بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



468 شركة مدرجة في البورصات الخليجي مع نهاية الشهر الماضي

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-10-2004, 11:30 PM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي 468 شركة مدرجة في البورصات الخليجي مع نهاية الشهر الماضي

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 03-10-2004, 11:30 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

468 شركة مدرجة في البورصات الخليجية مع نهاية الشهر الماضي

حيدر بن عبد الرضا GMT 19:00:00 2004 الأحد 3 أكتوبر
حيدر بن عبدالرضا من مسقط: شهد اليوم الثاني " لمؤتمر دور البورصات الخليجية في دعم وتفعيل إمكانيات التنمية الاقتصادية في دول الخليج" طرح عدد من أوراق العمل العلمية والآراء التي تهم هذه الأسواق. كما أثير خلاله تفاعل ونقاش من المشاركين الذين بلغ عددهم 150 شخصا يمثلون مختلف المؤسسات المالية وشركات الوساطة وشركات الاستثمار بجانب المسؤولين عن البورصات في دول المجلس.
وقد استعرضت السيدة مها خالد الغنيم نائب الرئيس والعضو المنتدب في بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" في ورقتها التطورات الهامة في الأسواق المالية، مشيرة إلى أن عدد الشركات المدرجة في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي بلغ 468 شركة وذلك بنهاية شهر أغسطس عام 2004 بإجمالي رأسمال سوقي يبلغ 407 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 212 شركة بإجمالي رأسمال سوقي 56.6 مليار دولار أمريكي بنهاية عام 1994. وأوضحت أن القطاع الخاص يشارك حاليا بحوالي 40 % من الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي. كما بلغت الأرباح الإجمالية للشركات على مستوى الإقليم مبلغ 18 مليار دولار أمريكي في عام2003. وقد نتج عن تحسن البنية الأساسية لأسواق المالية الخليجية زيادة حجم الثروات الخاصة المستثمرة محلياً. وتوقعت المسؤولة بأن تشهد دول المجلس سوقاً مالية موحدة متطورة كماً وكيفاً تضاهي الأسواق المالية العالمية.
وقالت بأن هذا السوق يعمل كحلقة وصل بين الأسواق الأوروبية من جهة والآسيوية من جهة أخرى، وتوقعت بأن يرتفع عدد الشركات المدرجة بهذه السوق من 468 شركة حالياً إلى أكثر من 1000 شركة، وأن يتضاعف رأس المال السوقي من 407 مليارات دولار أمريكي إلى أكثر من 600 مليار دولار أمريكي، وأن تشهد الأسواق المالية بدول مجلس التعاون الخليجي تطور أدوات مالية مشتقة لا وجود لها اليوم في بعض تلك الأسواق .
أما السيد علي بن محمد بن جمعة الرئيس التنفيذي لشركة الرؤية لخدمات الاستثمار من سلطنة عمان فقال في ورقته أن أسواق المال ذات الكفاءة والفعالية تساهم مساهمة جوهرية في تحقيق التنويع الاقتصادي كما تلعب أدواراً مهمة أخرى تساهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.
وأوضح أن الدراسات تشير إلى أن أحد أهم أسباب نجاح التجارب التنموية لدول شرق آسيا تعود إلى تحقيق معدلات كبيرة للتراكم المادي.
وأكد المسؤول العماني أن برامج التخصيص في دول المجلس تساهم في إيجاد فرص عمل جديدة وتنمية الموارد البشرية، وتساهم في تطوير سوق رأس المال، إذ أن وجود شركات رابحة وقوية في السوق يزيد اهتمام الجمهور بالسوق وهو ما يساهم في زيادة السيولة وتحفيز المدخرات للاستثمار، مؤكدا أن برامج التخصيص تساهم في توسيع قاعدة الاستثمارات الفردية والخاصة، وأن أسواق المال تعتبر من أهم عوامل نجاح برامج التخصيص.
وأشاد في ورقته بخطوة سوق مسقط للأوراق المالية في إلغاء بعض الصفقات التي تتم وسط حالة عدم الإفصاح مطالبا بضرورة مواجهة التحديات التي تواجه أسواق المال الخليجية من خلال التعامل الداخلي ومطالباً بضرورة تجريم التداول الداخلي وتفعيل القوانين في حالة وجودها. وطالب في ورقته بتطوير اللوائح والقوانين في مجال الرقابة على الشركات، وطرح أدوات مالية جديدة لمواكبة الأدوات الموجودة في الأسواق العالمية وبالتالي تحقيق توازن بين العرض والطلب وإتاحة المجال أمام المؤسسات الاستثمارية وصناديق التقاعد لإتباع استراتيجيات التحوط.
وأكد على ضرورة منع التلاعب بأسعار الشركات المدرجة وتنفيذ إجراءات إصلاحية ملموسة بما فيها سن القوانين وبالتالي الحفاظ على حقوق المستثمرين.
وعلى هامش أعمال المؤتمر قال السيد عبدالوهاب محمد الوزان رئيس مجلس إدارة البنك العقاري الكويتي أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قادرة على الوصول إلى سوق خليجية مشتركة، موضحا أن الحالة التدريجية هي الحالة الأساسية للوصول إلى الهدف المنشود وهو سوق خليجية مشتركة. وأضاف أن دول مجلس التعاون سوف تصل إلى تحقيق هذا الهدف بخطوات مدروسة وعلى أسس سليمة مشيرا إلى أنه علينا ألا نتسرع في قيام سوق خليجية مشتركة دون وجود مقومات لهذا السوق.
‏ وأشار المسؤول الكويتي إلى أن دول المجلس اتخذت العديد من الخطوات التي تهدف إلى تقوية مقومات لهذا السوق، مبينا إلى أن الاتحاد الجمركي والعملة الخليجية الموحدة وحرية حركة الأموال والقوى العاملة الوطنية والتبادل التجاري جميعها عناصر اقتصادية هامة لتحقيق قيام السوق. وأكد أن البورصات الخليجية تقع في منطقة واعدة وتشهد تطورا ‏ مستمرا مشيرا إلى أن البورصات الخليجية لديها القدرة على دعم وتفعيل وتنمية اقتصاديات دول المنطقة من خلال النظم والقوانين المتبعة في كيفية معالجة ‏ الاختلالات الاقتصادية
وأوضح أن البورصات الخليجية بامكانها توحد جهودها لإقامة سوق خليجية مشتركة، وإقامة بورصة خليجية مشتركة مشيرا إلى أن هناك اتفاقية اقتصادية تم توقيعها من قبل أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس لتفعيل السوق الخليجية وتوحيد العملة الخليجية التي ستبدأ في عام 2010 ، موضحا أن البورصات الخليجية تشهد نموا مستمرا وارتفاعا في عدد الشركات المسجلة فيها إضافة إلى ارتفاع حجم الأموال المتداولة فيها.
أما السيد بدر عبدالله السميط نائب الرئيس التنفيذي لبيت الاستثمار العالمي "جلوبل" فأشار إلى الآليات المقترحة لزيادة القدرة التنافسية للبورصات الخليجية، مشيرا في ورقته إلى أن هناك العديد من التحديات التي تواجه أسواق المال الخليجية في مقدمتها القيود أمام المستثمر الأجنبي، واقترح في هذا الإطار تحرير أسواق المال الخليجية والسماح للمستثمرين الأجانب بالاستثمار مشيداً في هذا الإطار بتجربة السلطنة ومملكة البحرين وما واكب التجربتين من نجاح.








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
468 شركة مدرجة في البورصات الخليجي مع نهاية الشهر الماضي
http://www.sahmy.com/t1081.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 05:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.