بورصة الاسهم السعودية

بورصة الاسهم السعودية (http://www.sahmy.com/)
-   الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه (http://www.sahmy.com/f105.html)
-   -   السعودية تخطط لمشاريع بتروكيماويات بـ 70 مليار دولار في جازان و ينبع و راس تنورة (http://www.sahmy.com/t278353.html)

اقتصاد 30-08-2013 02:10 PM

السعودية تخطط لمشاريع بتروكيماويات بـ 70 مليار دولار في جازان و ينبع و راس تنورة
 
نقلت مجلة "ميد" عن مصادر في صناعة البتروكيماويات بالسعودية أن هناك خطط لبناء مشاريع بتروكيماويات جديدة بالسعودية قد تصل قيمة تكاليفها الى 70 مليار دولار ، مشيرين إلى أن "أرامكو" و "سابك" و "الفارابي" ستقود هذه الاستثمارات.

وتتركز المشاريع المزمع انشاءها قريبا من مصافٍ لتكرير النفط ، حيث ستحصل على اللقيم اللازم منها ، في كل من "جازان" و "ينبع" و "رأس تنورة".

وقال أحد المطلعين "الخطط تشتمل على انشاء مشاريع كبيرة جدا لم يسبق لها مثيل بالسعودية .. وبالخصوص في مدينة ينبع".

وتشمل الخطط على بناء مجمعين بتروكيماويين في مدينة جازان الاقتصادية بالقرب من المصفاة التي يتم بناءها حالياً حيث ستمتلك "أرامكو" أحد هذين المشروعين ، فيما ستطور "الفارابي" المشروع الآخر الذي وصل لمرحلة متقدمة من دراسات الجدوى.

وأشارت المجلة إلى أن "أرامكو" و "سابك" يدرسان حاليا امكانية بناء مجمع رئيسي للبتروكيماويات في رأس تنورة قريبا من مصفاتها يتضمن عددا من الوحدات التي سيستعمل انتاجها في مصانع تحويلية أخرى في المجمع.

أما المشروع الأكبر فينتظر أن يبنى في مدينة "ينبع" الذي تقول مصادر بالصناعة أنه سيكون أكبر من مشروع "صدارة" المشترك بين ارامكو و داو الذي يبنى حاليا بالجبيل.

ويشير بعض المراقبين أن حجمه ربما يصل لثلاثة أضعاف مشروع صدارة وبتكلفة قد تصل لـ 50 مليار دولار.

ونظرا لضخامة المشروع المزمع انشاءه في ينبع فإن العديد من الخبراء يتوقعون أن يتم بناءه على عدة مراحل وليس في مرحلة واحدة كما هو الحال في مشروع "صدارة".

ومن المتوقع أن تلعب أرامكو و سابك دورا رئيسيا في هذا المشروع بالاضافة الى شركاء استراتيجيين.


الساعة الآن 04:04 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.