بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



«اتحاد اتصالات» أين صوت الهيئة؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-10-2004, 12:38 PM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي «اتحاد اتصالات» أين صوت الهيئة؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 05-10-2004, 12:38 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

«اتحاد اتصالات» أين صوت الهيئة؟



04/10/2004 /
أشعر بالتعاطف تجاه هيئة السوق المالية والقائمين عليها كلما تأملت في المسؤوليات الملقاة على عاتقهم وتطلعات المواطنين لرؤية تغييرات ملموسة وخطوات جادة في سد الثغرات التي تكشفت في سوق الأسهم المحلية بنوعيها الأولي والثانوي غير أن هذا التعاطف لا يخلو من قلق يتبدى لي كلما طالعت تصريحات أو بالأحرى تسريبات على صفحات الجرائد حول الطرح المقبل في السوق لأسهم بعض الشركات.
ولعل آخر هذه التسريبات ما نشرته إحدى الصحف المحلية يوم الجمعة الماضي الموافق 17 8 1425هـ عن شركة اتحاد اتصالات تحت عنوان «اتجاه لتخصيص 60 في المائة من الأسهم المطروحة لصغار المكتتبين» مما يوحي للوهلة الأولى أن توزيع أسهم الشركة سيكون على النحو التالي 40 في المائة للمؤسسين، والباقي وهو 60 في المائة سيخصص لصغار المساهمين بينما الحقيقة غير ذلك تماماً إذ ورد في ثنايا الخبر أن ست مؤسسات سعودية ستمتلك 45 في المائة من رأسمال الشركة، تليها مؤسسة الإمارات بنسبة 35 في المائة أي أن ما مجموعه 80 في المائة من رأسمال الشركة يملكه المؤسسون إذاً ماذا بقي يا ترى من رأس المال لتوزيعه على المساهمين الآخرين «صغارهم وكبارهم» بعدد يربو على 700 ألف مواطن؟ بالطبع لم يبق لهم سوى 20 في المائة فقط ويبدو لي أن الخبر أو التسريب المشار إليه قد كُتب بذكاء وعناية فائقة، إذ خلا تماماً من ذكر النسبة 20 في المائة هذه، وهو أمر لافت للنظر في الوقت الذي حفل الخبر بالعديد من الأرقام والنسب الأخرى وردت في أكثر من 13 موضعاً مجرد مصادفة؟ ربما.
وهنا قد يتساءل المراقب العادي أين هيئة السوق المالية من كل هذه التسريبات المتكررة سواء بالنسبة لتوزيع الحصص أو حتى تحديد رأسمال الشركة؟ لماذا لم يصدر حتى الآن بيان من الهيئة ليضع الأمور في نصابها وقد منحها نظام السوق المالية صلاحيات ومهام واسعة للتصدي لمثل هذه الممارسات؟ انظر إلى ما ورد من مهام للهيئة في الفقرات من 4 إلى 6 من المادة الخامسة من النظام والتي نصت على.
ـ حماية المواطنين والمستثمرين في الأوراق المالية من الممارسات غير العادلة، أو غير السليمة، أو التي تنطوي على احتيال، أو غش، أو تدليس، أو تلاعب.
ـ العمل على تحقيق العدالة والكفاية والشفافية في معاملات الأوراق المالية.
ـ تنظيم ومراقبة الإفصاح الكامل عن المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية والجهات المصدرة لها وتعامل الأشخاص المطلعين وكبار المساهمين والمستثمرين فيها وتحديد وتوفير المعلومات التي يجب على المشاركين في السوق الإفصاح عنها لحاملي الأسهم والجمهور.
فهل يا ترى ما تنشره الصحف المحلية بين الحين والآخر من تسريبات عن الاكتتابات المقبلة لشركة اتحاد اتصالات أو غيرها ينسجم مع هذه الضوابط التي تشكل ركناً أساسا في بناء النظام؟.
أما بالنسبة لجانب العدالة فقد سبق وأن تناولته في مقال سابق الاقتصادية ـ الثلاثاء 7 8 1425هـ وطرحت الأسباب التي تدعو لتعديل الكفة بين المؤسسين الذين لا يتجاوز عددهم ست مؤسسات، وبين المكتتبين من الجمهور الذين يفوق عددهم 700 ألف مساهم بحيث يُكتفى بتخصيص نسبة 5 في المائة من رأس المال للمؤسسين السعوديين الست وتحويل الرصيد المتبقي إلى حصة الجمهور لتصبح نسبة مشاركته الفعلية 60 في المائة من رأسمال الشركة وإذا لم يتيسر مثل هذا التعديل في حصص المؤسسين فلعل الهيئة ترى ملاءمة إلزام الشركة مضاعفة رأسمالها من خمسة إلى عشرة مليارات ريال على أن تبقى حصص المؤسسين كما هي ولكن تنسب إلى رأس المال قبل الزيادة بمعنى آخر تضاف الزيادة المقترحة ومقدارها خمسة ملايين ريال بكاملها إلى ماكان مقترحاً تخصيصه للجمهور وقدره مليار ريال بحيث يصبح المجموع المتاح للجمهور ستة مليارات ريال أو 60 في المائة من رأس المال وهذه القسمة من شأنها تلبية مطالب جميع الأطراف وفي ذات الوقت توفر قاعدة مالية صلبة لانطلاقة الشركة.
غير أنني قبل أن أختم، أرى التنبيه إلى ضرورة أن تسارع كل من هيئة السوق المالية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قبل إصدار موافقتهما النهائية على تأسيس شركة اتحاد اتصالات إلى فحص ومراجعة قائمة أسماء الملاك المؤسسين وليس فقط أسماء الشركات والمؤسسات والتأكد من أنها لا تشمل أسماء لكبار المساهمين في شركة الاتصالات السعودية لئلا يؤدي ذلك إلى تنسيق بين الشركة القائمة والشركة الجديدة فيما يخص السوق والأسعار حماية لمصالحهما على حساب المستهلك الذي له حينئذ أن يردد المثل القديم «ضغث على إبالة» بمعنى بّليةُ على أخرى ويضرب هذا المثل للرجل يحمّل صاحبه المكروه ثم يزيده منه.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
«اتحاد اتصالات» أين صوت الهيئة؟
http://www.sahmy.com/t1108.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 09:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.