بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه >  إكتتاب
 إكتتاب   كل مايخص الشركات الجديده اللتي لم يتم تداول أسهمها في سوق المال من أخبار وأراء و معلومات و أستفسارات



مطالبات بتخصيص يوم مستقل لتداول «اعمار» تجنباً لتجربة أعطال «ينسا

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-09-2006, 04:59 AM   #1
معلومات العضو






al1234561 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
al1234561 is on a distinguished road



افتراضي مطالبات بتخصيص يوم مستقل لتداول «اعمار» تجنباً لتجربة أعطال «ينسا

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 29-09-2006, 04:59 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

تباينت آراء المختصين والمستثمرين في سوق الأسهم مع اقتراب موعد تداول أسهم شركة إعمار المدينة الاقتصادية المنتظر أن يكون خلال الأسبوع الجاري او مطلع الأسبوع القادم حول ضرورة تخصيص يوم مستقل لتداول أسهم الشركة أو أن يكون خارج فترات التداول الرسمية ودون باقي الشركات المدرجة..
وفيما يرى البعض أن تخصيص يوم مستقل لتداول أسهم الشركة سوف يمنع وقوع الأعطال الفنية التي قد تطرأ على نظام التداول قياساً بما حدث أثناء تداول أسهم (ينساب) فقد اعتبر آخرون أن تحديد يوم خاص لتداول أسهم إعمار امر غير إيجابي ويحتاج للتدخل في نظام تداول وهو الأمر الذي لن يحقق مصالح المتعاملين على المدى القصير.
وتخوف المستثمرون من تكرار تجربة سهم ينساب الذي تسبب عند تداوله في تعطيل تعاملات سوق الأسهم ما أدى إلى إيقاف تعاملاته وتمديد فترة تداولات السوق كما أن كافة الدلائل تشير إلى أن نظام تداول سيشهد عند إدراج أسهم شركة إعمار التي تجاوز فيها عدد المكتتبين أكثر من عشرة ملايين مكتتب من خلال أكثر من مليوني محفظة في 255 مليون سهم سوف يشهد كميات هائلة من أوامر البيع ما يعني احتمالية تعطل النظام وبالتالي انتشار موجة من الهلع بين المتعاملين.
المحلل المالي عبدالعزيز الزراع قال ان حدوث أعطال فنية بنظام التداول سوف تعطل مصالح المستثمرين وتسبب خسائر للعديد منهم كما أن هناك مخاوف من أن يشهد النظام عطلاً عند بدء تداول أسهم إعمار الأمر الذي سيصيب المستثمرين بخيبة أمل وانزعاج كبير ويجب تخصيص يوم مستقل لتداول أسهم الشركة دون باقي الشركات المدرجة أو طرح أسهم إعمار في أوقات غير أوقات التداول الرسمية حيث يمكن تداول أسهم الشركة بعد اقفال السوق في فترة الصباح وبعد الفترة المسائية ..
واضاف أن هذا من شأنه أن يحافظ على توازن السوق وعدم تعرضه لأعطال محتملة في نظام تداول..
واشار الزراع الى أن تداول أسهم شركة إعمار لن يؤثر على المؤشر كونه لن يضاف إلا بعد فترة لذلك فانه من المفترض أن يتم وضع أوقات تداول مختلفة عن تداول أسهم الشركات الأخرى.

الأعطال تعيق اتمام الصفقات
محمد المطيري خبير اسهم قال ان الأعطال الفنية التي تضرب نظام التداول بين الحين والآخر وخاصة عند إدراج شركة جديدة فيه قد تتسبب في حرمان المستثمرين من تنفيذ العديد من الصفقات وستؤثر بشكل سلبي على السوق وتسبب ارتباكا وتوترا نفسيا لدى العديد من المستثمرين ويجب أن يتم تعزيز إجراءات الوقاية من نتائج الأعطال الفنية وتداركها بأفضل السبل وذلك لمنع وقوع أي نتائج سلبية على المستثمرين..
وتوقع المطيري أن يشهد تداول أسهم الشركة نشاطاً كبيراً من ناحية أوامر البيع والشراء لكن هذا لا يستدعي أن نطالب بتخصيص يوم مستقل للتداول وعلى جميع المتعاملين أن يتفهموا أن نظام تداول نظام مستقل وقائم بذاته ويجب عدم التدخل فيه.
واعتبر الدكتور عابد العبدلي أستاذ الاقتصاد الإسلامي بجامعة ام القرى أن مقترح تداول اسهم اعمار المدينة الاقتصادية خارج أوقات التداول الرسمية وبين الفترة الصباحية والمسائية بالمقترح الجيد ومخاوف المستثمرين تأتي بسبب تجربة أسهم ينساب التي شهدت أعطالا تقنية وفنية كثيرة كما أن شهر رمضان يختلف وقت التداول فيه عن باقي الأشهر ..
واشار الدكتور العبدلي الى أن كافة المتعاملين في السوق يتخوفون من قرب موعد تداول أسهم شركة إعمار قياساً بالعدد الضخم للأسهم وبما حدث عند تداول أسهم شركة ينساب لانه في حالة تكررت الأخطاء الفنية فستكون خسائر المستثمرين كبيرة إضافة الى خسارة للسوق والحلول الوقتية التي تتخذ عند وقوع الخلل الفني مثل تمديد فترة التداول لا تعتبر بديلاً جيداً لأن هذه الأخطاء تضر بأموال المستثمرين ولذلك فانه يتطلب اتخاذ قرار بتخصيص فترة مستقلة لتداول أسهم شركة إعمار بحيث تكون مختلفة عن تداول أسهم الشركات الأخرى.
علي الزهراني مستثمر في السوق قال انه يجب أن يعي المستثمرون بأن هيئة السوق المالية اتخذت خلال الفترة الماضية العديد من الإجراءات التي سوف تمنع تأثير طرح اكتتاب اي شركة في السوق على أموال المستثمرين واضاف يجب على المستثمرين أن يعملوا بأنفسهم على تبديد المخاوف التي تحيط بهم بسبب الأعطال الفنية.
محمد العريشي مستثمر في السوق قال ان الضغط الكبير المتوقع على نظام التداول بمجرد طرح اسهم اعمار المدينة الاقتصادية سوف يجعل هناك بعض الأعطال التي تشكل هاجسا للمستثمرين في ما يخص عدم تنفيذ أوامر البيع او تأخرها..
وطالب العريشي بان تقوم الهيئة بوضع حلول سريعة للأعطال قبل أن يتم طرح اسهم اعمار للتداول وان تؤكد على البنوك بان يتم السماح لجميع المستثمرين باجراء عمليات البيع دون تأخير.

منقول







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
مطالبات بتخصيص يوم مستقل لتداول «اعمار» تجنباً لتجربة أعطال «ينسا
http://www.sahmy.com/t103915.html


 


قديم 29-09-2006, 05:14 AM   #2
معلومات العضو





ال الساده غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ال الساده is on a distinguished road



افتراضي

فعلا نتمنى ان يكون التداول غير وقت التداول الرسمي تحياتي








 
قديم 29-09-2006, 06:32 AM   #3
معلومات العضو





ghanem غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ghanem is on a distinguished road



افتراضي

الله يعطيك العافيه








 
قديم 29-09-2006, 11:31 AM   #4
معلومات العضو





11ابوخالد11 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
11ابوخالد11 is on a distinguished road



افتراضي

الحين ليتهم يحددون موعد للتداول
اشكرك اخي العزيز








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 11:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.