM   #5
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

تخفيف الخسائر الى 57 نقطة
التباين بين تصريح الهيئة وتعقيب التجارة يدخل السوق في مأزق

المصدر : د.علي دقاق (جدة)


اثارت تداولات الامس وعلى مدى الفترتين الصباحية والمسائية العديد من التساؤلات الفنية والقانونية والتي نتجت عن التضارب المعلن بين تصريح هيئة سوق المال والذي جاء ايضا على لسان العضو المنتدب لسامبا ونشر على موقع تداول الرسمي والذي يؤكد فيه على طرح اسهم اتحاد اتصالات للاكتتاب في 2/9/1425هـ وما ادى اليه نشر هذا الاعلان خلال تداولات امس الاول المسائية حيث هبط المؤشر بأكثر من 15 نقطة بقيادة سهم الاتصالات السعودية.
وما حصل كذلك خلال تداولات الامس الصباحية من هبوط بأكثر من 136 نقطة للسوق وما نسبته 2% ليستمر هذا الهبوط الذي قارب 4% مع بدء تداولات الفترة المسائية ليفاجأ بعد ذلك السوق بتعقيب وزارة التجارة الذي لم ينف ولم يؤكد موعد الاكتتاب وانما اكتفى فقط بالاشارة الى ان اوراق الشركة لم تكتمل حيث لم يتم تقديم تلك الاوراق الا اليوم (امس) بتاريخ 21/8/1425هـ وهذا ما ادخل السوق في مأزق فني وقانوني ناهيك عن الخسائر التي تسبب فيها اعلان الهيئة بسبب خروج البعض من السوق بعد احمرارالشاشة بقيادة الكهرباء والاتصالات والبنوك هذا ناهيك عن توقيت نشر قرار الهيئة اثناء التداولات المسائية امس الاول والذي تم سحبه من صفحة الاعلانات امس حوالي التاسعة مساء. ولم تخرج وزارة التجارة كذلك عن هذا السياق بالرغم من الاشارة عبر واس بأن الخبرموجه للصحافة والذي تداولته المنتديات قبل ان يخرج اليوم عبر الصحافة وسؤالنا هو لماذا ولمصلحة من قيام هذا التضارب? ومن يتحمل تجاهل وجود احدث تقنيات الاتصالات? ولماذا نفتح الابواب للتكهنات بوجود تسريب للمعلومات المهمة تؤدي الى ضغوط سعرية?ولماذا نتأخر وغيرنا يتقدم?.
تداولات الفترة الصباحية كانت تتسم بصفقات شراء اكثر منها بيعاً حيث لم تعكس كميات التداول المنخفضة ذلك الهبوط الذي حصل في السوق صباحاً والذي بلغ حوالي 136 نقطة ليغلق السوق عند 6518 نقطة عاود بعدها مساء وبعد اعلان وزارة التجارة التعقيبي ليقلل من الانخفاض الى 57,8 نقطة ليغلق عند 6596,9 نقطة وارتفعت اسهم 5 شركات مقابل واحدة صباحاً وانخفضت اسهم 67 شركة (71 صباحا) وكانت القيمة والكمية الكلية للتداول بلغت 8,2 مليارات ريال (3,7 مليارات صباحا) والكمية 43,2 مليون سهم (18,5 مليون سهم في الجلسة الصباحية).









 
قديم 06-10-2004, 09:53 AM   #6
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

227 نقطة خسرها المؤشر العام في بداية الفترة المسائية

الأسهم تقلص خسائرها الحادة بعد تناقل "بيان التجارة"

الدمام - خالد عبدالعزيز
تعرضت الاسهم المحلية في تعاملاتها امس الثلاثاء الى ضغط بيعي في تعاملات الفترة الصباحية وبداية تعاملات الفترة المسائية دفعت بالمؤشر العام الى كسر مستويات الدعم وسجل عند 6427.05 نقطة لادنى مستوى فاقدا نحو 227 نقطة تقلصت في نهاية التعاملات الى 57.82 نقطة حتى وقوفه عند 6596.89 نقطة.
وحصلت السوق قبل اغلاقها بنحو 45 دقيقة على طلبات شراء بعد تناقل السوق شائعات تأجيل اكتتاب اتحاد اتصالات حتى صدور بيان وزارة التجارة في الساعة السادسة وعشر دقائق والذي افادت فيه وزارة التجارة والصناعة بالموعد الذي تقدم فيه مؤسسو شركة اتحاد اتصالات بطلب تأسيس الشركة في يوم الحادي والعشرين من شهر شعبان الجاري واشارت الوزارة في بيانها الى ان نظام الشركات يقضي بأن يكون طرح اسهم الشركة للاكتتاب بعد صدور المرسوم الملكي او القرار الوزاري من وزارة التجارة والصناعة باستكمال الترخيص لها.
وترك بيان وزارة التجارة تضاربا في التكهنات حول تأجيل موعد اكتتاب الشركة وهو امر لا يعتبره المراقبون صحيحا او مفيدا للسوق خاصة اذا ما ثبت عدم تعارض استكمال الاجراءات النظامية لتأسيس الشركة مع جدولة هيئة سوق المال.
وقد يضع تأكيد موعد الطرح ضغطا اضافيا على السوق حسب ما يتوقعه مستثمرون عاملون خاصة انهم يرون ان ضوابط هيئة سوق المال التي صدرت مؤخرا بشأن موعد الاكتتاب تعتبر قطعية ولا مجال للتشكيك فيها.
اما قبل ذلك فكان اداء السوق عموما تحت وقع تأثير اعلان تحديد اكتتاب اتصالات حيث مالت الى عمليات البيع التي انعكست على جميع القطاعات والتي طال فيها الهبوط جميع الشركات دون استثناء في نصف الساعة الاولى من الفترة المسائية لكن المؤشرات القطاعية خفضت من هبوطها التي شملها جميعها دون استثناء.
ونفذ للسوق نحو 43.2 مليون سهم في 70.5 الف صفقة بقيمة 8.2 مليار ريال واقتصر الصعود عند الاغلاق على اسهم 5 شركات وبنسب محدودة هي اسمنت اليمامة والراجحي وسابك وسافكو وسامبا التي صعدت بنسبة دون الواحد بالمائة.
وتخلت غالبية الاسهم عند الاغلاق عن الهبوط بالحد الاقصى وتباينت نسب الهبوط وكان اكثرها 8.14 بالمائة لمعدنية ويليها اللجين 8.09 بالمائة وهي اكثر النسب على مستوى الـ 67 شركة التي تراجعت اسعارها.








 
قديم 06-10-2004, 09:54 AM   #7
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

قطاعا البنوك والصناعة حدا من هبوط حاد للمؤشر

السوق تتخطى الـ 6700 نقطة والاكتتاب الجديد يحولها إلى الهبوط

الدمام - خالد عبدالعزيز
تخطت سوق الاسهم المحلية في تعاملاتها امس الاثنين حاجزها النفسي المتمثل في 6700 نقطة ليصعد المؤشر العام قبل اغلاق السوق الى 3728.34 نقطة مدعوما بصعود سهم الراجحي الى 1495 ريالا لاعلى سعر تزامنا مع صعود سهم سابك المرتفع الى 629 ريالا لاعلى سعر.
وتخلى المؤشر العام عن صعوده المرتفع قبل اغلاق السوق بنصف ساعة والذي اتخذ فيها منحى هابطا حتى الاغلاق ليفقد 15.53 نقطة بعد ان كبح صعوده اعلان ادارة تداول قبل نهاية التعاملات بنحو 18 دقيقة لتصريح رئيس هيئة السوق المالية المتعلق باكتتاب شركة اتحاد الاتصالات والذي كان من المفترض بثه في موقع تداول عقب اغلاق السوق لتدارك ما نجم عنه من مخاوف ضغطت على اداء السوق ولتبقى الفرصة امام المتعاملين للقراءة الواسعة والمتأنية لتحديد الاثار السلبية لموعد الاكتتاب على السوق حتى بداية تعاملات اليوم التالي.
وحد بقاء قطاعي البنوك والصناعة على مسار صاعد من هبوط حاد للسوق التي احتوت على عدد كبير من الشركات المتراجعة اسعارها والتي كان هبوطها بنسب متفاوتة كان اكثرها اسهم شركات قطاع الزراعة التي ترك تراجعها انعكاسا سلبيا على مؤشر القطاع الذي خسر 114.51 نقطة.
وشمل الهبوط اسهم 58 شركة جاءت في مقدمتها من حيث النسبة اسهم كل من الاسماك وجازان الزراعية والقصيم الزراعية وحائل الزراعية والتي انخفضت 9.99 بالمائة و9.29 بالمائة و7.94 بالمائة و5.88 بالمائة.
واقتصر الصعود على اسهم 12 شركة كان اكثرها من حيث القيمة 49 ريالا و10.50 ريال لكل من الراجحي والجزيرة وتوازي 3.43 بالمائة و3.05 بالمائة من حيث النسبة.








 
قديم 06-10-2004, 10:03 AM   #8
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

طرح 50% من أسهم بنك البلاد مطلع شوال المقبل
تخبط في البيانات الرسمية حول اكتتاب "اتحاد اتصالات" يهوي بالأسهم السعودية


متعاملون في احدى صالات الاسهم في الرياض أمس
أبها، الرياض: محمود مشارقة، فياض العنزي
تراجع مؤشر الأسهم السعودية إلى 6596 نقطة في ختام تداولات السوق أمس بسبب تخبط في البيانات الرسمية حول اكتتاب شركة اتحاد اتصالات الحاصلة على رخصة الجوال الثانية.
وهوى المؤشر نحو 169 نقطة خلال تعاملات السوق قبل أن يقلص خسائره في النصف ساعة أخيرة قبل الإغلاق إلى 57 نقطة بفعل أداء بعض أسهم الشركات القيادية في السوق.
فقد أكدت وزارة التجارة والصناعة في بيان بثته "واس" أمس أن المؤسسين في شركة اتحاد اتصالات لم يتقدموا بطلب تأسيس الشركة إلا في 21 شعبان الجاري وأن الإجراءات النظامية لتأسيس الشركة لم تستكمل مستندة في ذلك على نظام الشركات الذي يقضي بأن يكون طرح أسهم الشركة للاكتتاب بعد صدور المرسوم الملكي أو القرار الوزاري من وزارة التجارة والصناعة باستكمال الترخيص لها.
ويأتي بيان الوزارة بعد أقل من 24 ساعة على إعلان هيئة سوق المال موعد وشروط الاكتتاب المزمع إقامته في الثاني من رمضان المقبل. ويظهر هذا الوضع غياب التنسيق بين الجهات الحكومية المختصة في شؤون الشركات المساهمة.
وبدا الارتباك واضحا على المتعاملين في السوق يوم أمس حيث قام بعضهم بعمليات بيع سريعة للأسهم والتخلص من محافظ استثمارية في سوق بدا أن أسهمها آيلة للانهيار قبل أن تتدخل قوى السوق لإنقاذ الموقف وتقليص خسائر السوق في الدقائق الأخيرة للتعاملات.
وتساءل بعض المتعاملين حول من يتحمل مسؤولية الارتباك الذي حصل في السوق وأصاب بعضهم بخسائر فادحة نتيجة التهافت على البيع.
وقالوا إن موقف وزارة التجارة والصناعة مستغرب كون استكمال إجراءات التسجيل أمراً روتينياً بعد موافقة مجلس الوزراء على تسجيل شركة اتحاد اتصالات وبعد أن أبرمت عقود التأسيس قرضاً إسلامياً قيمته أكثر من 9 مليارات ريال لتمويل استثماراتها في المملكة.
من جانبه أعلن عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية عيسى العيسى إتمام الاستعدادات البشرية والتقنية لإدارة عملية الاكتتاب العام في شركة اتحاد اتصالات لتسهيل استقبال طلبات عن طريق فروع جميع البنوك.
وأكد العيسى أن الاكتتاب سيبدأ اعتبارا من 16 أكتوبر ولمدة 10 أيام تنتهي في يوم الاثنين 26 أكتوبر الجاري فيما سيتم رد فائض الاكتتاب يوم 4 نوفمبر المقبل.
وقال "إن مجموعة سامبا المالية بكونها مديرا لاكتتاب اتحاد اتصالات واثقة من أن عملية الاكتتاب سوف تتم بكفاءة وفاعلية".
وتوقع العيسى أن تشهد عملية الاكتتاب إقبالا كبيرا من قبل المواطنين للمستقبل الواعد الذي ينتظر الشركات العاملة في هذا المجال، إضافة إلى الضوابط الجديدة التي أقرتها هيئة سوق المال مؤخرا والتي سوف تفتح آفاقا جديدة للاستثمار لجميع فئات المجتمع. وحسب المسؤول فإنه سيتم إيداع الأسهم المخصصة في محافظ الاستثمار لدى تداول باسم مقدمي طلبات الاكتتاب.و سيكون الاكتتاب مقصورا على الأفراد السعوديين فقط، واقتصار التوكيل على أفراد الأسرة من الأبناء فوق السن 18 من الذين يحملون بطاقة أحوال مستقلة في حالة رغبتهم في التوكيل.
وفي خضم التركيز على الاكتتابات في سوق الأسهم السعودية توقع مصدر في اللجنة التأسيسية لبنك البلاد طرح أسهم البنك للاكتتاب العام في مطلع شهر شوال المقبل.
وأوضح المصدر لـ"الوطن" أن يوم بدء الاكتتاب وطرح 30 مليون سهم تمثل 50% من رأس مال البنك سيتم بالاتفاق مع هيئة سوق المال الجهة المخولة بتحديد مواعيد الاكتتابات في السوق، وذلك بعد موافقة المقام السامي على النظام الأساسي للبنك.
وقال إنه حسب الاتفاق المبدئي بين المؤسسين فإن طرح الأسهم للاكتتاب سيكون في مطلع شهر شوال، في حال لم تحدث أية معوقات تؤجل طرح الأسهم.
واستبعد المصدر ذاته أن يكون هناك تزامن بين طرح أسهم بنك البلاد، وبين طرح أسهم شركة اتحاد اتصالات، قائلاً إن هناك مدة لن تقل عن شهر بين موعد الاكتتابين.
من جهته أوضح عضو اللجنة التأسيسية, وعضو لجنة العمل التنفيذية في بنك البلاد خالد المقيرن لـ"الوطن" أنه يجري العمل حالياً على إبرام العقود المتعلقة بالجانب التقني في أعمال البنك.
وقال إنه خلال الأسبوع المقبل سيتم توقيع العقد الخاص بتوفير التقنية المصرفية لنشاط البنك، وإنه سيتم الكشف عن قيمة العقد والجهات الفائزة في بيان خاص بهذا الموضوع في حينه. وكانت وزارة التجارة والصناعة قد رفعت عقد تأسيس بنك البلاد إلى المقام السامي تمهيدا لصدور مرسوم ملكي بالترخيص للبنك, ومزاولة أعماله.كما عقدت اللجنة التأسيسية للبنك نهاية الشهر الماضي اجتماعاً جرى خلاله اعتماد آلية نقل الفروع التابعة للمؤسسات الثماني, وكذلك الموظفين الذين سيتم نقلهم من تلك المؤسسات للعمل في البنك, فضلا عن اعتماد بعض الشركات الاستشارية التي ستتولى توفير التقنية المصرفية.










 
قديم 06-10-2004, 10:30 AM   #9
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

التجارة السعودية تعترض على توقيت طرح أسهم شركة اتحاد الاتصالات لعدم استكمال إجراءات التأسيس
«اتحاد اتصالات» يمنح 4 شركات دولية عقودا بقيمة 408 ملايين دولار لإنشاء بنية تحتية للهاتف الجوال في السعودية

الرياض: علي المزيد دبي: عصام الشيخ
اعترضت وزارة التجارة والصناعة السعودية أمس على تحديد هيئة سوق المال السعودية طرح 20 مليون سهم من أسهم شركة اتحاد الاتصالات للاكتتاب العام في 16 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري. وعللت الوزارة الاعتراض بعدم تقدم المؤسسين بطلب تأسيس الشركة إلا يوم أمس الثلاثاء وعن طريق مكتب المحامي حسن الملا. مشيرة إلى أن الشركة لم تستكمل الإجراءات النظامية للتأسيس بعد، في حين ينص نظام الشركات على أن طرح أسهم الشركات للاكتتاب العام يكون بعد صدور القرار الملكي أو القرار الوزاري باستكمال الترخيص. ووصف متعاملون في سوق الأسهم السعودية الحدث بالمؤسف مشيرين إلى أن سوق الأسهم السعودية بدأت بالتراجع بعد تحديد وقت الطرح، لكن ومع صدور قرار التجارة بدأت السوق بالصعود، مشددين أن ذلك يكبد المتعاملين الخسائر، ومشيرين الى ضرورة التنسيق بين الجهات المعنية في إصدارات من هذا النوع، ومؤكدين أن مثل الحدث يجب أن يستفاد منه عبر وضع آلية واضحة، وإجراءات محددة بين هيئة سوق المال والجهات ذات العلاقة لمنع حدوثه مستقبلا. فيما كان لفريق آخر رأي مخالف إذ رأوا أن الطرح في الأصل غير مؤثر بحكم أن المبلغ المطروح للاكتتاب مليار ريال (266.6 مليون دولار)، في ظل وفرت سيولة عالية تتمتع بها السوق السعودية، ومع تحديد سقف أعلى للاكتتاب حدد بـ 10 آلاف سهم، مشيرين إلى أن طبيعة الأسواق الاستفادة من الحدث بحكم تصارع القوى بها سواء البيعية أو الشرائية.
مؤكدين أن المضاربين في الأصل يرون ضرورة التصحيح في سوق صعدت ومنذ بداية العام الحالي 49 في المائة، لذلك استفادوا من توقيت طرح «اتحاد اتصالات» وهذا أمر مشروع ومع صدور اعتراض التجارة قاموا بجمع الأسهم مرة أخرى وبأسعار متدنية مما عزز الطلب وهذا مشروع هو الآخر. من جانب اخر صرح عبيد سعيد بن مسحاربأن اتحاد اتصالات، الذي فاز برخصة الجوال الثانية في السعودية أخيرا، منح اربع شركات دولية عقودا بقيمة 1.5 مليار ريال سعودي (408 ملايين دولار) لانشاء بنية تحتية لشبكة «جي اس ام» والجيل الثالث في السعودية. وقال بن مسحار في اتصال هاتفي مع «الشرق الاوسط» أمس ان الشركات الفائزة بالعقود تشمل «سوني اريكسون» السويدية و«الكاتل» الفرنسية و«موتورولا» الأميركية و«هاواوي» الصينية. وذكر بن مسحار الذي ترأس عملية تقديم العطاء من قبل تحالف «أتصالات» ان الشركات المذكورة فازت بالعقود في اواخر الشهر الماضي. وقال ان الشركات الفائزة ستتولى انشاء بنية تحتية تغطي 70% من اراضي السعودية في الاشهر الستة الاولى على ان يتم طرح مناقصة ثانية بعد انتهاء هذه الفترة لتغطية المساحات المتبقية في فترة ستة اشهر اخرى.
من جهة أخرى قال خبراء امس بأن منطقة الشرق الأوسط شهدت خلال العامين الماضيين تقدما ملحوظا في تحرير قطاع الاتصالات وفتحه للمنافسة، لا سيما على صعيد خدمات الهاتف الجوال. وقال كريم الصباغ نائب الرئيس في مؤسسة «بوز ألن هاملتون» خلال مؤتمر «جي اس ام في الشرق الاوسط» الذي ابتدأ اعماله بدبي امس، ان الجهود الرامية إلى إدخال هياكل السوق التنافسية من خلال التشريعات الأولية والثانوية قد بدأت تحقق نتائج ملموسة، تمثلت في ما منح أخيرا من تراخيص لمجموعة جديدة من مشغلي شبكة الهاتف الجوال ومقدمي خدمات الهاتف الجوال في البحرين وعمان والسعودية.








 
قديم 06-10-2004, 10:32 AM   #10
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

الأسهم السعودية تتذبذب مع تحديد توقيت طرح «اتحاد الاتصالات» وإلغائه
جدة: محمد الشمري
تعرضت الأسعار في سوق الأسهم السعودية أمس، لهزة قوية خلال فترة التداول الصباحية والنصف الساعة الأولى من تعاملات الفترة المسائية، قادت إلى هبوط المؤشر إلى 6427 نقطة وكأدنى نقطة، مقابل 65963.89 نقطة عند الافتتاح، قبل أن تصحح السوق مسارها نحو الصعود في نهاية التعاملات ليقلص المؤشر الخسائر.
وخسر المؤشر أثناء سلوكه المسار الهابط نحو 217.71 نقطة، قبل أن يقلص هذه الخسائر في نهاية التعاملات إلى 57.82 نقطة، ما يعني أنه ارتفع خلال الفترة المسائية 159.89 نقطة قياسا بأدنى نقطة بلغها أمس، وهو ما يعني أن السوق حبست أنفاسها في القاع سعريا على مدى نحو ساعتين ونصف ساعة، قبل أن تعود لتتنفس الصعداء بعد ذلك. ونتج الهبوط الحاد في الأسعار أمس عن إعلان طرح أسهم شركة «اتصال الإمارات» للاكتتاب في السادس عشر من أكتوبر «تشرين الأول» الجاري، قبل أن تعترض وزارة الصناعة والتجارة السعودية على هذا الاكتتاب أمس لعدم استكمال إجراءات التأسيس.
وسيطر على تعاملات السوق سهم «الكهرباء» الهابط 1.8 في المائة إلى 145.25 ريال، إثر تداول 8.3 مليون سهم، موزعة على 6.3 ألف صفقة. وكان السهم قد سجل أدنى نقطة له خلال التعاملات أمس عند 140 ريالا، قبل أن يعود لتقليص خسائره.
وجاء في المرتبة الثانية من حيث الكميات المتداولة سهم «المواشي المكيرش» الهابط 4.4 في المائة إثر تداول 6.4 مليون سهم موزعة على 8.5 ألف صفقة. وسجل السهم أدنى نقطة له خلال التعاملات عند 86.50 ريال.
وفيما تراجعت مؤشرات قطاعات سوق الأسهم السعودية كافة، ارتفعت أسعار بعض الأسهم المتداولة في السوق رغم تراجع الأسعار الذي شمل كافة القطاعات، ففي قطاع الإسمنت ارتفع سهم «اليمامة» 0.9 في المائة إلى 702.50 ريال، وفي قطاع البنوك ارتفع سهم «الراجحي» 0.54 في المائة إلى 1485 ريالا، كما ارتفع سهم «سامبا» 0.04 في المائة إلى 585 ريالا وهو ارتفاع طفيف جدا. وفي قطاع الصناعة، كان سهما «سابك»، و«الأسمدة» الأبرز في الصعود.
وخلال أحداث تقلبات الأسعار في السوق السعودية، أعلنت الشركة العربية للتنمية الصناعية (نماء) بأن شركة الجبيل للصناعات الكيماوية (جنا)، إحدى الشركات التابعة لها، قامت بالانتهاء من أعمال المرحلة الثانية من زيادة الطاقة الإنتاجية لمادة الايبوكسي بنسبة 25 في المائة ليصل الإنتاج الى 30 الف طن وذلك لتغطية الطلب المحلي والعالمي المتزايد على مادة الايبوكسي . وتجدر الاشارة الى أن شركة «جنا» هي شركة مساهمة سعودية تملك فيها «نماء» حصة الأكثرية تشترك فيها مع شركاء آخرين.
وفي تطور آخر، صرح رئيس مجلس إدارة شركة عسير بأنه تجري الآن إعداد الدراسات اللازمة لتحويل شركة «حلواني اخوان» والتي تمتلك شركة عسير فيها نسبة 80.40 في المائة من خلال شركة دلة للاستثمار الصناعي الى شركة مساهمة عامة حيث تم تكليف بنك الخليج الدولي للقيام بأعمال الدراسات وإجراءات التحويل النظامية. وشركة حلواني اخوان شركة رائدة في الصناعات الغذائية وتتجاوز مبيعاتها السنوية 400 مليون ريال وتعتمد على واحدة من أوثق العلامات التجارية الوطنية.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 05:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.