بورصة الاسهم السعودية

بورصة الاسهم السعودية (http://www.sahmy.com/)
-   الأسهـــم السعـــوديــــه (http://www.sahmy.com/f5.html)
-   -   حدث وتعليقات (من موقع العربية) (http://www.sahmy.com/t21143.html)

majidsr 01-08-2005 03:50 PM

حدث وتعليقات (من موقع العربية)
 
الاثنين 1 أغسطس 2005م، 26 جمادى الثانية 1426 هـ


الأسهم هوت متأثرة بوفاة الملك فهد
مبايعة الأمير عبدالله ملكا تعيد التوازن لسوق الأسهم السعودية






الاسهم السعودية هبطت 5.6 % قبل وقف التداول فيها

دبي – العربية.نت, عواصم - رويترز

هوت الأسهم السعودية متأثرة بخبر وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز, وذلك قبل أن تعيد المبايعة للملك عبد الله من جانب العائلة المالكة في وقت لاحق التوازن للسوق ليسترد المؤشر معظم خسائره.

وقال متعاملون إن الأسهم السعودية هبطت 5.6 % قبل وقف التداول فيها اليوم الاثنين 1/8/2005 عقب وفاة الملك فهد, وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق 734.14 نقطة ليصل إلى 12454.88 نقطة قبل وقف التداول مباشرة.

وقلص المؤشر خسائره بعد تسمية ولي العهد الأمير عبد الله ملكا للسعودية لتبلغ قرابة 1 % بحلول الساعة 9.30 بتوقيت جرينتش.

من ناحية أخرى, انخفضت سوق دبي المالية نحو 2 % بحلول الساعة 7.41 بتوقيت غرينتش والمؤشر الرئيسي للبورصة الكويتية 0.8 %.

وقال متعامل في دبي "كان هناك بعض البيع كرد فعل تلقائي في السعودية وهو أمر طبيعي في أي سوق ناشئة.. رأينا هبوطا حادا ولكني اعتقد أن السوق ستنتعش". يذكر أن المستثمرين السعوديين يحتلون المرتبة الأولى في قائمة المستثمرين غير الإماراتيين في دبي.

majidsr 01-08-2005 03:50 PM

دبي- حيان نيوف

بايع أفراد الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز ملكا على البلاد وفق المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم.

وذكر بيان صادر عن الديوان الملكي أنه، وبعد إتمام البيعة، أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية اختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وليا للعهد حسب المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم.

ينطبق على الملك عبد الله القول الشهير"عبر الجسر قبل أن يصل إليه"، وذلك في إشارة إلى الإنجازات السريعة التي حققها منذ مطلع حياته عندما رافق الملك الراحل فيصل وشرع في الاطلاع على الشؤون السياسية في العالم وأسس حرسا وطنيا وفق الطرق العصرية، ومن ثم كان سباقا في الدعوة إلى الوسطية والابتعاد عن التطرف خلال جهوده في محاربة الإرهاب.




مع الملك الراحل فيصل

ولد خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود عام 1924 في مدينة الرياض، ونشأ في كنف والده الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

ومنذ بداية حياته، لاحظ المراقبون اقتراب عبد الله بن عبد العزيز إلى الراحل الملك فيصل حيث رافقه كثيرا، مما مكّنه مبكرا من الاطلاع على تطورات الأوضاع في المملكة العربية السعودية. وفي عام 1964، اختاره الملك فيصل بن عبد العزيز رئيساً للحرس الوطني.في عام 1975 أصدر الملك خالد بن عبد العزيز أمرا بتعيين الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود نائباً لرئيس مجلس الوزراء إضافة إلى منصبه رئيساً للحرس الوطني.

وفي 13 يونيو/حزيران 1982 تمت مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز ملكاً للمملكة العربية السعودية والأمير عبد الله بن عبد العزيز ولياً للعهد. وفي نفس اليوم صدر أمر بتعيين الأمير عبد الله بن عبد العزيز نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني بالإضافة إلى ولاية العهد.




إنجاز عسكري

بدأت إنجازات الأمير عبد الله آنذاك من الحرس الوطني، حيث أعاد تشكيله وفق الطرق العسكرية العصرية، وأنشأ بعد ذلك المدارس العسكرية، التي تحولت إلى كلية الملك خالد العسكرية. ثم أشرف على بناء مجمعات سكنية لمنتسبي الحرس الوطني وأنشأ المستشفيات الخاصة بهم وطور مرافق الخدمات الطبية بالمستشفيات الميدانية.

وعلى الصعيد السياسي، أطلق الملك عبد الله مبادرة عربية تدعو إلى انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي التي احتلتها في حرب 1967 وعودة جميع اللاجئين الفلسطينيين والانسحاب من القدس الشرقية.




اعتدال الملك عبد الله

وفي نظر المراقبين يمثل الملك عبد الله "خط الاعتدال والصراحة والوضوح"، كما وصفته بعض الشخصيات السعودية، لافتة إلى أنه "رجل المواقف الصلبة والتوجهات الرائدة ".

وداخليا، سعى الملك عبد الله إلى إطلاق الحوار الوطني من خلال لقاء أطياف المجتمع السعودي السياسية والمذهبية. وقدمت 450 شخصية شيعية وثيقة إلى الأمير عبد الله أثناء ولايته للعهد، وأعربوا عن مفاجأتهم "من ردة فعل الأمير عبدا الله الذي أبدى رغبة في الحوار والتواصل مع مختلف قطاعات المجتمع"، مقترحا عليهم فكرة تنظيم ملتقي لعلماء من السنة والشيعة لتدعيم البحث عن الحقيقة والتعاطي مع مطالب الإصلاح.

ويعرف عن الملك عبد الله بن عبد العزيز صراحته، ورغبته الواقعية بتعزيز العلاقات العربية- العربية، وإصلاح البيت العربي، وكان قد انتقد منذ سنوات مجلس التعاون الخليجي قائلا إن دول المجلس الست أخفقت حتى الآن في تحقيق الوحدة الاقتصادية والعسكرية التي سعت إليها منذ تأسيس المجلس قبل عقدين.

كما عمل الملك عبد الله بن عبد العزيز على محاربة الإرهاب، وكان يشدد دائما على "الوسطية وعدم الغلو"، حيث دعا في إحدى خطاباته علماء الدين والدعاة والمرشدين إلى "انتهاج الوسطية والبعد عن الغلو وتجنب الاجتهادات الخاطئة". وقال مخاطبا الدعاة والمرشدين التابعين للحرس الوطني السعودي "أوصيكم يا إخوان بالوسطية وعدم الغلو".

وهكذا تمكن الملك عبد الله من "عبور الجسر قبل أن يصل إليه" بحيث تمكن منذ مطلع حياته من الإطلاع على كافة القضايا السياسية محليا وعربيا ودوليا، وبعد أحداث أيلول/ سبتمبر كان سباقا إلى الدعوة للوسطية في الدين والابتعاد عن جميع أنواع التطرف.

يذكر أيضا أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يترأس أيضا المجلس الاقتصادي الأعلى والهيئة العامة للاستثمار ومركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.

majidsr 01-08-2005 03:51 PM

تركي الدخيل

لن ينصف أحد فقيد الأمة الملك فهد بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية، الذي انتقل الى جوار ربه أمس الاثنين اول شهر(اغسطس) آب 2005، أكثر من التاريخ.

التاريخ الذي يقدم المآثر، ويتعاطى مع الأفعال باعتبار النتائج. التاريخ الذي لا يزور، ولا يحيف في تقييم الأعمال، ولا يميل في تقدير القرارات.

لم تكن السعودية طوال الفترة التي حكم فيها الملك فهد بن عبدالعزيز منذ 1982 وحتى وفاته في العام 2005، وقبل ذلك أيضاً عند الأخذ في الاعتبار ان فهد بن عبدالعزيز كان هو المحرك الرئيسي للسياسة السعودية إبان ولايته للعهد في حقبة أخيه الملك الراحل خالد بن عبدالعزيز، لم تكن السعودية دولة تعيش على هامش التاريخ او الجغرافيا، أو الاقتصاد او السياسة، او حتى الدين، فهي من هذه المكونات في الصدارة.

أما الدين، فقدر السعودية مرتبط بالإسلام عقيدة وشريعة، وقد اختار تأكيد هذا الوثاق المتين مؤسس السعودية الحديثة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، وسار ابناءه على هذا النهج، والحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، يصنعان مكوناً أساسياً وفاعلاً في سياسات البلاد، والى المسجد الحرام يتوجه أكثر من مليار مسلم حول العالم في خمس صلوات يومية على الاقل، ويقصد السعودية في زيارة المشاعر المقدسة كل عام ملايين البشر، ويشكل الاسلام والعناية بالحرمين مفصلاً رئيساً في سياسات البلد، ففي النظام الاساسي للحكم في مادته الاولى ان "المملكة العربية السعودية دولة عربية اسلامية(...) دينها الاسلام ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله". و"يستمد الحكم في المملكة العربية السعودية سلطته من كتاب الله وسنة رسوله وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع انظمة الدولة" (المادة7). و"تحمي الدولة عقيدة الاسلام، وتطبق شريعته وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، وتقوم بواجب الدعوة إلى الله"(المادة 23). "تقوم الدولة باعمار الحرمين الشريفين وخدمتهما، وتوفر الامن والرعاية لقاصديهما بما يمكن من اداء الحج والعمرة والزيارة بيسر وطمأنينة".(المادة 24).

أما التاريخ، فالأسرة الحاكمة السعودية تمتد لما يزيد عن 300 عام في حكمها للبلاد، عبر ثلاث دول هي الدولة السعودية الاولى، الثانية، والثالثة، واختيار السعوديين الاسلام منهجاً وشريعة، يقترن بتاريخ الاسلام الذي هو قدر الجزيرة العربية حيث بعث النبي محمداً صلى الله عليه وسلم في مكة وانشأ دولة الاسلام الاولى في المدينة.

وأما الجغرافيا فالسعودية تقع في وسط العالم رابطة بين شرقه وغربه، واما الاقتصاد، فهي المصدر الاكبر للنفط في العالم، واكبر دولة تختزن اراضيها احتياطياً نفطياً، كل ذلك جعل من السعودية تلعب دوراً سياسياً لافتاً في المنطقة والعالم.

وفي هذه الاجواء عاش فهد بن عبدالعزيز وهو منذ كان صبياً يافعاً، كان يقضي وقته في اروقة السياسة رفقة والده واخوانه الكبار، فمنذ ولادة الملك الراحل في العام 1919 في كنف دولة والده الفتية آنذاك، التي ما برحت ناشئة اثر استعادة عبدالعزيز ملك اباءه، مؤسساً الدولة السعودية الثالثة.

ولم يكمل فهد السادسة عشرة من عمره الا وقد كان ضمن وفد رأسه شقيقه الملك فيصل الى الامم المتحدة، وبعدها بعامين او ثلاثة كان موفداً نيابة عن والده في لقاءات زعماء البادية والقبائل. ومنذ تأسيس مجلس الوزراء السعودي قبل ما يزيد على 55 عاماً وفهد عضو اساسي فيه.

ففي 1953 عين وزيراً للمعارف (التربية والتعليم)، وفي العام 1962 اصبح وزيراً للداخلية، ثم نائباً لرئيس مجلس الوزراء في العام 1967 بالاضافة الى مهامه في الداخلية.

واذا كان العلم والامن هما اهم اساسين في تكوين المجتمعات المتحضرة، فإن تولي فهد حقبتي التعليم والداخلية صاغتا هذا المفهوم في ذهنه جيداً فانعكس ذلك على سياسته وحكمه بشكل كبير. فالسعودية من أقل الدول العربية في مستوى الأمية. وبات مستحيلاً أن تجد من هو دون الثلاثين من العمر في ارجاء المملكة الشاسعة وهو لا يجيد القراءة والكتابة.

وستبقى سياسة فهد بن عبدالعزيز، باني الدولة الحديثة في السعودية، حديثاً للأجيال.

ولأن كانت التقارير الغربية التي تتحدث عن السعودية تشير الى ان الملك الراحل كان يميل في سياسته الى تعزيز العلاقات السعودية مع الغرب بعامة والولايات المتحدة على وجه الخصوص، فإن السياسة السعودية التي لا تعتمد الى البروباجندا والاضواء الاعلامية وجعجعة الصحافة وتطبيلها، وقفت ممثلة في فهد بن عبدالعزيز موقفاً صلباً عندما امر السفير الاميركي في السعودية في العام 1988 بمغادرة البلاد احتجاجاً على تدخله في شأن لا يخصه عندما احتج السفير الاميركي على صفقة الصواريخ الصينية التي ابرمتها الرياض مع بكين.

كان السفير الاميركي يعتقد ان امضاء هذه الصفقة بسرية ودون اخبار واشنطن الحليف الغربي القوي للرياض، يمكن ان يؤثر سلباً على العلاقات الاستراتيجية السعودية- الاميركية. وكان الملك فهد يعتقد ان هذه بجاحة من السفير لا يجب ان تكون، وان تدخله في شأن لا يخصه، فيما يتعلق بأمر بلد ذو سيادة كاملة، يجب ان يعاقب عليه السفير بالطرد.

كان يمكن ان يذهب الملك فهد بعيداً، ويشتط في ردة فعله، فيؤثر هذا الموقف على علاقة مهمة واستراتيجية بين البلدين، لكنه لم يشأ رحمه الله، ان يكون الرد سوى على جنس الخطأ. واستمرت العلاقات بين البلدين قوية واستراتيجية وبالذات بعد غزو صدام حسين الكويت قبل خمسة عشر عاماً بالضبط، عندما اتخذ الفهد قراراً مصيرياً حافظ به على خارطة المنطقة وانظمتها، حين قرر مواجهة صدام حسين والسماح للقوات الاجنبية باتخاذ السعودية منطلقاً لعملياتها من اجل تحرير الكويت.

هذا ما عنيته تماماً عندما قلت أن فهد لم يأت الى سدة الحكم في فترة رغد واستقرار سياسي، بل كانت فترة حكمة تضج بالمتحركات وتمور بالتغيرات في الداخل والخارج، لكن العظماء هم الذين يقفون في وجه التحديات ويتخذون القرارات المصيرية بحسم.

لقد رأينا أثر قرار الفهد بالسماح للقوات الاجنبية بالدخول الى السعودية لمواجهة صدام ضمن المجتمع الدولي، وهو القرار الذي عارضه الشارع العربي في معظمه، لكم اللحظة لم تكن لحظة مراعاة لعواطف الشارع، بل كانت تتخذ من المقولة الشهيرة:"اكون او لا اكون" شعاراً اساسياً لها، ولو لم يكن ذاك القرار لتغير وجه المنطقة بالكامل.

لقد كان الفهد يعلم تبعات قراره ذاك، ولعل من ذيوله ان السعودية تعاني من دين عام داخلي يبلغ ما يزيد على 600 مليار ريال، ساهم في الجزء الاكبر منه تكاليف حرب الخليج الثانية، لكن الاموال لا تعادل شيئاً امام الوطن والانسان، ومن هنا تأتي عظمة الراحل الكبير غفر الله له.

هانحن الآن في العام 2005 وليس في السعودية جندي أميركي واحد، بينما كان المجعجعون والمهولون في التسعينات عرباً وسعوديين، يبشروننا بالجنود الاميركيين يملكون بيوت السعوديين ويرفلون فيها، لكنه الفارق بين من يعمل ومن يرفع عقيرته بالجعجعة والشعارات.

رحم الله فهد بن عبدالعزيز، واعان خلفه عبدالله بن عبدالعزيز على المسؤولية من بعده.

majidsr 01-08-2005 03:53 PM

دبي - العربية.نت

ولد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز عليه رحمة الله في مدينة الرياض عام 1923 ، ونشأ في كنف والده موحد المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز آل سعود عليه رحمه الله، والتحق في طفولته بمدرسة الأمراء بمدينة الرياض، ودرس فترة من الزمن في المعهد العلمي في مكة المكرمة، وأعد أحسن الإعداد لمهامه المستقبلية، فشرع في أواسط العقد الرابع من العمر في تلقي دروس خاصة باللغة الإنجليزية، كما تلقى دروساً مكثفة في مواضيع متنوعة من السياسة إلى الأدب، وقرأ بعناية الكتب المتعلقة بكبار القادة العالميين.

ومنذ حداثته كان شغوفا بملازمة مجالس والده الملك عبدالعزيز فصقلت تلك المجالس والتوجيهات شخصيته وأخصبت أفكاره وهيأته لتولي أعلى المناصب، وانتدبه والده لبعض المهام عندما لمس فيه النضج المبكر والاستعداد الذي يؤهله لتمثيل المملكة، كما ناب عن والده في لقاءات زعماء القبائل وحل مشكلاتهم، فأكتسب بذلك خبرة كبيرة في معالجة شؤون البادية والقبائل .




المناصب التي تقلده الملك فهد رحمه الله

ـ عُين وزيراً للمعارف عام 1953م ، وعين زيراً للداخلية عام 1962م ، وعين ائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء عام 1967م بالإضافة إلى قيامه بمسؤوليات وزارة الداخلية، وأصبح بحكم هذا المركز يرأس جلسات مجلس الوزراء .

تولى ولاية العهد بتاريخ 25 مارس 1975م وأسند إليه منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وبويع بالملك من الأسرة المالكة وأفراد الشعب السعودي في 13 يونيو 1982م إثر وفاة الملك خالد بن عبدالعزيز يرحمه الله .




المجالس والهيئات التي رأسها رحمه الله

مجلس الوزراء ، مجلس الأمن الوطني ، المجلس الأعلى لشئون البترول، مجلس التعليم العالي والجامعات، الهيئة الملكية للجبيل وينبع، المجلس الأعلى لرعاية الشباب، اللجنة العليا لسياسة التعليم، الهيئة الملكية لتطوير المدينة المنورة، الهيئة العليا لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنلوجيا، رئيس مجلس الأسرة المالكة، القائد الأعلى للقوات المسلحة .




المهام التي قام بها لتمثيل المملكة

من المهام المبكرة التي شارك فيها لتمثيل المملكة في عهد جلالة الملك عبدالعزيز اختياره عضواً في وفد المملكة برئاسة جلالة الملك فيصل رحمه الله إلى اجتماع تأسيس هيئة الأمم المتحدة بمدينة سان فرانسسكو عام 1945م ، ومشاركته مع والده الملك عبدالعزيز لدى زيارته مصر في 10 صفر 1365هـ حيث قلده الملك فاروق الوشاح الأكبر في نيشان النيل، وترأس وفد المملكة المشارك في احتفالات تتويج الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا عام 1373هـ / 1953م .

كذلك مشاركته في الدورة التاسعة للمؤتمر الثقافي لجامعة الدول و افتتاحه للاجتماع الذي انعقد بجدة في 15/1/1955م ، ورئاسته للوفد السعودي إلى اليمن في 10/4/1955م، وترأس وفد المملكة إلى مجلس جامعة الدول العربية في دورته الثانية والثلاثين التي عقدت في الدار البيضاء بتاريخ 1 سبتمبر 1959م . وترأس وفد المملكة إلى اجتماع مجلس الجامعة العربية في دورته الثالث والثلاثين الاستثنائية في شتورا بلبنان عام 1960م . ومثل المملكة في مؤتمر رؤساء الحكومات العربية الذي عقد في القاهرة في دورته الأولى في 8 يناير 1965م .

رئاسته للوفد السعودي في المؤتمر الإسلامي المنعقد في مكة المكرمة بتاريخ 18/4/1964م . ومثل المملكة في الدورة الثانية لمؤتمر رؤساء الحكومات العربية الذي عقد في القاهرة في دورته الثانية بتاريخ 16 مايو 1966م ، وزار فرنسا في عام 1967م بدعوة من الحكومة الفرنسية حيث أستقبله الرئيس الفرنسي الجنرال ديغول.

رئاسته للوفد السعودي في زيارته إلى الصومال في29/6/1968م ، ورئاسته للوفد السعودي في زيارته إلى تركيا في 29/7/1968م، ورئاسته للوفد السعودي إلى بريطانيا للمشاركة في المحادثات المتعلقة بمستقبل منطقة الخليج العربي بعد انسحاب بريطانيا منها عام 1969م .

رئاسته للوفد السعودي في المحادثات السعودية البريطانية بلندن في 5/12/1970م ، ورأس وفد المملكة الى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1974م لعقد اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري .

وقام نيابة عن جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله برئاسة وفد المملكة إلى مؤتمر القمة للدول المصدرة للبترول الذي عقد في الجزائر عام1975م ،كما قام بزيارة فرنسا عام 1975م وصرح وقتها رحمه الله بأن فرنسا أوضحت معالم سياستها تجاه القضية الفلسطينية بوجوب انسحاب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة وضمان حق الشعب الفلسطيني . ثم رئاسته للوفد السعودي في مؤتمر القمة العربية الحادي عشر بالأردن في 25/11/1980م .

في يوم 28/ 5/ 1395هـ قام بزيارة لدولة الكويت . في 30 / 5/ 1395هـ قام بزيارة للجمهورية العراقية وتعتبر الأول من نوعها في تاريخ تبادل الزيارات بين البلدين الشقيقين على هذا المستوى الرفيع .

في يوم 22/ 6/ 1395هـ قام بزيارة لإيران ، وفي يوم 12/ 7/ 1395هـ قام بزيارة لفرنسا ، وفي يوم 4/ 8/ 1395هـ قام بزيارة عمل للجمهورية العربية السورية، وفي 5/ 8/ 1395هـ قام بزيارة للأردن، وفي 15/10 / 1395هـ قام بزيارة لبريطانيا، وفي يوم 8/ 11/ 1395هـ قام بزيارة لدولة الامارات العربية المتحدة .

في يوم 29/ 11/ 1395هـ قام بزيارة لجمهورية مصر العربية ، و في يوم 16 / 11/ 1396هـ قام بزيارة لدولة قطر ، وفي يوم 19/ 11/ 1396هـ قام بزيارة للمملكة المغربية، و في يوم 22/ 11/ 1396هـ قام بزيارة لموريتانيا .

في يوم 23/ 11/ 1396هـ قام بزيارة للجزائر، وفي 1/ 12/ 1396هـ قام بزيارة لجمهورية مصر العربية، وفي يومي 6 و 7 / 6/ 1397هـ قام بزيارة رسمية للولايات المتحدة الأمريكية بدعوة من الرئيس الأمريكي جيمي كارتر وحظيت الزيارة باهتمام إعلامي دولي .

في يوم 12 / 6/ 1397هـ قام بزيارة لفرنسا، وفي يوم 13/ 6/ 1397هـ قام بزيارة لإسبانيا، وكانت الزيارة حدثا جديدا في تاريخ العلاقات بين ا لبلدين، و في يوم 16/ 7/ 1398هـ قام بزيارة لألمانيا الغربية .

في يوم 25/ 8/ 1398هـ قام بزيارة لجمهورية مصر العربية، وفي يوم 27/ 8/ 1398هـ قام بزيارة للأردن، وفي يوم 28/ 8/ 1398هـ قام بزيارة للعراق، و في يوم 29/ 8/ 1398هـ قام بزيارة لسوريا . وفي يوم 2/ 12/ 1398هـ قام بزيارة للعراق لحضور مؤتمر القمة العربية.

في يوم 17/ 6/ 1399هـ قام بزيارة لفرنسا، وفي يوم 18/ 6/ 1399 قام بزيارة لألمانيا الغربية، وفي يوم 20/ 6/ 1399هـ قام بزيارة لإيطاليا، و في يوم 3/ 1/ 1400هـ عاد من تونس بعد أن ترأس وفد المملكة في مؤتمر القمة العربي العاشر.

في 13/ 11/ 1401هـ زار المغرب، و في 19/12/1401 هـ قام بزيارة للمكسيك لحضور مؤتمر كانكون، و في يوم 7/10/1401 هـ تقدم بمشروع السلام السعودي.




زيارات الملك فهد بن عبدالعزيز الخارجية

أدرك خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله أهمية اللقاءات والاتصالات بين المملكة العربية السعودية وبين دول العالم الأخرى، لما تسفر عنه من اثار ايجابية تعود بالخير على العلاقات الثنائية خاصة والمجالات العربية والاسلامية والعالمية بصفة عامة.

وقد حرص رحمه الله على مبدأ التشاور مع أشقائه العرب والمسلمين فى كل مايهم علاقات المملكة العربية السعودية بالبلدان العربية والاسلامية، وفى كل مايخدم قضايا العرب والمسلمين اقليميا ودوليا، وفى الوقت ذاته فان الزعماء العرب والمسلمين كانوا حرصين على اللقاء بالملك فهد بن عبدالعزيز لادراكهم ماحباه الله به من رأى صائب ونظرة ثاقبة لكافة الامور والقضايا المصيرية، فحرصوا على توجيه الدعوة إليه تقديرا لما يتمتع ويتميز به من حنكة ودراية فى معالجة مختلف القضايا سواء الثنائية أم الجماعية فى المحيط العربى والاسلامى والدولى. ولم تخل رحلاته من هدف نبيل وعمل جليل وثمار يانعة نافعة لشعبه وللامة العربية والاسلامية .

ففى السابع عشر من شهر ذى القعدة عام 1402هـ وعقب تسلمه رحمه الله مقاليد الحكم بنحو ثلاثة شهور وصل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود الى المغرب لرئاسة وفد المملكة فى موتمر القمة العربى الثانى عشر الذى عقد فى فاس، وقد أقر المؤتمر مشروع الملك فهد للسلام فى الشرق الاوسط.

وفى السابع عشر من محرم من عام 1403ه قام الملك فهد ابن عبدالعزيز ال سعود بزيارة للمملكة المغربية الشقيقة حيث بحث مع الملك الحسن الثانى الموضوعات المتعلقة بتطور الموقف بالنسبة لقضية الشرق الاوسط ونتائج أعمال اللجنة السباعية العربية المنبثقة عن القمة العربية التى عقدت فى فاس.

وفى الثالث والعشرين من شهر محرم عام 1403هـ قام الملك فهد بزيارة لدولة البحرين الشقيقة لحضور القمة الثالثة لقادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتقى بأشقائه قادة دول المجلس وواصلوا العمل لكل مايحقق لشعوب دول المجلس الخير والرخاء والازدهار.

وتلبية للدعوة التى تلقاها خادم الحرمين الشريفين عليه رحمة الله من الرئيس الجزائري السابق الشاذلى بن جديد قام فى السادس من شهر صفر عام 1403ه بزيارة للجزائر. وفى لقائهما بحثا كافة الموضوعات المتعلقة بتدعيم أواصر التعاون بين البلدين الشقيقين وكافة القضايا العربية والاسلامية.

اثر ذلك وفى الثامن من شهر صفر من العام نفسه قام بزيارة للمملكة المغربية وذلك فى اطار الرحلات المكوكية التى قام بها رحمه الله للتوفيق بين الاشقاء فى البلدين الشقيقين اثر بعض الخلافات بينهما .

وفى الثانى والعشرين من شهر صفر عام 1403هـ قام الملك فهد بزيارة لاسبانيا تلبية لدعوة خاصة من الملك خوان كارلوس ملك اسبانيا . وخلال هذه الزيارة بحث الزعيمان كافة الامور التى تهم البلدين فى علاقاتهما القائمة والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها قضية الشرق الاوسط ..

وفى الثالث من شهر صفر عام 1404هـٍ قام الملك فهد بن عبدالعزيز بزيارة لدولة قطر الشقيقة لحضور اجتماعات الدورة الرابعة للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التى أسفرت عن الكثير من القرارات لصالح شعوب المنطقة والعالم العربى والاسلامى والمجتمع الدولى.

ولرئاسة وفد المملكة العربية السعودية فى مؤتمر القمة الاسلامى الرابع توجه الملك فهد الى المملكة المغربية حيث عقد المؤتمر فى الدار البيضاء فى الثامن والعشرين من شهر ربيع الثانى عام 1404هـ وخاطب ٍالمؤتمر فى بداية الجلسة الافتتاحية باعتباره رئيس مؤتمر القمة الاسلامى الثالث الذى عقد فى مكة المكرمة والطائف، وقدم فى خطابه تقريرا عن انجازات القمة الثالثة، وجهوده رحمه الله لمتابعة قرارات تلك القمة حيث حظيت جهوده بتقدير متميز من كافة قادة الأمة الاسلامية.

وتلبية لدعوة رسمية من الرئيس الفرنسى فرانسوا ميتران وصل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز عليه رحمة الله الى باريس فى الثالث من شهر جمادى الاولى عام 1404 هـ، حيث حظيت هذه الزيارة باهتمام عالمى لما اسفرت عنه من نتائج ايجابية على مستوى العلاقات الثنائية وكافة القضايا ذات الاهتمام المشترك وخاصة القضية الفلسطينية، حيث اعطت هذه الزيارة دفعة قوية للتحرك العربى على الساحة الأوربية لتوضيح القضايا العربية المصيرية، وفى مقدمتها القضية الفلسطينية واستقطاب المزيد من التأييد الدولى لها .

وفى السابع من شهر جمادى الاولى عام 1404هـ وصل رحمه الله إلى مدريد فى زيارة رسمية لاسبانيا التقى خلالها بالملك خوان كارلوس ملك اسبانيا .

وفى الكويت حيث عقدت الدورة الخامسة للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربى فى الخامس من ربيع الاول عام 1405ه رأس الملك فهد وفد المملكة العربية السعودية المشارك فى اجتماعات الدورة وبالتالى واصل زعماء دول المجلس تقييم مسيرة المجلس منذ الدورة الرابعة واتخاذ الخطوات التى تعزز السير على طريق الخير والازدهار لتحقيق منجزات جديدة لابناء دول المجلس.

وفى الحادى والعشرين من جمادى الاولى عام 1405هـ قام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز عليه رحمة الله بزيارة الى الولايات المتحدة الامريكية تلبية لدعوة من الرئيس الامريكى الاسبق رونالد ريجان، وأكدت هذه الزيارة أواصر الصداقة القديمة والتعاون المشترك المثمر الذى يسود العلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.. كما ركز الجانبان فى اجتماعاتهما على البحث عن حل عادل ومستقر ودائم للنزاع العربى الاسرائيلى .

وفى العشرين من شهر صفر عام 1406ه زار الملك فهد سلطنة عمان الشقيقة لرئاسة وفد المملكة فى الدورة السادسة للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
والى دولة الامارات العربية المتحدة حيث عقدت الدورة السابعة للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية فى الثلاثين من شهر صفر عام 1407هـ توجه الملك فهد مترئسا وفد المملكة لاجتماعات الدورة، ومواصلا مع قادة دول المجلس خطوات البناء والتطوير الخليجى وتعزيز مسيرة العمل العربى والاسلامى.

وفى الثالث والعشرين من شهر ربيع الاول عام 1407هـ قام خادم الحرمين الشريفين عليه رحمة الله بزيارة لدولة البحرين الشقيقة، افتتح خلالها و الشيخ عيسى بن سلمان ال خليفة ملك البحرين جسر خادم الحرمين الشريفين. الذى يربط بين المملكة والبحرين.

وفى السادس والعشرين من شهر جمادى الاولى عام 1407هـ حيث عقد مؤتمر القمة الاسلامى الخامس زار الملك فهد الكويت على رأس وفد المملكة العربية السعودية المشارك فى أعمال القمة التى أعطت دفعا جديدا للعمل الاسلامى فى مختلف الميادين.

وفى الحادى عشر من شهر رجب 1407هـ قام بزيارة لجمهورية الجزائر الديموقراطية الشعبية تلبية للدعوة الموجهة اليه من الرئيس الجزائرى انذاك الشاذلى بن جديد. وقد عبر البيان المشترك الذى صدر فى ختام الزيارة عن تأكيدهما ضرورة حشد الطاقات العربية من أجل تضامن عربى فعال وضرورة توفير الاجواء التى تسمح بعقد القمة العربية الثالثة عشرة لوضع استراتيجية جديدة للتضامن العربى.

وخلال هذه الزيارة قلد الرئيسبن جديد خادم الحرمين الشريفين عليه رحمة الله وسام الاثير من صنف الاستحقاق الوطنى، فيما قلد خادم الحرمين الشريفين الرئيس بن جديد قلادة بدر الكبرى التى تعد أعلى وسام فى المملكة.. اثر تلك الزيارة وفى الثانى عشر من رجب من عام 1407ه زار الملك فهد المملكة المغربية الشقيقة.

وفى نطاق الجهود المتواصلة والمساعى المكثفة التى يقوم بها خادم الحرمين الشريفين لجمع شمل الاشقاء العرب وتقريب وجهات نظرهم من أجل خدمة قضايا هذه الامة، وصل الملك فهد الى الجزائر فى السادس من شهر رمضان 1407هـ حيث عقد اجتماع ثلاثى فى بلدة العقيد "لطفى"ٍ على الحدود الجزائرية المغربية بين الملك فهد و الرئيس الجزائرى السابق الشاذلى بن جديد والملك الراحل الحسن الثانى ملك المملكة المغربية، وكان ذلك اللقاء ثمرة جهود متواصلة بذلها عليه رحمة الله لرأب الصدع ولم شمل الاشقاء فى البلدين.

وفى الرابع والعشرين من شهر رجب عام 1407هـ قام الملك فهد بن عبدالعزيز بزيارة رسمية للمملكة المتحدة تلبية لدعوة رسمية من الملكة اليزابيث الثانيه ملكة المملكة المتحدة وشمال ايرلندا، وذلك فى اطار حرص البلدين على تعزيز العلاقات القائمة بينهما فى مختلف المجلات .

وقد قام الملك فهد خلال زيارته الى بريطانيا باجراء محادثات استهدفت تنمية وتدعيم علاقات الصداقة البريطانية السعودية من ناحية، والعلاقات العربية البريطانية من ناحية أخرى، الى جانب نقل وجهة النظر العربية والاسلامية ازاء القضايا التى تهم العالمين العربى والاسلامى، وتلبية لدعوة رسمية من الرئيس الفرنسى فرانسوا ميتران وصل الملك فهد رحمه الله إلى باريس فى السابع عشر من شهر شعبان عام 1407هـ .

وقد حظيت هذه الزيارة باهتمام الفرنسيين النابع من تقديرهم واحترامهم للملك فهد، والذى هو بالتالى تقدير واحترام لحكومة وشعب المملكة العربية السعودية، وتعزيز للاعتراف بالاهمية المتزايدة للادوار الاقليمية والدولية التى تؤديها المملكة لنصرة مبادئ الحق والعدل والمساواة بين جميع الدول والشعوب، وتقديرا لسياسة المملكة ومنهجها المعتدل والمتزن فى كافة المجالات.. وقد اسفرت الزيارة عن نتائج بناءة عادت بالخير والنفع على الشعبين الفرنسى والسعودى، وعلى مجمل القضايا الاقليمية التى تناولها الزعيمان خلال مباحثاتهما، وساهمت فى بلورة موقف أوروبى جماعى بشأنها.

وفي الثاني عشر من شهر شعبان 1407هـ وصل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله إلى مدريد في زيارة قصيرة اجتمع رحمه الله خلالها بالملك خوان كارلوس ملك اسبانيا، وتناول الاجتماع العلاقات الثنائية بين البلدين و القضايا ذات الاهتمام المشترك .

وللمشاركة فى أعمال مؤتمر القمة العربية، توجه الملك فهد بن عبدالعزيز يوم الثانى والعشرين من شهر شوال عام 1408هـ إلى العاصمة الجزائرية ليرأس وفد المملكة الى المؤتمر الذى بدأ فى 23 / 10 / 1408هـ .

وفى الفترة من 10 الى 14 / 5 / 1409هـ قام الملك فهد بزيارة لمملكة البحرين للمشاركة فى الدورة التاسعة للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث أضافت هذه القمة لبنات جديدة من الانجازات فى البناء الخليجى.

وفى الثامن عشر من شهر شعبان عام 1409هـ قام عليه رحمة الله بزيارة الى العراق، وفى العشرين من شهر شعبان 1409هـ وصل الى القاهرة فى زيارة رسمية لجمهورية مصر العربية تلبية للدعوة التى تلقاها من الرئيس محمد حسنى مبارك.

وتعد هذه الزيارة من الزيارات التاريخية المهمة التى قام بها الملك فهد لما اسفرت عنه من نتائج ايجابية لصالح البلدين والشعبين ولصالح الامة العربية والاسلامية من ناحية، وخلال الزيارة افتتح الزعيمان مركز خادم الحرمين الشريفين الملك فهد لعلاج الكلى وجراحتها، واجريا محادثات شاملة اسفرت عن انشاء اللجنة السعودية المصرية المشتركة للتعاون الثنائى.

وفى السابع عشر من شهر شوال 1409هـ قام الملك فهد بزيارة للمملكة المغربية حضر خلالها مؤتمر القمة العربى الطارىء الذى عقد فى الدار البيضاء، واتخذ عددا من القرارات كان من أهمها تشكيل لجنة ثلاثية عربية خاصة بلبنان من خادم الحرمين الشريفين عليه رحمة الله و العاهل المغربى الراحل الملك الحسن الثانى والرئيس الجزائر السابق الشاذلى بن جديد، وخول اعضاء اللجنة الصلاحيات الشاملة لايجاد حل للأزمة اللبنانية.

كما افتتح الملك المفدى والعاهل المغربى معرض الحرمين الذى اقيم فى الدار البيضاء لاطلاع الشعب المغربى على العناية والرعاية التى تضطلع بها المملكة العربية السعودية بقيادة الملك فهد بن عبدالعزيز لخدمة الحرمين الشريفين، والمشاعر المقدسة وكذا المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة .

ولحضور اجتماع اللجنة الثلاثية العربية العليا الخاصة بحل الازمة اللبنانية وصل الملك فهد فى الرابع والعشرين من شهر ذى القعده 1409هـ الى مدينة وهران الجزائرية حيث عقدت اللجنة اجتماعاتها خلال يومى 24 و 25 من ذى القعدة.

وفى الثالث من ذى الحجة 1409هـ وصل خادم الحرمين الشريفين عليه رحمة الله إلى العاصمة المغربية الرباط حيث التقى بالملك الحسن الثانى عاهل المملكة المغربية الراحل.

وفى الخامس من ذى الحجة من العام نفسه وصل الملك فهد الى الجزائر فى زيارة قصيرة استغرقت عدة ساعات اجتمع خلالها مع الرئيس الشاذلى بن جديد لبحث نتائج الاتصالات التى أجراها وزراء خارجية الدول الاعضاء فى اللجنة الثلاثية العربية العليا الخاصة بحل الازمة اللبنانية.

وفى العشرين من جمادى الاولى 1410هـ وصل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز إلى مسقط لرئاسة وفد المملكة فى الدورة العاشرة للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

واثر انتهاء أعمال هذه الدورة واصل رحمه الله زيارة خاصة لسلطنة عمان الشقيقة صدر فى نهايتها يوم 25 جمادى الاولى بيان مشترك تضمن اتفاق خادم الحرمين الشريفين و السلطان قابوس بن سعيد على ترسيم الحدود بين البلدين الشقيقين.

وفى الخامس والعشرين من جمادى الاولى 1410هـ قام الملك فهد بزيارة خاصة لمملكة البحرين تلبية لدعوة من الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة ملك البحرين. وفى الرابع من ذى القعدة 1410هـ وصل الملك فهد الى بغداد لرئاسة وفد المملكة فى مؤتمر القمه العربى الاستثنائى الذى عقد هناك، وقدم رحمه الله اقتراحا الى القمة ووافق عليه القادة العرب وهو انشاء صندوق دولى لمساعدة لبنان .

ووصل خادم الحرمين الشريفين رحمه الله الى العاصمة الجزائرية فى الخامس من شهر ذى الحجة 1410هـ حيث التقى بالرئيس الشاذلى بن جديد ، وفى الثامن عشر من شهر محرم عام 1411هـ وصل الملك فهد بن عبدالعزيز الى القاهرة للمشاركة فى مؤتمر القمة العربى الطارىء الذى عقد اثر اجتياح قوات رئيس النظام العراقى السابق دولة الكويت.

وفى الخامس من جمادى الاخرة 1411هـ وصل الملك فهد الى العاصمة القطرية الدوحة، حيث رأس رحمه الله وفد المملكة فى الدورة الحادية عشرة للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث عبر عليه رحمة الله فى كلمته الى قادة دول المجلس عن تصميمه على تحرير الكويت، سلما ما أمكن ذلك وحربا ان لم تكن هناك وسيلة غير الحرب.

وفى السادس والعشرين من ذى القعدة عام 1411هـ وصل الملك فهد بن عبدالعزيز إلى دولة الكويت فى زيارة للشيخ جابر الاحمد الصباح أمير دولة الكويت، وكأول زعيم عربى وعالمى يصل لدولة الكويت بعد أن تم تحريرها من عدوان النظام العراقى السابق وعودتها لاهلها وشرعيتها.

وفى السابع عشر من شهر جمادى الاخرة عام 1412هـ حيث عقدت الدورة الثانية عشرة للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على ارض الكويت، وصل خادم الحرمين الشريفين الى الكويت ليرأس وفد المملكة العربية السعودية فى اجتماعات هذه الدورة .

وفى السابع والعشرين من شهر جمادى الاخرة عام 1413هـ وصل عليه رحمة الله الى أبو ظبى ليرأس وفد المملكة العربية السعودية المشارك فى أعمال مؤتمر القمة الثالثة عشرة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية .

وفى السابع عشر من شهر رجب عام 1415ه وصل الملك فهد الى المنامة لرئاسة وفد المملكة العربية السعودية الى الدورة الخامسة عشره للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وفى السادس والعشرين من شهر رجب عام 1415هـ وصل الى الاسكندرية وشارك فى المؤتمر الثلاثى مع الرئيسين المصرى والسورى، وشكل هذا اللقاء بداية لبلورة موقف عربى لمواجهة تحديات الحاضر والمستقبل كما دعم مسيرة العمل العربى المشترك.

وبالإضافة إلى ذلك قام خادم الحرمين الشريفين رحمه الله بعشرات الزيارات للدول العربية والإسلامية والصديقة إبان توليه ولاية العهد وبعد توليه الملك، ورأس وفود المملكة إلى العديد من المؤتمرات الخليجية والعربية والإسلامية .




لقب خادم الحرمين الشريفين

في عام 1986م أعلن الملك فهد بن عبدالعزيز في احتفال عام في المدينة المنورة استبدال لقب خادم الحرمين الشريفين بلقب صاحب الجلالة، بوصفه وسام عز وشرف وفخر وعدم إطلاق أي لقب آخر عليه سوى ذلك اللقب .




شهادات دولية

ونظراً لجهوده عليه رحمة الله المؤثرة على الصعيدين العربي والإسلامي، وتقديراً لما يقوم به في هذا الصدد فقد حصل رحمه الله في عام 1404هـ / 1984م ، على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام، وتم اختياره رحمه الله عدة مرات من جهات صحافية وهيئات رسمية محايدة شخصية العام .

وحصلت المملكة في عهد الملك فهد عليه رحمة الله على عدة شهادات تقدير من الهيئات الدولية والإقليمية للتطور الكبير والشامل في كل المجالات .

ابوتمتما 01-08-2005 05:04 PM

لك شكري وتقديري فارس المنتدى.


جمع مبارك وجهد يسجل لك.
.
.

بنت الاسهم 01-08-2005 07:24 PM

مشكور.................

aaaza 01-08-2005 08:51 PM

جزاك الله خير اخوي فارس المنتدي ........................... وانا لله وانا اليه راحعون

طبيب البورصة 02-08-2005 02:06 AM

نركي الدخيل
















مفخرة الاعلاميون السعوديين










بل









العرب



عيني باردة عليه ..... ما شاء الله ....





ثقافة عالية ..... حضور دائم لجميع الاحداث ..... محاور بدرجة عالية جدا جدا تصل الى العالمية .



من عرفه سوف لن يفوت على نفسه فرصة ظهوره بأي قناة .
اعتبره سبب نجاح وشهرة قناة بانوراما عند بداياتها . يعد نفسه جيدا لأي ضيف يستضيفه . احيانا ينقذ بعض ضيوفه من ضعف معلوماتهم ، ويجهز لهم الاجوبة بطريقة احترافية .. لا يتقنها ... الا كبار الاعلاميون امثال باربرا والترز . امثال هؤلاء يخيفون ضيوفهم بمعرفتهم وقوة خلفيتهم عن ادق اسرار اولئك الضيوف ... فهم قد يعرفون عنهم ما قد لا يعرفه الضيوف عن انفسهم .


اقول هذا الكلام لحضوره الكبير في هذا اليوم التاريخي

تحية له من اعماق قلبي


الساعة الآن 09:43 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.