بورصة الاسهم السعودية

بورصة الاسهم السعودية (http://www.sahmy.com/)
-   الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه (http://www.sahmy.com/f105.html)
-   -   "السعودي البريطاني" يقود البنوك في اكتتاب "التعاونية للتأمين" (http://www.sahmy.com/t1940.html)

مسمار 09-11-2004 04:37 AM

"السعودي البريطاني" يقود البنوك في اكتتاب "التعاونية للتأمين"
 
"السعودي البريطاني" يقود البنوك في اكتتاب "التعاونية للتأمين"

كتب - مندوب "الرياض":

تقرر ان تشارك جميع البنوك المحلية في عملية اكتتاب التعاونية للتأمين والذي سيبدأ في التاسع من ذي القعدة المقبل حيث سيتم طرح سبعة ملايين سهم من اسهم الشركة البالغة عشرة ملايين سهم وسيقود الاكتتاب البنك السعودي البريطاني حيث اسندت الادارة له وكان معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف قد اوضح امس أنه وتنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 112وتاريخ 1425/4/5هـ، القاضي ببيع كامل الأسهم المملوكة للدولة (صندوق الاستثمارات العامة) في الشركة التعاونية للتأمين، ونسبة من مساهمات كل من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد فسيتم بيع 70% من أسهم الشركة أو ما مجموعه 7ملايين سهم، والتي تمثل كامل أسهم الصندوق في الشركة والبالغ نسبتها 50% من رأس المال إضافة إلى 20% من رأس المال المملوكة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد، وذلك على المواطنين السعوديين من ذوي الصفة الطبيعية.
وسوف تحتفظ المؤسستان بنسبة 15% من رأس المال لكل منهما. وسيتم الإعلان لاحقاً عن سعر السهم وتفاصيل وإجراءات الاكتتاب يشار إلى ان رأسمال المكتتب للشركة يبلغ نصف مليار ريال والمدفوع 250مليون ريال يتملك صندوق الاستثمارات العامة نسبة 50في المائة منها، فيما تمتلك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نسبة 25في المائة والنسبة المتبقية يمتلكها صندوق معاشات التقاعد. ويقسم رأسمال الشركة إلى 5ملايين سهم بقيمة اسمية قدرها 100ريال للسهم الواحد واستطاعت الشركة ان تحقق فائضاً صافياً من عمليات التأمين في العام الماضي بلغ 169مليون ريال مقابل 34مليون ريال عام 2002م. وأقرت الشركة توزيع 25مليون ريال على المساهمين بعد أن حققت عمليات المساهمين أرباحاً قدرها 45مليوناً وإعادة 18مليون ريال إلى عملاء الشركة.
وتبلغ احتياطيات الشركة الفنية 619مليون ريال ووصل اجمالي اقساط التأمين المكتتب إلى 1.546مليون ريال.
ويتكون مجلس ادارة الشركة من: سليمان بن سعد الحميد رئيس مجلس الادارة وعضوية كل من موسى عبدالكريم الربيعان، محمد الخراشي، عبدالرحمن بن محمد السحيباني، عبدالله بن محمد الفايز، عبدالعزيز بن عبدالله الصقير، نبيل بن ابراهيم البسام
[web]http://www.alriyadh.com.sa/Contents/09-11-2004/Economy/ComNews_2980.php[/web]

مسمار 09-11-2004 04:40 AM

بعد تحديد 21 ديسمبر لاكتتاب التعاونية للتأمين.. الربيعان لـ«الجزيرة»:
اتخذنا الاستعدادات اللازمة وسنطرح المعلومات عن الاكتتاب عبر الإنترنت
* الرياض - حازم الشرقاوي:
أكد موسى الربيعان الرئيس التنفيذي لشركة التعاونية للتأمين ل(الجزيرة) ان الشركة اتخذت كافة التدابير والاستعدادات اللازمة حتى يتمكن المواطن من التعامل مع عملية الاكتتاب بسلاسة وسهولة مع تلافي أي أخطاء وقعت في السابق. ونوه الربيعان بالجهود التي تبذلها هيئة السوق المالية لتسجيل عملية الحصول على نماذج الاكتتاب بسهولة لكافة المواطنين الراغبين الاكتتاب في أسهم الشركة. وأشار الربيعان إلى ان الشركة ستبدأ عن طريق موقعها على شبكة الإنترنت بنشر كافة المعلومات المتعلقة بإجراءات الاكتتاب مع تحديثها بشكل دوري.
وأكد الربيعان ان صندوق الاستثمارات العامة يدرس حالياً مع عدد من البنوك المحلية لتحديد البنوك التي ستشارك في اكتتاب الشركة، كما انه يتم أيضا دراسة السعر المناسب لسهم التعاونية للتأمين الذي سيطرح للاكتتاب العام. وجاءت تصريحات الربيعان بمناسبة إعلان معالي وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف انه تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم 112 وتاريخ 5-4-1425هـ القاض ببيع كامل الاسهم المملوكة للدولة - صندوق الاستثمارات العامة- في الشركة التعاونية للتأمين ونسبة من مساهمات كل من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد، فقد تم الاتفاق مع هيئة السوق المالية على ان يكون يوم الثلاثاء 21 ديسمبر 2004م موعداً للبدء في الاكتتاب بأسهم الشركة.
وقال الدكتور العساف انه بموجب ذلك سيتم بيع 70 بالمائة من أسهم الشركة أو ما مجموعه 7 ملايين سهم تمثل كامل أسهم الصندوق في الشركة البالغ نسبتها 50 بالمائة من رأس المال إضافة إلى 20 بالمائة من رأس المال المملوكة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد وذلك على المواطنين السعوديين من ذوي الصفة الطبيعية.
وأشار إلى انه سوف تحتفظ المؤسستان بنسبة 15 بالمائة من رأس المال لكل منهما وانه سيتم الإعلان لاحقاً عن سعر السهم وتفاصيل وإجراءات الاكتتاب.
فيما يتوقع المراقبون أيضا ان يشهد سهم التعاونية للتأمين إقبالاً كبيراً من المكتتبين مع تغطيته عشرات المرات لوجود سيولة نقدية ضخمة لدى الأفراد وقد ظهر ذلك بوضوح في الاكتتابات الأخيرة، كما ان السوق التأميني في المملكة يعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط حيث يقدر بنحو 11 مليار ريال (2.93 مليار دولار)، فيما بلغ حجم الاستثمارات التأمينية بالسوق السعودي أكثر من 19 مليار ريال (5.06 مليار دولار).
والجدير بالذكر ان هناك توقعات من المراقبين بان يصل سعر السهم في الاكتتاب العام حوالي 150 ريالاً كما يتوقعون ارتفاع معدلات أرباح الشركة خلال العام 2004 بعد خروج نحو 65% من الشركات والوكالات التأمينية التي كانت تعمل في المملكة بعد النظام الأخير الذي أقر بزيادة رأسمال شركات التأمين إلى 100 مليون ريال، كما يتوقع ان تشهد الخدمات التأمينية في التعاونية للتأمين إقبالاً كبيراً خاصة بعد اختفاء المؤسسات الصغيرة.
وكان المجلس الاقتصادي الأعلى قد أقر في جلسة 18 مايو الماضي برئاسة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني ورئيس المجلس الاقتصادي الأعلى بيع جميع الأسهم المملوكة للدولة من خلال صندوق الاستثمارات العامة في الشركة الوطنية للتأمين التعاوني (التعاونية للتأمين) للمواطنين والتي يبلغ رأسمالها 500 مليون ريال (133 مليون دولار) وذلك توافقا مع نظام الرقابة على شركات التأمين الذي يشترط ان تكون الشركة الممارسة لهذا النشاط مساهمة عامة يتم تداول أسهمها في سوق الأسهم وبذلك تكون الشركة أول شركة تأمين في البورصة السعودية.
فيما اختار صندوق الاستثمارات العامة البنك السعودي البريطاني ومجموعة HSBC لتقديم خدمات استشارية مالية بشأن الطرح المزمع لجزء من أسهم الشركة الوطنية للتأمين التعاوني.
وقد كشف التقرير السنوي للتعاونية للتأمين لعام 2003 عن قوة ومتانة الشركة من خلال الأرقام والإحصائيات، فقد ارتفع إجمالي الإيرادات للشركة إلى 904 ملايين ريال بزيادة نسبتها 97% مع زيادة إجمالي موجودات الشركة إلى 2.19 مليار ريال. وقد أدت الزيادة في صافي المطالبات المتكبدة ومصروفات التشغيل نتيجة التوسع في النشاط إلى ارتفاع إجمالي التكاليف والمصاريف التي تكبدتها التعاونية للتأمين خلال عام 2003 إلى 726 مليون ريال بمعدل زيادة قدره 81%.
وأشار التقرير إلى ان الشركة حققت أكبر فائض من عمليات التأمين بلغ 169 مليون ريال عام 2003م. وعملا بالمبدأ التعاوني الذي تمارس الشركة نشاطها وفقاً له، فقد قرر مجلس الإدارة إعادة مبلغ 18 مليون ريال إلى حملة الوثائق. وبذلك يبلغ إجمالي ما أعادته التعاونية للتأمين منذ نشأتها إلى حملة الوثائق 267 مليون ريال. كما قرر المجلس توزيع أرباح صافية على المساهمين مقدارها 25 مليون ريال.
وأظهر التقرير نمواً في أقساط التأمين المتحصلة من العملاء بمعدل قدره 43% حيث بلغت 1546 مليون ريال متخطية حاجز المليار ونصف المليار ريال، وارجع التقرير هذه الزيادة إلى ارتفاع أقساط تأمين السيارات نتيجة فرض نظام تأمين الرخصة والتأمين على المركبات الأجنبية لأول مرة في تاريخ التأمين بالمملكة. لكن في المقابل تراجعت أقساط تأمينات الطيران بنسبة 8.4% وأقساط التأمينات الهندسية بنسبة 2.9% وزادت أقساط التأمين المحتفظ بها بنسبة 98%.
من ناحية أخرى سددت الشركة تعويضات للعملاء بلغت 683 مليون ريال بمعدل زيارة قدره 47% مقارنة بعام 2002م وعززت الشركة الاحتياطات الفنية التي تساعدها على الوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء بنسبة 27% حيث بلغت 619 مليون ريال عام 2003م مقابل 486 مليون ريال في العام السابق.
وتناول التقرير أهم الأنشطة والإنجازات التي حققتها التعاونية للتأمين خلال عام 2003 وأهمها: خدمة العملاء، خاصة عملاء تأمين السيارات والرخصة فأجرت الشركة عملية إعادة هيكلة واسعة لمركز خدمات العملاء، وإدارة خدمات التعويضات وأضافت الكثير من مكاتب التعويضات حتى بلغ عددها 19 مكتباً و3 مراكز إقليمية بالإضافة إلى 50 مكتباً تقدم خدمات التعويضات بصورة غير مباشرة وساهمت هذه الإجراءات في تطوير الخدمات وجعلها تتسم بالمرونة وسرعة الاستجابة. كما تمكنت الشركة تبعا لذلك من تسوية 150 ألف مطالبة منها 96% لعملاء تأمين السيارات والرخصة.
وقد رفعت التعاونية للتأمين عدد مكاتبها لخدمة عملاء تأمين السيارات والرخصة الإلزامي إلى 77 مكتباً في إدارة المرور، و15 مكتباً في مدارس تعليم قيادة السيارات، و3 وكلاء، و57 وسيط تأمين، إضافة إلى مئات الفروع وماكينات الصرف الآلي التابعة لمصرفين محليين فقد أطلقت التعاونية للتأمين برنامج الشامل المطور للتأمين على السيارات، كما طورت برامج تأمين الحماية والادخار وأطلقت عليها اسم (برامج وفاء) كما وضعت اللمسات الأخيرة لإطلاق برنامج للتأمين على المحلات التجارية وآخر للتأمين على معارض السيارات.
على صعيد آخر واصلت التعاونية للتأمين تطبيق خططها الرامية لزيادة معدلات سعودة الوظائف بها فوصل معدل السعودة إلى 73% عام 2003م إضافة إلى السعوديين الذين يعملون لدى الشركة بنظام القطعة. ويشكل السعوديون العاملون في التعاونية للتأمين 62% من إجمالي السعوديين العاملين في سوق التأمين السعودي. هذا وقد بلغ عدد العاملين بالشركة 725 وهم موزعون على أساس 473 موظفاً و197 مسوقاً إضافة إلى 55 متدرباً جار تثبيتهم خلال العام الحالي.
[url]http://suhuf.net/economic/20041109/in3.htm[/url]

مسمار 09-11-2004 04:43 AM

الخراشي محافظ (معاشات التقاعد) لـ( عكاظ ):
تحديد موعد الاكتتاب في 7 ملايين سهم بالتعاونية للتأمين خطوة ايجابية

المصدر : محمد الغامدي (الرياض)


وصف محافظ المؤسسة العامة لمعاشات التقاعد محمد بن عبدالله الخراشي تحديد موعد الاكتتاب في 7 ملايين سهم من اسهم رأسمال الشركة التعاونية للتأمين البالغة 10 ملايين سهم بأنه خطوة ايجابية تسهم في تحريك عملية الاستثمار والاستفادة للمواطنين.
وقال لـ(عكاظ) ان قرار بيع الاسهم المملوكة للدولة في الشركات قرار استثماري يستهدف توسيع قاعدة الخصخصة.
وتوقع الخراشي ان تحظى الشركة التعاونية للتأمين باهتمام واقبال كبير من المواطنين نظرا لجاذبيتها وقاعدتها الكبيرة من العملاء وجهازها الاداري واشار الى ان احتفاظ مؤسسة معاشات التقاعد بنسبة 15% من رأسمال الشركة هو استثمار من المؤسسة نيابة عن المتقاعدين, موضحا ان المؤسسة تساهم في 31 شركة وطنية وتكاد تكون المؤسسة المساهم الرئيسي في البعض منها وان جميع تلك المساهمات تسير بشكل ايجابي.

[url]http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2004/11/9/Art_161998.XML[/url]


الساعة الآن 05:45 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.