بورصة الاسهم السعودية

بورصة الاسهم السعودية (http://www.sahmy.com/)
-   الأسهـــم السعـــوديــــه (http://www.sahmy.com/f5.html)
-   -   مقال جميل(ليسوا جهلة ولا من القطيع!!)د.نورة السعد (http://www.sahmy.com/t64553.html)

aziz427 26-03-2006 10:14 AM

مقال جميل(ليسوا جهلة ولا من القطيع!!)د.نورة السعد
 
د. نورة خالد السعد
لا يزال سوق الأسهم حديث المجالس وصغار المستثمرين لا يزالون في مرحلة (التذبذب) بين اليقين بما يحدث والضبابية في معرفة السبب وقد تداخلت الأصوات التي تبشر وتنفر والتي توضح والتي تستهزئ!!
لا تزال الأسباب غير معروفة للكثيرين أو لم يعلن عنها كما هي وأصبحت أخبار الإنترنت هي المصدر عن (هوامير) تكالبوا على (شقاء وتعب المستثمرين الصغار) ليشفطوه ويهربوا!!

هكذا قيل!! ولأن الأصوات الحادة من بعض هؤلاء على القنوات الفضائية قد تقنع هؤلاء الصغار بأن ما قيل هنا وهناك هو الحقيقة في حالة صمت بعض مسؤولي هيئة سوق المال عن شرح الموقف الصحيح وعن أهمية ما اتخذته من قرارات يدافع عنها من هم جزء منها ويسخط عليها من سقط في مستنقع الديون!!

.. حديثي هنا عن هذا الجانب الذي اتضح ملازماً ملامح وعبارات بعض من تمت استضافتهم في القنوات الفضائية غير المحلية وكيف يستخدمون عبارات استهزاء بمن يقولون عنهم صغار المستثمرين ويقول أحدهم: من الذي ضرب على أيديهم كي يدخلوا سوق الأسهم أو معناه !! حقيقة ذهلت من هذا الأسلوب غير اللائق وهذه العبارات الاستعلائية من شخص يمثل كبار المستثمرين ويفترض أن تكون عباراته في مستوى يليق بملياراته!!

ثم لماذا هذا الاستهزاء بهؤلاء ووصفهم بالجهلة لماذا خرست ألسنتكم عنهم عندما كانوا يشترون ويبيعون مثلكم؟؟ وأين توجيهات هيئة سوق المال؟؟ وأين تلك التحليلات من المحللين الاقتصاديين ومن يقال عنهم خبراء في الأسهم؟؟

إن ما يستخدم من مواقف تبريرية الآن وإسقاط جميع التهم على صغار المستثمرين الذين تضرروا جداً هي في مقياس الأخلاق والتعامل متدنية وخصوصاً من قبل من يمثلون أصحاب الأموال أو شركاء في هيئة سوق المال فأحدهم يصف صغار المستثمرين ب (القطيع)!! إلى أن وجه له أحد المتصلين عتاباً على استخدامه هذه الكلمة عندها اعتذر!!

ويحدث هذا الاستهزاء عبر قنوات لبنانية!! أي كأنه لا يكفينا جلداً لذاتنا من السابق واتهام الشعب السعودي بأنه إرهابي واتكالي واستعلائي والآن أضيف إلى قائمة الإهانات هذه الأوصاف التي يوزعها هوامير سوق الأسهم لمن يعتقدون أنهم جاءوا لمناقشتهم!!

إن هذه العبارات ليست (فلتات لسان) وإنما تنبئ عن حقائق هذا الموقف تجاه من هم دون مستوى الحصول على عشرات الآلاف أو مئاتها ولن أقول ملايينها!! فما يبدو الآن أن من ربح سريعاً وأغلق المصعد كما يقال على سواه هو في طمأنينة وراحة وملامحه هادئة وغير متشنجة وما يرتديه من ساعة يد قد تساوي قيمتها راتب أستاذ جامعي لمدة عشر سنوات!! كما قالت إحدى صغار المستثمرين الذين يتم الاستهزاء بهم !! ويتهمون ب (الجهل وأنهم من القطيع وأنهم لا بد أن يتحملوا قراراتهم فلم يضربهم أحد على أيديهم ليشتروا ويعملوا في سوق الأسهم)!! هذه المصطلحات أتوقف كثيراً عندها لأنها تدخل في سياق التهم التي تطلق على أي موقف لا يعجب من يسيطرون على سوق المال أو منابر الإعلام فالغوغائيون صفة بدأت تنتشر بوصف كل من يختلف معهم، سابقاً سواء كانوا إرهابيين وتكفيريين، أو علمانيين وليبراليين!!

والآن أضيف للقائمة (جهلة، قطيع، لم يضربهم أحد على أيديهم) عبارات لا بد أن تسجل في (محافظ استثمارية) لصغار المستثمرين وثيقة براءة من دورهم في نسبة التذبذب إلى 5٪ وربما قلائد وميداليات تقدمها البنوك التي استفادت من هذا التلاعب في سوق الأسهم، كما استفاد كبار المستثمرين وداسوا في طريق تراجعهم صغار المستثمرين!!

.. رغم كل هذه الأساليب السلوكية والعبارات غير اللائقة من البعض إلا أن الأمل في وضع تصحيحي قائم على الشفافية الحقيقية وعلى الضرب بيد من حديد على كل من أسهم في هذه الكارثة مهما كانت مكانته.. حتى لا تتكرر الكارثة مع صغار المستثمرين من غير السعوديين الذين سمح لهم بالتعامل في سوق الأسهم ابتداءً من يوم أمس السبت .. رغم أن نسبة كبيرة من المتعاملين في السوق يرون أن السماح لهم في هذه الفترة على وجه الخصوص سيسهم في الكارثة ولن يكون حلاً إيجابياً.. خصوصاً أنه جاء فجائياً والسوق لم تتكامل آلياته لخدمة المكتتب السعودي - خصوصاً صغار المستثمرين - حماية له من (هوامير السوق)!!

جريدة الرياض


الساعة الآن 05:05 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.