بورصة الاسهم السعودية

بورصة الاسهم السعودية (http://www.sahmy.com/)
-   الأسهـــم السعـــوديــــه (http://www.sahmy.com/f5.html)
-   -   لا يفوتك . . . ثلاث تقارير يحبها قلبك! ! ! (http://www.sahmy.com/t22112.html)

مفتاح 10-08-2005 11:39 PM

لا يفوتك . . . ثلاث تقارير يحبها قلبك! ! !
 
التقرير الأول

(cnn)-- احتلت الجزائر مؤخرا المرتبة 23 عالميا في مجال احتياطي الذهب، وجاءت السعودية بالمرتبة 26 على مستوى العالم.
أما عربيا، فقد احتلت الجزائر المرتبة الثانية في حجم الإحتياطي من مادة الذهب، بعد لبنان.

جاء ذلك في التقرير السنوي الصادر عن المجلس الدولي للذهب، وهو أعلى هيئة متخصصة في تقدير سوق الذهب وتعاملاته.

وأشار التقرير إلى أن الاحتياطي الجزائري من الذهب قُدر خلال السنة الحالية بحوالي 174 طنا، وهو ما يمثل 5.6 بالمائة من احتياطي الذهب العالمي.

أما بالنسبة للبنان، والتي تعد أول دولة عربية في مجال احتياطات الذهب، فقد بلغ الاحتياطي ما يقارب 287 طنا، أي بنسبة 24.1 بالمائة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الامارتية.

وفيما يتعلق بالسعودية، فقدر احتياطي الذهب لديها بنحو 143 طنا، أي ما نسبته 7.9 بالمائة.

كما بين تقرير المجلس الدولي للذهب، أن الولايات المتحدة الأمريكية، لا تزال على رأس قائمة مالكي احتياطيات الذهب، إذ بلغت نسبتها عالميا أكثر من 60 بالمائة، رغم كونها غير منتجة لهذه المادة.

وأشار التقرير إلى أن احتياطي الذهب الأمريكي بلغ أكثر من 8133 طنا، تلتها ألمانيا باحتياطي بلغ 3433 طنا، ومن ثم فرنسا بنحو 2945 طنا.

التقرير الثاني

وصلت أسعار النفط الخام الأميركي في المعاملات الآجلة ببورصة نيويورك التجارية (نايمكس) إلى مستوى قياسي جديد، لم يسجله منذ بدء التداول في هذه البورصة عام 1983.

وارتفع سعر الخام لعقود سبتمبر/ أيلول ليبلغ 65 دولارا أميركيا للبرميل الواحد قبل أن يتراجع إلى 64.75. أما مزيج برينت البريطاني الخام فقد قفز 2.03 دولار إلى 64.01 دولارا.

كما صعد البنزين في عقود سبتمبر/ أيلول في نايمكس 6.56 سنتات إلى مستوى قياسي عند 1.888 دولار للغالون الواحد مسجلا أعلى مستوى منذ بدء التداول في نايمكس عام 1984.

جاء ذلك بعد أن أظهرت إدارة معلومات الطاقة بشأن المخزون الإستراتيجي للنفط أن هناك نقصا بمقدار 2.1 مليون برميل في مخزونات الغازولين بسبب الطلب المتزايد مع نقص الإنتاج المحلي ووسط قلق بشأن المشاكل التي تعاني منها مصافي النفط في الولايات المتحدة.

المصدر: وكالات

التقرير الثالث

قالت مسؤولة أمريكية يوم الاثنين "إن الولايات المتحدة تأمل في اختتام المفاوضات مع السعودية في وقت مناسب يسمح بانضمام المملكة إلى عضوية منظمة التجارة العالمية بنهاية العام".
وقالت نينا مورجاني المتحدثة باسم مكتب الممثل التجاري الأميركي "نعمل على القضايا المتبقية ونأمل أن نكون في وضع يمكننا من الترحيب بالمملكة العربية السعودية عضوا في منظمة التجارة العالمية بنهاية العام".
وكانت مورجاني ترد على تصريحات وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، الذي قال يوم الأحد "إن البلدين قد يوقعان اتفاقاً ثنائياً في إطار منظمة التجارة قبل أن يزور واشنطن الشهر المقبل".
ودعا بعض المشرعين الأمريكيين إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى الإصرار على أن تحقق الرياض تقدماً في ميادين بعينها بدءاً من تمويل الإرهاب إلى حقوق الإنسان والحقوق الدينية قبل الموافقة على السماح بانضمام السعودية لعضوية منظمة التجارة العالمية.
وكان بعض رجال الأعمال يتوقعون أن يعلن البلدان اتفاقاً في إطار منظمة التجارة العالمية، عندما استضاف بوش في أبريل نيسان ولي العهد آنذاك الأمير عبد الله الذي أصبح عاهلاً للسعودية بعد وفاة الملك فهد الأسبوع الماضي.
ويجب أن تتفاوض السعودية على اتفاقات وصول ثنائية للأسواق مع كل من يطلب ذلك من أعضاء منظمة التجارة العالمية. ويجب أيضاً أن تتوصل إلى اتفاق متعدد الأطراف مع أعضاء المنظمة البالغ عددهم 148 دولة يقضي بجعل نظامها التجاري متوافقاً مع قواعد منظمة التجارة العالمية.
والولايات المتحدة هي العضو الوحيد الذي لم يتوصل بعد إلى اتفاق ثنائي مع السعودية.
وفي الشهر الماضي قال بيتر الجيير نائب الممثل التجاري الأمريكي في جنيف "إن إدارة بوش ستتشاور مع أعضاء الكونجرس في أغسطس آب "بشأن ما نعتقد أننا توصلنا إليه مع السعودية وبشأن الأمور القليلة التي لم ننته منها".
وقال للصحفيين "يحدونا الأمل أن تكون هناك أنباء طيبة بشأن السعودية ومنظمة التجارة العالمية خلال اجتماع هونج كونج الوزاري"
ويجري عادة إعلان ضم أعضاء جدد خلال الاجتماع الوزاري الذي يعقد كل عامين.

(رويترز)


الساعة الآن 04:17 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.