بورصة الاسهم السعودية

بورصة الاسهم السعودية (http://www.sahmy.com/)
-   منتـدى العـقـار و البناء و المنزل (http://www.sahmy.com/f104.html)
-   -   مساهمات "سوا" المشبوهة تعاود الظهور في جدة بشكل جديد (http://www.sahmy.com/t2495.html)

مسمار 28-11-2004 10:33 AM

مساهمات "سوا" المشبوهة تعاود الظهور في جدة بشكل جديد
 
مساهمات "سوا" المشبوهة تعاود الظهور في جدة بشكل جديد
حبيب الشمري من الرياض
28/11/2004 /
ظهرت في جدة على نحو مفاجئ مساهمة جديدة لبطاقات الاتصال المدفوع "سوا"، من خلال عقود باسم محامي سعودي (تحتفظ الجريدة باسمه)، تدعي تكوين شركة تعمل بنظام المحاصة للعمل في هذا النشاط، وأنها "مرخصة وفق نظام الشركات السعودية"، ووضع في الأوراق والعقود أرقاما تخص مكتب المحامي وليس الشركة.
وحصلت "الاقتصادية" على عقود موقعة باسم المحامي أمس، مكونة من 11 شرطا، تؤكد تنظيم شركة المحاصة بين الطرفين تعمل في نشاط الاتصالات وملحقاته، وأن مدة العقد سنة واحدة تجدد تلقائيا.
ووفق الاتفاقية فإن رأس مال الشركة يتكون من الشركاء كل حسب عدد أسهمه، وأن قيمة السهم ألف ريال. وقال أحد العاملين في مكتب المحامي البارحة، أن المساهمة أغلقت مدعيا أنها بدأت منذ شهرين. بينما تعذر التحدث مع المحامي بدعوى عدم وجوده في المكتب.
وأشار العامل، إلى أن ما طرح هو مساهمة "سوا"، لكنه فيما بعد قال إنه لا يملك معلومات كافية، متعللا بانشغاله.
وتأتي هذه المساهمة في الوقت الذي يقبع مروجو مساهمة "سوا" التي انتشرت خلال الأشهر الماضية قيد الاعتقال في السجون السعودية، بعد تزايد المطالبات عليهم. ومن بين الوثائق التي وصلت لـ "الاقتصادية" عقود مشاركة موقعة من الطرفين (المحامي والمساهم) مؤرخة بتاريخ حديث، وورقة بمسمى دراسة جدوى بينت أن سعر شراء البطاقة 88 ريالا، سعر البيع 92 ريالا، والربح أربعة ريالات.
ووفق ذات الوثيقة، فإن عدد البطاقات المباعة أسبوعيا مليون بطاقة، مما يعني أنه يتم بيع أربعة ملايين بطاقة شهريا. على أن تكون نسبة الربح (16 مليونا) مقسومة على 20 ألف/ 100 قبل أن يحسم 60 في المائة عبارة عن أتعاب..
وقال الشرط السادس للشركة المزعومة إن "إدارة الشركة يتولاها الطرف الأول بصفته "الشريك الظاهر" أمام الغير وصاحب الترخيص، على أن يتقاضى مقابل ذلك ثلث الأرباح.
وأدعت الشركة في بندها العاشر "أن الشركة خاضعة لنظام الشركات السعودية، وأن أي خلاف عليها "يرجع إلى نظام الشركات والمحاكم السعودية".
ومن المعلوم أن بطاقات "سوا" المشبوهة ظهرت في المنطقة الغربية ثم انتشرت في عدة مناطق قبل سبعة أشهر تقريبا، واستقطبت عددا من المكتتبين، وتعطلت الأرباح التي يوزعها مستثمروها في وقت سابق مما دفع المكتتبين للجوء للجهات المختصة التي باشرت إيقاف عدد من الوسطاء والمستثمرين في هذا النشاط. ومن بين تلك الحالات في قضية "مساهمات سوا" المساهمة التي يديرها محمد الشمراني، وفي هذه الحالة اتفق أكثر من 20 فردا من رؤساء المجموعات على عدم التعرض للشمراني، بعد مغادرته التوقيف الأمني على مدى 90 يوما، وذلك ليتاح له فرصة لسداد مطالبات عليه بـ 240 مليون ريال.
وأوضح لـ "الاقتصادية" عدد من الوسطاء أنه في حال عدم تسديد المبلغ المطلوب على الشمراني حتى نهاية يوم منتصف المحرم، فإنه سيتم إعادته إلى السجن، مشيرا إلى أن الوسطاء فوجئوا عند التوقيع بعدم كتابة التاريخ، ما أدى إلى اعتراض الوسطاء ورفض التوقيع وخروجهم دون أي اتفاق، وتدخل أحد الوسطاء لحل الخلاف، وذلك بتوقيع الشمراني على شيكات مؤجلة تضمن حق المساهمين، وتم الاتفاق على التوقيع في الاجتماع المقبل الذي يحدد في الأيام المقبلة.
وكان أقارب الشمراني قد طالبوا اللجنة المكلفة في قضية مساهمات "سوا" بإخراجه بكفالة غرم وأداء وتعهد بتسديد المبالغ المطالب بها خلال ثلاثة أشهر بشرط عدم تعرض المساهمين له.
وفي جانب ذي صلة قال محمد الشمراني في حديث مع "الاقتصادية" إنه رئيس وسطاء في قضية الأسهم وليس شريكا في المشروع، وإن هناك وسيطا سيطالبه بمبالغ خاصة بالمساهمين.
[web]http://stage.eqt-srpc.com/Detail.asp?InNewsItemID=26564[/web]

توكلنا على الله 29-11-2004 10:16 PM

ممكن تعطيني العنوان ابي اساهم معاهم

aboyaser1412 23-12-2004 01:10 PM

العنوان جدة جولري سنتر الور الثاني مكتب 208


الساعة الآن 06:44 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.