بورصة الاسهم السعودية

بورصة الاسهم السعودية (http://www.sahmy.com/)
-   الأسهـم الخليجيـة (http://www.sahmy.com/f129.html)
-   -   إنشاء شركة قطرية عمانية للاستثمار برأس مال 300 مليون ريال (http://www.sahmy.com/t94106.html)

majidsr 30-07-2006 01:13 PM

إنشاء شركة قطرية عمانية للاستثمار برأس مال 300 مليون ريال
 
إنشاء شركة قطرية عمانية للاستثمار برأس مال 300 مليون ريال

العطية: الشركة تساهم في التنمية الاقتصادية والتجارية بين قطر وعمان



مجلس الإدارة سيجتمع في سبتمبر القادم لوضع خطة العمل والهيكل التنظيمي للشركة

60% تطرح للاكتتاب و20% لكل بلد

الغتامي: دول التعاون تشهد طفرة اقتصادية وتجارية كبيرة

كتب -يوسف الحرمي:وقعت قطر وسلطنة عمان صباح أمس بوزارة الطاقة والصناعة علي اتفاقية تأسيس شركة مساهمة تحمل اسم شركة قطر وعمان وقام بالتوقيع عن دولة قطر سعادة يوسف حسين كمال وزير المالية والقائم بأعمال وزير الاقتصاد والتجارة وعضو جهاز قطر للاستثمار وعن الجانب العماني المهندس سالم بن سعيد بن عيسي الغتامي رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان بحضور سعادة عبدالله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة وكبار المسؤولين بوزارة الطاقة والصناعة والسيد سعود بن ناصر الشكيلي أمين عام الضرائب في سلطنة عمان والمستشار سالم بن عبدالله العلوي القائم بأعمال سفارة سلطنة عمان بدولة قطر.

والسيد عبدالعزيز العمادي نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر وعدد من أعضاء مجلس ادارة الغرفة.

وقد تحدث سعادة عبدالله بن حمد العطية قائلا: إن تأسيس الشركة يأتي في اطار التعاون المستمر بين دولة قطر وسلطنة عمان لتوطيد وتدعيم أوجه التعاون الاقتصادي بين البلدين وتحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي وأخيه صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، تم الاتفاق علي تأسيس شركة مساهمة باسم شركة قطر وعمان للاستثمار.

وأضاف العطية أن الشركة تهدف إلي الاستثمار في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في دولة قطر وسلطنة عمان وفقا للأسس التجارية والاقتصادية السليمة، وذلك لتحقيق الربح للمساهمين في الشركة وللمساهمة في التنمية الاقتصادية والتجارية والاجتماعية في دولة قطر وسلطنة عمان.

وقال العطية إن رأس مال الشركة يبلغ ثلاثمائة مليون ريال قطري موزعا علي ثلاثين مليون سهم وتحددت القيمة الاسمية للسهم الواحد بمبلغ عشرة ريالات قطرية مشيرا إلي أنه عند تشكيل مجلس الادارة سيلعب المجلس الدور الأساسي في تحقيق الشركة كل النجاح موضحا أن الناس دائما تشكك في الشركات المشتركة بين الدول.

وقال سعادة يوسف حسين كمال أن الشركة بداية للاستثمارات بين قطر وسلطنة عمان وهناك أمور كثيرة مشتركة بين البلدين موضحا أن هناك شركة أخري سوف يتم تأسيسها بين قطر وسلطنة عمان تهدف إلي الاستثمارات التنموية أكثر مما تكون استثمارات صغيرة مشيرا إلي أن الدراسات وخطة العمل تبدأ قبل طرح الشركة للاكتتاب العام لأن مثل هذه الدراسات تبين مدي جدواها ومثل هذه الأمور لم ننته منها حتي الآن.

حيث اننا مقبلون علي العطلة الصيفية وأن مجلس الادارة سوف يعقد اجتماعا في سبتمبر القادم لوضع خطة العمل والهيكل التنظيمي للشركة وسيتم طرحها للاكتتاب العام وسيشكل مجلس الادارة من الدولتين.

وأضاف أنه من المقرر طرح ثمانية عشر مليون سهم للاكتتاب العام في كل من الدولتين في الأسهم علي مواطني الدولتين من الأشخاص الطبيعيين علي أن يتم تداول أسهم الشركة بعد تسجيلها في أسواق الأوراق المالية بما يتفق والقوانين والنظم المعمول بها في كل دولة.

وأوضح أن تأسيس الشركة جاء من أعلي سلطة من البلدين من أجل تطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة وبرأس مال ثلاثمائة مليون ريال قطري مناصفة بين قطر وسلطنة عمان 20% لدولة قطر و20% لسلطنة عمان و60% للاكتتاب العام لمواطني الدولتين ومناصفة 30% لقطر و30% لعمان موضحا أن الشركة مازالت تحت التأسيس ولابد من اجتماع مجلس الادارة الذي سيضع الخطط والدراسات ومن ثم سيتم تسويق الشركة للاكتتاب العام.

وقال المهندس سالم بن سعيد بن عيسي الغتامي رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان نحن سعداء علي التوقيع النهائي علي اتفاقية انشاء شركة قطر وعمان للاستثمار وهي شركة مساهمة عامة تساهم فيها الدولتان بنسبة 20% لكل دولة والباقي سيكون من نصيب القطاع الخاص العماني والقطري ولاشك أن الشركة سيكون لها دور ملموس في الحركة التجارية والاقتصادية بين البلدين.

مشيرا إلي أن المجال مفتوح للاستثمار حيث تستثمر في العديد من المجالات خاصة وأن دول مجلس التعاون الخليجي تشهد طفرة اقتصادية وحركة تجارية بخاصة دولة قطر وسلطنة عمان.

وأضاف أن الشركة ستساهم في تفعيل دور الحركة التجارية والاقتصادية في البلدين ولذلك نأمل خلال الأيام القادمة الانتهاء من وضع برنامج أو خطة عمل للشركة وطرح الأسهم للاكتتاب العام.

وردا علي سؤال ل الراية الاقتصادية حول تاريخ طرح الشركة للاكتتاب قال نحن اليوم وأمس وقعنا علي التوقيع النهائي. علي تأسيس الشركة ونأمل أن يجتمع مجلس الادارة بعد عطلة الصيف لوضع البرنامج، وخلال الأشهر القادمة من هذه المدة سيتم طرح الشركة للاكتتاب العام موضحا أن نشاط الشركة سيكون في مجالات الصناعة والسياحة والعقارات مشيرا إلي أن هناك بعض دراسات الجدوي الأولية جاهزة وسيقرها مجلس الادارة عند اجتماعه القادم.

ــــ ابن نجـد ــــ 01-08-2006 09:50 AM

بارك الله فيك ويعطيك العافيه

ترنيدو 06-08-2006 09:45 AM

[center]يعطيك العافيه [/center]


الساعة الآن 04:27 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.