بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



الأخبار الصباحية الخميس 12/5/2005 (بوادر محفزات)

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2005, 08:56 AM   #1
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي الأخبار الصباحية الخميس 12/5/2005 (بوادر محفزات)

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 12-05-2005, 08:56 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

غموض حول 10 آلاف موظف.. وإعلان متوقع لطلب معقبين

200 مليون ريال لخصخصة البريد خلال عامين

الرياض - خالد العويجان
قدرت مصادر بالمؤسسة العامة للبريد الانتهاء من عملية خصخصتها في غضون العامين المقبلين، في وقت تدرس فيه عرض شرائها المقدم من إحدى الشركات العالمية بمبلغ يتجاوز 200 مليون ريال. وفي الوقت الذي ألمحت فيه المصادر إلى أن الغموض يسود مستقبل أكثر من 10 آلاف موظف بالبريد في حال الخصخصة، سرت أنباء عن قرب الإعلان عن فتح باب التوظيف للسعوديين للعمل بمهنة معقبين قبل بداية تطبيق نظام البريد التعقيبي الجديد، كخدمة جديدة ضمن الخطط المستقبلية، تتكفل بمراجعة الدوائر الحكومية الخدمية مثل إنهاء إجراءات تجديد الجوازات والإقامات ورخص القيادة بأجور رمزية. من جهة أخرى ينتظر أن تنضم أربع طائرات للمؤسسة العامة للبريد لتندرج ضمن أسطول نقل خدماتها من الطرود والرسائل داخل وخارج المملكة.

__________________________________________________ _____________

عقب اتفاق الاتصالات مع "موبايلي"

تنقل أرقام المشتركين خلال 9 أشهر

اليوم - الرياض
اوضح معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات د. محمد بن ابراهيم السويل في تصريح له امس أنه بناء على قرار الهيئة القاضي بوجوب تطبيق خدمة نقل أرقام مستخدمي خدمات الهاتف الجوال في المملكة، فقد تم الاتفاق بين شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) وشركة الاتصالات السعودية حول تاريخ تشغيل خدمة نقل الارقام بين شبكتي الشركتين، بحيث سيتم تشغيلها بعد تسعة اشهر من اعتمادها من الهيئة. وخدمة نقل الارقام بين شبكتي الشركتين تعني أنه يمكن لاي مشترك ان ينتقل بين مقدمي خدمات الهاتف الجوال مع احتفاظه برقمه، مما يسهل على مستخدم تلك الشبكات اختيار ما يناسبه دون ان يفقد رقمه الخاص به. وقد أثنى معاليه على جهود الشركتين المتنافستين في التعاون للوصول الى مثل هذه الاتفاقية وما سبقها من اتفاقيات مثل اتفاقية الربط البيني والتجوال الوطني التي تعود بالنفع المتبادل بين الشركتين، وتمنى لهم التوفيق للاستفادة من عملية فتح سوق المملكة في مجال تقديم خدمات الاتصالات

__________________________________________________ _________________

1000 فكرة أكسبت أرامكو أكثر من ملياري ريال

اليوم ـ الظهران

الابتكارات البسيطة تخرج منها الاعمال الكبيرة

افتتح عبدالله صالح بن جمعة رئيس ارامكو السعودية كبير ادارييها التنفيذيين امس الاول معرض ارامكو السعودية للابتكار لعام 2005م في مركز التبادل الفني في مجمع مركز الابحاث والتطوير الجديد في الظهران . وقدمت خلال المعرض اكثر من خمسين مادة لافضل الابتكارات على مستوى الشركة والتي سبق لكثير منها الحصول على براءات اختراع كما تم خلال الحفل تكريم اكثر من 100 مبتكر ومخترع على جهودهم وابداعاتهم بالاضافة الى التنويه بالادارات الاكثر اسهاما في تشجيع موظفيها على الابتكار. وكان رئيس الشركة قد اطلق مبادرة ارامكو السعودية لرعاية الابتكار من خلال نظام ادارة الافكار لاطلاق المبادرة في اوائل العام 2002م وقد قال في معرض حديثه عن هذه الخطوة خلال حفل الافتتاح: اشعر اليوم بأننا اتخذنا خطوة رائدة بإطلاق نظام ادارة الافكار الابتكارية. ونوه عبدالله جمعة بقوة الافكار التي انتجتها عقول موظفي الشركة والتي ولدت تلك الابتكارات واهميتها البالغة على الصعيد الصناعي البترولي التي تشهدها السعودية مشيرا الى ان تنمية الطاقات العقلية عنصر حيوي وحاسم للنجاح في عصرنا الحاضر وللنمو والازدهار في المستقبل كما قدم رئيس الشركة تصوراته الخاصة لما يجب ان تستمر عليه جهود الابتكار في ارامكو السعودية. وكان رئيس الشركة قد اشار قبل ايام الى ان المستوى الصناعي العالمي الرفيع الذي تعيشه ارامكو السعودية وايجادها لمناخ خلاق يرعى مبادرات الابتكار قد عكس شعوره القوي بالاعتزاز بما حققته الشركة لمجتمعها وللعالم حيث قال: انني اعتز كثيرا بما وصلنا اليه فحين ابصر مولودا جديدا في المستشفى اعلم بان تلك الانابيب من حوله مصنوعة من الغاز الذي ننتجه وان الدواء الذي يعطى له قد صنع بمشاركتنا وحين ارى الاطفال يصعدون الحافلة متوجهين الى مدارسهم اعلم بان صناعتنا تحرك عجلات تلك الحافلة وتساعد في صنع ما يرتدونه من ملابس وحين ترتفع ضحكاتهم البريئة الممزوجة بالنشاط والحركة اعلم بأننا نساعد في مد حياتهم بالدفء والامان لذلك يجب علينا حين نفكر في الابتكار الا نتوقف عند حدود تحسين التكاليف بل يجب علينا النظر فيما هو ابعد من ذلك وربط الابتكار بصورة اكبر بكيفية المساعدة في جعل حياة سكان هذا العالم اسعد وافضل ولقد عكست هذه الكلمات ما كانت الافكار المطروحة في المعرض تحاول تحقيقه.
اما احمد السعدي كبير المهندسين ورئيس مجلس الابتكار في ارامكو السعودية الذي قام بتنظيم المعرض فقد اشار الى ان نظام ادارة الافكار في الشركة قد تسلم اكثر من 26000 فكرة منذ انطلاقته من العام 2002م وانه تم اعتماد اكثر من 1000 فكرة منها مما عاد على الشركة بقيمة اقتصادية تزيد على ملياري ريال والمح الى ان هذه الافكار ستؤتي المزيد من ثمارها على المدى الطويل. الجدير بالذكر ان ارامكو السعودية كانت قد حصلت خلال الاشهر الاولى من عام 2005 م على سبع براءات اختراع من مكتب تسجيل براءات الاختراع والعلامة التجارية في الولايات المتحدة الامريكية وذلك حسبما اوضحه رئيس فريق حماية الملكية الفكرية د. محمد الانصاري.
غير ان برنامج تشجيع الابتكار في ارامكو السعودية لا ينحصر في الاختراعات بل يشمل الاعمال الادارية وتحسين اجراءات التشغيل وكذلك التفكير الابداعي خارج اسوار العمل في المنزل والمجتمع بشكل عام.

__________________________________________________ ____________________

بلغ حجمها 1.7مليار ريال خلال النصف الاول من 2004

وصفة لعلاج الخلل في هيكل الإقراض بالبنوك التجارية

معمر خزعل العصيمي

حجم القروض مشكلة تواجه البنوك

تشهد أنشطة البنوك التجارية تطورات متلاحقة بسبب الاتجاهات الحديثة التي تنتهجها البنوك التجارية السعودية. والواقع يحكي الكثير من تلك التطورات المتلاحقة لذلك كانت القروض الاستهلاكية من بين البدائل التي انتهجتها البنوك التجارية السعودية مما أدى إلى تفاقم حجم تلك القروض حتى كسرت حاجز 1.7 مليار ريال خلال النصف الأول لعام 2004م.
وكان لذلك الارتفاع أثره على الكثير من النواحي الاقتصادية لبلدنا العزيز مما يدفع بنا للتعريف نحو تلك المشكلة التي فاقت جميع التوقعات وخرجت عن المألوف الاقتصادي.
ولتوضيح الكلام بلغة الأرقام دعنا نستعرض ذلك الجدول الآتي الذي يوضح ذلك الارتفاع والذي تم إحصاؤه من قبل مؤسسة النقد.
تطور متلاحق
ويبين لنا الجدول ما ترمي له تلك القروض من تطور متلاحق في الفترة الأخيرة مما يبعث الكثير من القلق ويظهر لنا الحقيقة التي ينبغي على الجميع أن يتنبأ لها, من خلال الجدول السابق عملت على إضافة بعض البيانات الاجتهادية بإضافة نسب الارتفاع المتلاحقة لقيمة حجم القروض الاستهلاكية الممنوحة خلال السنوات التالية.
وتبين لنا التأثير الدقيق فلو أستعر ضنا البيانات السابقة نجد انه في عام 2000م كان التحول الكبير لتلك القروض حيث كان الارتفاع بواقع 101% أي بواقع زيادة مماثلة لقيمة العام السابق أي في عام 1999م, وبعد ذلك العام بدأت النسب تحذو حذوا مرتفعا ولكن مستقراً نوعاً ما, حتى بلغت الحاجز الكبير بقيمة السبعة مليارات ريال.
لا تنطوي عملية تقييم أداء القروض الاستهلاكية الممنوحة من خلال قيمة الارتفاع أو نسبة الارتفاع فقط بل تتم في الأساس على معرفة حجم تلك القروض الاستهلاكية بالمقارنة مع الأنشطة التمويلية الأخرى للبنك إن عملية تحقيق التوازن بين الأنشطة التمويلية للبنوك التجارية السعودية مطلب أول حتى لايتم هناك بعض من المغالاة وعدم تحقيق التوزيع المتعادل بين الأنشطة التمويلية الأخرى لذلك سنقوم باستعراض الجدول التالي الذي يوضح حجم التمويل الممنوح لجميع الأنشطة ونسبة التمويل الاستهلاكي منها حتى يتم التقييم الفعلي والصحيح لأداء العملية التمويلية في القطاع المصرفي في المملكة.
القروض الاستهلاكية
ويتضح من الجدول, إجمالي نسبة القروض الاستهلاكية إلى إجمالي القروض الممنوحة في المملكة, حيث كانت في عام 1998م بنسبة 5% من إجمالي القروض الممنوحة وخلال السنوات التالية المتلاحقة حتى منتصف عام 2004م تضاعفت تلك النسبة حيث قدرت الزيادة في عام 1999م 7.5% بمقدار زيادة سنوية قدرها 2.5% بعد ذلك في عام 2000م كانت سنة التطور الأكبر لتلك القروض بالنسبة للقروض الإجمالية حيث كان الارتفاع في النسبة بواقع الضعف أي أصبحت 14,3%, ثم بعد ذلك أخذت في السنوات المتتالية بزيادة متطورة وسريعة حيث كانت في عام 2001م 20.5% و كانت الزيادة بنسبة 6.2% وهي زيادة كبيرة جداً مقارنة بالسنوات السابقة, ثم أخذت في عام 2002م بالارتفاع المتلاحق المستقر نوعاً ما مع الاحتفاظ بطابع الارتفاع في المستوى بواقع 25,1% في عام 2003م و حتى استقرت النسبة في عام 2004م بواقع 24.9%.
إن عملية استحواذ القروض الاستهلاكية على ربع المصادر التمويلية المخصصة للأنشطة المختلفة للبنوك التجارية حيث كانت في النصف الثاني من عام 2004 24.9% بمعنى أنها قد تأخذ النصيب الكبير لتلك الأموال مما يترتب على ذلك آثار اقتصادية لها تبعاتها في المستقبل ولذلك من خلال تلك المعطيات السابقة نخلص إلى بعض النتائج الهامة منها:
1ـ انخفاض التمويل الممنوح للقطاع الحكومي من قبل البنوك التجارية السعودية. بمعنى ضعف التوازن التمويلي بين القطاع العام والخاص ووجود فجوة كبيرة بينهما بمعنى زيادة القروض الممنوحة للقطاع الخاص بسبب زيادة القروض الاستهلاكية التي أوجدت ذلك الخلل, مما قد يسبب في ضعف التنمية الاقتصادية التي يتطلب على البنوك أن تساهم فيها. و الرسم البياني التالي يبين تراجع التمويل الممنوح من قبل البنوك التجارية للقطاع العام بسبب الزيادة غير المسبوقة في التمويل الخاص المتمثل في زيادة القروض الاستهلاكية.
2ـ تراجع حجم التمويل للاستثمارات داخل الاقتصاد السعودي, بسبب زيادة الائتمان الممنوح للقطاع الخاص خاصة فيما يتعلق بتغطية القروض الاستهلاكية.وهذا يبعث لدينا القلق الكبير على الاقتصاد بمعنى أن نسبة كبيرة من الأموال لاتوجه للاستثمارات التي تحقق التنمية مما قد يساهم في نقص المدخرات المتاحة للاستثمار مستقبلاً, بسبب التوجه الخاطئ للمصادر التمويلية والتي ركزت بشكل كبير على القروض الممنوحة للأغراض الاستهلاكية.
تعد تلك النتائج من بين الكثير من الآثار والنتائج التي لايمكن أن يتم إحصاؤها بسبب التطور الكبير والمتلاحق للقروض الاستهلاكية ولذلك الآثار والنتائج لها مازالت في طور النمو والاستمرار.
من هنا جاءت لدي بعض التوصيات البسيطة التي أتمنى أن يقرؤها الاقتصاديون والماليون في هذا البلد العزيز حتى يمكن أن يترجم ذلك العمل البسيط في هذا التقرير إلى اهتمام من قبل الكثير مما يعني لهم أهمية التطلع نحو الأفضل.
في الحقيقة حرصت على أن تكون التوصيات لكل طرف على حدة حتى نكون منصفين في حق جميع الأطراف من عملاء والبنوك التجارية والمشرع (مؤسسة النقد العربي السعودي) بحيث لايمكن إلقاء اللوم على طرف وترك الطرف الآخر.
أولاً: التوصيات المتعلقة بالعميل:
1ـ أن يقوم العميل باستمرار بإثراء ثقافته المالية فيما يتعلق بكيفية الاستفادة من التسهيلات الائتمانية التي تتيحها البنوك. ويمكن للدولة أن تقوم بدور إعلامي في ذلك من خلال أجهزة الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة, لحث الأفراد على الاستثمارات وإنشاء المشاريع والتقليل من استخدام التمويل في الأغراض الاستهلاكية.
2ـ يجب أن يحرص العميل على زيادة ميله للادخار دائماً, لأن الادخار أساس الاستثمار مما قد يساعد في زيادة مصادر الدخل في المستقبل وتنوعها, وبذلك يحصل على التمويل اللازم له ذاتياً دون الحاجة لمصادر خارجية.
ثانياً: التوصيات المتعلقة بالبنك مانح الائتمان.
1ـ من المتعارف عليه اقتصاديا أن البنوك أحد الأعمدة الأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية في أي بلد, لذلك يجب أن تكون البنوك التجارية داعما لتلك التنمية وليس مضعفاً لها, لذلك يجب أن تحرص على التوزيع النسبي فيما يتعلق بالقروض, بحيث توازن بين جميع النشاطات في منح التسهيلات الائتمانية, حتى لا يكون هناك خلل يؤدي إلى ضعف في عملية التنمية الاقتصادية.
2ـ محاولة وضع البرامج التي تحفز على التمويل الاستثماري حتى يكون هناك توازن بين التمويل الاستهلاكي والاستثماري وبذلك يكون هناك دعم لتنمية الاقتصاد وتقدمه.
ثالثاً: التوصيات المتعلقة بالمشرع.
1ـ وضع تشريع ينظم عملية منح التسهيلات الائتمانية, بما يؤدي الى ضبط التوسع في القروض الاستهلاكية و العمل على التوسع في منح التسهيلات لأغراض الاستثمار.
2ـ إيجاد آليات تحكم شروط منح الائتمان من قبل البنوك فيما يتعلق بطبيعة العميل مستحق الائتمان من حيث مدة الخدمة والعمر والدخل.
3 ـ إلزام البنوك التجارية بعملية التقييد بالتوزيع النسبي للقروض, حتى لا يكون هناك خلل في عملية التوجيه لتلك الأموال.
إن جميع ماتم تناوله من توصيات لا يشكل إلى القليل مما يمكن أن نقوم بعملية إحصائه وترجمته إلى الناس حتى تتم الاستفادة لذلك حرصت على أن تمس تلك التوصيات الجانب المؤثر والشائع لدى عامة الناس مما يبعث لدينا الأمل على حسن إدراكه وتلمس ما به من منافع لجميع المستويات الاقتصادية للمملكة.
*مدرس بقسم إدارة أعمال - كلية العلوم الإدارية والتخطيط جامعة الملك فيصل

__________________________________________________ _____________________

إعادة صياغة الأنظمة لتسهيل عمل الجمعيات التعاونية الزراعية

اليوم - الرياض
اكد البنك الزراعي دعمه للجمعيات التعاونية الزراعية حتى تقوم بتأدية ادوارها المناطة بها ووفقا لذلك سيشارك البنك بورقة عمل خلال ملتقى (الخطة الزراعية) الأول والذي يفتتـحه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل صباح السبت القادم بحضور وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم ويستمر يومين.
واشار المدير العام للبنك المهندس/ عبدالله بن سليمان الشعيبي الى ان البنك تبنى توصيات بتأسيس جمعيات تعاونية متخصصة لتقديم مختلف الخدمات اللازمة لبعض القطاعات، كقطاع التمور وقطاع صيادي الاسماك وقطاع منتجي الخضار والفاكهة، وذلك على سبيل المثال، ويمكن ان يسري ذلك على القطاعات الزراعية الاخرى، مع التأكيد على ان انشاء مثل هذه التعاونيات اداة هامة من ادوات التنمية الاقتصادية والاجتماعية للافراد ذوي الموارد والفرص المحدودة، والذي سيكون تأثيره ايجابيا بحقهم، وان يصاحب تأسيس هذه الجمعيات اعادة صياغة للانظمة التي تسير بموجبها الجمعيات بما يحقق لها الدعم والتشجيع في مختلف مجالات عملها، خصوصا ما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والمالية والفنية والتشريعية، وبالصورة التي تـحقق لها النمو المستمر في عملياتها واغراضها.
ولعل من اهم العوامل الايجابية التي تسهم في قيام تلك الجمعيات وتوافرها الاهتمام بالاجراءات الكفيلة بنشر التوعية والدراية بمبادئ التعاونيات واساليبها، ووضع وتنظيم التعليم المناسب على مختلف المستويات، واعطاء التعليم الفني ومعاهد التدريب اهتماما لهذه
الجوانب.
واضاف قائلا: نظرا لما للجوانب المالية من اهمية كبرى من اجل تأسيس بعض الخدمات من قبل الجمعيات بعد قيامها ونشوئها فقد اولى البنك الزراعي اهتمامه لهذا الجانب وابدى استعداده لتمويل جميع الانشطة والخدمات التي تخطط اي جمعية لتقديمها للقطاع الزراعي، وبقروض يمكن ان تغطي كامل التكلفة اللازمة، خصوصا ما يهتم بالجوانب التسويقية والخدمات المرافقة لها من تخزين مبرد وفرز وتدريج وتعبئة بما في ذلك تـحويل شكل المنتج الى صور اخرى لاعطائها قيمة مضافة.
ولعله من المناسب ان اذكر بأهمية توافر الكفاءات الادارية والفنية المتفرغة اللازمة لتسيير اعمال تلك الجمعيات الناشئة، وعدم الاعتماد على المتطوعين لاداء مثل تلك الاعمال الذين قد لا يجدون الوقت اللازم والكافي لذلك والمعروف ان البنك دعم جمعية البطين الزراعية بمنطقة القصيم بما يزيد على ثلاثة وثلاثين مليون ريال وكذلك دعم عدد من الجمعيات الاخرى وبشروط ميسرة وبتمويل نسبته 10 بالمائة من اجمالي تكلفتها الاجمالية.
على صعيد آخر بلغ عدد القروض الزراعية التي قدمت للمزارعين بفرع البنك الزراعي بمنطقة حائل منذ انشائه في العام 1393/1392هـ حتى نهاية العام المالي 1424/1423هـ (35848) قرضا، قيمة تلك القروض اربعة مليارات وثلاثمائة وخمسة وتسعون ريالا.
اما في مجال الاعانات الزراعية فقد بلغ ما تم صرفه من اعانات منذ انشاء الفرع حتى نهاية العام
1424/1423هـ 1.3 مليار ريال

__________________________________________________ ____________________

سابك وتكنيب الإيطالية توقعان خطاب نوايا إنشاء مصنع ايثلين وبروبلين

اليوم ـ الجبيل
وقعت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) امس خطاب نوايا مع شركة (تكنيب) الايطالية، تتولى الاخيرة بمقتضاه تصميم وتوريد وانشاء مصنع لانتاج الاثيلين بطاقة سنوية (1.3) مليون طن متري، والبروبيليين بطاقة سنوية ( 400) الف طن متري في مجمع شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) التابع لسابك، ويعد احدث مجمعاتها بمدينة ينبع الصناعية.
وقع الخطاب عن (سابك) المهندس عبدالرحمن بن صالح الفقيه رئيس شركة (ينساب)، وعن (تكنيب) السيد ريكاردو مويزا نائب الرئيس التنفيذي للشرق الاوسط وجنوب شرق آسيا، بحضور سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس ادارة (سابك) الرئيس التنفيذي.
وصرح الماضي بان مجمع (ينساب) يعد من المجمعات البتروكيماوية العملاقة بطاقته السنوية الاجمالية التي تبلغ حوالي اربعة ملايين طن متري من الاثيلين، والبروبيلين، والبولي اثيلين، والبولي بروبيلين، وجلايكول الاثيلين، وغيرها من المنتجات البتروكيماوية، التي تشكل قاعدة لنماء الصناعات التحويلية الوطنية، وتعزز قدرات 0سابك) التنافسية في الاسواق العالمية، متوقعا دخول المشروع مرحلة الانتاج عام 2008م باذن الله، ضمن خطط (سابك) التوسعية الطموحة لبلوغ اجمالي طاقتها السنوية (60) مليون طن متري مقابل حوالي (43) مليون طن متري حاليا.

__________________________________________________ __________________


«الكهرباء» تطرح مشاريع استثمارية للقطاع الخاص بملياري ريال
محمد السلامة من الرياض
12/05/2005

تطرح الشركة السعودية للكهرباء أمام مقاولي قطاع الكهرباء الفرص والمشاريع الاستثمارية المستقبلية، خلال لقاء تنظمه لجنة المقاولين في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض الأحد المقبل، تحت شعار ''شراكة استراتيجية لعامل مستمر''. وتوقعت مصادر أن تعرض الشركة على القطاع الخاص مشاريعا تتراوح قيمتها ما بين مليار وملياري ريال. ويسعى المشاركون في هذا اللقاء، الذي يضم كبار مسؤولي شركة الكهرباء وجمعا من المقاولين، إلى التواصل مع الشركة السعودية للكهرباء، تبادل وجهات النظر ومعرفة ما هو جديد لديها، والخروج بتوصيات تسهم في تعزيز أداء المقاولين وتطويره بما يعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد الوطني. ويتضمن اللقاء عروضا عن التطورات في قطاع العقود لدى الشركة السعودية للكهرباء وتنمية مواردها، الاستفادة المتبادلة بين الشركة وراغبي الدخول في المنافسة على مشاريعها. كما يتضمن عرضا عن التوجهات الجديدة في تنفيذ ومتابعة أداء المقاولين، عرضا عن المشاريع الرأسمالية والفرص الاستثمارية المستقبلية للشركة والأسلوب الأمثل لاستثمار هذه الفرص وتنوعها في ظل التوجه إلى إشراك القطاع الخاص في إدارة المشاريع العملاقة والإشراف عليها، علما أنه سيتم في نهاية اللقاء الرد على كل أسئلة واستفسارات الحضور.
كما ستقدم الإدارة العامة لقطاع المقاولين في غرفة الرياض، البالغ عددهم نحو 2060 مقاولا عرضا، يتناول أهم الإنجازات والإصدارات التي تحققت خلال الدورة السابقة والتحديات التي تواجه القطاع.
يشار إلى أن قطاع المقاولات في المملكة يعد في مقدمة القطاعات الاقتصادية من حيث حجم المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي، كما يعد ثاني أكبر القطاعات بعد النفط إسهاما في إجمالي الناتج المحلي، وأسهم بما قيمته 59 مليار ريال في نهاية الخطة الخمسية السادسة، ويبلغ معدل نمو هذا القطاع السنوي نحو 176 في المائة في المتوسط. ووفقاً للإحصاءات المتوافرة فإن عدد عمالة قطاع المقاولات تمثل نسبة 15 في المائة من إجمالي العمالة المدنية في جميع القطاعات، ويعد القطاع المستخدم الأول للعمالة المدنية في القطاعات الإنتاجية المختلفة. وتستحوذ منطقة الرياض وحدها على 15 ألف مقاول من عدد السجلات التجارية لنشاط المقاولين في المملكة، كما أن عدد المقاولين المشتركين في غرفة الرياض يصل إلى 2060 مشترك يمثلون نحو نصف مشتركي الغرفة.

__________________________________________________ _____________________

تباين في سوق الأسهم السعودية.. القطاع الصناعي يفقد 420 نقطة و«الأسمنت» يقفز 3.49 %
طارق الماضي من الرياض
12/05/2005

شهدت سوق الأسهم السعودية أمس تباينا في أدائها فعلى الرغم من ارتفاع 53 شركة من أصل 74 شركة تم تداول أسهمها أمس إلا أن المؤشر لم يتفاعل مع ذلك إذ لم يصعد سوى 006 في المائة، ما يشير إلى عدم قوة تأثير هذه الشركات في المؤشر. وساعد على عملية الاتزان التي شهدها المؤشر في تداولات أمس التعويض المتبادل بين قطاعات السوق، ففي حين فقد القطاع الصناعي الذي يعتبر الأقوى تأثيرا في السوق 420 نقطة قفز قطاعا الأسمنت والاتصالات 223 و143 نقطة على التوالي، ما ساعد على تخفيف وطأة الانخفاض في حركة المؤشر العام للسوق. ورغم الاستقرار النسبي وعدم حدوث ارتفاع أو انخفاض ملموس شهدت هذه التداولات تذبذبا كبيرا تسبب فيه ميل المضاربين اليوميين إلى عمليات جني الأرباح السريعة خلال عمليات التداول حيث إنه مع افتتاح الفترة الصباحية ارتفعت السوق وإن كان بشكل متذبذب لتحقق أول قمة له عند مستوى 11913 نقطة وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة وعشر دقائق لتعود وتنخفض بسرعة إلى مستوى 11855 نقطة قبل نهاية تداولات الفترة الصباحية. ومع بداية الفترة الثانية عادت السوق لتحقق قفزات صغيرة وسريعة بشكل متذبذب إلى أن وصلت إلى أعلى مستوى خلال الفترة المسائية وذلك في تمام الساعة السادسة وثلاث دقائق وذلك عند مستوى 11909 نقاط. عمليات جني أرباح خفيفة وسريعة تعود بالمؤشر إلى مستوى 11883 نقطة وذلك قبل أن تغلق السوق في نهاية الفترة الثانية، ورغم جميع عمليات جني الأرباح السريعة المتكررة في السوق خلال اليوم أقفل المؤشر العام للسوق على مكسب طفيف بلغ 682 نقطة بنسبة 006 في المائة، وبلغ إجمالي كميات الأسهم المنفذة في السوق أمس 50 مليون سهم نفذت على نحو 166 ألف صفقة بإجمالي قيمة وصل إلى 146 مليار ريال، ومن ضمن 74 شركة تم التداول عليها في السوق ارتفعت أسعار 53 شركة فيما انخفضت أسعار 18 شركة وظلت ثلاث شركات دون أي تغيير سعري.
من جهة أخرى، ارتفعت جميع قطاعات السوق باستثناء قطاعات: الصناعة والبنوك والكهرباء وهي ذات تأثير قوي في الحركة العامة لمؤشر السوق، وكان القطاع الصناعي أكثر قطاعات السوق تضررا أمس وذلك عندما انخفض مؤشر القطاع بمقدار 420248 نقطة وبنسبة 138 في المائة ونفذ على القطاع نحو 20 مليون سهم توزعت على 676 ألف صفقة بقيمة 65 مليار ريال وهذه الأرقام الأكبر على مستوى القطاعات أمس، ومن ضمن 26 شركة تمثل القطاع الصناعي ارتفعت أسعار 18 شركة فيما انخفضت سبع شركات وظلت شركة واحدة دون أي تغيير سعري، وأغلق مؤشر القطاع على مستوى 3004645 نقطة.
على الجانب الآخر قفز مؤشر قطاع الأسمنت بمقدار 22380 نقطة وبنسبة 349 في المائة في حين بلغت كميات الأسهم المنفذة على القطاع 22 مليون سهم نفذت على نحو سبعة آلاف صفقة بقيمة 11 مليار ريال، وارتفعت جميع شركات القطاع دون استثناء، وأغلق مؤشر القطاع على مستوى 662746 نقطة.و 20
القطاع الزراعي ارتفع بنسبة 445 في المائة وذلك عندما قفز مؤشر القطاع بمقدار 12013 نقطة وبلغ إجمالي كميات الأسهم المنفذة على القطاع 66 مليون سهم نفذت على 17 ألف صفقة بإجمالي قيمة بلغ 840 مليونا. ومن ضمن تسع شركات تمثل القطاع الزراعي ارتفعت أسعار ثماني شركات فيما انخفضت شركة واحدة، وأغلق مؤشر القطاع على مستوى 282034 نقطة.
على مستوى شركات السوق جاءت شركة البتروكيماويات على رأس قائمة أكثر شركات السوق ارتفاعا وذلك بنسبة 996 في المائة وذلك عندما أغلقت على سعر 42225 ريال في حين بلغ إجمالي كميات الأسهم المنفذة عليها 875 ألف سهم. على الجانب الآخر جاءت شركة اللجين في صدارة قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا وذلك بنسبة 220 في المائة ونفذ على الشركة 31 مليون سهم وأغلق السهم على سعر 178 ريالا. شركة المواشي المكيرش تصدرت قائمة أكثر شركات السوق نشاطا من حيث إجمالي كميات الأسهم المنفذة عليها الذي بلغ 48 مليون سهم وأغلق السهم على سعر 6750 ريال بنسبة ارتفاع بلغت 385 في المائة. بنك البلاد ما زال يسيطر على قائمة أكثر شركات السوق نشاطا من حيث أعداد الصفقات المنفذة عليها التي بلغت 274 ألف صفقة وأغلق السهم على سعر 731 ريالا بنسبة انخفاض بلغت 0.75 في المائة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأخبار الصباحية الخميس 12/5/2005 (بوادر محفزات)
http://www.sahmy.com/t10385.html


 


قديم 12-05-2005, 09:01 AM   #2
معلومات العضو
رحمك الله ياعفيفي





aboyaser1412 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1142
aboyaser1412 has much to be proud ofaboyaser1412 has much to be proud ofaboyaser1412 has much to be proud ofaboyaser1412 has much to be proud ofaboyaser1412 has much to be proud ofaboyaser1412 has much to be proud ofaboyaser1412 has much to be proud ofaboyaser1412 has much to be proud ofaboyaser1412 has much to be proud of



افتراضي

يعطيك العافية .








 
قديم 12-05-2005, 09:13 AM   #3
معلومات العضو





km6666 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
km6666 is on a distinguished road



افتراضي

يعطيك العافيه اخوي دبدوب








 

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.