بورصة الاسهم السعودية

بورصة الاسهم السعودية (http://www.sahmy.com/)
-   الأسهـــم السعـــوديــــه (http://www.sahmy.com/f5.html)
-   -   الشبيلي في المجد عن ينساب (http://www.sahmy.com/t40131.html)

almais 18-12-2005 06:27 PM

الشبيلي في المجد عن ينساب
 
الشبيلي في المجد عن ينساب

ابو خالد2005 18-12-2005 06:30 PM

الله يعطيك العافية

مدري 18-12-2005 06:52 PM

وش قال عن ينساب

مدري 18-12-2005 07:21 PM

[FONT="Arial"][SIZE="7"][CENTER]ياشباب وش قال عن ينساب[/CENTER][/SIZE][/FONT]

الماكس 18-12-2005 07:28 PM

مشكور اخوووووي

أبو نسرين 18-12-2005 08:31 PM

حكم الاكتتاب في ينساب

أجاب عليه فضيلة الشيخ د. يوسف بن عبد الله الشبيلي
التصنيف الفهرسة/الركن العلمي/الفـقـه/المعاملات/الشركة وأنواعها
التاريخ 10 / 11 / 1426 هـ
رقم السؤال 12714


السؤال


ماحكم المشاركة فى أسهم ينساب؟


الاجابة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فإن نشاط شركة ينساب في صناعة البتروكيماويات، ومن خلال دراسة نشرة الإصدار المفصلة الخاصة بها تبين أنها حصلت على عمولات بنكية، كما وقعت على اتفاقية تمكنها من الحصول على قروض تجارية بالفائدة ومرابحات إسلامية من عدة بنوك، فالشركة بهذا تعد من الشركات المختلطة، والخلاف في الشركات المختلطة بين العلماء المعاصرين معروف، والأقرب –والله أعلم- أن الشركة إذا كانت لا تعتمد في نشاطها على المعاملات المحرمة، فإن ذلك لا يقتضي حرمة السهم كله، بل يتخلص من الجزء المحرم منه ويبقى ما عداه مباحاً، وبالنظر إلى الإيراد المحرم الموجود في الشركة وقت الاكتتاب فإنه يسير جداً، بل لا يكاد يذكر ( أقل من واحد بالألف من أصول الشركة)، وأما التمويل فلم تلتزم به الشركة إلى الآن، ومتى ما ارتبطت الشركة بشيء محرم منه فسيتم بيانه في حينه.

وبناء عليه فالذي يظهر هو جواز الاكتتاب في الشركة، وإذا حصل المساهم على شيءٍ من الأرباح التي توزعها الشركة فيلزمه أن يتخلص من نلك الأرباح بقدر نسبة الإيرادات المحرمة فيها، أما الأرباح الناتجة من بيع السهم فلا يلزم التخلص من شيءٍ منها.

وإني أدعو القائمين على الشركة إلى أن يكون جميع التمويل الذي ستحصل عليه تمويلاً إسلامياً، وأن تحول ودائعها إلى ودائع استثمارية موافقة للشريعة،فنحن-ولله الحمد- في بلدٍ قائمٍ على تحكيم شريعة الله. وكل ما يخالف هذه الشريعة الغراء فهو مرفوض شرعاً ونظاماً، وما تمارسه أي شركة من اقتراضٍ أو إيداعٍ بالفائدة يعد من التجاوزات غير النظامية التي يحق لأي مساهمٍ أن يعترض عليها، وهذا هو الحد الأدنى من الواجب على من ساهم في الشركات المختلطة، أن يعترض على تلك التجاوزات عند حضوره الجمعية العمومية للشركة. والله أعلم.

حكم الاكتتاب في شركة ينساب

أجاب عليه فضيلة الشيخ د. محمد العصيمي
التصنيف الفهرسة/الركن العلمي/الفـقـه/المعاملات/الشركة وأنواعها
التاريخ 16 / 11 / 1426 هـ
رقم السؤال 12943


السؤال


ما حكم الاكتتاب في شركة ينساب؟


الاجابة


سبق للموقع نشر فتوى في حكم الاكتتاب في شركة ينساب السعودية للدكتور. يوسف الشبيلي ونتيجتها القول بالجواز.
اضغط هنا لعرض الفتوى
ويسر الموقع أن ينشر فتوى أخرى للدكتور محمد العصيمي ونتيجتها القول بالمنع محافظة من الموقع على اطلاع المتصفح على وجهتي النظر في هذه المسألة، خاصة وأنها واردة من جهتين مؤهلتين للفتيا في هذه المسائل، ولكون المسألة داخلة في دائرة الاجتهاد.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

لقد اطلعت على النشرة المفصلة للاكتتاب في شركة ينساب، ومع أنها شركة حديثة تحت التأسيس، ولكنها أودعت الجزء الخاص من رأس المال الذي اكتتب به المؤسسون ومقداره [5.5 مليار ريال] في حسابات ربوية [وديعة لأجل، ص61] بفائدة ربوية بنسبة 4.85% واستحقت مبلغاً مقداره 4.3 مليون ريال، فهي بذلك ليست نقية، فلا أرى جواز الاكتتاب بها ما دامت على وضعها الحالي.
وقد حز في نفسي جداً أن يحرم المواطنون الذين يبحثون عن الرزق الحلال من المشاركة في اكتتاب بمثل هذه الضخامة بسبب الإيداع الربوي السابق ذكره، وقد كان بإمكان الشركة أن تستثمر هذه الوديعة عن طريق أحد المنتجات الإسلامية مثل الاستثمار المباشر المنضبط بالضوابط الشرعية أو الاستثمار بالوكالة، وهما يقدمان عند أكثر من بنك سعودي الآن. والشركة مقدمة على تمويل بمبلغ يقارب 13 مليار ريال، وقد نصت الشركة مشكورة [ص29] على أن البنك الملتزم بتدبير القروض يقوم "حاليا بالتفاوض مع المصارف الدولية والإقليمية والمحلية وبعض الجهات الشبه حكومية لتقديم قروض تجارية وإسلامية عادية للمشروع"، وحيث ذكر في "تكلفة المشروع وتمويله" [ص28]، على اشتمال التكلفة على الإنشاء والتوريد وشراء قطع الغيار. فلعل الشركة تقتصر على التمويل الإسلامي فقط، وهو متاح في البنوك السعودية سواء الإسلامية أو البنوك ذات النوافذ الإسلامية، مثل: الاستصناع، وعقود التوريد الإسلامية، والشراء بالأجل، وغيرها.
ولا يفوتني أن أشكر الشركة على نصها في النشرة على خضوع "عقود الإنشاء والهندسة والتوريد والبناء للقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية" [ص48]، ولا شك أن ذلك يشمل كذلك عقود التمويل.
وفي الختام، فإني أدعو مسؤولي الشركة للإعلان عاجلاً عن تخلصهم من الربا المستحق على الودائع لأجل السابق ذكرها، وعن عزمهم على التمويل الإسلامي حتى يتيحوا المجال لكافة الشعب السعودي للاكتتاب، وأؤكد أنه ما لم يعلنوا ذلك فإن الشركة في وضعها الحالي ليست نقية، ولا يجوز الاكتتاب بها. والله أعلم.

king 809 19-12-2005 09:58 PM

الزبدة الاكتتاب حلال ولا حراااااااااااااااااااااااااااااااااام


افيدونا........................

king 809 19-12-2005 09:59 PM

الزبدة الاكتتاب حلال ولا حراااااااااااااااااااااااااااااااااام


افيدونا........................

الأندلس 19-12-2005 10:15 PM

دع ما يريبك إلى مالا يريبك ومن ترك شيئ لله عوضه الله خير منه أتركوه يالربع ولاتلوث أنفسكم بالمشتبهات ولاتنسو ترى مقبلين على عام حافل بالإكتتابات
خذ في النقية الله يأخذ ابليسك انت واياه فيها خير كثير شف التعمير والجماعي بدات تناقز مناقز وماتنلحق!!!!

هههههههههههههههههه
معذرة على الأسلوب ولاكن أحبكم واحب لكم ما أحب لنفسي والله الشاهد


الساعة الآن 12:44 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.