بورصة الاسهم السعودية

بورصة الاسهم السعودية (http://www.sahmy.com/)
-   الأسهـــم السعـــوديــــه (http://www.sahmy.com/f5.html)
-   -   قرار مجلس هيئة السوق بشأن تطبيق المساواة لمواطني مجلس التعاون (http://www.sahmy.com/t149111.html)

rashid 24-09-2007 11:10 PM

قرار مجلس هيئة السوق بشأن تطبيق المساواة لمواطني مجلس التعاون
 
[COLOR="DarkGreen"][SIZE="4"][B][COLOR="DarkRed"]قرار مجلس هيئة السوق المالية بشأن تطبيق المساواة التامة بين مواطني دول مجلس التعاون في مجال تملك الأسهم وتداولها [/COLOR]

2007-09-24



تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (267) وتاريخ 14/8/1428هـ القاضي بإلغاء الفقرة (أ) من قرار مجلس الوزراء رقم ( 49) وتاريخ 25/2/1426هـ ، وتفويض هيئة السوق المالية باتخاذ ما يلزم لتنفيذ قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، الصادر في دورته (الثالثة والعشرين ) الخاص بتطبيق المساواة التامة بين مواطني دول المجلس في مجال تملك الأسهم وتداولها ؛ قرر مجلس هيئة السوق المالية ما يأتي :

1. على شركة السوق المالية السعودية (تداول) المُساواة التامة بين مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمواطنين السعوديين في مجال تملك الأسهم المُدرجة في السوق وتداولها .

2. يخضع مواطنو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للأحكام والشروط التي يخضع لها السعوديون في مجال تملك الأسهم المُدرجة في السوق وتداولها .

3. لأغراض تطبيق هذا القرار يُقصد بمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الأشخاص الطبيعيون الذين يتمتعون بجنسية إحدى دول مجلس التعاون ، والأشخاص الاعتبارية المملوك غالبية رأسمالها لمواطنين من دول المجلس أو حكوماتها وتتمتع بجنسية إحدى دول المجلس ، وفقاً للتعريف الوارد في قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر في دورته الخامسة عشرة الموافق عليه بقرار مجلس الوزراء رقم (16) وتاريخ 20/1/1418هـ.

4. يُلغي هذا القرار ما يتعارض معه من تعليمات سابقة .

5. ينفذ هذا القرار من تاريخ صدوره [/B][/SIZE][/COLOR].

ابو سن 24-09-2007 11:11 PM

وفقك الله تعالى

( ذيبان ) 24-09-2007 11:21 PM

[size=6][b]مشكور بارك الله فيك ووفقك[/b][/size]

مدمن @ أسهم 24-09-2007 11:23 PM

[center][size=4]جزاك الله خير[/size][/center]

rashid 24-09-2007 11:28 PM

[COLOR="DarkGreen"][SIZE="5"][B]الله يعطيكم الف عافيه على الاطلاع وبارك الله فيكم جميعاً [/B][/SIZE][/COLOR]


:end:

rashid 24-09-2007 11:29 PM

[COLOR="DarkGreen"][SIZE="4"][B]

[COLOR="darkgreen"][COLOR="darkgreen"][COLOR="DarkRed"]السعودية ترفع القيود عن مستثمري الخليج[/COLOR][/COLOR][/COLOR]
رويترز 27/08/2007

أصدر مجلس الوزراء السعودي يوم الاثنين أوامره الى الهيئة المشرفة على البورصة برفع القيود عن المستثمرين من دول الخليج العربية الأخرى.

وقال بيان للمجلس بثته وكالة الانباء السعودية (واس) ان الخطوة تنسجم مع قرارات قمة مجلس التعاون الخليجي في 2002.

وأضاف "وافق مجلس الوزراء على... تفويض هيئة السوق المالية باتخاذ ما يلزم لتنفيذ قرار المجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الثالثة والعشرين الخاص بتطبيق المساواة التامة بين مواطني دول المجلس في مجال تملك الاسهم وتداولها."

ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان.

وقررت قمة المجلس التي استضافتها قطر في ديسمبر كانون الاول 2002 المساواة بين كل مواطني المجلس في كل الانشطة الاقتصادية وحددت 2007 موعدا نهائيا لتنفيذ القرار.

ويماطل السعوديون في تنفيذ اتفاقات لفتح بورصتهم في اطار خطط للتكامل الاقتصادي في الخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.

وفي 2005 قالت المملكة انها ستفتح السوق المالية السعودية وهي أكبر بورصة في العالم العربي أمام مواطني دول الخليج لكنها تراجعت في يوليو تموز قائلة ان قطاعات مثل البنوك والتأمين ستظل مغلقة لعدة أشهر.

وفي أغسطس اب الماضي أعلنت المملكة خططا لتخفيف القيود عن استثمار المؤسسات الخليجية في البورصة. وقالت هيئة السوق المالية انذاك انها ستسمح للمؤسسات الاستثمارية الحكومية وصناديق التقاعد وصناديق الضمان الاجتماعي في دول الخليج العربية الست بالاستثمار في البورصة السعودية.

وتنشط بعض المؤسسات الخليجية من القطاع الخاص مثل بنوك الاستثمار في السوق السعودية منذ سنوات وذلك أحيانا من خلال أذرع استثمارية خاصة.

وتفرض معظم دول الخليج قيودا على الاستثمار الاجنبي في الاسهم لكن السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم هي أقل الاسواق تحررا في المنطقة.

وتسارع ايقاع الاصلاح بعد تعرض السوق السعودية لتصحيح نزولي حاد في فبراير شباط 2006. وسمحت هيئة السوق المالية عقب ذلك للمقيمين الاجانب في المملكة بالاستثمار مباشرة في الاسهم على أمل استعادة الثقة مع هروب رؤوس الاموال من السوق. [/B][/SIZE][/COLOR]

rashid 24-09-2007 11:30 PM

[COLOR="DarkGreen"][SIZE="4"][B]خبر سابق معلق بالموضوع اعلاه

[COLOR="DarkRed"]بعد المساواة بين الخليجيين في تملك الأسهم وتداولها
محللون ل(الجزيرة): القرار في مصلحة السوق ويشكل تحدياً جديداً للهيئة.. والقطاع المصرفي المستفيد الأول[/COLOR]

15-8-1428

وصف بعض المحللين قرار مجلس الوزراء بتفويض هيئة سوق المال باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق المساواة التامة بين أبناء دول الخليج العربي في تملك الأسهم وتداولها أمس بالحكيم وأنه جاء في الوقت المناسب، مؤكدين أنه سيعطي دفعة قوية للسوق المالية في البلاد، هذا وقد أكد الاقتصادي محمد العمران أن القرار جاء امتداداً لحزمة القرارات السابقة حيث يهدف القرار لتحرير النشاطات المحظورة على الخليجيين، ووصف هذا القرار بالحكيم لدى القيادة الطموحة التي تهدف لخدمة الاقتصاد الوطني في ظل التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي وذكر العمران أن دول مجلس التعاون بما فيها السعودية أمام تحديات كبيرة في شراكتهم في منظمة التجارة العالمية حيث يتوجب عليهم تحرير معظم القطاعات الاستثمارية وليس على الصعيد المالي فقط. مؤكدا أن تنفيذ القرار سيتم على مراحل وضوابط معينة ومدروسة من قبل هيئة سوق المال.

وأكد أن هذا القرار سيعطي الدفعة الايجابية للسوق بصفته قرارا يصب وبشكل مباشر في مصلحة السوق على مختلف النشاطات مشيراً إلى أن مراحل تنفيذ القرار ستتضمن رفع نسبة التملك للخليجيين في جميع القطاعات مساواة بالسعوديين بما فيها القطاعات التي كانت محظورة في وقت سابق على غير السعوديين وأشار العمران ان المرحلة اللاحقة للقرار ستفرز العديد من الأنظمة من قبل هيئة سوق المال بما يضمن استقرار السوق والرفع من كفاءته.

ومن جهته أكد هاني باعثمان المحلل المالي أن التأثير سوف يصب في مصلحة التداول الفردي بصورة أكبر منه في الصناديق الاستثمارية وسيزيد من وتيرة التعامل المباشر في أسواق المال وأوضح أن المستفيد الأول من بين القطاعات هو القطاع البنكي والذي يحتل نسبة كبيرة في المؤشر حيث ذكر باعثمان أن نسبة تأثير القطاع البنكي في السوق بـ35% والذي لا يحظى بقيم تداول عالية في الغالب رغم أن أسعار شركات هذا القطاع تعتبر فرصة جيدة ومناسبة للاستثمار خاصة أنها دون القيمة السوقية لها وأرجع ذلك لعدم شرعية بعض الشركات في القطاع والتي اعتبر شرعيتها السبب الرئيسي في ضعف حجم التداول وقيمته مشيرا إلى أن المستفيد الثاني من القرار هي الشركات العائلية والتي يرى أن الانطباع السلبي الذي ساد لدى المتعاملين في الفترة الأخيرة حول علاوة الإصدار المقرر من قبل الهيئة لها كان مبالغا فيه.

وأوضح باعثمان أن القرار سيكون له الأثر الايجابي الواضح على سلوك السوق والمتعاملين متوقعا توجه الكثير من المستثمرين لأسهم الشركات القيادية في السوق وتبديل المراكز في المحافظ الاستثمارية والتي سيكون لها الأثر الكبير في تحريك المؤشر العام للسوق السعودي. مؤكدا أن القرار جاء في التوقيت المناسب وسيسهم في إنعاش الثقة المنشودة في سوق المال. واعتبر أن هذا القرار هو المحك الرئيسي وبمثابة تحد جديد للهيئة وقدرتها على اتخاذ الإجراءات المناسبة والسليمة التي تهدف لاستقرار السوق المالية.[/B][/SIZE][/COLOR]

rashid 24-09-2007 11:32 PM

[COLOR="DarkGreen"][SIZE="4"][B]وكذلك خبر سابق بخصوص القرار اعلاه

[COLOR="DarkRed"]ارتفاع أسهم الشركات المالية السعودية توقعا لتدفقات خليجية[/COLOR]

(رويترز) - 28-8-2007

أقبل السعوديون على الشراء في أسهم البنوك وشركات التأمين يوم الثلاثاء بعدما كلفت الحكومة الهيئة المشرفة على السوق برفع القيود عن الاستثمار في الخدمات المالية من دول الخليج العربية الاخرى.

وتماطل السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم في تنفيذ اتفاق يمنح المستثمرين من الكويت وقطر والامارات العربية المتحدة والبحرين وسلطنة عمان نفاذا بلا قيود الى سوق الاسهم فيها.

وأمر مجلس الوزراء يوم الاثنين هيئة السوق المالية بتحقيق "المساواة التامة" في سوق الاسهم بين المستثمرين من الدول الخمس الامر الذي أوقد شرارة عمليات شراء في الاسهم المالية التي كانت مغلقة في وجه مواطني دول المنطقة.
وقال يوسف قسنطيني الرئيس التنفيذي لدى خبراء البورصة الاستشارية في الرياض "المستثمرون السعوديون يشترون الان قبل ارتفاع الاسعار."

وشكلت أسهم البنوك والتأمين أكبر 14 رابحا على المؤشر العام للسوق المالية السعودية. وارتفع سهم مصرف الراجحي أكبر بنك خليجي من حيث القيمة السوقية 1.98 في المئة والبنك السعودي الهولندي 6.53 في المئة.

وأغلق مؤشر الاسهم السعودية الاسوأ أداء في الخليج هذا العام مرتفعا 0.58 في المئة عند 8162.82 نقطة.

وكانت المملكة اتفقت في 2005 على فتح بورصتها وهي أكبر سوق للاسهم في العالم العربي أمام مواطني دول الخليج العربية الاخرى في اطار تحركات باتجاه تكامل اقتصادي في المنطقة لكنها تراجعت لاحقا قائلة ان قطاعات مثل البنوك والتأمين ستظل مغلقة.

وقال بشر بخيت الرئيس التنفيذي لشركة بخيت الاستثمارية في الرياض ان قرار يوم الاثنين "[COLOR="Navy"]سيرفع عدد المستثمرين في القطاع المصرفي ويجلب فئة جديدة من العملاء[/COLOR]."

وأوضح أن أسهم البنوك السعودية متداولة بمضاعفات سعرية أقل من بورصة الرياض عموما ومن نظرائها في الخليج.

ووفقا لبيانات رويترز فان أسهم البنوك السعودية مسعرة بنحو 14 مثل أرباح 2007 مقارنة مع 16 مثلا للبنوك في البورصة الكويتية أفضل الاسواق الخليجية أداء هذا العام.

ول[COLOR="navy"]م يذكر قرار مجلس الوزراء الذي بثته وكالة الانباء السعودية (واس) متى ترفع القيود عن مستثمري الخليج[/COLOR].

وقال بخيت انه يتوقع ذلك في غضون أيام وليس أسابيع. [/B][/SIZE][/COLOR]

موظف سامبا 24-09-2007 11:34 PM

[CENTER][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=black][SIZE=6][COLOR=navy][B]بارك الله فيك[/B][/COLOR][/SIZE][/COLOR][/SIZE][/FONT] [/CENTER]

cmbc 24-09-2007 11:34 PM

[B][FONT=Arial Narrow][SIZE=5][COLOR=dimgray]مشكور حبيبنا [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial Narrow][SIZE=5][COLOR=dimgray][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial Narrow][SIZE=5][COLOR=dimgray]عساه يكون خير ويفرج هم المتعلقين ..[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]

عبوووودي 24-09-2007 11:36 PM

[CENTER][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=brown]يعطيك العافية[/COLOR][/SIZE][/FONT] [/CENTER]

فهد79 24-09-2007 11:44 PM

[B][SIZE=5][COLOR=blue]مشكور على النقل اخي الكريم بارك الله فيك[/COLOR][/SIZE][/B]

rashid 24-09-2007 11:47 PM

[COLOR="DarkGreen"][SIZE="5"][B]الله يعطيكم الف عافيه وبارك الله فيكم جميعاً

اغلب مواطني دول مجلس التعاون الخليجي موجودين في السوق ومنذ زمن ومحظور عليهم التداول في بعض قطاعات السوق ومنها البنوك والتأمين والعقار ... ولكن هم موجودين كمستثمرين ؟؟؟...

وسبق لهم الاكتتاب بالشركات السعودية وكان أخرها شركة ( الزامل للصناعة )
الزامل للصناعة تأسست في [COLOR="DarkRed"]منتصف عام 1998 حيث طرحت 40% من أسهم الشركة لمساهمين من المملكة العربية السعودية ودول المجلس التعاون الخليجي[/COLOR]. تمتلك الشركة ثلاث مصانع رئيسية هي مصنع الزامل للمكيفات ، مصنع الزامل للحديد ومصنع الزامل للزجاج. كما لها مصنعين للمباني الحديدية في كل من مصر وفيتنام إضافة لامتلاكها مصنعين متخصصين في مجال التكييف الأول كلايماتيك بالنمسا والآخر جيوكلايما بإيطاليا.
.

وربما لهذا القرار برفع الحظر وخصوصاً قطاعي البنوك والتأمين ؟؟؟

والله يرزق الجميع ويعوض كل خاسر إنه سميع مجيب [/B][/SIZE][/COLOR]

500 25-09-2007 12:13 AM

بارك الله فيك

ابو جود الحارثي 25-09-2007 12:15 AM

[FONT=Arial][SIZE=4] [/SIZE][/FONT][CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=6][COLOR=darkgreen][B][U]وفقك الله وبارك فيك[/U][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER]
[COLOR=black][FONT=Arial]
[CENTER][IMG]http://img405.imageshack.us/img405/9832/as01120701009sdxs3.gif[/IMG][/CENTER]
[/FONT][/COLOR]

rashid 25-09-2007 12:21 AM

[COLOR="DarkGreen"][SIZE="5"][B]الله يعطيكم الف عافيه على الاطلاع وبارك الله فيكم جميعاً [/B][/SIZE][/COLOR]

:end:

rashid 25-09-2007 01:11 PM

[QUOTE=ابو جود الحارثي][FONT=Arial][SIZE=4] [/SIZE][/FONT][CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=6][COLOR=darkgreen][B][U]وفقك الله وبارك فيك[/U][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER]
[COLOR=black][FONT=Arial]
[CENTER][IMG]http://img405.imageshack.us/img405/9832/as01120701009sdxs3.gif[/IMG][/CENTER]
[/FONT][/COLOR][/QUOTE]


[COLOR="DarkGreen"][SIZE="5"][B]الله يعطيك الف عافيه على الاطلاع وبارك الله فيك [/B][/SIZE][/COLOR]

:end:

rashid 26-09-2007 11:30 AM

[COLOR="DarkGreen"][SIZE="4"][B]

[COLOR="DarkRed"]التويجري : السماح للخليجيين بتداول أسهم البنوك والتأمين واستثنائهم من الاكتتابات[/COLOR]

عكاظ 26/09/2007

أكد رئيس هيئة السوق المالية والأمين العام للمجلس الاقتصادي الأعلى الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز التويجري لـ”عكاظ” أن قرار مجلس الهيئة بتطبيق المساواة التامة بين مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمواطنين السعوديين في مجال تملك الأسهم المدرجة في السوق السعودية وتداولها يعتبر تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الموقر الصادر في 14شعبان 1428والذي فوض مجلس الهيئة باتخاذ ما يلزم لتنفيذ قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر في دورته الثالثة والعشرين والقاضي بتطبيق المساواة بين مواطني دول المجلس في مجال تملك وتداول الأسهم وأضاف إن مواطني دول المجلس يقصد بهم الأشخاص الطبيعيون والاعتباريون وان القرار يطبق من تاريخ صدوره مبينا أن الأمر لا يشمل موضوع الاكتتابات الأولية وقال أن الجديد في الأمر هو السماح بتداول مواطني دول المجلس لأسهم البنوك وشركات التأمين والشركات العقارية التي لم يكن لهم الحق في تداولها أو تملكها قبل صدور هذا القرار . وأكد خبراء لـ “عكاظ” أن القرار سينعكس ايجابيا على أسهم بعض شركات التأمين وبعض الشركات العقارية . [/B][/SIZE][/COLOR]

خلف2007 26-09-2007 11:33 AM

[SIZE=5][COLOR=navy][B]الله يعطيك العافية ويبارك فيك[/B][/COLOR][/SIZE]

rashid 27-09-2007 09:46 PM

[QUOTE=خلف2007][SIZE=5][COLOR=navy][B]الله يعطيك العافية ويبارك فيك[/B][/COLOR][/SIZE][/QUOTE]


[COLOR="DarkGreen"][SIZE="5"][B]الله يعطيك الف عافيه اخي العزيز على الاطلاع وبارك الله فيك هذا ما نطمح إليه إثراء هذا الصرح الشامخ والمتميز بكل ما هو مفيد وقيم [/B][/SIZE][/COLOR]
:end:


الساعة الآن 06:51 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.