بورصة الاسهم السعودية

بورصة الاسهم السعودية (http://www.sahmy.com/)
-   منتـدى العـقـار و البناء و المنزل (http://www.sahmy.com/f104.html)
-   -   التحذير من عقود وهمية لشراء أسهم عقارية وأراض (http://www.sahmy.com/t2712.html)

مسمار 04-12-2004 12:30 PM

التحذير من عقود وهمية لشراء أسهم عقارية وأراض
 
التحذير من عقود وهمية لشراء أسهم عقارية وأراض
عبد الرحمن المطوع من جدة
04/12/2004 /
حذر مختصون في السوق العقارية من فريق يسوق فكرة تنتهي بالتفريط في الأسهم العقارية والأراضي المميزة، دون دفع قيمتها. وابتدعت المجموعة آلية عمل جديدة تمكنهم من الحصول على أسهم عقارية وأراض بأسعار متدنية، عدا التزامات مكتوبة ولقاءات تعارف.
وتدور الفكرة التي جاب روادها السوق العقارية في جدة أخيرا، حول البحث عن مشروع عقاري ضخم يدار بواسطة مساهمة، شريطة أن يكون متعثرا أو يواجه تأخيرا في صرف التزاماته. ويوحي الفريق إلى كبار حملة الأسهم أنه تم الاتفاق مع الشركة مديرة المساهمة على بيع المشروع لصالحهم، وأنهم يلجأون إلى شراء مزيد من الأسهم في مبادلة أكبر عدد من الأسهم بأراضٍ مختلفة، علما أن هذه الأراضي لم يكملوا إجراءات تملكها. ويتجه أعضاء هذا الفريق إلى عدد من كبار ملاك العقارات ويختارون أفضلها، ويتم الاتفاق على بيعها بسعر السوق، شريطة أن يكون إتمام البيع من أربعة إلى ستة أشهر، ودون شرط جزائي أو عربون.
وبطريقة مبتكرة يقنعون حملة الأسهم بالتنازل عنها لصالحهم، كما يتم دفع 80 في المائة فقط من قيمة الأراضي سابقة الذكر. فإذا كانت قيمة الأرض 100 مليون ريال، يعرضونها عليهم مقابل 125 مليونا حدا أدنى، على أن يدفع حامل الأسهم 80 في المائة فقط منها وهو ما يعادل 100 مليون ريال (قيمة الأرض حسب طلب مالكها). ويكون مبلغ 25 مليونا الذي أوهموه بدفعها إلى مالك الأرض هي قيمة الأسهم التي سيتنازل عنها لصالحهم.
وفي حال عدم وفاء الفريق بالتزامه تجاه ملاك الأراضي، فإنه يحق ـ حسب الاتفاق المبرم بينهما ـ إمكانية البيع لآخرين، على أن يحصلوا على 50 في المائة من الزيادة في السعر في حال بيعها لغيرهم، بحجة أنهم قاموا بتسويق الأرض، ما ساهم في بلوغها سعرا أعلى مما كان يطلبه في فترة التعاقد.
ومن المعلوم في الوسط العقاري أن الأراضي التي يتم بيعها وتنتشر أخبار الصفقة في السوق، يتزايد الطلب عليها..
من جانبه، أشار ناصر القحطاني الخبير العقاري إلى أنه التقى شخصيا بالفريق، وسمع منهم هذا التوجه، لكنه استبعد نجاحه في الفوز بكثير من العقود خاصة عدم وجود التزامات مالية واضحة تلزمهم بإتمام الصفقات. وأفاد أن السوق تحتاج إلى التفاتة ضد كل من يستغل سماحة وطيبة البعض في أن يستفيد بشكل فج من كل ما يملكون دون دفع ما يستحقون. وهو ما قد يهدد بعض الشركات ومساهماتها، وقد يتسبب في انهيار تلك الشركات.
أما شهوان الشهيوين مدير مؤسسة الشهيوين العقارية فتعجب من الطريقة التي يعمل بها هؤلاء، مشيرا إلى إمكانية تطبيقها في حال وجود أشخاص غير ملمين كثيرا بتفاصيل التعاقدات. كما أنه من الطبيعي ـ حسب الشهيوين، أن يجدوا مبتغاهم في البعض، مدللا بقيام مساهمات غير واقعية تبيع الوهم على الناس، دون أن يجدوا شيئا أو يشاهدوا ما يتاجرون به.

[web]http://stage.eqt-srpc.com/Detail.asp?InNewsItemID=27637[/web]


الساعة الآن 02:58 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.