بورصة الاسهم السعودية

بورصة الاسهم السعودية (http://www.sahmy.com/)
-   المنتدى الإسلامي (http://www.sahmy.com/f109.html)
-   -   مفتى عام المملكة : المتاجرة بالأسهم من العمل ( حـرام ) (http://www.sahmy.com/t189357.html)

adham6 24-05-2009 10:56 PM

مفتى عام المملكة : المتاجرة بالأسهم من العمل ( حـرام )
 
حَرَّمَ سماحة المفتى العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ دخول الموظفين سوق الأسهم عبر الإنترنت في أوقات الدوام الرسمي أو استغلال وقت العمل للنوم والتكاسل عن أداء العمل واصفا ذلك بالخِيَاَنة من قِبَل الموظف ومؤكدا بأنه من أسبَابَ عدم قبول الدعاء.
وأوضح سماحته بحسب ماورد في صحيفة المدينة أن الموظف مؤتمن على العمل ووقته وإذا كان محدد بالحضور والانصراف والموظف أيضاً مطلوب منه أداء العمل فتأخيره وتهاونه وإهماله وتكاسله وعجزه وكونه لا يقضى إلا حاجة من يُلِحُ عليه ويقف في وجهه ويطالبه ومن غفل عنه تهاون ونسي معاملة الآخرين فهذا خيانة للأمانة.
و طالب سماحته الموظفين بمراقبة الله وأن يؤدوا ما كلفوا به سواءً كان مدير الإدارة موجوداً أو غير موجود لأنهم يتقاضون عليه مرتب فالنوم له مَحَلُه في البيوت ووقت العمل للعمل أما استغلال مكان العمل للنوم أو الاشتغال ببيع الأسهم وشراءها والاشتغال بالإنترنت وأمثاله ويغلقون عليهم مكاتبهم مُدّعين أنها اجتماعات ومهمات والواقع أنها لأحاديثٍ تدور حول المصالح الذاتية البعيدة عن العمل ومتطلباته والمدير المسئول عن أي إدارة واجبه التنبيه والتذكير والأخذ على يدِ أولئك الكسالى الذين لا يبالون بالوقت ولا يبالون بالأداء وبعضهم يأتي ويوقع ثم ينصرف ساعتين أو ثلاث وبعضهم يوقع صباحاً ولا يرجع إلا أذان الظهر أو بعد ذلك ولا يعلم هذا المسكين أن عمله ذلك يجعله يتقاضى مرتباً بغير حق وأن هذا المرتب الذي يأخذه حرام عليه مادام متصِفاً بهذه الصفات الذميمة.
وبيّن المفتى العام أن التقصير والخيانة في أداء العمل من أسباب عدم استجابة الدعاء وقد قال صلى الله عليه وسلم(رُبَ أشعث أغبر يطيل السفر يرفع يديه يارب يارب يارب ومطعمه حرام وملبسه حرام وغُذِيَ بالحرام فأني يستجاب له).

المصدر : مكة المكرمة - الوئام - أشواق الطوقي .

أحببت نقل هذا الموضوع لأنه يستحق الإطلاع عليه نظراً لوجود أكبر شريحه من المتداولين هم من الموظفين وذّكروا فإن الذكرى تنفع المومنين .

وبالله التوفيق

قديمك نديمك 24-05-2009 11:03 PM

رد: مفتى عام المملكة : المتاجرة بالأسهم من العمل ( حـرام )
 
[size=7]فذكر فأن الذكرى تنفع المؤمنين [/size]
[size=7][/size]

*الفراشة* 24-05-2009 11:10 PM

رد: مفتى عام المملكة : المتاجرة بالأسهم من العمل ( حـرام )
 
جزاك الله خيرا وياليت الموظفين مايتهربوا ويتكاسلوا في اعمالهم يتقوا الله في عملهم

عابـرة سبيل 24-05-2009 11:12 PM

رد: مفتى عام المملكة : المتاجرة بالأسهم من العمل ( حـرام )
 
[size=5][color=darkorchid]اطال الله في عمر [color=darkorchid]الشيخ[/color] وحفظه من كل سوء[/color][/size]
[size=5][color=#9932cc]وجزاك خيرا على النقل المفيد..[/color][/size]

adham6 24-05-2009 11:19 PM

رد: مفتى عام المملكة : المتاجرة بالأسهم من العمل ( حـرام )
 
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم على المرور وجزاكم الله خيراً .

للتوضيح :
هذه درر من درر الشيخ السعدي في تفسير هذه الاية الكريمة:

(فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ (54) وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55))
يقول تعالى آمرًا رسوله بالإعراض عن المعرضين المكذبين: ( فَتَوَلَّ عَنْهُمْ ) أي: لا تبال بهم ولا تؤاخذهم، وأقبل على شأنك. فليس عليك لوم في ذنبهم، وإنما عليك البلاغ، وقد أديت ما حملت، وبلغت ما أرسلت به.

[u] ( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ) [/u]
والتذكير نوعان: تذكير بما لم يعرف تفصيله، مما عرف مجمله بالفطر والعقول فإن الله فطر العقول على محبة الخير وإيثاره، وكراهة الشر والزهد فيه، وشرعه موافق لذلك، فكل ما أمر به ونهى من الشرع، فإنه من التذكير، وتمام التذكير، أن يذكر ما في المأمور به ، من الخير والحسن والمصالح، وما في المنهي عنه، من المضار.
والنوع الثاني من التذكير: تذكير بما هو معلوم للمؤمنين، ولكن انسحبت عليه الغفلة والذهول، فيذكرون بذلك، ويكرر عليهم ليرسخ في أذهانهم، وينتبهوا ويعملوا بما تذكروه، من ذلك، وليحدث لهم نشاطًا وهمة، توجب لهم الانتفاع والارتفاع.
وأخبر الله أن الذكرى تنفع المؤمنين، لأن ما معهم من الإيمان والخشية والإنابة، واتباع رضوان الله، يوجب لهم أن تنفع فيهم الذكرى، وتقع منهم الموعظة موقعها كما قال تعالى: فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى * سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى * وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى < 1-813 >
وأما من ليس له معه إيمان ولا استعداد لقبول التذكير، فهذا لا ينفع تذكيره، بمنزلة الأرض السبخة، التي لا يفيدها المطر شيئًا، وهؤلاء الصنف، لو جاءتهم كل آية، لم يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم. اه

وأرجو من جميع الأخوة الأفاضل عدم الزعل أو الغضب مني أو من الموضوع مع ثقتي أن الكثيرون سوف يمرون على الموضوع مرور الكرام فقط ورأي الشخصي أن هذه الفتوى تُعد أحد أهم الفتاوى التى تعيد للمجتمع توازنه وسيِره فى الحياة العملية الطبيعيه وأمانة العمل وحبذا لو يتم متابعة تنفيذها من قبل المسؤلين والتأكد من التزام الجميع بها دون استثناء للمناصب .

وبالله التوفيق

ريــم 26-05-2009 08:22 AM

رد: مفتى عام المملكة : المتاجرة بالأسهم من العمل ( حـرام )
 
[color=magenta]جزاك ربي خير الجزاء على هالنقل المفيد[/color]


الساعة الآن 04:43 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.