بورصة الاسهم السعودية

بورصة الاسهم السعودية (http://www.sahmy.com/)
-   الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه (http://www.sahmy.com/f105.html)
-   -   إنجاز 95 % من مشاريع التحلية في عسير (http://www.sahmy.com/t255173.html)

محمدسليمان 15-05-2012 08:05 AM

إنجاز 95 % من مشاريع التحلية في عسير
 
كشفت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في جدة أمس عن جميع مشاريعها التي أنجزت والمشاريع التي في طريقها للإنجاز، لتنفيذ خطوط الأنابيب لنقل المياه المحلاة لجميع مدن ومحافظات منطقة عسير، وتضمن التقرير مشروع أنظمة نقل المياه الشقيق ـ المرحلة الثانية ـ 6 خطوط رئيسة ويغذي 38 محطة تخزين في 38 مدينة ومحافظة ومركزًا.

وأوضح محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبد الرحمن آل إبراهيم بأن 95 % من مشروع أنظمة نقل مياه الشقيق في مرحلته الثانية قد تم إنجازه بتكلفة قاربت آل 5 مليارات ريال سعودي، مشيرًا إلى أن المؤسسة ستفي حال اكتمال مشاريعها بمتطلبات حاجة المواطنين في المنطقة من المياه، فضلاً عن استجابتها لمتطلبات النمو السكاني المتزايد في المستقبل.

كما كشفت المؤسسة عن نسب الإنجاز لمشروعي تغذية محطات ضخ أنظمة نقل مياه الشقيق -المرحلة الثانية- بالطاقة الكهربائية.

والممثلة في مشروع إنشاء خطوط نقل الطاقة الكهربائية لتغذية محطات الضخ، حيث قيمة العقد 136 مليون ريال والمشروع بتصميم وتوريد وإنشاء خطوط نقل الطاقة الكهربائية عالية الجهد (132 ك.ف) ومتوسطة الجهد (33 ك..ف و13.8 ك.ف) وتقدر نسبة الإنجاز الكلية بـ99 %.

فيما يختص المشروع الآخر بمحطات التحويل الكهربائية لتغذية محطات الضخ وتبلغ قيمة العقد فيه 247 مليون ريال.

وهو الخاص بتصميم وتوريد وإنشاء ثلاث محطات تحويل جهد (132 - 13.8ك.ف) لتغذية محطات ضخ نظام نقل المياه الشقيق - أبها بالطاقة الكهربائية، وإنشاء ثلاث محطات تحويل جهد (33 ك..ف و13.8 ك.ف) لتغذية محطات ضخ نظام نقل المياه (أبها - رجال ألمع) ونظام نقل المياه (أبها - ظهران الجنوب) بالطاقة الكهربائية وتقدر نسبة الإنجاز الكلية بـ95 %.

وحمل تقرير المؤسسة الشهرى بأن حصة منطقة عسير من محطة الشقيق بعد الانتهاء من المرحلة الثانية، بالإضافة إلى المرحلة الأولى تبلغ قرابة الـ224 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا، مشيرًا التقرير إلى أن الكمية تبلغ 91 ألف م3 - يوم من محطة التحلية المرحلة الأولى و133ألف م3 - يوم من المرحلة الثانية تغذي منطقة عسير بما فيها رجال ألمع والبرك والمدن في شمال أبها وجنوبها وأبها الحضرية.

ولفت تقرير المؤسسة إلى أن المشروع يتكون من خطوط أنابيب ومحطات ضخ وخزانات وأنفاق وأنظمة أخرى مساندة، حيث تشتمل خطوط الأنابيب على خط أنابيب فولاذي من الشقيق إلى أبها مبطنًا من الداخل بطول تقريبي بلغ حوالي 129 كيلو مترًا وبطاقة تصميمية 167 ألف متر مكعب يوميًا.

وخط أنابيب فولاذي من أبها إلى ظهران الجنوب مبطنًا من الداخل لنقل المياه المحلاة من أبها إلى سراة عبيدة وظهران الجنوب والمراكز والقرى الواقعة على طول خط الأنابيب بطول 179 كيلو مترًا تقريبًا وبطاقة تصميمية 100 ألف متر مكعب يوميًا.

وخط أنابيب فولاذي من أبها إلى سبت العلايا وباشوت مبطنًا من الداخل لنقل المياه المحلاة من أبها إلى كل من باللحمر وبللسمر والنماص وتنومة وسبت العلايا وباشوت وعفراء والمراكز والقرى الواقعة على طول خط الأنابيب بطول 230 كيلو مترًا تقريبًا وبطاقة تصميمية 60 ألف متر مكعب يوميًا.

وخط أنابيب حديدي من الشقيق إلى البرك مبطنًا من الداخل لنقل المياه المحلاة من الشقيق إلى كل من الحريضة والقحمة وذهبان والبرك والمراكز والقرى الواقعة على طول خط الأنابيب بطول 98 كيلو مترًا تقريبًا وبطاقة تصميمية 15 ألف متر مكعب يوميًا.

وكانت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة التي تبذل جهودًا جبارة للانتهاء من هذه المشاريع الحيوية وتستنفر كل طاقاتها للفراغ منها في التوقيت المحدد قد أعلنت بأنه سيتم تدشين خط أنابيب (الشقيق ـ أبها) البالغ طوله 129كيلو وقطره 44 بوصة وسعته الإجمالية تصل إلى 167 ألف متر مكعب في السادس والعشرين من مايو الجاري بحضور وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله الحصين ومحافظ المؤسسة الدكتور عبد الرحمن آل إبراهيم.

للحق كلمة 15-05-2012 11:54 AM

رد: إنجاز 95 % من مشاريع التحلية في عسير
 
[size=6][color=#006400]بارك الله فيك ووفقك لكل خير[/color][/size]


الساعة الآن 10:34 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.