بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



لملاك الباحة: ابن زومة: لاوجود للاختلاسات واجراءاتنا المالية والإدارية سليمة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-05-2005, 09:05 PM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي لملاك الباحة: ابن زومة: لاوجود للاختلاسات واجراءاتنا المالية والإدارية سليمة

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 10-05-2005, 09:05 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

ابن زومة: لاوجود للاختلاسات واجراءاتنا المالية والإدارية سليمة

عبد الرحمن أبو رياح - الباحة

شكك رئيس مجلس ادارة شركة الباحة للاستثمار والتنمية محفوظ بن زومة في المعلومات التي نقلت الى المسئولين عن المنطقة ووزارة التجارة وهيئة سوق المال، وطالب بإجراء تحقيق سريع مع جهات الاختصاص حول أوضاع الشركة المالية والمشاريع التي قامت بها اذا ثبت وجود مخالفات او اختلاسات بها.

وقال ابن زومة لـ المدينة انه على إطلاع كامل بوضع الشركة حالياً ووصف الأوضاع المالية بأنها مطمئنة حيث أن رأس المال المكتتب به هو 150 مليون ريال والمدفوع هو 112 مليونا أي ما يمثل 75 في المائة من رأس المال .

وأضاف أن الشركة أقامت مشاريع بتكلفة إجمالية تتجاوز 120 مليون ريال تشمل عددا من المشاريع هي قرية سياحية مؤجرة لكلية الباحة للعلوم بمبلغ 1,6 مليون ريال للعام الواحد.

ومزرعة الدواجن مؤجرة لمدة خمس سنوات بمبلغ 13 مليون ريال ومشروع تلفريك في القمع واماكن سياحية ومشروع مقلع جرانيت في نجران ومشاركة في كلية الباحة بمبلغ عشرة ملايين ريال، واكد ابن زومة ان قيمة السهم السوقية حسب آخر تداول كانت 90 ريالا علما ان قيمته الدفترية 37 ريالا أي ان إجمالي قيمته التداولية عند آخر تداول مبلغ 270 مليون ريال ثم يتساءل ابن زومة فيقول ( فقل لي بالله عليك اين المساهم الخسران!! وتابع ابن زومة: توقف التداول بسبب تأخير تقديم القوائم المالية ورغم اننا قدمناها من مدة تقارب الشهر إلا ان هيئة سوق المال طالبت كذلك بالربع الاول لعام 2005م وفعلا قدمناه ولا زلنا منتظرين إعادة التداول حيث كل ما طلب منا قدمناه وعبر ابن زومة عن ثقته في حرص سمو أمير المنطقة على الشركة إلا ان هناك اشخاصا لا يريدون المصلحة للشركة ويحاولون اساءة سمعتها : وفيما يتعلق بغرفة تلفريك الباحة التي كثر الحديث عنها قال محفوظ ان غرفة التليفريك التي يقولون عنها انها مشروع ماثل للعيان في الباحة وانني اطلب ممن يشك في ذلك ان يطلع على تقرير عن كميات الخرسانة المنفذة للموقعين وعدد الأدوار وكمية القطع الصخري وعندها تتضح الحقيقية وقال أيضا: اكرر واتحدى كل الاشخاص والجهات التي اوصلت المعلومات المغلوطة إلى الجهات العليا وانا ومجلس إدارة الشركة الحالي والمجالس السابقة نطالب سمو أمير المنطقة بإحالة الملف الذي ذكره سموه في تصريحه لجهة اختصاص للتحقيق لمعرفة الحقيقة وكل طرف غير محق يأخذ عقابه .

واشار في سؤال لـ''المدينة'' هل اطلع ابن زومة على الملف أجاب قائلا: لم اطلع على الملف ولكنني اعرف الحقيقة واعرف كيف تسير أوضاع الشركة المالية والادارية.

http://www.almadinapress.com/index.a...ticleid=108960







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
لملاك الباحة: ابن زومة: لاوجود للاختلاسات واجراءاتنا المالية والإدارية سليمة
http://www.sahmy.com/t10205.html


 


قديم 10-05-2005, 09:08 PM   #2
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

تحفظات تمنع محاسبي شركة الباحة من ابداء رأيهم في القوائم المالية

المدينة - جدة

أصدر مجلس ادارة هيئة السوق المالية مساء امس قرارا يقضي باستمرار تعليق تداول أسهم شركة الباحة للاستثمار والتنمية حتى اشعار اخر من المجلس. وكان المجلس قد أصدر قراراً في السابع والعشرين من شهر صفر الماضي يقضي بتعليق التداول في أسهم الشركة لعدم إعلانها عن كامل قوائمها المالية الأولية للعام المالي 2003م، وقوائمها السنوية لذلك العام، وقوائمها المالية الأولية والسنوية للعام المالي 2004م . وقال بيان للهيئة نشرته على موقعها على الانترنت انها تلقت تقرير المحاسب القانوني للشركة عن السنتين الماليتين ( 2002م ـ 2003م ) ، وتقرير محاسب قانوني آخر للشركة عن السنة المالية 2004م . حيث أتضح للهيئة أنه في كلا التقريرين لم يتمكن المحاسبان القانونييان من إبداء رأيهم في القوائم المالية ، وذلك بسبب تحفظات جوهرية مبينة في كلا التقريرين ( يمكن الاطلاع على التقريرين على الموقع :

http://www.cma.org.sa/cma_cms/uploa...ile391/baha.pdf

,واضاف البيان انه ولهذا السبب فقد قررت الهيئة استمرار تعليق تداول أسهم الشركة في السوق المالية ( تداول ) نظراً إلى أن قواعد التسجيل والإدراج ) الصادرة من الهيئة ، التي تحدد المعايير التي يجب الوفاء بها من أجل إدراج ، أو استمرار إدراج أسهم الشركات في السوق المالية السعودية ، تشترط احتواء تقرير المحاسب القانوني على رأيه حول ما إذا كان التقرير يعطي صورة حقيقية وعادلة للمسائل المالية الواردة فيه للأغراض التي تم إعداده من أجلها . واكدت الهيئة على انها مسؤولة بموجب النظام عن حماية المواطنين والمستثمرين في الأوراق المالية من الممارسات غير العادلة أو غير السليمة.

ويأتي هذا القرار كإستمرار للاوضاع التي تعاني منها شركة الباحة للاستثمار والتنمية والتي اضطرت بعض الجهات ومنها هيئة سوق المال الى ايقاف تداول اسهمها في السوق السعودية حفاظاً على استثمارات المواطنين.

http://www.almadinapress.com/index.a...ticleid=108962








 
قديم 10-05-2005, 09:20 PM   #3
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

هيئة السوق المالية تقرر استمرار تعليق تداول سهم الشركة
"الباحة" تعتزم تقديم شكوى ضد البلدية لتأجيرها موقع التلفريك

الباحة، الرياض: جمعان الكرت، الوطن
تعتزم شركة "الباحة للاستثمار" تقديم شكوى ضد بلدية المنطقة لقيامها بتأجير موقع مشروع تلفريك الباحة الذي توقف العمل به منذ أربع سنوات وأصبح الموقع كما أشار رئيس مجلس إدارة الشركة محفوظ بن زومة بدون مواقف سيارات.
وقال ابن زومة لا أحد يستطيع تحديد مدى أثر إيقاف تداول سهم "الباحة" على الشركة سواء بالسلب أو الإيجاب لأن مؤشر الأسهم لكثير من الشركات خلال مدة توقف التداول كان في نزول وحامل السهم هو في النهاية تاجر يتوقع الخسارة أو الربح. وأضاف "أن مشروع الشركة محكوم بمدى توفر السيولة فرأسمال شركة الباحة المكتتب 150 مليونا، المدفوع فعلا 112 مليونا ونفذت مشروعات بأكثر من 120 مليون ريال".
إلى ذلك أبدى كثير من المساهمين تذمرهم الشديد من إجراءات مجلس الإدارة في تقديم القوائم المالية الخاصة بشركة الباحة وقالوا "منحنا ثقتنا لإدارة الشركة كي تتولى تعزيز الموقف المالي للشركة، إلا أن المفاجأة كانت في القرار الذي اتخذته هيئة السوق المالية في إيقاف تداول أسهم الشركة.
وفي اتصال لـ"الوطن" برئيس بلدية الباحة علي الدوسري وسؤاله عن مواقف السيارات لمشروع التلفريك قال: "إن المواقف المخصصة موجودة ومُسلّمة للشركة منذ ما يزيد على أربع سنوات، والتي لم تقم بتسديد الإيجارات المتأخرة عن الفترة الماضية".
على صعيد آخر قررت هيئة السوق المالية أمس استمرار تعليق تداول أسهم شركة الباحة للاستثمار والتنمية حتى صدور قرار لاحق من المجلس بهذا الشأن.
وكانت الهيئة علقت مؤخرا التداول في أسهم الشركة لعدم إعلانها عن كامل قوائمها المالية الأولية للعام المالي 2003، وقوائمها السنوية لذلك العام، وقوائمها المالية الأولية والسنوية للعام المالي 2004.
وأشارت الهيئة في بيان لها أمس إلى أن الشركة زودتها بتقرير المحاسب القانوني عن السنتين الماليتين ( 2002م ـ 2003م )، وتقرير محاسب قانوني آخر للشركة عن السنة المالية 2004، واتضح للهيئة أنه في كلا التقريرين لم يتمكن المحاسبان القانونيان من إبداء رأيهما في القوائم المالية، وذلك بسبب تحفظات جوهرية مبينة في كلا التقريرين.
ويأتي استمرار تعليق تداول أسهم الشركة استنادا إلى نصوص قواعد التسجيل والإدراج الصادرة والتي تحدد المعايير التي يجب الوفاء بها من أجل إدراج، أو استمرار إدراج أسهم الشركات في السوق المالية السعودية،و تشترط احتواء تقرير المحاسب القانوني على رأيه حول ما إذا كان التقرير يعطي صورة حقيقية وعادلة للمسائل المالية الواردة فيه للأغراض التي تم إعداده من أجلها وأشار البيان إلى أن النظام منح الهيئة مسؤولية حماية المواطنين والمستثمرين في الأوراق المالية من الممارسات غير العادلة أو غير السليمة.


http://www.alwatan.com.sa/daily/2005.../economy04.htm








 
قديم 10-05-2005, 09:36 PM   #4
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

المقال
الشركات تخطئ والمساهمون يضرسون!!



د. صنهات بدر العتيبي
قصة شركة الباحة في سوق الاسهم تثبت فعلاً مقولة «ان الشركات تخطئ والمساهمون يعاقبون»!! تأخر شركة الباحة في الاعلان عن نتائجها استدعى ايقاف تداول سهمها ما سبب خسائر فادحة و«تعليقات» مؤلمة للمساهمين دون غيرهم. هذه الحالة تعتبر ايضاً مثالاً صارخاً لمدى سلبية المساهمين وهم جهة حاكمة ومهمة في كل ما يتعلق بالشركات المساهمة. المساهمون يمارسون التأخر عن اجتماعات الجمعيات العمومية العادية والغير عادية حتى اصبحت عبارة «تأجيل الاجتماع لعدم اكتمال النصاب» اشهر من قصص اجاثا كريستي، ويبدعون في ابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة في نهاية كل سنة سواء كانت البراءة موجودة ام!! معدومة، كما يعترفون جهاراً نهاراً بقلة يد الحيلة امام سطوة مجلس الادارة والادارة التنفيذية، ثم يختمون هذا كله بمجرد التحسر والاحتياجات الخجولة.
نلاحظ ان موضوع الباحة يضع الاصبع على جرح غائر يتعلق بصعوبات ضخمة تعترض تطبيق مفاهيم واجراءات «الحاكمية الادارية» او «حوكمة الشركات» (corporate Governance).. الحاكمية الادارية هي مجموعة النظم والاجراءات والآليات التي تصمم وتطبق من اجل «حكم» المؤسسات والشركات عموماً والشركات المساهمة على وجه الخصوص. الشركة المساهمة على سبيل المثال «تحكم» من قبل ثلاثة اطراف: الجمعية العمومية (مجموع المساهمين) ومجلس الادارة والادارة العمومية.. وتولي الحاكمية الادارية كل طرف على حدة ثم الاطراف كلها مجتمعة ما يستحقه من تنظيمات واجراءات وتعليمات حتى تمارس «حاكميتها» كما يجب. بعبارة أخرى يأتي مفهوم الحاكمية الادارية كنقلة نوعية في مفهوم التحكم والسيطرة على الشركات بعيداً عن الفردية والمزاجية والعشوائية واللامبالاة. ولكن مشكلة مثل هذه الاجراءات انها اذا لم تطبق كما يجب من كافة الاطراف ذات العلاقة فهي تكون كالأسفار التي لا تقرأ!!.

هناك العديد من الحالات التي تؤكد اخفاق جمعية المساهمين العمومية في ممارسة دورها واحتلال الموقع الذي يناسب قوتها وسلطتها ولكن لا حياة لمن تنادي. بخلاف مشكلة شركة الباحة نجد في بعض الشركات ان المدير العام مثلاً يستمر لعدة سنوات (يعمر) بوضعية تخالف الحاجة الى دماء جديدة وافكار جديدة ولكن الجمعية العمومية لا تستطيع ولن تستطيع فعل ما يكدر الادارة التنفيذية التي يبدو انها اقوى الاطراف التي تتحكم في الشركات المساهمة. في شركات أخرى، تثار قضايا حساسة سواء مالية او تشغيلية في اجتماعات الجمعية العمومية ولكن الامر لا يخرج عن كونه «حديث ليل يمحوه النهار».. فالمساهم او مجموعة المساهمين الذين اثاروا هذه القضايا لا يجدون الدعم من بقية المساهمين ويتم تقبل تبريرات مجلس الادارة او الادارة التنفيذية بسرعة البرق و«هز الرؤوس» وذلك غالباً بسبب ضعف في خلفية المساهمين الثقافية وتواضع قدرتهم على الدخول في التفاصيل الدقيقة وربما ايضاً لنقص شديد في المعلومات الاكيدة مع ضمور الحماس المطلوب للمتابعة.

لماذا ينتظر المساهمون الفأس حتى تهوي ثم نسمع الصراخ والانات ونرى رسائل الشكاوى وبرقيات الالتماسات!! لا ندري، ولكن الذي ندري عنه ان هناك حاجة حقيقية لتثقيف المساهمين واعلامهم بدورهم وثقلهم في ممارسة الحاكمية الادارية. ويجب ان تلعب الشركات المساهمة نفسها بالإضافة الى هيئة سوق المال الدور الاكبر في عملية التوعية والتثقيف وجذب المساهمين للانخراط الحقيقي في شؤون شركاتهم وعدم قصر دورهم على مراقبة الشاشات و«التمغط» في صالات التداول!!.


٭ اكاديمي
http://www.alriyadh.com/2005/05/10/article63325.html








 
قديم 11-05-2005, 10:59 AM   #5
معلومات العضو





هامور المستقبل غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هامور المستقبل is on a distinguished road



افتراضي

شركة الباحة والاتهامات المتبادلة:من يتبرع بكشف السر‍؟

قينان الغامدي
هناك سر يكتنف وضع شركة الباحة للاستثمار والتنمية. الأمير محمد بن سعود أمير منطقة الباحة أعلن أن هناك ملفاً يتضمن اختلاسات مالية وتجاوزات إدارية, وأنه أحيل إلى جهات التحقيق في وزارة التجارة. محفوظ بن زومة رئيس مجلس إدارة الشركة, أعلن عن تحديه لمن يثبت أية اختلاسات مالية أو انحرافات في الشركة, مشككاً بصحة المعلومات التي نقلت إلى أمير المنطقة. وهيئة سوق المال قررت استمرار تعليق تداول أسهم الشركة. والمحاسبان القانونيان لم يتمكنا من إبداء رأيهما في القوائم المالية بسبب تحفظات جوهرية مبينة في كلا التقريرين.
رئيس مجلس إدارة الشركة قال لـ"المدينة" أمس إنه لم يطلع على الملف المتضمن تهم الاختلاسات والانحرافات الموجود بحوزة الأمير. وهذا أمر غريب, فالأمير في الباحة، وهو الرئيس الفخري للشركة، ومقر الشركة في الباحة، ورئيس مجلس الإدارة في الباحة، فكيف لم يطلع على الملف؟, ولماذا لم يقم سمو الأمير بجمع مجلس الإدارة وإطلاعهم عليه؟, وهيئة سوق المال علقت تداول أسهم الشركة منذ بضعة أشهر بسبب التحفظات الجوهرية للمحاسبين القانونيين, فلماذا لم تتم معالجة هذه التحفظات حتى الآن, طالما أن رئيس مجلس الإدارة يقول كلاماً قاطعاً بسلامة مسار الشركة مالياً وإدارياً؟.
إن المتأمل في الوضع يجده أشبه باللغز, ولذلك قلت في البداية هناك سر يكتنف وضع الشركة, فمن يتبرع بحل اللغز أو بكشف السر؟.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2005.../writers06.htm








 

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.