بورصة الاسهم السعودية

بورصة الاسهم السعودية (http://www.sahmy.com/)
-   الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه (http://www.sahmy.com/f105.html)
-   -   «التحلية» تنقل المياه من الشقيق إلى أبها بـ 4 مليارات ريال (http://www.sahmy.com/t256669.html)

محمدسليمان 26-05-2012 07:17 AM

«التحلية» تنقل المياه من الشقيق إلى أبها بـ 4 مليارات ريال
 
كشف المهندس خالد الصافي المشرف على مشروع أنظمة نقل المياه لخط أنابيب الشقيق – أبها، أن الضخ سيكون فقط من محطات الشقيق إلى خزانات أبها "خلال فترة زمنية ستحدد في اجتماع يترأسه محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة اليوم".

وتبلغ قيمته أربعة مليارات ريال ويغذي ست محطات.وأوضح أن خط الشقيق أبها يعد من الخطوط الفريدة، كونه يمر بثلاث مراحل صعبة على اعتبار أن الخط يشق جزء منه منطقة صحراوية بطول 43 كيلو مترا، وبعد ذلك يشق وادي "وعر"يبلغ طولة 20 كيلو مترا قبل أن يمر بمناطق جغرافية صعبة مكونة من سلسلة جبلية وعرة تصاعديا إلى أن تصل إلى 2400 كيلو متر فوق البحر.

ودشن أمس الدكتور عبد الرحمن بن محمد آل إبراهيم محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بحضور المهندس عبد الهادي الشيخ نائبه للمشاريع والمهندس موسى معبر مدير محطات الشقيق والمهندس خالد الصافي المشرف على المشروع وأعضاء اللجنة والمقاول المنفذ للمشروع، الضخ التجريبي لخط أنابيب الشقيق أبها الذي سيكون في محطة الضخ الرابعة.

وأبان الصافي أن المشروع تضمن مشاريع فرعية مهمة رافقت إمداد خطوط الأنابيب للحاجة لها في عملية نقل كمية المياه من على مستوى سطح البحر حتى يصل بها إلى 2800م سيمر بأربع محطات ضخ.

وسيوفر خط الأنابيب البالغ طوله 129 كيلو مترا وقطره 44 بوصة كمية مقدارها 167 ألف متر مكعب في اليوم، وتبلغ قيمته أربعة مليارات ريال ويغذي ست محطات، تتضمن محطة الضخ الأولى تفريعة نظام رجال ألمع, ومحطة الضخ الثانية، ومحطة الضخ الثالثة، ومحطة الضخ الرابعة وخزانات أبها الجديدة.

وقال المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين وزير المياه والكهرباء: "إنه تم بحمد الله تشغيل خط أنابيب الشقيق (المرحلة الثانية) بطاقة ضخ تبلغ 180 ألف متر مكعب يومياً، وأصبح لمنطقة عسير خطا أنابيب مستقلان لنقل المياه المحلاة من محطة الشقيق الأولى والثانية، مما يعزز كمية الضخ إلى المنطقة واستمرارية نقل المياه إليها بعد أن كانت تعتمد على خط أنابيب المرحلة الأولى فقط"، مبينا أن كمية المياه التي يمكن نقلها عبر المرحلتين الأولى والثانية من خطوط الأنابيب تبلغ 340 ألف متر مكعب يومياً.


الساعة الآن 08:55 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.