بورصة الاسهم السعودية

بورصة الاسهم السعودية (http://www.sahmy.com/)
-   الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه (http://www.sahmy.com/f105.html)
-   -   تقرير لـ "مباشر": "مجموعة الخير" ... كلمة السر في إتمام صفقة "صافولا - أمريكانا" (http://www.sahmy.com/t295706.html)

Abu Rand 17-09-2014 12:02 PM

تقرير لـ "مباشر": "مجموعة الخير" ... كلمة السر في إتمام صفقة "صافولا - أمريكانا"
 
[IMG]http://static.mubasher.info/File.Story_Image/3264722.jpg[/IMG]

الرقم المرصود لإتمام الصفقة تقلص من 5 إلى 4.3 مليار دولار خلال شهر

كتب / محمد فاروق

تناثرت العديد من الأخبار خلال الأسبوع الجاري حول إمكانية إتمام صفقة الاستحواذ المحتملة قريباً من قبل مجموعة صافولا السعودية على حصة أحد أكبر مساهمي الشركة الكويتية للأغذية "أمريكانا" بقيمة تصل إلي 4.3 مليار دولار، وذلك بعد إعلان الأولى عن تعيين بنك جي بي مورغان كمستشار لتلك الصفقة.

ثم جاء نفي "أمريكانا" بالأمس في إيضاح أرسلته لإدارة السوق الكويتي تم نشره على الموقع الرسمي للبورصة قالت فيه أن مجلس إدارة الشركة والإدارة التنفيذية ليسا على علم بهذا الموضوع، ولم تتلقى الشركة أى عروض تتعلق بذلك. وتزامن ذلك مع إعلان آخر أرسلته صافولا تم نشره على الموقع الرسمي للسوق السعودي (تداول) أكدت فيه المجموعة تعيين جي بي مورغان مستشاراً مالياً لها لدراسة الصفقة المحتملة بالاستحواذ علي الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا)، فيما أشارت إلي أنها لم تقم بالإفصاح عن موضوع تعيين المستشار المالي لأن المجموعة لم تقم بعد بتوقيع مذكرة تفاهم حول الصفقة المحتملة.

واليوم جاء قرار إدارة السوق الكويتي بإيقاف سهم "أمريكانا" عن التداول بالبورصة اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 17 سبتمبر 2014، وذلك بناءً على طلب الشركة ووفقاً لقواعد هيئة أسواق المال وسق الكويت للأوراق المالية كإجراء وقائي لحماية الشركة ومساهميها من أى تقلبات محتملة في السعر السوقي للسهم بسبب معلومات غير دقيقة.

وجاء في بيان مُبررات الإيقاف توضيح من شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات، والتي تمتلك قرابة الـ 67% من "أمريكانا"، أي ثُلثي الشركة تقريباً، حيث أوضحت الشركة أنها أرسلت خطاباً لهيئة أسواق المال بتاريخ اليوم الأربعاء الموافق 17 سبتمبر 2014 أرفقت فيه خطاباً آخر بتاريخ يوم أمس الثلاثاء الموافق 16 من ذات الشهر توضح فيه أنها تبحث حالياً وبمساعدة مستشارها المالي ومستشارين قانونيين ومحاسبين آخرين، خياراتها الاستراتيجية المختلفة التي تتعلق بإعادة هيكلة محفظتها الاستثمارية، بما في ذلك مساهمتها في الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا).

ويبلغ رأس مال "أمريكانا" إلى 40.2 مليون دينار تقريباً (بما يُعادل 140 مليون دولار أمريكي)، وهو ما يعني أن حصة مجموعة الخير في رأس مال الشركة تُقدر بنحو 26.9 مليون دينار (بما يُعادل 93.7 مليون دولار أمريكي). وإذا ما قُدر إتمام الصفقة بالأسعار المذكورة فسوف يُحقق ذلك مكاسب كبيرة لمجموعة الخير على وجه الخصوص وملاك "أمريكانا" بشكل عام حيث تبلغ القيمة السوقية للشركة نحو 1.23 مليار دينار .

وبدأت قصة الاستحواذ على حصة أغلبية في "أمريكانا" من قبل شركة الأسهم الخاصة KKR و TPG كابيتال، وذلك في مطلع شهر يوليو الماضي عندما أعلنا عن دخولهما في تحالف ضمن مجموعة من المتقدمين لعطاء خاص بشراء حصة الأغلبية في (أمريكانا - الكويت)، علماً بأن الأخبار التي تواترت آنذاك أشارت إلى أن التحالف المُشار إليه هو واحد ضمن ستة تحالفات تسعى جميعها لدراسة الاستحواذ على حصة آل الخرافي وهو من أكبر مساهمي المجموعة، حيث قُدرت قيمة الحصة بمبلغ 5 مليارات دولار.

وبعد توارد هذه الأخبار بأيام قليلة، سارعت "أمريكانا" لتنفي تماماً تلقيها أي عروض تتعلق بمسألة الاستحواذ المُشار إليها، مؤكدة على عدم علم الشركة بهذا الموضوع أو دخولها حتى في أي مفاوضات بخصوص هذا الأمر. ولكن سرعان ما دخلت "صافولا" السعودية على خط أخبار الاستحواذ على شركة "أمريكانا"، لتكون واحدة من ضمن المتقدمين للاستحواذ على حصة الأغلبية في "أمريكانا" بعرض تصل قيمته الى 1.41 مليار دينار (ما يُعادل 5 مليارات دولار)، حيث قُدر متوسط عرض الشراء للسهم الواحد بحوالي 3.5 دنانير (عدد الأسهم المصدرة نحو 402 مليون سهم).

واللافت للانتباه من الأخبار السابقة أن الحديث عن صفقة الاستحواذ كان في بادئ الأمر يدور في فلك 5 مليارات دولار، بينما بعد مرور فترة لا تتجاوز عن شهرين انخفض المبلغ ليصل إلى 4.3 مليار دولار، وربما يكون هذا المقصد من الحديث عن الصفقة والإطالة في مفاوضاتها وهو الوصول إلى المبلغ المناسب والأكثر واقعية لإتمامها.

وكان تقرير اقتصادي متخصص أشار منتصف الشهر الماضي أن ديون شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات وهي الذراع الاستثمارية لمجموعة الخرافي تبلغ 6 مليارات دولار مرهونةٌ بأسهم "زين" و"أمريكانا" وموزعة بين البنوك المحلية، موضحاً بأن 45% من القروض المستحقة لـ "بنك الكويت الوطني" كا يجعله أكبر مُقرض لشركة الخير، يليه "بنك الخليج" بنسبة 25%، ثم "البنك الأهلي" بنسبة 15%، وما تبقى من ديون موزعة بين "المتحد" و"بنك برقان". وأشار التقرير أنه وفي حال باعت مجموعة الخير حصتَها في «أمريكانا» المرهونةَ بالكامل لصالحِ البنوك فهذا لا يعني بالضرورة ان "بنك الكويت الوطني" سيكونُ المستفيد الأكبر لأن النسبةَ الأكبر من ديون الخير لدى «الوطني» - بحسب التقرير - مرهونةٌ بأسهم شركة "زين" وليس «أمريكانا..


الساعة الآن 06:07 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.